كوكب الملحدين

الرئيسية / / تكريم الاسلام للمرأة
كبر وصغر حجم الخط من هنا تكبير حجم الخط تصغير حجم الخط

تكريم الاسلام للمرأة

تكريم الاسلام للمرأة

الاسلام كرم المرأة , الاسلام اعطى للمرأة مكانتها في المجتمع , الاسلام اعطى للمرأة حقوقها , الاسلام والإسلام ... !! وكثيرا ما نسمع هذه الجمل والكلمات يرددها المسلمون وفي كل مكان , لكن دعونا هذه المرة نتأكد من صحة هذا الكلام , هل حقا الاسلام يكرم المرأة ؟ ام انه يحتقرها ؟ هل حقا اعطاها حقوقها ؟ ام بالعكس سلب منها حقوقها ؟
في هذا المقال سنبحث :
1- كيف نظر الله للمرأة في القران .
2- كيف تكلم محمد عن المرأة في احاديثه .
3- الرد على من يقول ان الاسلام كرم المرأة .

اولاً القرآن والمرأة

( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) [ النساء : 34 ]

تفسير الطبري ( رابط المصدر )

حدثنا محمد بن بشار قال، حدثنا عبد الأعلى قال، حدثنا سعيد، عن قتادة قال، حدثنا الحسن: أنّ رجلا لطمَ امرأته، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم ، فأراد أن يُقِصّها منه، فأنـزل الله: « الرجالُ قوّامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم » ، فدعاه النبيّ صلى الله عليه وسلم فتلاها عليه، وقال: أردتُ أمرًا وأراد الله غيرَه.

قال أبو جعفر: يعني بقوله جل ثناؤه:  " الرجال قوّامون على النساء " ، الرجال أهل قيام على نسائهم ، في تأديبهن والأخذ على أيديهن فيما يجب عليهن لله ولأنفسهم " بما فضّل الله بعضهم على بعض " ، يعني : بما فضّل الله به الرجال على أزواجهم : من سَوْقهم إليهنّ مهورهن ، وإنفاقهم عليهنّ أموالهم ، وكفايتهم إياهن مُؤَنهنّ. وذلك تفضيل الله تبارك وتعالى إياهم عليهنّ ، ولذلك صارُوا قوّامًا عليهن ، نافذي الأمر عليهن فيما جعل الله إليهم من أمورهن.

وبما قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا أبو زهير، عن جويبر، عن الضحاك في قوله : " الرجال قوّامون على النساء بما فضّل الله بعضهم على بعض " , يقول : الرجل قائمٌ على المرأة، يأمرها بطاعة الله، فَإن أبت فله أن يضربها ضربًا غير مبرِّح، وله عليها الفضل بنفقته وسعيه .

حدثنا محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط، عن السدي : " الرجال قوامون على النساء " , قال : يأخذون على أيديهن ويُؤدّبونهن .

حدثني المثنى قال، حدثنا حبان بن موسى قال، أخبرنا ابن المبارك قال، سمعت سفيان يقول : " بما فضل الله بعضهم على بعض " قال : بتفضيل الله الرجال على النساء .

قال أبو جعفر: فتأويل الكلام إذًا : الرجال قوامون على نسائهم، بتفضيل الله إياهم عليهن ، وبإنفاقهم عليهنّ من أموالهم .

تفسير القرطبي ( رابط المصدر )

الآية نزلت في سعد بن الربيع نشزت عليه امرأته حبيبة بنت زيد بن خارجة بن أبي زهير فلطمها؛ فقال أبوها: يا رسول الله، أفرشته كريمتي فلطمها ! فقال عليه السلام : لتقتص من زوجها , فانصرفت مع أبيها لتقتص منه، فقال عليه السلام : ارجعوا هذا جبريل أتاني , فأنزل الله هذه الآية ؛ فقال عليه السلام : أردنا أمرا وأراد الله غيره , وفي رواية أخرى : أردت شيئا وما أراد الله خير .
بين الله تعالى أن تفضيلهم عليهن في الإرث لما على الرجال من المهر والإنفاق ؛ ثم فائدة تفضيلهم عائدة إليهن . ويقال: إن الرجال لهم فضيلة في زيادة العقل والتدبير؛ فجعل لهم حق القيام عليهن لذلك. وقيل : للرجال زيادة قوة في النفس والطبع ما ليس للنساء؛ لأن طبع الرجال غلب عليه الحرارة واليبوسة، فيكون فيه قوة وشدة، وطبع النساء غلب عليه الرطوبة والبرودة، فيكون فيه معنى اللين والضعف؛ فجعل لهم حق القيام عليهن بذلك، وبقوله تعالى : " وبما أنفقوا من أموالهم " .

تفسير ابن كثير

قول تعالى : ( الرجال قوامون على النساء ) أي : الرجل قيم على المرأة ، أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت .... لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة ; ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال وكذلك الملك الأعظم ; لقوله صلى الله عليه وسلم : " لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة " رواه البخاري من حديث عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه وكذا منصب القضاء وغير ذلك .

*****************
والان اصبح واضح المعنى والمقصود من الآية , فضل الله الرجل على المرأة واعطاه الحق في ضربها وتأديبها أي وكأنها طفلة صغيره لا تستطيع تدبر امرها ولا تفهم شيء ليأتي الرجل ليكون ولي امرها , والان لننتقل الى اية اخرى من تكريم الاسلام للمرأة !


(وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ) [ البقرة : 228 ]

تفسير الطبري ( رابط المصدر )

القول في تأويل قوله تعالى : وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ
قال أبو جعفر: اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك.
فقال بعضهم: معنى « الدرجة » التي جعل الله للرجال على النساء ، الفضلُ الذي فضّلهم الله عليهن في الميراث والجهاد وما أشبه ذلك .

حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر: عن قتادة : " وللرجال عليهن درجