كوكب الملحدين

الرئيسية / / الاخطاء اللغوية والإملائية في القرآن
كبر وصغر حجم الخط من هنا تكبير حجم الخط تصغير حجم الخط

الاخطاء اللغوية والإملائية في القرآن

الاخطاء اللغوية والإملائية  في القرآن

كثيرا ما يتبجح المسلمون ان القران هو معجزة النبي الباقية لان كلام القران كلام بليغ وهو كلام الله خالق الكون , لكن الغريب انهم لا يرون الاخطاء الفادحة الموجودة في القران من اخطاء علمية وتاريخية وجغرافية وحتى اننا نجد اخطاء لغوية وإملائية !! وذلك ببساطة لان مؤلف القرآن هو شخص جاهل متخلف أمي لا يجيد حتى اللغة العربية .

وطبعا الاخطاء اللغوية والإملائية كثيرة جدا لكن في هذا البحث سأحاول ان اسلط الضوء على بعض من هذه الاخطاء .

1- ( لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) [ البقرة : 124 ] // هنا في هذه الاية نصب الفاعل !! فكان يفترض به ان يقول " الظالمون " .

2- ( إِنَّ رَحمَتَ اللَّـهِ قَريبٌ مِنَ المُحسِنينَ ) [ الاعراف : 56 ] // كان يجب ان يتبع خبر ان اسمها في التأنيث فيقول " قريبة " .

3-  ( وَقَطَّعناهُمُ اثنَتَي عَشرَةَ أَسباطًا أُمَمًا ) [ الاعراف : 160 ] // الخطأ هنا قام بتأنيث العدد وجمع المعدود وكان يجب ان يذكر العدد ويأتي بمفرد المعدود فيقول : " اثني عشر سبطا " .

4- ( هَـذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ) [ الحج : 19 ] // وكان يجب ان يثني الضمير العائد على المثنى فيقول : " خصمان اختصما في ربهم " , مثال ( هذان ولدان ذهبوا الى المدرسة ) !! والصحيح يجب ان نقول ( هذان ولدان ذهبا الى المدرسة ) .

5- ( وَخُضتُم كَالَّذي خاضوا ) [ التوبة : 69 ] // وكان يجب ان يجمع اسم الموصول العائد على ضمير الجمع فيقول : " وخضتم كالذين خاضوا " .

6- ( مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّـهُ بِنُورِهِمْ ) [ البقرة : 17 ] // وكان يجب ان يجعل الضمير العائد  على المفرد مفردا فيقول : " استوقد ... ذهب الله بنوره " .

7- ( لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ) [ النساء : 162 ] // وكان يجب ان يرفع المعطوف على المرفوع فيقول : " والمقيمون الصلاة " , كما قال بعدها " والمؤتون الزكاة " .

8- ( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ ) [ البقرة : 177 ] // وكان يجب ان يقول : " ولكن البر ان تؤمنوا بالله " لان البر هو الايمان لا المؤمن .

9- ( إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللَّـهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ ) [ آل عمران : 59 ] // كان يجب ان يعتبر المقام الذي يقتضي صيغة الماضي لا المضارع فيقول : " قال له كن فكان " .

10- ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا لِّتُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ) [ الفتح : 8 و 9 ] // وهنا ترى اضطراب في المعنى بسبب الالتفاف من خطاب محمد الى خطاب غيره ولأن الضمير المنصوب في قوله " تعزروه وتوقروه " عائد على الرسول المذكور آخرا وفي قوله " تسبحوه " عائد على اسم الله المذكور أولا , هذا ما يقتضيه المعنى وليس في اللفظ ما يعينه تعيينا يزيل اللبس , فان كان القول " تعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا " عائد على الرسول يكون كفرا لان التسبيح لله فقط وان كان القول " تعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا " عائد على الله يكون كفرا لانه تعالى لا يحتاج لمن يعزره ويقويه .

11- ( اللَّـهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ ) [ الشورى : 17 ] // كان يجب ان يتبع خبر لعل اسمها في التأنيث فيقول : " قريبة " .

12- ( فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ) [ البقرة : 196 ] // فلماذا لم يقل تلك عشرة مع حذف كلمة " كاملة " تلافيا لإيضاح الواضح , لانه من يظن العشرة تسعة ؟!! ومن ناحية بلاغية فأنه لا داعي لان يذكر " تلك عشرة كاملة " اساسا لان هذا واضح 3 + 7 = 10 .

13- ( وَاللَّـهُ وَرَسولُهُ أَحَقُّ أَن يُرضوهُ ) [ التوبة : 62 ] // لماذا لم يثنّ الضمير العائد على الاثنين اسم الله ورسوله فيقول : " يرضوهما " .

14- ( لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ ) [ الغاشية : 22 ] // وهنا خطأ إملائي فادح لانه هكذا تكتب كلمة " مسيطر " وليس " مصيطر " .

15- ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ) [ المائدة : 67 ] // هنا خطأ بلاغي في القران لان هذا اشبه ان اقول لك على سبيل المثال ( يا فلان أقرأ كلامي هذا وان لم تقرأ فأعلم انك لم تقرأه ) !! 



شارك المقال

هناك 120 تعليقًا

  1. Mohamed mostafa12/12/2015

    الظالمين مفعول به لينال وهو منصوب بالياء نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم، وعهدي هي الفاعل وهو مرفوع بضمة مقدرة على آخره (الدال) منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء وهي الكسرة، ولهذا فإن إعراب الكلمة واضح لا شك فيه إلا من ليس عنده أبسط مبادئ اللغة، والمعنى أن عهد الله لا ينال الظالمين أي لا يشملهم،

    ردحذف
    الردود
    1. روعة سبحان الله

      حذف
    2. الحمدلله الناس ما قصرت معك برفع الراس وانت جاهل جدا 😂😂😂

      حذف
    3. غير معرف12/14/2022

      حسبتك تقصد الملاحدة ولكني إنتبهت لقولك " الحمد لله " ههههه
      ما أتحسر إلا على إضاعة وقتي بقراءة هذا وتفويتي فرصة لأنام مبكرًا..

      حذف
    4. غير معرف6/17/2023

      تصحيح النص هكذا
      "لا ينال الظالمون عهدي" فالفاعل هم الظالمون والمقصود أنهم لا ينالون عهده وليس عهده هو من ينال الظالمين فمن نقلها في النسخ فهمها مثل ما أنت شرحتها بالخطأ

      حذف
    5. غير معرف2/26/2024

      المسلمون بل وراثة دون جهد عقلي فقط خوف وترهيب . برمجة العقول من الصغر . انا كوني مسلم سابق ادرك جيدن بأن المسلمون قنبلة موقوتة وهم اصبحوا عالة علا العلم و علا البشرية .

      حذف
    6. غير معرف5/01/2024

      جيدن؟؟"جيداً" لم تكتبها صح، وتعطي الحق لنفسك و لملحد يجهل اللغة العربية مثلك أن يقودك؟ لكونك مسلم سابق ندعو لك بالهداية وعدم الوثوق بملاحدة جوميا هه.

      حذف
  2. غير معرف1/18/2016

    يا أخي قلت لك في تعليق على مقالة أخرى لا تتكلم في اللغة، أنت جاهل في اللغة، هذه الاتهامات قتلت بحثاً ورد عليه فطاحل اللغة، ابحث عن الرد في جوجل على هذه التهم وستجد الإجابة ، ثم يا شاطر، ألم يكن العرب أهل لغة وشعر؟ لو كان في القرآن ما تقول من أخطاء لغوية لكانت أول تهمة توجه للقرآن احتوائه على الأخطاء اللغوية، ولكن لم يجرؤ أي من كفار قريش أو كفار العرب أن يقولوا بهذا لعلمهم أنه لسان عربي مبين، وتأتي أنت يا فطحل يا أعمى في قعر بئر من الجهل، تأتي وتتهم كلام الله بما لم يجرؤ أهل اللغة القول به؟

    ردحذف
    الردود
    1. مايكل سمير5/06/2022

      أين كتب أهل قريش التي تنتقد القران الهزيل ؟؟
      هيا يا حاهل قدم دليل بدون مراوغة البئيسة

      حذف
    2. غير معرف1/26/2023

      صح الله لسانك

      حذف
    3. غير معرف6/09/2023

      رد هزيل

      حذف
  3. اقسم بالله اجهل من دابة
    ده انت حتى جاهل فى الاعراب بتعرب المفعول به فاعل
    يخربيت التعليم المجانى

    ردحذف
  4. جاهل جاهل جاهل جاهل

    ردحذف
  5. نقطه الملاحظه الاولى ان كل ألقواعد كلها اخذت من القرأن لأنه أعلى كتاب في الادب العربي
    أذأ بما انه القران هو كتاب القواعدفلايمكن ان يكون به خطأ اطلاقأ
    مثل أن تاخذ مسطره وتدعي بأن قياساتها خاطئه , يبدو أغتراض غير منطقي
    النقطه الثانيه : انت تعرف العربيه وانا اعرف في قبائل العرب امختلفه تتغير القواعد فالمذكره يصبح مونثأ عند قبيله اخرى
    اذأ هل ستحكم على القران بتلك القواعد الخاطئه ؟ بلتأكيد لأ
    وعلاؤة على ذالك بلاغة القران عالية جدأ أنها أعلى بكثير , ومع هذأ تجد في الانترنت كتب كثيره تدعي وجود اخطأء كثيرة بلقران
    هل تضن ان من وجد الاخطاء ؟ هم المسيحين؟ هل تعرف من وجدهأ؟
    العلماء المسلمون مثل الزمخشري , وقالو ان بلاغه القرأن عالية جدأ لدرجه انها تعارض الاستخدام السائد في العربيه , ولاثبات ذالك استشهدوأ بادله وستاذكر اثنان منها التي عن جميع اسئلتك
    أول مثال : "كذبت قوم لوط المرسلين"
    وأن قوم لوط أرسل لهم رسولأ واحدأ فيجب أن تكون الاية بافرأد كلمه المرسلين
    أنا أوافقك لو كان من يتكلم شخص عادي مثلي ومثلك , لكن لو قرات الكتب التي كتبها العرب ستجد انه ليس خطأ
    هل تعرف لمأذا قال القران الرسل
    لأننا نعرف أن رساله كل الرسل كانت عن وحدانيه الله
    أذا بتكذيبهم لوط عليه السلام بشكل غير مباشر مم يكذبون كل الرسل
    أنظر الى الجمال أنظر ألى البلاغه الحمدالله , أنت قد تظن أنها خطأ لكنها ليست كذلك
    بلمثل بعض الناس مثل أنيس شوروش يقول ان القرأن يقول "كن فيكون" والاصح كن فكان , لكن كن فيكون اكثر بلاغ لأنها تجمع ماكان في الماضي وما سيكون في المستقبل

    ردحذف
    الردود
    1. من قال هذا الكلام ان القران مصدر القواعد النحوية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      الم يكن فى الجاهلية المعلقات والاشعار كيف تدعون كذبا ان قوعد اللغة العربية اخذت من القران انما وضعت القواميس لدرء اخطاء القرن
      كل ما تدافعون به كلام مريل لا اساس له من الصحة القران ملئ بالاخطاء وانتم لا تفعلون الا تبرير الخطا ثرثرة فارغة ولو وقع كاتب مبتدء فى هذة الاخطاء لقامت الدنيا عليه ولم تقعد
      المهم هل محمد قال ان القران مصدر لقواعد اللغة العربية
      هل محمد كان يفهم معانى كلمانت القرن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من يقول نعم ياتى بدليل كيف فسر محمد كلمة كلالة او كهيعص او غسلين او اواه او زقوم اووووووو الكثير من اللغرتمات فى القران .تحياتى لكم ايها المدافعون هاتو لى كلام مجنون وانا استخرج لكم منه الدرر

      حذف
    2. أخي الكريم مع تحياتي لك وللجميع أود أن أنوه لبعض النقاط بغض النظر عن تصحيح هذه الأخطاء المزعومة فببحث بسيط تجدون الحلول عليها وافية
      * عندما قام النحاة بتأسيس علم النحو بعد ان اخطلط اللسان العربي باللسان العجمي قاموا بوضع قواعد للنحو وجعلوا الشواهد النحوية هي كل ما قاله العرب في الجاهلية وفي صدر الاسلام قبل ان يتم الاختلاط مع اللسان العجمي وعليه فحتى كلام محمد بن عبدالله هو بحد ذاته شواهد نحوية وحتى أن اللنحاة يستشهدون بكلام المجانين لأنه لا يتكلم إلى بلغته العربية
      أن كان في صدر الاسلام او في الجاهلية
      * ثانيا اختيار القرآن كشاهد نحوي لانه اولا نقل بالتواتر ثانيا لبلاغتة وبيانيه واستعمالاته التي اندهشت العرب وهم أهل بلاغة وفصاحة وقد عجزوا ان يأتوا ولو بسورة من مثله ( 10 كلمات مثلا كما في سورة الكوثر )
      * وأخيرا مستوى القرآن البلاغي والبياني لو كان سهل لما كان فيه إعجاز ولا ينبغي مقارنة هذه الأخطاء المزعومة على القواعد الأساسية التي تدرس في المدارس قارنوها مع القواعد النحوية التي دتدرس في الجامعات ورسائل الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية
      ** وهناك الدكتور فاضل السامرائي دكتور في النحو ولديه فيديوهات على اليوتيوب من برنامج لمسات بيانية تشعر فعلا بأن الأسلوب البياني والبلاغة للقرآن راقي جدا أنصح بمشاهدة شي من الفيديوهات للدكتور لتروا مستوى القرآن ومع العلم هناك ردود للدكتور على بعض هذه الشبهات فيها الفائدة أكثر من الردود المكتوبة
      وشكرا لكم على إتاحة التعليق بدون عنا التسجيل الف شكر

      حذف
    3. ماشاء الله تبارك الرحمن عليك ردك جميل

      حذف
    4. لا بل قُل ترقيعك جميل هههههههههههههههههههه

      حذف
    5. النحو اتى بعد القرآن والنحو له تفاصيل عدة لا يعلم بها كاتب المقال
      1- لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) [ البقرة : 124 ]
      الرد: العهد هو الفاعل والظالمين المفعول سيختلف معنى الآية اذا كان الظالمين فاعل
      2- إِنَّ رَحمَتَ اللَّـهِ قَريبٌ مِنَ المُحسِنينَ ) [ الاعراف : 56 ]
      الرد: يجوز التأنيث والتذكير في كلمة قريب والتذكير هنا قريب من بلاغات القرآن ليس حصرا على الرحمة فقط بل ان الله قريب أيضا
      3- هَـذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ) [ الحج : 19 ] .
      الرد: أولا الخصمان هم جماعات وليس فردين مثل الآية وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا يدل على جماعات كل طائفة
      ثانيا الاختصام يكون بوجود 3 اطراف الخصمان والحاكم بينهما ولهذا يشمل 3 اطراف
      4- مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّـهُ بِنُورِهِمْ ) [ البقرة : 17
      الرد: الذي ذهب الله بنورهم ليس الذي استوقد وانما آخرون لم يرون هذا النور

      حذف
    6. غير معرف4/29/2022

      نفسي اشوف الشخص يلي كتب هالكلام بدي اسالو شو وضعك وتعليقات كلها ضدك اذا بيمحي الي كتبه بيكون احسن لالو

      حذف
  6. المسلمون كم انتم ضعيفون ههههه هذا الي طلع معكم تقولون عنه جاهل ؟ كم انتم متخلفون
    ي تردون بطريقه علميه ي تلتزمون الصمت

    ردحذف
    الردود
    1. بكل بساطة ان القران الكريم هو مصدر القواعد العربية كانك تقول ان قاموس الانقليزي فيه كلمات خطا ! او المسطرة قياساتها خطا فان القران هو مصدر القواعد العربية فاذا قلت ان القران به اخطاء اعرابية لا تصلح لان القران هو المصدر !!!

      حذف
    2. القرآن حجه على اللغة لا العكس

      حذف
    3. غير معرف9/12/2022

      صدقت

      حذف
  7. غير معرف11/24/2016

    اسمع يا لا اعرف من اترك الغربية و القرآن و الاسلام لاصحابها لا تجيد الاعراب و يا...أن جميع للقواعد النحوية و الصرفية و اللغوية... اخذت من القرآن فكيف تاتي يا...وتجادل خالقك استحي وتب الى الله انه تواب غفور رحيم ليس بظالم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/04/2024

      عميد الادب العربي طه حسين بنفسه قال اتوني قلما أحمر لاسطر لكم أخطاء القرآن

      حذف
  8. غير معرف11/25/2016

    يا اخي يلعن ميتين ابوكو اخطاء قران ايه ي ولاد الوسخه

    ردحذف
  9. غير معرف12/25/2016

    اولا من ردود افعالكم السمجة اثبتم ان الاخ كاتب المقال صحيح وهذا هو الاسلوب الذي اتبعه المسلمون بمحاربة من يخالفهم الراي ونفس الاسلوب اتبع مع طه حسين وهدرو دمه لانه قال ان القران فيه اخطاء لغوية واملائية . نحن نريد ان نعرف من خلال المناقشة والحجج ولكنكم غير مهيئين للمناقشة لان الموضوع الهي ولايمكن للناس مناقشته. اما نحن سنترك الافكار الجامدة المتحجرة التي لاتقبل المناقشة ونصوص وضعت قبل الاف السنين اصبحت حتى في تفسيرها سخيفة لايتقبلها الا الجهلة . انا لست ملحدا ولكني اعتبر الملحدين مستوى ذكائهم عالي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/17/2017

      الخطأ الوحيد الذي نقله "انا حر " لاينال عهدي الظالمين هنا مفعول به مؤخر
      ةغير ذلك فهو مصيب
      ومن يدعي البلاغة في القرآن فهولا يفقه شيءَ في علم البيان والبلاغة كان قبل محمد بلغاء نوابغ فطاحلة يفوقون محمدا وقرىنه اضف الى هذا انه احد الشعراء هو من كان يملي عليه الآيا اضاف’ اخرى تكرار الجمل ليس من بدع وحسن الاسلوب بالعكس فهو بعيد كل البعد عن البلاغة

      حذف
    2. واين تعلمت البلاغة انت ايها الجاهل ثم اعرف معاني كلمة ينال لتتعلم متى تكون فاعلا ومتى تكون مفعولا به
      مثلا عندما تقول
      نالني من فلان كذا
      ونلت من فلان كذا
      ان عرفت الفرق بينهما رد

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. كيف الملحد مستوى ذكاءه عالي؟ هذا يدل علي غباءك الشخصي لأن من الذي صنع الكون بهذه الروعة؟ انظر الي محتويات جسمك والعروق التي تمشي بها والدقة في خلق الانسان وخلق الاكوان وانظر ايضا وتأمل من خلق كل شيء بقدر؟! انظر احتياجك للطعلم ليس كاحتياجك للماء ليس كاحتياجك للهواء فجعل الطعام موجود بكميات اقل في العالم وجعل الماء موجودة بكميات أكثر وجعل الهواء في كل مكان .. روعة الخالق موجودة في كل شيئ ولكن انتم وأنفسكم المتكبرة وشياطينكم الغرورة التي تلاعبت بكم وبرأسم كالكرة انتم والله الغباء نفسه ، قد عرف ابراهيم الله عندما تأمل من خلق الكون لأن من سليم العقل أن تؤمن أن من خلق كل هذا الجمال بهذه الدقة العجيبة لا يمكن ان الا ان يكون إله عظيم فنحن البشر لا نستطيع خلق جناح بعوضة ، اتقِ الله اخي وارتجع وتب وآمن فإنك تعلم آخرتك،، كيف لك ان تقول انك لست ملحدً وانت تقول انهم اكثر ذكاء انت متناقض اخي ف الله كلامك ليس له معني ولا مدلولٌ الا لغباءك وسفاهتك.. هذا تشخيض لحالتك

      حذف
    5. غير معرف12/12/2022

      نعم إلهك الذي خلق كل شيء كما تدعي هو السبب كل المصائب و خاصتا في خلق الإنسان .خلقه في أحسن التقويم حتى الإن ذئب لبس جلد الحملان و عندما

      حذف
  10. والله لو قلتوا ما قلتوا على القرآن... فإن ثقتنا بأنه من عند الله و أنه محفوظ إلى يوم الدين لن تتزحزح و لن يهز فينا أمثالكم شعرة بأن نشك أن كتاب الله فيه ضعف او تحريف او خطأ... إذهبوا أيها البائسون و أرعوا في غير مكان بعيداً عن واحة التوحيد و الإسلام...
    إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون
    إنتهى

    ردحذف
    الردود
    1. هذا هو رد المفلسين العميان الذين تعميهم الحقيقة ولايستطيعون الرد فيقومون يتكابرون ويتباكون لشعورهم بالصدمة الموجعة .

      حذف
    2. اقرأ هذا المنشور فيه بعض من الردود على الاخطاء المزعومة في القرآن و اعتقد انه كافي ليثبت لك أن من كتب هذه المقالة جاهل
      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=102084775583292&id=100073453082396


      حذف
    3. ههههههههههه ههههههههههه

      حذف
    4. القرآن هويتي كمسلم فلا اصغر به هذه حماقه لكنه وقع فيه تحريف بسبب الصحابه بعد تقاتلهم على السلطه التي ليست من حقهم بدوء في القرآن وهم جهلاء قليل منهم عالمين لكن الجهلاء من مسكو الحكم وكتب السنه تشهد ان: عمر قبل ان يمسك الحكم قال لو كان بيدي لأضفت ايات من عندي!! ومسك الحكم بعدها ماذا فعل يعني انه كان لديه نوايا في تحريف كتاب الله وعثمان كان يحرق في المصحايف المقدر ان يحرف وهو حرق!! عائشه والصحابه شهدو انه فيه اخطاء املائيه ونحويه ولديها روايه تقول ان هناك ايات اكلها الداجن!! وتت هذا ماموجود بكتبكم لذا لاتهاجمو كلامي والاهم ان لايوجد شخص شرع لكم قرائته كما شرع لنا امير المؤمنين عليه السلام قرائته والمقارنه بينه وبين سيره اهل البيت لأخذ صحه الروايات هكذا تشييد دين محمد الصحيح بمنهج حتى الملحد مايقدر يهزه اما انتو انضرو ان مالكم تشريع لذلك هنا المصيبه 💀

      حذف
  11. من الملاحظ أنه لم يتطرق مسلم واحد بتفسير كل ما طرح من كاتب المقال بطريقة علمية و مرتبة و مرقمة بدون التهكم و السب و العشوائية . حتى من فسر بعض النقاط لا ادري لما لم يكمل و يفسر بترتيب ما طرحه صاحب المقال الإيضاح و لإفادة القاريء و هذا إن دل يدل على عدم القدرة على الإجابة أو إيجاد التفسير مع العلم ايضا اني لم الحد بعد

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/01/2021

      " يمكنك ببساطة تعلم العربية أو كتابة الآية في المتصفح لتجد الردود الكاملة والعلمية على هذه الشبهات الواهية.."

      حذف
    2. غير معرف6/22/2022

      هذه الشبهات رد عليها علماء اللغة فنحن نعتقد أننا نلم بقواعد اللغة و البلاغة و لكننا نكتشف بعد الإطلاع على هذه الردود أن اللغة العربية بحر عميق لا نكاد نعرف منه إلا اليسير هذا مع العلم أن العربية لغة سماعية و ليست قياسية !في نظري هذه الشبهات تؤكد أن القرآن الكريم لم يحرف لأن من سبقونا لم يجرؤوا على تصحيح هذه الإستثناءات التي يسميها الملحدون بالأخطاء واللهم أعلم!

      حذف
  12. جهلك كثيييير و الرد عليه يتطلب تضيع يوم باكمله فكل ما قلته نابع عن جهلك بلغة الضاد ... و لو افترضنا اصلا ان القرآن فيه اخطاء كان ابولهب اولى منك بفضحها فاول ابن اللغة و نشأ فيها و يعرف كل اسرارها و لكن هذا لم يحصل و لو كانت هناك اخطاء كان من دواع سرور ابولهب ان يفضحها و يقلب الناس على محمد ...
    المهم انا سأفسر لك مثالك 11 الذي تقول فيه
    11- ( اللَّـهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ ) [ الشورى : 17 ] // كان يجب ان يتبع خبر لعل اسمها في التأنيث فيقول : " قريبة " .
    اذن كيف تفسر كلام قنواتنا الفضائية حينما يرددون
    "سلسلة كوميديا هزلية قريبا في رمضان" ؟؟؟
    اليست "سلسلة" تأنيث ؟؟؟ اذا لماذا لا يقولون "قريبة في رمضان" ؟؟؟

    تعالى ايضا لعبارة "مصيطر" نعم لا توجد هذه الكلمة في اللغة لا قبل القرآن و لا بعده ... و بمثل هذا نقول ان القرآن معجزة فال فلو قال القرآن "ليست عليهم بمسيطر" فالسطر نسبة لسطر الكتابة و الكتابة تتفلت من على حواف السطر لذلك لن تكون سيطرة النبي على الناس سيطرة تامة و سيكون المعنى عادي و ليس بالمعنى الدقيق و لكن الله استبدل السين صادا لتبيان ان السيطرة موصدة اي سيطرة تامة و لان الناس ان داك كانوا يشربون اللغة شربا استشعروا المعنى الكامل للآية ... لهذا كان العرب يشهدون للقرآن بالبلاغة ... لايأتي ملحد اصله امازيغي و يقول القرآن اخطأ ؟؟؟
    صحيح اللي اختشوا ماتوا

    ردحذف
    الردود
    1. رقع يامُرقع رقع الله استبدل كلمة المسيطر الى مصيطر هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يخرب ابو عقلك يامرقع فهل الهكم كان لاشُغل عنده غير انه بُبدل بالكلام والحروف ههههههههههههههههههههههههههههههه ارى بأن الهكم هو مثل البشر عقله محدود يُبدل من هنا ويأخذ من هناك ويضع هذا هناك وذاك هنا ههههههههههههههههههههههه روح بابا اضحك على نفسك ، الاخطاء في خرآنك لاتعد ولاتُحصى فلاتأتي وتُرقع وتُلمع كان غيرك اشطر .

      حذف
    2. غير معرف1/25/2022

      اليوم طلع في الهواء شيئ عجيب صدقوا او لا تصدقوا سيارة جديدة صنعت من لا شيئ

      حذف
  13. المشكلة ان ابو لهب مات قبل جمع القران فى عهد ابوبكر وعثمان
    ثانيا ابو بكر كلّف زيد بن ثابت وهو حوالى ١٩ عاما لجمع القران وزيد مشكوك فيه انه قد يكون يهوديا. ومن غرائب الجمع ان ابو بكر كلفه ان يجلس على باب المسجد لجمع القران من الناس ويأتى كل شخص بشاهدين على صحة الآية .
    السؤال هنا لماذا لم يجمع الرسول القرءان فى عهده ولماذا تركه على ورق الشجر والعظام وفى الصدور المتفرقة ؟
    لماذا لم يأخذ ابو بكر بن قحافة بمصحف على او عبدالله بن مسعود او حتى سؤالهم عن صحة الجمع وكذلك لم يفعل عثمان بل ذهب عثمان الى اكثر من ذلك حرف المصاحف الاخرى.
    الم تسمع لحديث عثمان بعد جمع القران انه قال ان به لحن وستقومه العرب بألسنتها .لماذا قال طه حسين أعطوني قلم احمر لكى اصحح القرءان ؟

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/14/2022

      الأولى هو تصحيح قولكما " لكي أصحح " فأما كي فهي حرف نصب وتعليل وأما اللام فحرف تعليل ونصب يسمى " لام كي " لإشتغالها نفس الشغل فبذائك سبق نفس المعمول عاملان إتفقا بالشغل وهذا لحن... ههه شر البلية ما يضحك... مسخرة قسمًا بالله.

      حذف
  14. غير معرف9/03/2017

    يعد القرآن أرقى الكتب العربية قيمة لغوية ودينية لما يجمعه من الفصاحة والبلاغة والبيان وللقرآن أثر فضل في توحيد وتطوير اللغة العربیة وآدابها وعلومها الصرفية والنحوية، ووضع وتوحيد وتثبيت اللّبنات الأساس لقواعد اللغة العربية، إذ يعتبر مرجع وقاعدة أساس لكل فطاحلة اللغة العربية كسيبويه والعلامة أبو الأسود الدؤلي والخليل بن أحمد الفراهيدي وغيرهم، حيث ترتكز عليه كل مساهمات الفطاحلة اللغويين في تطوير اللغة العربية، سواء عند القدماء أو المحدثين إلى حقبة أدب المهجر في العصر الحديث، ابتداء من أحمد شوقي إلى رشيد سليم الخوري وجبران خليل جبران وغيرهم الذين كان لهم دور كبير في محاولة الدفع بإحياء اللغة والتراث العربي في العصر الحديث.وللقرآن أثر فضل في توحيد وتطوير اللغة العربیة وآدابها وعلومها الصرفية والنحوية، ووضع وتوحيد وتثبيت اللّبنات الأساس لقواعد اللغة العربية، إذ يعتبر مرجع وقاعدة أساس لكل فطاحلة اللغة العربية كسيبويه والعلامة أبو الأسود الدؤلي والخليل بن أحمد الفراهيدي وغيرهم، حيث ترتكز عليه كل مساهمات الفطاحلة اللغويين في تطوير اللغة العربية، سواء عند القدماء أو المحدثين إلى حقبة أدب المهجر في العصر الحديث، ابتداء من أحمد شوقي إلى رشيد سليم الخوري وجبران خليل جبران وغيرهم الذين كان لهم دور كبير في محاولة الدفع بإحياء اللغة والتراث العربي في العصر الحديث... وقد وحد القرآن اللغة العربية توحيدا كاملا وحفظها من التلاشي والانقراض كما حدث مع العديد من اللغات السامية الأخرى التي أضحت لغات بائدة....وأقول لكم إن كنتم تزعمون بأن محمد قد صنع القرآن فأنا أقول لكم وللبشر كلهم آتوني بسورة مشابهة للقرآن ولو أقصر سورة (أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله إنْ كنتم صادقين)

    ردحذف
  15. غير معرف9/08/2017

    اللغة العربية كانت قبل القرآن غير موحدة رغم أنها كانت ذات غنى ومرونة إلى أن نزل القرآن وتحدى الجموع ببيانه ...وأنصحك بدل أن تتعب نفسك بنشر الأخطاء المزعومة هنا أنصحك بأن تقدم هذا العمل لعالم من علماء اللغة العربية ...تحياتي

    ردحذف
  16. الأديان جميعها خرافات

    ردحذف
  17. ( وَخُضتُم كَالَّذي خاضوا ) [ التوبة : 69 ] من اوضح الاخطاء اللغوية في القران , حيث من الساذج باللغة العربية ان تصل بين جمعين بكلمة الذي , والذي تستخدم للمفرد وكان يجب ان يستخدم الذين لأنها لجمع المذكر السالم و اللاتي واللائي واللواتي لجمع المؤنث السالم.

    ردحذف
    الردود
    1. أنت تعاني من نقص كبير في أبجديات اللغة العربية وذلك من خلال تعليقك القصير هذا.

      حذف
  18. السلام عليكم لا حول ولا قوة إلا بالله سنقرع الحجة بالحجة وسنكتب إجابات ع كل إشكال ونرجو ألا يكون الجدال الفارغ والعناد في الردود هدفكم أو هدفنا سنوافيكم عند الانتهاء لمن سأل والجميع . شكرا

    ردحذف
  19. غير معرف2/14/2018

    هؤلاء الذين يقولون (والعياذ بالله) بجود أخطاء نحوية في القران الكريم هم ألم باللغة العربية من الزمخشري وأبو الأسود الدؤلي وسيبويه أليس كذلك؟؟؟؟؟؟وأين كان بلغاء المشركين فلو كان هنلك خطأ واحد لاستغلوه .وهذا لم يحصل.ولن يحصل حتى قيام الساعة...وأخيرا لا يضر السحاب نبح الكلاب.ولو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا لكان الحجر مثقالا بدينار.

    ردحذف
    الردود
    1. الله اجمل رددددد❤️❤️❤️❤️❤️

      حذف
  20. بسم الله الرحمن الرحيم
    في الحقيقة ايها الكاتب اسال الله عز وجل لك الهداية والسعادة الحقيقة في حياتك والاهم في اخرتك باذن الله .. دعني اناقش معك بادئ ذي بدء فكرة الالحاد لا اله لا خالق لا رسول وان كل شئ حدث في هذه الحياة بمحض الطبيعة والصدفة فقط لا غير اود ان انبه هنا لحقيقة ان لو هذه الدنيا كل شئ فيها يحدث بامر الصدفة والطبيعة لانتهى هذا العالم منذ قرون ان الطبيعة لا تعرف ضابط ولا رابط ان المتدبر العاقل الذكي بحق يكون على يقين ان هناك من يسير هذه الحياة ولو غفل عنها سبحانه وتعالى مقدار طرفة عين لخسفت السماء بالارض حاشاه جل وعلى ...

    النقطة الثانية اذا كان هكذا كما تقول اذن فلماذا لا تنكح امك الان واختك وينكح صديقك امك واختك امامك لانها يشتهيها كل منا يفعل ما يحلو له في كل ثانية ليسعد نفسه لا يوجد جنة ونار اذن فليسرق الناس بعضهم ويزنوا وينكحوا محارمهم ويموتون والطبيعة ستتولى الامر هل هذا عقل هل هذه سعادة حقيقة ؟ اقسم بالذي خلقني وخلقك انني لا اشعر بالسعادة في يومي الابصلواتي الخمس وقراني اشعر ان نفسي مطمئنة استمتع بحق بهذه الحياة بديني وتعففي بزوجتي في الحلال لم يمنعنا الله من شئ وكل ما هو منهى عنه تجده شاذ وعكس غريزتك كانسان اطلب منك ان تحاول ان تبحث عن حلاوة الاسلام وجماله وجمال النبي ابحث فيه بالقدر الذي تجلس في لساعات لتجد 15 خطا وهمي في كتاب هو رحمة مهداه للعالمين هو دستور الحق والقيم هو مفتاح السعادة الحقيقة ...

    اما اذا اردت رد على كل ما زكرت فموجود على النت وفي كل الكتب تفسيرات منطقية لكل اكذوبة في الاعلى فقط كل من قرا تعليقي يبحث وسيجد بدل الرد 10 ، ولكن لن ارد تفصيلا عليك لان هذا لا يشغلني من الاساس لاني احب الله ورسوله واغار ان ارد على هذه التفاهة لكن ساقول لك بعض الاشياء هل سبحانه وتعالى وليعوذ بالله غير قادر على ان يكتب بمسيطر بدلا من بمصيطر او او او كلها اخظاء وهمية سازجة ان دلت على شئ فهي تجعلني اسال نفسي ما حكمة سبحانه وتعالى في ان يستخدم ذلك اللفظ بدلا من ذلك ؟ علي الاجتهاد في ذلك لان وراء ذلك حكمة لا يعلمها غيره سبحانه وتعالء وبالتالي مهما احضرت فهي ليست باخطاء بل نحن من علينا الاجتهاد والسعي لنعرف حكمة عز وجل من هذا ونجتهد كل شخص بتفسيره وهذا مطلوب في الاسلام ..

    كن على ثقة يا كاتب انت وامثالك انكم بكتابتكم هذه لا تزيدونا الا ايمانا وتقوى وثبات ورزق وحب اكثر لله ورسوله نسال الله لكم جميعا الهداية وان تفيقوا قبل فوات الان وان لا تكونوا من الذين قال الله عليهم انهم في ضلال مبين وتجدوا نفسكم فجاة في فراش الشيخوخة ليس امامكم غير الله تستنجدون به اللهم اهدي جميع الشباب والشابات للحق لدين الله لدين السعادة الحقيقة والرشد لدين الانتظام والنظام لدين ترتيب يومك وتقسيمه بصلوات جمال خفيفة يستريح بها القلب امين يارب العالمين

    ردحذف
  21. غير معرف5/01/2018

    عزيزي الكاتب ،،
    دعنا نقول أن هذه فعلاً أخطاء إملائية وأن هناك غيرها كثير وأن هناك انوعاً أخرى من الأخطاء بلاغية ومنطقية .

    ودعنا ننتقل الى السؤال الأهم الذي لا أريد أن تجيب عليه هنا، بل أجب عليه انت مع نفسك ( ما الذي يمنحك النشوة عند نشر مثل هذا والمناداة به ) ؟

    إن كانت نفسك فقط تدعوك للنقد وابداء الرأي فيلزمك أيضاً المرور على كل الكتب المقدسة سماوية كانت او غير سماوية ثم انتقادها جميعاً واثبات أخطائها لإنقاذ الناس من الخرافة، أو ترشيح ما تراه سليماً صحيحاً منها ..

    وإن كنت تسعى لتنوير البشرية وإنقاذهم من عالم الخرافة فيلزمك إيجاد بديل، واعلم أن الناس لن ترحمك في حال أوجدت البديل لإن الخطأ وارد بل أكيد في بديلك البشري .

    وآمل أن لا يكون بديلك الإلحاد لإنه أضعف وأتفه بديل ،،
    فالإلحاد انتحار رسمي للعقل .

    اذا كنت تتخيل أنك عالي الفهم والذكاء فأنصحك بتأكيد ذلك لنفسك لإنك لو قرأت القرآن وربما لن يأخذ منك سوى ٣ اسابيع فقط ثم قرأت بعده الصورة التاريخية لمنطقة قريش قبل ١٤ قرناً وما يسودها من الجهل العميق لأدركت وقتها أن محمداً او اي رجل آخر في ذلك المكان او الزمان يستحيل أن يستحضر كتاباً مثله ..

    إقرأ في التاريخ جيداً وفي الأديان كلها دون استثناء ثم اتخذ قرارك الذي ستتحمل عاقبته لوحدك .

    تحياتي ،،،

    ردحذف
  22. غير معرف5/04/2018

    للناس التي تقول ان القرآن به أخطاء علمية ونحوية
    التحدي لازال كما هو منذ 14 قرن
    يا ملحدون كم انتم ضعفاء

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/02/2019

      و هل تظن اننا لم نستجب للتحدي؟ الامر لا يستغرق سوى دقائق اذهب لكوكل و اكتب ( سورة من مثله ) و وسع مداركك

      حذف
    2. لقد قرأنا محاولاتكم للإتيان بمثله وكانت محاولات فاشلة عبارة عن:
      بلاغة ضعيفة
      كل شيء أتيتم به مأخوذ من القرآن
      وأهم شيئ أننا ضحك كتير على محاولات الملحدين للإتيان بمثله

      حذف
  23. والله العظيم اللي بيكتب المقالات دي لو فكر يدور ع الاجابه قبل ما يسال هيلاقي اجابات كتير لكنه مصمم علي جهله يا استاذ يا محترم (العلم نور) دور كويس وهتلاقي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/11/2022

      اجابات غير منطقيه*

      حذف
  24. والله جهلت كل شيئ كلامك يدل على مبلغ علمك و مستوى ثقافتك ليس إلا

    ردحذف
  25. غير معرف12/07/2018

    ما شاء الله ما شاء الله
    حتى لو أفترضنا أن القرأن من نسج محمد وأصحابه
    ألم يكونوا عربا أقحاحا
    في ذرى العرب
    من أين تأتيهم الهجنة والغلط ؟
    أنت تعرف العربية وهم لا يعرفونها
    ما شاء الله
    أصلا العربية يا أخي كيف عرفنا دستورها
    بنحوها وصرفها وبيانها وبلاغتها أيضا
    أول مستند وأعظم مستند وأقوى مستند لذلك (القرأن العظيم)
    وبعد ذلك شعر الجاهلي والشعر الأسلامي ممن يحتج ويتمثل بشعرهم وقولهم
    ولم يحصل مرة أن أبي جهل وأبو لهب قالوا:
    "لقد وقعنا على أخطاء في القرأن الكريم"
    لا يمكن، هذا ليس من شأن محمد ولا أبي بكر ولا عمر ولا علي أن يخطئوا بالعربية.
    بين قوسين هذا عبط أنتبهوا.
    قبل أن نناقش الذي يقول لك قل له أنت "عبيط"
    ولو حملت أكبر شهادة دكتوراه أنت رجل عبيط.
    أنت رجل مغرض وتريد أن توجه سهم نحو القرأن.
    القرأن محاط بمجال مغناطيسي أيها الأخوة.
    يصد عنه ليس فقط الأسهم
    بل حتى القنابل الذرية النقدية
    تتساقط دون أن تبلغه.
    تفريغ لكلام الدكتور عدنان أبراهيم في هذا الموضوع.
    رابط الفيديو
    https://youtu.be/wU74aRL2KF4

    ردحذف
  26. غير معرف6/10/2019

    ولو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا.... لكان الحجر مثقالا بدينار. الكلاب تنبح والقافلة تسير. لا يضر السحاب نبح الكلاب...بلغاء العرب لم يكتشفوا هذه الأخطاء المزعومة.أما أنت أيها الخنزير فقد اكتشفتها؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  27. العربي قديما عن ألف أستاذ عربي حديثا

    ردحذف
  28. بنت بتقول لمها الإنسان اصلوايه ردت اصلوقردراحة سءلت ابوها نفس السؤال ردعليها كلنا ولاد ادم وحواء راحة البنت قالت ماما قالت انواصلو قرد رد وقال انا مليش دعوه بعيلة امك انا بتكلم عن عيلتى انا

    ردحذف
  29. غير معرف8/25/2019

    إِنَّ رَحمَتَ اللَّـهِ قَريبٌ مِنَ المُحسِنينَ
    ولذلك من المعنى ذُكِّر قوله: " قريب " ، وهو من خبر " الرحمة " ، و " الرحمة " مؤنثة، لأنه أريد به القرب في الوقت لا في النَّسب، والأوقات بذلك المعنى إذا وقعت أخبارًا للأسماء، أجرتها العرب مجرى الحال، فوحّدتها مع الواحد والاثنين والجميع، وذكَّرتها مع المؤنث، فقالوا: " كرامة الله بعيد من فلان "، و " هي قريب من فلان "، كما يقولون: " هند قريب منا "، و " الهندان منا قريب "، و " الهندات منا قريب "، لأن معنى ذلك: هي في مكان قريب منا. فإذا حذفوا المكان وجعلوا " القريب " خلفًا منه، ذكَّروه ووحَّدوه في الجمع، كما كان المكان مذكرًا وموحدًا في الجمع. وأما إذا أنثوه، أخرجوه مثنى مع الاثنين، ومجموعًا مع الجميع، فقالوا: " هي قريبة منا "، و " هما منّا قريبتان "، كما قال عروة [بن الورد] :
    عَشِــيَّةَ لا عَفْــرَاءُ مِنْـكَ قَرِيبَـةٌ
    فَتَدْنُــو, وَلا عَفْــرَاءُ مِنْـكَ بَعِيـدُ

    ردحذف
    الردود
    1. رحمة تنكتب هكذ وليس رحمت🤣🤣

      حذف
    2. غير معرف6/19/2023

      هكذ لو هكذا

      حذف
  30. غير معرف8/25/2019

    وَقَطَّعناهُمُ اثنَتَي عَشرَةَ أَسباطًا أُمَمًا
    قال بعض نحويي الكوفة: إنما قال " الاثنتي عشرة " بالتأنيث، و " السبط" مذكر, لأن الكلام ذهب إلى " الأمم "، فغُلّب التأنيث، وإن كان " السبط" ذكرًا, وهو مثل قول الشاعر: وَإِنَّ كِلابًــا هَــذِهِ عَشْــرُ أَبْطُـنٍ
    وَأَنْـتَ بَـرِيءٌ مِـنْ قَبَائِلِهَـا الْعَشْـرِ
    ذهب ب " البطن " إلى القبيلة والفصيلة, فلذلك جمع " البطن " بالتأنيث

    ردحذف
  31. غير معرف8/25/2019

    اللَّـهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ
    انظر نفس التعليق للاية إِنَّ رَحمَتَ اللَّـهِ قَريبٌ مِنَ المُحسِنينَ

    ردحذف
    الردود
    1. فنقول مثلا امراة عاقر وحامل وحائض

      حذف
  32. غير معرف1/28/2020

    ان القواعد اخترعت بعد القرءان و هي من صنع بشري ومخترع القواعد هو سيبويه وظهر بعده علماء بذلوا جهودا مشكورة فان غفلوا عن شيء او لم يتوصلوا اليه فهذه طبيعة البشر وكل من يقول او يدعي ان هناك خطا فهو جاهل باللغة و قواعدها فلم يترك العرب شيئا من مؤلفاتها الا القليل جدا من الشعر ولولا القرءان ما كان للغة العربية ان تستمر وربما لم يبقى عربيا على وجه الارض فبالقرءان استمرت العربية وازدهرت

    ردحذف
  33. غير معرف2/07/2020

    أتمنى من الله تعالى هدايتكم

    ردحذف
  34. اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد محمد رسول الله.... مسلمة وافتخر❤🤚

    ردحذف
  35. في الرد على شبهة ان في القرآن الكريم اخطاء لغوية.. أنه يكفي لبيان بطلانها الرجوع إلى كتب اللغة والنحو والبلاغة، فيتضح أن ما زعموه أخطاءً هو موافق لتناسق اللسان العربي في وقتها وليس مخالفا له، ولو كان مثل ذلك يعد خطأ لسبقهم العرب المشركون وقد كانوا هم أهل الكتاب والفصاحة والشعر والزجل وادرى الناس باللغة العربية القحة في عصر ماقبل ظهور الاسلام..كانوا اول ماسيتحججون به هو إظهار تلك الاخطاء والتمسك بها لتكذيبه. وكانت دواعيهم لذلك كثيرة، ولكن الذي حصل أنهم اعترفوا بإعجازه، وخضعوا لفصاحته وبلاغته وكان ذلك من بين أسباب دخول أغلبهم الى دين الإسلام...

    ردحذف
  36. اكبر البلاء ان تواجه شخصا بعقلية متكلسة ولكنه يدعي انه اعلم الاولين والاخرين والكاتب من هؤلاء ويبدو انه مستضعف مستغفل مسكين علما وعملا
    والا مثل هذا حتى يفهم لابد ان يدرس عندي خمس سنوات على الاقل فقط نحو وتفسير هههه

    ردحذف
  37. كاتب المقال جاهل امي امية فكرية وثقافية والا من اين تبدأ معه تجده جاهلا

    ردحذف
  38. والله تخسي يا جاهل أنا عندي خلفية باللغة بسيطه وجالس اضحك على جهلك
    علماء اللغة وافصح الناس ونزل هذا الكتاب العظيم بزمن افصح الناس في اللغة والشعر فكان معجزة بالنسبة لهم حتى انهم اتهموا نبينا عليه الصلاة والسلام بالسحر والشعر وغيرها من الاشياء لانه جاء بكلام الخالق المعجز منذ نزوله حتى اليوم تب إلى الله ياملحد والله إن اكثركم أنتم الملحدين لو بيده شيء كان سوف يقضي على الإسلام ولكن هيهات اكثر الناس عداوه لدين الحق انتم الملحدين العرب بعد اليهود والنصارى
    ولكن {وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا}

    ردحذف
  39. أنا لن أرد على ما كتبت من مقالة مشككة في إعجاز القرآن لأني قبل أن أبدأ في القراءة وجدت كلامك كله أخطاء إملائية فكيف لك أن تصحح القرآن 😂

    ردحذف
  40. القران نسج محمد ولذلك تجد التمييز واضح ضد المراه من واضربوهن ونصف شهادة الرجل ونصف ميراث الرجل وليس الذكر كالانثى ....الخ الخ الخ
    ان كان عقاب الزوجه الناشز الضرب فما عقاب الرجل الناشز ؟ وهل عقل راعي غنم اكمل من عقل استاذة جامعه لمجرد ان له عضو ذكري بائس ؟
    لقد الفوا القران وجعلوه منحازا للرجال ليبقوا يدافعون عنه ويبقى الناس في صراعات ودفاع عنه مهما تقدموا وازدهروا لانه لو ساوى بين الجميع لتم نسيانه سريعا مع التقدم العلمي

    ردحذف
  41. سيدافعون عنه ويشتمون كل من انتقده ولو استطاعوا سيقتلوه هههههههه

    ردحذف
  42. ما هي أقوال المفكرين الغربيين في القرآن الكريم ؟

    د/ جونسون ( مفكر )

    هل هو شعر ؟ لا ،ولكن الصعوبه تكمن في التفرقه بينه وبين الشعر . إنه أعلى مقاما من الشعر .هو ليس تاريخا أو نصيحة كنصيحة  عيسى عليه السلام في الجبل .

    ولا هي قول من أقوال بودا أو كتاب من كتب المنطق والفلسفه.ولا هي من نصائح أفلا طون.

    إنه صوت نبي يستطيع أن يسمعه جميع من في الأرض ويسمع صداه أينما كان.

     

    رودول ( كاهن )

    بعد التغيير الجذري الذي أحدثه القرآن للبدو العرب تراهم وصلو بذلك إلى الشهره. رسخت فيهم الوحدانيه والرساله وأبعدهم عن عبادة الأوثان وعبادة الجن والنجوم، وأزال عادة وأد البنات ودفنهم الأحياء وما إلى ذلك من العادات السيئه وعم بذلك عليهم اللطف والعناية الإلهية.

    إنه يعظم القدير خالق الكون العلي فهو بذاته يستحق المدح .. مجمل وجيز يأتي بالحقائق ويسردها ببلاغه وحكمه .. فانبهر المجتمع النصراني من بغداد وقرطبة ودلهي وأوروبا به وبإعجازه.

     

    كورسل ( مفكر- ترجم لمعاني القرآن )

    القرآن الكريم معجزة إلهية بليغة، ليست من قول بشر إنها معجزة دائمة ليست كأي معجزة هي أقوى من معجزة الموتى.

    يكفي أنه منزل من عند الله. عم بنوره الجزيرة العربية وتحدى بأقصر آية فيه أن يأتو بمثله فما استطاعوا.

     

    مارمادوكي بيكثل ( كاتب إنجليزي )

    القرآن يؤصل الأخلاق فلا نستطيع إنكار ذلك حيث أنزل إلى النبي عليه السلام وبلغه بدوره فمن أراد التقرب إلى الله عز وجل توجه إلى القرآن. ففيه بيان حق الخالق وحق المخلوقين .

    إنه ليس إثبات من المسلمين فقط بل يقره اليهود والنصارى أيضا.

     

     

    قوث ( أدیب ألماني )

    يجذب المرء في وقت قصير يجعله ينبهر به في كل مرة يمسك به . يتسم أسلوب القرآن ومحتوياته بالكمال والقوة والعظمة .

    وسيبقى كذلك على مدى الدهر.

     

    د/ ماورث (متعمق في الأدب العربي ومترجم لمعاني القرآن )

    ماهو القرآن ؟ معجز ببلاغته . فخر لأمة الإسلام بإعجازه .أكمل وأشمل الكتب السماوية المنزلة. لطف وكرم من الله عز وجل للبشريه، فلو نظرنا إليه نجده أعلى بيانا ومقاما من الفلسفة اليونانية .

    مليء بحمد وشكر خالق الأرض والسماوات مبينا قدرته وتصرفه مشتملا لعظمته جل علاه.

    إنه مرجع للأدباء والفصحاء وعلماء اللغه والمهتمين بعلومها والمهتمين بالشعر، إنه خزينة لكل العلوم ومرجع للفقه والشريعة.

     إنه صوت الحق الذي علا من أرض الحجاز ومن غار حراء لينقذ النصارى مما وقعو فيه من شقاق ويعلمهم أطهر دين ولكنهم لم يسمعو لهذا الصوت ولم يعيروه أي انتباه..

     

    م/جون داون بورت ( كاتب – مفكر )

    من أخص ما ذكر في القرآن قدرته سبحانه وعظمته ..

    إنه بعيد عن الأحاسيس البشريه .. بليغ ولا تجد فيه الصفات القبيحه والعادات والأخلاق السيئة منزه عن النقائص . مع العلم أن جميع النقائص والتحريف موجودة في كتبهم .

     

    إدوارد جبون ( تاريخ إنجليزي )

    المدن ما بين نهر الجانج والمحيط الأطلسي علمو أن القرآن نهج حياة  وروحه التي لا تستقيم إلا به. بنظر القرآن لا فرق بين الحاكم الظالم والفقير المعدم ..إنه أتى بأحكام وقوانين لا نظير لها .

    إنه أكبر دليل لوحدانية الله عز وجل . فصاحب العقل والمنطق السليم يقر بأنه الحق ولا يتردد في ذلك، فالإسلام أعلا سوية مما نفكر به اليوم ..

     

                                                                           المستشرق سديو ( فلسفي غربي )

    القرآن عرف حقوق الله جل جلاله للناس .علم الخلق ما يطلبونه من خالقهم وعلم مناسبتهم به بشكل واضح . يحوي القرآن الأخلاق والفلسفه وأساسياتها .

    الفضيله والرذيله، الخير والشر، ماهية الأشياء، بإختصار القرآن يتطرق لجميع المواضيع..

    إنه يعلم الحكمة والفلسفة وأساسها العدل والمواساة ومعاملة الغير بالحسنى..يغرس الفضيلة في النفس ..تجده جميعا في القرآن.

    يرشد القرآن الناس إلى الوسطية والإقتصاد . يحمي من الإنحراف ويبعده من الضعف الأخلاقي، ويوصله إلى نور الأخلاق الفاضلة. يحول الإنسان وما به من عيوب وأخطاء ويصل به إلى مرحلة النضج والسمو.

     

     

    ردحذف
  43. لماذا يحاربون الإسلام فقط ؟؟؟

    إقرأ واعلم ماذا يجري من حولك أيّها الأخ المسلم :

    سلط مقال نشره موقع "الغارديان" مؤخرا الضوء على نسبة نمو الديانات والطوائف في ظل توقعات عدد سكان العالم في أفق سنة 2060. ولعل أبرز ما كشفته الصحيفة البريطانية من خلال دراسة ديموغرافية أجراها موقع أمريكي، هو أن الإسلام مع نسبة نمو هي الأسرع بين الأديان، سينتزع من المسيحية ريادة الترتيب العالمي في منتصف القرن الحادي والعشرين.

    كما اعتبر مقال "الغارديان" مرتكزا دائما على أرقام "مركز بيو للأبحاث" أن الإسلام هو الأسرع نموا في العالم من باقي الأديان، إذ إن سرعة النمو بين المسلمين هي ضعف تلك المسجلة لدى باقي الطوائف والمجموعات الإثنية.

    فبحسب ما كشفته توقعات عدد سكان العالم في الفترة ما بين سنتين 2015 و2060، فإن نسبة النمو الإجمالية لسكان العالم هي 32 بالمئة خلال إجمالي هذه الفترة، يشكل المسلمين وحدهم من نسبة النمو تلك 70 بالمئة. في المقابل، وبرغم أن عدد المسيحيين في العالم يبقى الأكبر حاليا، فإن نسبة النمو ستستقر لدى أتباع المسيحية عند 34 بالمئة، ما يعني أن الأخيرة ستخسر موقعها في الترتيب العالمي في منتصف القرن الحادي والعشرين لصالح الإسلام.

    عن ثوبان مرفوعًا: قال رسول اللّه صلّ الله عليه وسلّم : { إن الله زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها.}
    رواه مسلم.

    ( المؤمن فطن كيّس )

    ردحذف
  44. لا تعليق لدي ولكن هذا لا يغير ايماني بالله ونبيه في شيء، لكنه يجعلني اتسائل متى اخترعت قواعد النحو والصرف ومن اخترعها ؟ ربما الذي اخترعها اخترعها ليؤخرنا! ما قيمة نص خال من اخطاء املائية او نحوية لكنه بدون روح؟! يكفيني الروح التي في القرآن الكريم ومعانيه، ومع ذلك لا اعتقد انها اخطاء لأنها كلام الله القديم يعني قديم قبل اختراع قواعد اللغة وقبل المعلقات الجاهلية والشعر الجاهلي، القرآن حررنا من قيود كثيرة وآثار كان يفرضها المجتمع والدين قبل الإسلام لكني اول مرة انتبه انه ايضا حرر اللغة من قيود اللغويين والشعراء في الجاهليه

    ردحذف
  45. *حررنا من قيود كثيرة وآصار،

    ردحذف
  46. اخطاء واضحة جدا لا يقع فيها تلميذا في المرحلة الابتدائية لم اجد مسلما رد الحجة بالحجة بل انتهجوا الشخصنة والسباب وهذا لا يعدو كونه ثرثرة لا قيمة لها امام الاخطاء التي قصمت ظهورهم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف1/25/2022

      الذي يعرف الاعداد الطبيعية فقط لا يعرف الجذر التربيعي ل -1. تعلم النحو في الفية ابن مالك مثلا ثم تكلم. الجهل و التكبر داء الملحدين. الحمد لله على نعمة العقل

      حذف
  47. { إنجيل برنابا وظاهرة الدخول في الإسلام }


    هل هو السبب الأكبر لإسلام الآلاف من المسيحيّين في زمننا ؟؟
    يعد (برنابا) أعظم القديسين كونه سيد بولس وأستاذ مرقص ويتفق مع بطرس العظيم في القول بعدم ألوهية المسيح أو أنه ابن الله. وموقف برنابا هو الذي جعل الكنائس المسيحية تتجاهل ذكره ولا تستشهد بأقواله وتحرّم إنجيله...

    وتحريم إنجيل برنابا - وعدم الاعتراف بوجوده من قِبل الفاتيكان - يمكن اختصاره في الأسباب التالية:

    1) لأنه يبشر بالنبي محمد صراحة..

    2) لأنه يختلف مع بقية الأناجيل في مسألة صلب المسيح..

    3) لأنه يذم من ينادي بألوهية عيسى بن مريم وبأنه ابن الله

    4) لأنه يقول إن الذبيح - من أبناء إبراهيم - هو إسماعيل جدّ العرب وجدّ النبي محمد وليس إسحاق.

    5) لأنه يقول على بولس الرسول بأنه مخادع .

    6) لأنه يقول بأن الله غيّر هيئة يهوذا الخائن لهيئة عيسى قبل رفعه إلى السماء ، وبالتالي لا يوجد هناك موضوع الصلب .

    لم يكن هناك ترجمة عربية لإنجيل برنابا في القرن
    السادس الميلادي عندما عاش النبي محمد ، هذا فضلاً عن كون النبي محمد كان أميّاً لا يعرف القراءة والكتابة ، وبشهادة قريش والعرب من حوله في زمنه .

    ولم يكن هناك أحد في زمن النبي محمد مطّلعاً على انجيل برنابا ، ولو كان ذلك لكان المسلمون آنذاك قد احتجّوا بهذا الإنجيل أمام المسيحيّين لأنه يذكر نبيّهم بالإسم ، فهذا الإنجيل يُثبت بأن محمد رسولٌ من الله ، وهي شهادة عظيمة بالنسبة للمسلمين في وقتها ، ( وهذا أكبر دليل للّذين كذبوا وقالوا بأن من كتب إنجيل برنابا هو مسلم )

    يُعتقد أن انجيل برنابا كُتب في قبرص ربما بعد سنة 431م.
    وفي رواية ساويرس الأنطاكي حول الإنجيل الذي وجده أنثيميوس، والذي قال بأنه فحصه ق. 500م
    وهذا باعتراف المحققين من الغرب ،

    وانجيل برنابا تاريخيّاً كُتب قبل مجيء النبي محمد ،

    وقبل ظهور الإسلام سنة 608 م .

    إذاً هذا دليل آخر على ان من كتب هذا الإنجيل ليس مسلماً أيضاً .

    وقد أكّد الدكتور إسماعيل صديق ( استاذ العقيدة والأديان المقارنة ) بصحّة هذا الإنجيل وانتسابه إلى برنابا ،

    وأكّد أيضاً بعدم ورود ذكر لهذا الإنجيل في كتابات مشاهير المسلمين في العصر القديم والحديث ، وعدم وروده في فهارس الكتب العربية القديمة رغم كثرة المناظرات بين المسلمين والمسيحيّين في ذلك الوقت .

    وهذا يؤكّد أيضاً بأن من كتب انجيل برنابا ليس مسلماً ولا حتّى عربيّ .


    .. وإنجيل برنابا الأصلي ترجم إلى العربية سنة 1908 م ، أي بعد موت النبي محمد بمأت السنين وذلك بعد ضياعه لعدة قرون - وظل يتداول في كنائس الشام ومصر قبل أن ينقله الأتراك إلى أوروبا. وهناك حرّم فور ظهوره من قبل البابا جلاسيوس الأول وصدرت عقوبة بإعدام من ينسخه أو يروج له.. والنسخة الوحيدة المتبقية منه موجودة حاليا في مكتبة بلاط فيينا وتدعى النسخة "الإيطالية". وكانت قد وصلت إلى فيينا عام 1709عن طريق المستشار البروسي "كريمر" الذي أهداها سراً إلى الأمير ايوجين سافوي ومنه استقرت في مكتبة البلاط الملكي إلى اليوم.. ويعاضد هذه النسخة أجزاء كتبت بالأسبانية وترجمها إلى الإنجليزية أعضاء الجمعية الملكية في اكسفورد (وهي تتفق مع الأولى في القول بان الله غيّر هيئة يهوذا الخائن إلى عيسى قبل رفعه إلى السماء).

    أما البشارات التي وردت في إنجيل برنابا عن النبي محمد فمن بينها:

    ما جاء في الفصل 39 رقم 14:" فلما انتصب آدم رأى في الهواء كتابة تتألق كالشمس فصارت لا إله إلا الله محمد رسول الله ففتح فاه قائلا أشكرك أيها الرب لأنك خلقتني واتضرع إليك أن تنبئني بمعنى محمد رسول الله ؟ فأجابه الله: انك أول إنسان خلقت وذاك محمد سأهديه إلى العالم بعد أزمنة عديدة...

    وفي الفصل 42 من رقم 14 وحتى 20 تجد: "سأل اليهود عيسى: من أنت ؟ قال أنا لست مسيا (النبي المنتظر) ولست نظير الذي تقولون عنه رسول الله الذي تسمونه مسيا خلق قبلي وسيأتي من بعدي وسيأتي بكلام الحق ولا يكون لدينه نهاية..

    وفي الفصل 44 من رقم 19 تجد: "قال عيسى: أقول لكم اننى رأيته كما رآه كل نبي في السماء ولما رأيته قلت: يا محمد ليكن الله معك ويجعلني أهلاً لأن احل سير حذائك لأني إذا نلت هذا صرت خلوصا لله".

    وفي الفصل 79من رقم 14- 18تجد "أجاب المسيح أن اسمه عجيب لأن الله نفسه سماه لما خلق روحه ووضعها في بهاء سماوي... اسمه محامد... فرفع الناس أصواتهم: يا الله أرسل لنا محامد للخلاص".

    ومن المعروف - عموما - انه قبل تحريف الأناجيل الأخرى جاء فيها من البشارات ما جعل قيصر والنجاشي ومقوقس مصر ويهود المدينة يعرفون أن محمدا هو الرسول المنتظر... فمنهم من أسلم ، ومنهم من تولى كبره .

    ردحذف
  48. جهل مركب😁😁😁😁

    ردحذف
  49. { هل صُلب المسيح لكيّ يغفر خطايانا }

    يقول العهد الجديد على لسان المسيح :

    (أنا هو الراعي الصالح، الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف). يوحنا (10/11).

    ( لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية) يوحنا (3/16).

    (إن ابن الإنسان لم يأت ليُخْدَمَ بل ليَخْدِم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين) مرقص (10/45).

    في رسالة يوحنا الأولى (3/16): (بهذا أظهرت المحبة أن ذاك وضع نفسه لأجلنا).

    هذه النّصوص الّتي يحتجّون بها لا توحي أبداً بأنّ المسيح صُلب من أجل أن تُغفر خطايانا ، ولكن جاء من أجل أن يخدم النّاس ويُسخّر نفسه ويفتدي بها لهدايتهم وإرشادهم الى الإله الحقيقي كحال الأنبياء جميعاً من قبله ومن بعده ، فكل الأنبياء تعبوا مع أقوامهم ولاقوا الأذى منهم وصبروا وقد سخّروا أنفسهم وأثروا عليها لتوصيل رسالة الله إلى هذه الأقوام ، .

    ( يوحنا 17 : 3) : (وَهَذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلَهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ) .

    أي : الله هو الإله الحقيقي الوحيد ، ويسوع المسيح الرسول الّذي أرسله الله لهداية النّاس ، فقد كان بعض النّاس يعبدون الحجر ومنهم من كان يعبد القمر ومنهم من كان يعبد البقر ،
    فأرسل الله رسوله المسيح لكيّ ينهاهم عن الّذي يعبدون من دون الله ، هؤلاء المعبودين الّذين لا يملكون للنّاس ضرّاً ولا نفعا ، ولا يملكون موتاً ولا حياةً ولا نشوراً .

    ( لوقا 4 : 43) فَقَالَ لَهُمْ: «إِنَّهُ يَنْبَغِي لِي أَنْ أُبَشِّرَ الْمُدُنَ الأُخَرَ أَيْضاً بِمَلَكُوتِ اللهِ لأَنِّي لِهَذَا قَدْ أُرْسِلْتُ».)

    أرأيتم ؟ قال المسيح بأنّه جاء ليبشّر المدن الأُخر بملكوت الله لانّه لهذا أُرسل فقط ، وليس لفداء البشريّة بصلبه .


    دعونا الآن نرى التحديث الجديد الّذي أحدثه بولس :

    قال بولس في رسالته لكورنثوس (1/15/3): (مات من أجل خطايانا حسب الكتب).

    وأيضاً في كورنثوس (5/21): ( إن الله جعل الذي لم يعرف خطية خطية لأجلنا؛ لنصير نحن برَّ الله فيه).

    وقال في رسالته لأهل أفسس (2/16): ( أسلم نفسه لأجلنا قربانا وذبيحة لله رائحة طيبة).

    بولس يقول بأن المسيح الّذي بلا خطية أصبح خطية لأجلنا وأصبح ملعوناً لأجلنا ،

    "اَلْمَسِيحُ افْتَدَانَا مِنْ لَعْنَةِ النَّامُوسِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَا، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ»." (غل 3: 13).

    بولس يقول إنّ المسيح افتدانا من لعنة النّاموس !

    ما هذا النّاموس الّذي وصفه بولس بالّلعنة ؟

    إنّه شريعة موسى الّتي فيها الوصايا ، وأوّل هذه الوصايا :

    في (مرقس 12 : 29) فَأَجَابَهُ يَسُوعُ:

    ( إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ اسْمَع ْ يَا إِسْرَائِيلُ :

    الرَّبُّ إِلَهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ ) .

    أرأيتم لماذا قال بولس بأنّ النّاموس لعنة ، لأنّ النّاموس يُنادي بأنّ الرّب إلهنا ربٌّ واحد ، بينما بولس ينادي بأنّ الرّب له ولد وهو المسيح ، ويقول بأنّ الله والمسيح إله واحد ، اي الله تجسّد في المسيح والمسيح إنسان وإله في آنٍ واحد .

    بولس يقول عن المسيح بأنّه ملعون ! فهل يعقل بأن يقال عن الله ملعون ؟ ، ( سبحان الله وتعالى عمّا يصفون ) فالّلعن كما هو معروف ذم وطرد من رحمة اللّه ، ( كما قال اللّه للشيطان فاذهب فإنّ عليك الّلعنة إلى يوم الدِّين ) وإن كان أصبح لعنة كما يقول بولس لأنّه حمل خطيئة أدم وحواء فما فائدة هذا النّص إذاً :

    بِرُّ الْبَارِّ عَلَيْهِ يَكُونُ، وَشَرُّ الشِّرِّيرِ عَلَيْهِ يَكُونُ.
    سفر حزقيال (18 :20).

    وكما قال الله في القرآن في سورة فاطر الأية (18) :

    { وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ} .

    طالما أدم وحواء عصوا ربهم فما ذنب المسيح بأن يصير لعنة لأجل ذلك ، كلّ إنسان مسؤول عن أخطائه كما ذُكر في القرآن وذُكر أيضاً في سفر حزقيال ، وهذا هو قمّة العدل .


    ثم من هذا بولس الّذي يلعن السيّد المسيح ، كلّ من يلعن السيّد المسيح فهو الّذي يكون ملعوناً ، ومطرود من رحمة اللّه

    بولس هنا يُشبّه السيّد المسيح بالشيطان الّذي تجسّد في الحيّة لأن الرب قال عن الحيّة ملعونةٌ أنتي ، فبولس أيضاً يقول عن المسيح بأنّه ملعون هو أيضاً ، فهل يليق بالسيّد المسيح بأن يُشبّه بالشيطان ؟!

    فقول بولس في هذا النّص هو ذم للمسيح وليس مدح .

    ردحذف
  50. سفر التكوين 3

    ( 3: 14 فقال الرب الاله للحية لانك فعلت هذا ملعونة انت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية على بطنك تسعين وترابا تأكلين كل ايام حياتك )

    فهل يحتاج كل هذا ليغفر خطايانا ،ألا يملك المسيح
    ( مثل بابا روما) سلطاناً على الأرض يستطيع به أن يغفر لنا الخطايا بدون هذا العناء والذّل وبدون فداء وعذاب وصلب ولعن ، كما قال المسيح في الكتاب المقدّس :

    ( ولكن لكي تعلموا أن لابن الإنسان سلطانًا على الأرض أن يغفر الخطايا . ) إنجيل (متى 9 : 2- 6) :

    ويقول السيّد المسيح :

    "لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت

    لأنقض بل لأكمل" (مت5: 17).

    لكن بولس نقض النّاموس وجعله لعنة ، فعليكم أيّها النّاس أن تصدّقوا بولس وتكذّبوا السيّد المسيح بحسب عقيدة بولس .

    يقول الأنبا بيشوي :

    لم يقصد السيد المسيح أن ينقض شريعة العهد القديم، بل احتفظ بكل جوهرها.. لهذا قال بفمه الإلهي: "ما جئت لأنقض بل لأكمّل" (مت5: 17).

    يحتجّون بهذه النّصوص الّتي ذكرناها بأنّها دليل على أن المسيح رضي بأن يُصلب لكي تُغفر خطايانا ، وبنفس الوقت نجد المسيح يلوم ربّه لأنّ ربّه رضي بصلبه فيقول السيّد المسيح وهو معلّق على الصليب :

    " إيلي ، إيلي ، لما شبقتني ؟ " أي : " إلهي ، إلهي "، لماذا تركتني ؟ ( متى الإصحاح ( 27 ) رقم ( 46 ـ 47 )

    هذا النّص يُثبت بأن السيّد المسيح لم يُصلب بإرادته (هذا إن كان قد صُلب بالأصل) ، ولكن صُلب رغماً عنه ، فأين موضوع غفران الخطايا في ذلك .

    لننظر إلى التناقد في العهد الجديد بعد ماسمعنا النّصوص السابقة ، وماذا قال المسيح في موضوع غفران الخطايا ، واسمعوا هل قال المسيح بأنّه سيفدِينا بصلبه لكي يغفر خطايانا ، أم أنّه يستطيع أن يغفر خطايانا بدون صلب :

    " ثم التفت إلى المرأة وقال لسمعان : أتنظر هذه المرأة ؟ إني دخلت بيتك وماء لأجل رجلي لم تعط . وأما هي فقد غسلت رجلي بالدموع ومسحتها بشعر رأسها . قبلة لم تقبلني وأما هي فمنذ دخلت لم تكف عن تقبيل رجلي ، من أجل ذلك أقول لك قد غفرت خطاياها الكثيرة لأنها أحبت كثيرًا " (إنجيل يوحنا 7 : 44- 47) .

    هنا السيّد المسيح قد غفر خطايا المرأة الكثيرة وبدون صلب

    وفي قصّة المرأة الزّانية نجد المسيح غفر لها وبدون موضوع الصلب :

    فلما انتصب يسوع ولم ينظر أحدًا سوى المرأة قال لها يا امرأة أين هم أولئك المشتكون عليك . أما أدانك أحد ؟ فقالت لا أحد يا سيد . فقال لها يسوع ولا أنا أدينك . اذهبي ولا تخطئي أيضا " .  (يوحنا 8 : 1- 11)

    الأية واضحة تماماً بأن يسوع غفر للمرأة الزّانية ، وبدون الحاجة إلى فداء وصلب ، ولم يَصلب ويفدي نفسه لخطيئة كبيرة مثل خطيئة الزّنى ، فكيف به يُصلب لأجل أكل آدم التّفاحة . فأين العقول

    . كذلك نجد قصة المشلول في إنجيل (متى 9 : 2- 6) :

    " وإذا مفلوج يقدمونه إليه مطروحًا على فراش . فلما رأى يسوع إيمانهم . . قال للمفلوج : ثق يا بني ، مغفورة لك خطاياك . وإذا قوم من الكتبة قد قالوا في أنفسهم هذا يجدف . فعلم يسوع أفكارهم فقال لماذا تفكرون بالشر في قلوبكم . أيما أيسر أن يقال للإنسان مغفورة لك خطاياك ، أم أن يقال قم وامش ؟ ولكن لكي تعلموا أن لابن الإنسان سلطانًا على الأرض أن يغفر الخطايا . حينئذ قال للمفلوج . قم احمل فراشك واذهب إلى بيتك ،
    فقام ومضى إلى بيته " .

    وهنا أيضاً يقول يسوع للمفلوج ثق بأن خطاياك مغفورة ، ومن غير فداء وصلب لأنّ يسوع كان يملك سلطاناً على الأرض يغفر به للنّاس .


    جاء في إنجيل (متى 6 : 14-15) ما يوضح لنا فكر المسيح عن الغفران حيث قال : " فإنه إن غفرتم للناس زلاتهم يغفر لكم أيضا أبوكم السماوي . وإن لم تغفروا للناس زلاتهم لا يغفر لكم أبوكم أيضا زلاتكم " .

    ويقول المسيح أيضاً في إنجيل (متى 12 : 31- 32) بصورة أوضح : " لذلك أقول لكم كل خطية وتجديف يغفر للناس وأما التجديف على الروح فلن يغفر للناس . ومن قال كلمة على ابن الإنسان يغفر له . وأما من قال على الروح القدس فلم يغفر له لا في هذا العالم ولا في الآتي " .

    كل هذا يؤكّد أن ذات اللّه شيء وذات المسيح شيء وأن الروح القدس شيء آخر . وليس كلّهم واحد كما يدّعون

    وهنا أيضاً يؤكد المسيح
    أن كل خطية وتجديف يغفر للناس ، وبدون موضوع الصلب ، ولكن من كذب على الروح القدس فلن يغفر له لا في الدّنيا ولا في الآخرة و لا حتّى بصلب المسيح .
    .

    ويوضّح ذلك أيضا قول إنجيل (مرقس 3 : 28- 29) : " الحق أقول لكم إن جميع الخطايا تغفر لبني البشر والتجاديف التي يجدفونها . ولكن من جدف على الروح القدس فليس له مغفرة إلى الأبد . بل هو مستوجب دينونة أبدية " .

    ونلاحظ أيضاً كلام خطير من المسيح عندما قال ان جميع الخطايا تغفر لبني البشر والتجاديف التي يجدفونها ، وهذا يعني أن موضوع خطيئة أدم الكبرى من خلال أكله لتفّاحة تُغفر أيضاً .

    ردحذف
  51. البابا وحق الغفران :

    عقد مجمع الأساقفة الذي تقرر فيه أن بابا روما يملك حق الغفران ثم جاء وقت أفرط فيه رجال الكنيسة في منح الغفران إفراطًا شديدًا حتى أنشأوا لها صكوكًا عرفت باسم
    " صكوك الغفران " التي جاء فيها ما نصه :

    " أنا بالسلطان الرسولي المعطى لي أحلك من جميع القصاصات ومن جميع الإفراط والخفايا والذنوب التي ارتكبتها مهما كانت عظيمة وفظيعة ومن كل علة ، وأردك ثانية إلى الطهارة والبر سنين طويلة تبقى معموديتك ، وإذا امتد عمرك بعد ذلك سنين طويلة تبقى هذه النعمة غير متغيرة حتى تأتي ساعتك الأخيرة " .

    من الّذي أعطى البابا السلطان الرسولي لكيّ يغفر الخطايا ، هل رأى هو أيضاً المسيح على طريق دمشق و أعطاه هذا السلطان ، كما رأى بولس المسيح على طريق دمشق أيضاً وأمره بالتبشير بأنّ المسيح ابن الله ، هل كل من يزعم بأنّه رأى المسيح وكلّمه نصدّقه ، ومن ثمّ نقيم على ذلك الزّعم عقيدة كاملة ممكن أن تهوي بنا في نار جهنّم ؟!!

    لقد كان صك الغفران هذا يشترى بالثمن .
    ولهذا كان للبابا ورجاله سلطة مغفرة خطايا البشر .

    إذاً : مسألة صلب وفداء المسيح لن تفيد شيئاً بعد كلام البابا هذا ، لأن البابا أصبح عنده صكوك لمغفرة الذنوب ، فما الحاجة إذاً لصلب وفداء المسيح ؟!

    صك الغفران إندولجنتيا Indulgentia عقد كان يشتريه المسيحيّون فى القرن الخامس عشر من الكنيسة الغربيه بمقابل مادي للخلاص من ذنوبهم .


    مثال ل "رسالة غفران" مؤرخة فى 19 ديسمبر 1521م.

    Inscription on the Basilica of St. John Lateran in Rome: Indulgentia plenaria perpetua quotidiana toties quoties pro vivis et defunctis (English trans: "Perpetual everyday plenary indulgence on every occasion for the living and the dead")

    الترجمة من اللاتينية إلى العربية :

    نقش على بازيليك القديس يوحنا. جون لاتيران في روما: ( التساهل الكامل الدائم يكون يوميًا قدر الإمكان للأحياء والأموات )

    وحتّى الأموات بإمكانك أن تدفع لهم نقوداً للكنيسة لكي تغفر لهم ذنوبهم ، ودعك من الفداء والصلب أيّها الأخ المسيحيّ الطيّب ، أنت فقط ادفع المال ونحن سنغفر لك ولأبائك أيضاً.

    يقول الله في القرآن في سورة التّوبة الأية (34) عن هؤلاء الرّهبان والأحبار أيضاً الّذين يأكلون أموال النّاس بالباطل :

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ

    أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۗ وَالَّذِينَ

    يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم

    بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) }

    يقول السيّد المسيح للّذين يقولون عنه إله :


    "كَثِيرُونَ سَيَقُولُونَ لِي فِي ذلِكَ الْيَوْمِ: يَا رَبُّ، يَا رَبُّ!

    أَلَيْسَ بِاسْمِكَ تَنَبَّأْنَا، وَبِاسْمِكَ أَخْرَجْنَا شَيَاطِينَ، وَبِاسْمِكَ

    صَنَعْنَا قُوَّاتٍ كَثِيرَةً؟ فَحِينَئِذٍ أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ!

    اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الإِثْمِ!" (مت 7: 22-23).

    ردحذف
  52. يا صحاب الموقع تعرف تمص زبري انت ايش فهمك يا معفن في الاعراب كسمك يا اجنده من قبل الخمارات والمهلكه

    ردحذف
  53. غير معرف4/27/2022

    لم يكن بحث موفق ابدا القران لا توجد فيه اخطاء لفظية او بلاغية لكنه غير صالح للتطبيق العملي الان بكل ما فيه اما في زمانه فكان مناسب للمجتمع الذي انبثق منه

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/14/2022

      منافق ملعون ؟؟

      حذف
  54. غير معرف6/18/2022

    هل تجد ان الانجيل الحالي كله كلام الله اثبت ذلك مع اليقين ان الانجيل الذيي نزل على سيدنا عيسى كلام الله ولكن شتان مابين الانجيل القديم والذي جرى تغييره

    ردحذف
  55. غير معرف6/18/2022

    تريد ان تعزي نفسك بهذه الادعاءات لان غارق في الشهوات والوساخة ولا تريد ان يحاسبك احد فانكارك للقران هو انكارك لجهنم التي ستكون مصير امثالك فلا ينفعك الالحاد لانك حتما ميت ميت وسيعلم الذي كفروا اي منقلب ينقلبون بنصحك تسلم واتوب الى الله لانها حثيقة لا يمكن تجاهلها ولدت جبرا وستوت جبرا

    ردحذف
  56. غير معرف10/03/2022

    الكتاب الاعظم للغه هو كتاب سيباويه "الكتاب"

    ردحذف
  57. غير معرف11/05/2022

    كلامك مطقي ولاكن هذا عن القران الذي تم تشكيله اي اضافة علامات التشكيل

    ردحذف
  58. غير معرف11/05/2022

    يكون في علمك اني احترم كل ما قلت عن الايات ولاكن القران يتبرا من النحو فلو بحثت عن علماء النحو سوف تجد ان اغلبهم ليسو من العرب فكيف لغير عربي ان يضع قواعد اللغة العربية وهذا منطقي

    ارجو الاطلاع على هذة الصفحة

    https://www.facebook.com/qraancarim

    ردحذف
  59. أيها الدنس الغبي ، إذهبب و ابحث عن الأخطاء في كتابات البشر ، فالقرآن الكربم كلام الله سبحانه و تعالى و لا يكتب ما كتبتَ من الغباء إلا كافر أو أحمق ، كيف يجرؤ العبد الذليل أن يكذب و يفتري عن كلام الله تعالى كيف يجرؤ أجهل الجهلاء على أن أنتقد كلام الله تعالى ، ما أغباك و ما أدنس فكرك و ما أعفن عقلك ، ، كيف لك أن تنتقد كلام الله الذي خلقك و صورك في أحسن صورة ، سبحانه الذي أتقن كل شيء قد خُلق ، و كلام ربي جل في علاه هو الإتقال و الكمال بعينه ، حسبنا الله و نعم الوكيل فيك

    ردحذف
  60. غير معرف1/26/2023

    غبي جداً.. تعلم اللغه العربيه وتعال حاضر يا شاهد مشفش حاجه

    ردحذف
  61. غير معرف3/07/2023

    أخي مع إحترامي لكَ ولمجهودك لكني أرى بأن المراهنة على اللغة لتبيان بشرية القرآن أمراً غير ذي فائدة فالبنهاية وإن كنا كلادينيين موقنين بأن القرآن كتاب بشري إلا أن من كتب القرآن هو شخص عربي فصيح اللسان شأنه شأن أي شاعر عربي كبير عاصر القرون الأولى للإسلام فهذه لغتهم وهو بارعون فيها أكثر من شخص آخر... لذلك أرى بأن المراهنة على الأخطاء العلمية والأساطير المذكورة إضافةً إلى الآيات التي أنزلت لمعالجة أمر وقتي ولا فائدة لوجودها في حياتنا الآن أرى بأن هذه الأمور هي التي يجب أن تؤخذ كحجج وأدلة على بشرية هذا الكتاب....

    ردحذف
  62. غير معرف3/07/2023

    أخي مع إحترامي لكَ ولمجهودك لكني أرى المراهنة على اللغة لتبيان بشرية القرآن أمراً غير ذي فائدة فالبنهاية وإن كنا كلادينيين موقنين بأن القرآن كتاب بشري إلا أن من كتب القرآن هو شخص عربي فصيح اللسان شأنه شأن أي شاعر عربي كبير عاصر القرون الأولى للإسلام فهذه لغتهم وهم بارعون فيها أكثر من أي شخص آخر... لذا أرى بأن المراهنة على الأخطاء العلمية والأساطير المذكورة إضافةً إلى الآيات التي أنزلت لمعالجة أمر وقتي ولا فائدة لوجودها في حياتنا الآن أرى بأن هذه الأمور هي التي يجب أن تؤخذ كحجج وأدلة على بشرية هذا الكتاب....

    ردحذف
  63. غير معرف4/12/2023

    القران اغلبه خطا لانه من جمع عمر ابن الخطاب اما القران الذي جمعه الامام علي فشئ اخر فقد حدث للقران ما حدث للانجيل فهناك عدة اناجيل انجيل يوحنا وانجيل برنابا وغيرها وكذلك القران لانه بعد استشهاد النبي محمد اخذ كل واحد من الصحابه بجمع القران الخاص به فهناك قران عبد الله بن مسعود وقران عمر وقران بلال الحبشي وقران علي ولكن عمر في زمن ابي بكر احرق جميع هذه القرائين ما عدا قران الامام علي وقرانه قران عمر والذي اصبح مشهورا ومعتدا به راجع ما حدث للقران والصحابه بعد استشهاد النبي محمد عند اهل السنه والجماعه وحيث ان عمر كان رجلا اعرابيا لا يعرف كثيرا عن اللغة العربيه وادابها جاء قرانه به اخطاء وايضا فان عمر كان به مرض انفصام الشخصيه والهذيان لهذا فقرانه بها ايات لايقولها الا من يعاني من الفصام والهذيان وباقي الترهات العلميه السخيفه في قران عمر الجاهل
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  64. غير معرف4/13/2023

    سبحان الله ربي ان كنتم لا تحسن ن لغة العرب فلا تتفلسف هذا الكتاب لم ينزل اليوم بل نزل قبل ١٤٠٠ ولك يأتي من العرب القدماء من تفسف هكذا

    ردحذف
  65. غير معرف7/16/2023

    ماذا سيأتيكم من كوكب القردة.. إلا أمخاخ القردة
    دعوا موقع القردة لأصحابه

    ردحذف
  66. غير معرف8/24/2023

    أين كفار قريش عن هذه الأخطاء التي زعمت؟؟
    معظم شبهاتكم تُرد بما رددت

    ردحذف
  67. غير معرف1/01/2024

    ألاخطاء كثيرة بالقران ... أخطاء إملائية و نحوية و حتى علمية !! أبحث عن كلمة خالدين بالقران . سترى أن ( معظم الايات ) تتحدث في سياق المفرد ثم مفرد ثم مفرد ثم جمع !! هذا لا يتقبله عاقل عاش بين قريش. كأن تقول .. أكل علي التفاحة ثم ذهب إلى المدرسة و هم جميعا يلعبون !! بالحقيقة قبلوا أهل قريش التحدي و أتوا بقران افضل مما أتى به محمد وهذا بأعتراف القران بذلك ... ولكن لم تصلك هذه الروايات أبدا .. بل قالو لك تفاهة مسيلمة الكذاب أنه قال .. الفيل و ما أدراك ما الفيل له خرطوم طويل و ذيل قصير .. علما أن العرب من المستحيل قول مثل هذه السخافات !!

    أنا كنت من أكثر المدافعين عن هذا الدين !! الوسيلة الوحيدة للنظر بهذا الموضوع هو التمعن بفكرة أنك فقط لأن أبواك كانا مؤمنين فهذا يعني أنك محظوظ .. و ستدخل الجنة باخر المطاف .. بينما الاسترالي أو الصيني لهم عذاب الجحيم خالدين فيها .. فقط لأنهم لم يؤمنوا بهذا الدين !!

    سيقول أحدهم .. أنظر الكون ما أعقده .. أنظر للجبال و الانهار .. لابد من صانع .. أليس كذلك ؟

    بالحقيقة عند كتابتي لهذا التعليق لدينا على الارض أكثر من 4000 ديانة !! المصيبة أن كل ديانة تتبنى فكرة أن ربهم أو أربابهم هم من صنعوا كل ذلك !! من نصدق يا ترى ؟؟؟ أنت ؟؟ لأن أبواك علموك ذلك ؟؟ أم نصدق الاخرين ؟؟

    إذا إتفقنا أنا و أنت على أن لو القران فيه خطأ واحد فقط .. لغوي .. إملائي .. بلاغي .. او حتى علمي .. فسنتفق على أن هذا القران ليس كلام الله يعلم الماضي و الحاضر و المستقبل !!

    فما تفسيرك لقوله ( يخرج من بين الصلب و الترائب ) ؟؟؟
    هل يخرج المني من العمود الفقري و القفص الصدري ؟؟ أم يتم إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين؟

    و ما رأيك بأن القران قال أيضا ... جنة عرضها كعرض السماوات و الارض !!!
    هل تستطيع أن ترى ما هو عرض الارض ؟؟ لو أن للأرض عرض مثلا !! مقارنة بعرض السماوات أو الفضاء ؟؟؟؟

    ستتعجب لو قلت لك أن سبب تركي لقدسية القران أتتني لأن لي شغف بالفضاء و الكواكب و النجوم .. و هذا ما دعاني لترك قدسية القران و النظر للأمور بطريقة أكثر عقلانية و منطقية !

    و كلام البعض .. إذهب و تعلم اللغة يا جاهل يا غبي الخ ...
    هل الله لا يعلم أننا في يوم من الايام لن نستطيع ان نفهم هذا الكتاب ؟؟ لا بل إننا بحاجة لدراسة العلوم العربية الفصحى من إعراب و شرح و بلاغة و شعر .. الخ ؟؟؟

    إبحث بنفسك .. ولا تكتب أي شئ قبل أن تتأكد منه !!

    ردحذف
  68. غير معرف1/06/2024

    الكاتب غبي جدًا ..

    ١- الظالمين هنا مفعول به كيف يريد أن يرفعه ؟!

    ٢- لفظ ( قريب و بعيد ) يستوي فيه المذكر والمؤنث إذا كان القرب والبعد للمسافة فيجوز في اللغة : المدرسة قريب منا أو قريبة منا . لكن إذا كان القرب والبعد للنسب فتجب المطابقة فنقول : هذه قريبتي ، وهذا قريبي .

    ٣- لأن تمييز (اثنتي عشرة) ليس هو (أسباطا) [لأن تمييز الأعداد من 11 إلى 99 مفرد منصوب] بل هو مفهوم من قوله تعالى (و قطعناهم)، والمعنى اثنتي عشرة قطعة أي فرقة، وهذا التركيب في الذروة العليا من البلاغة، حيث حذف التمييز لدلالة قوله (وقطعناهم) عليه، وذكر وصفا ملازما لفرق بني إسرائيل وهم الأسباط بدلا من التمييز.

    ٤- هذان خصمان يقصد (فريقان) والفريقان هم مجموعة من الناس، لذلك قال بعدها (فالذين كفروا قُطّعت لهم ثياب من نار..) .

    ٥- فيها تقدير بمعنى "خضتم كالفوج الذي خاضوا".. وهو دارج في لغة العرب.

    ٦- لأن معنى الكلام: فكذلك المنافقون ذَهبَ الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون.

    ٧- بمعنى أنه لما قال (والمقيمين الصلاة) كان يريد تميزهم وتميز إقامة الصلاة كأنه قال: أذكر بخير وأثنى على وأمدح المقيمين الصلاة. أمدح المقيمين الصلاة (منصوب على المدح) أو أعظّم المقيمين الصلاة والصلاة كما هو معلوم في الإسلام هي عمود الدين ولذلك لها منزلة خاصة عندما ذكرت هاهنا مع المهاجرين والأنصار ومع الراسخين في العلم من اليهود والذين آمنوا بمحمد (صلى الله عليه وسلم) ذكرت أولاً الصلاة برفعة وسمو لأننا نعلم أنه أول ما يحاسب عنه الناس يوم القيامة الصلاة لأنه في الماضي لم يكن أحد يترك الصلاة وترك الصلاة بدعة حديثة أن بعض الناس لا يصلي.

    ٨- لا يوجد خطأ ولا إشكال ! بل هو متوهم عند هذا الغبي الناشر.

    ٩- هذا من بلاغة العرب في الكلام وهذا من التعبير بصيغة المضارع، لحدث في الماضي من باب استحضار الصورة حكاية للحال التي يُتَصَور يكون عليها آدم عليه السلام حين خلقه الله عز وجل.

    أما لو عبَّر عنه بالماضي كما يقترحون (فَكَانَ) فإن اللفظ سيكون قاصراً عن المراد بالمعنى؛ لأن دلالة الماضي الأصل فيها الانقطاع عن الوجود المستمر، فالماضي: ما دل على حدث وقع وانقطع قبل زمن التكلم.

    وهذا غير مراد في حكاية الله كيفية خلقه لآدم، لأنه لو قيل: كن فكان. لصَدَقَ هذا التعبير عن وجوده لحظة واحدة من الزمن.

    ولكنه لم يفد استمراره وتكراره، والعناية به بعد خلقه.

    فالفعل الماضي يعني أنه خلقه، حتى لو كان قد مات لحظة خلقه.

    أما ” كن فيكون ” فدلالتها استمرار وجوده حتى أنجب مَنْ أنجب من ذكور وإناث، وما بث منهما من آباء البشر وأمهاتهم، كما قال عز وجل: “.. وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً.. ” لأن دلالة المضارع تبدأ من الحال، وتستمر في الاستقبال. فالمقصود بالآية الكريمة إظهار فضل الله جل جلاله على الإنسان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

    ١٠- هذا من السياق القرآني وذلك أن الضمائر في قوله تعالى: {وتعزروه وتوقروه} تعود إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فيكون معنى قوله سبحانه: {وتعزروه} أي: تعظموه وتكبروه، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما؛ وقال قتادة معناه: تنصروه بالجهاد معه، والدعوة إلى شريعته؛ ويكون معنى {وتوقروه} من التوقير: وهو الاحترام والإجلال والإعظام. والآية على هذا تأمر المسلمين باحترام الرسول وتعظيمه باتباع ما أمر به، والنهي عما نهى عنه.
    أما الضمير في قوله تعالى: {وتسبحوه} فيعود إلى الله تعالى، أي: تسبحون الله بكرة وأصيلاً، يعني: أول النهار وآخره.
    ومن الجائز في لغة القرآن أن يكون بعض الكلام راجعًا إلى الله تعالى، وبعضه راجعًا إلى رسوله صلى الله عليه وسلم، ولهذا أمثلة، قال تعالى: {ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون}، فالطاعة لله ولرسوله، والخشية والتقوى لله وحده.

    ١١- من الناحية اللغوية نذكر أنه إذا كان القرب للنَسَب فهذا يذكر ويؤنث بحسب المذكر والمؤنث تقول هذا قريبي وهذه قريبتي أما إذا كان في غير النسب هذا يصح تذكيره وتأنيثه قال تعالى: (وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17) الشورى) الساعة مؤنثة هذه ليست قرابة النَسَب يجوز فيها الوجهين يجوز التأنيث والتذكير قريبة وقريب.

    ١٢- كاملة : صفة مؤكدة لـ {عشرة}، تفيد المبالغة في المحافظة على العدد، ففيه زيادة توجيه لصيامها وألا يتهاون بها، ولا ينقص من عددها، كأنه قيل: تلك {تلك عشرة كاملة}، فراعوا كمالها ولا تُنْقِصوها.

    ردحذف
  69. غير معرف1/06/2024

    ١٣- تفسره الآية الأخرى (من أطاع الرسول فقد أطاع الله..)

    ١٤- القاعدة عند العرب ان كل سين بعدها طاء يجوز قلبها صادا.
    ولهذا قرئت “مسيطر” و”مصيطر” في هذه الاية
    قال الجوهري في الصحاح (2/634):
    والمسيطر والمصيطر: المسلط على الشئ ليشرف عليه ويتعهد أحواله ويكتب عمله. وأصله من السطر لان الكتاب مسطر والذي يفعله مسطر ومسيطر. يقال: سيطرت علينا. وقال الله تعالى: * (لست عليهم بمسيطر) *.
    وسطره، أي صرعه.
    قال القرطبي في تفسيره :
    وفي الصحاح : ” المسيطر والمصيطر : المسلط على الشيء ، ليشرف عليه ، ويتعهد أحواله ، . ويكتب عمله ، وأصله من السطر ; لأن من معنى السطر ألا يتجاوز ، فالكتاب مسطر ، والذي يفعله مسطر ومسيطر يقال : سيطرت علينا ، وقال تعالى : لست عليهم بمسيطر . وسطره أي صرعه

    قال ابو حيان في البحر المحيط :
    وقرأ الجمهور: بالصاد وكسر الطاء، وابن عامر في رواية،ونطبق عن قنبل، وزرعان عن حفص: بالسين؛ وحمزة في رواية: بإشمام الزاي؛ وهارون: بفتح الطاء، وهي لغة تميم. وسيطر متعدعندهم ويدل عليه فعل المطاوعة وهو تسطر، وليس في الكلام على هذا الوزن إلا مسيطر ومهيمن ومبيطر ومبيقر، وهي أسماءفاعلين من سيطر وهيمن.

    ١٥- مفهومها واضح وهذا من غباء الملاحدة، فربنا قال لنبيه إن لم تبلغ الناس فما أديت الوظيفة التي سخرناك لها، وليس كما يفهمه هؤلاء الأغبياء.

    ردحذف
  70. غير معرف3/08/2024

    القرآن مليء بالأخطاء اللغوية و النحوية
    هذا قولكم
    اذا النبي محمد هو مؤلف القرآن لان به أخطاء
    هذا أيضا قولكم
    السؤال هنا الذي اريد له إجابة
    كيف سيخطيء شخص في لغته الام
    و اين كان الصحابة من هذه الأخطاء و لماذا لم يسألون عنها
    هناك أحاديث النبي لماذا ليس بها أخطاء كالقران
    المفترض أن يكون بها أخطاء أيضا
    اذا كلامكم كله باطل لمخالفته للمنطق السليم

    ردحذف
  71. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت على قرض من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت العديد من الشركات الأخرى ، ولكن دون جدوى هنا ، رأيت إعلانات هذه الشركة الجيدة Faiza Afzal Finance وقررت أن أجربها واتبع جميع التعليمات. وهنا سعيد ، سعيد ، لقد تم الفضل في قرضي في حسابي المصرفي ، أقوم بهذه الشهادة بسبب مدى سعادتي للحصول على قرض أخيرًا ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، اتصل بهم الآن عبر هذا بريد إلكتروني:

    (contact@faizaafzalfinance.com) أو

    WhatsApp: +91 (923) 356-1861. للمزيد من المعلومات.

    شكرًا.

    ردحذف
  72. غير معرف4/11/2024

    (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)، الأعراف (199)

    ردحذف
  73. غير معرف11/10/2024

    مقالاتك بها الكثير من الأخطاء الإملائية..
    ولتعلم أنه لدي الرد على كل ما ذكرته من الاختلاقات الباطلة..
    إذا كنت تريد الردود فعلق على هذه الرسالة وأخبرني أنك مازلت على عنادك وإلحادك..

    ردحذف

جعلت امكانية التعليق متاحة للجميع بما فيهم من يريد ان يخفي هويتة ( مجهول ) ولم امكن خاصية الرقابة على التعليقات , ولن احذف اي تعليق حتى التعليق المسيء وذلك ايماناً مني بحرية التعبير وللجميع , لكن تذكر ان تعليقك يعبر عن مستوى وعيك واخلاقك وثقافتك ( وكل إناء بما فيه ينضحُ ) .

جميع الحقوق محفوظة لــ كوكب الملحدين 2018 ©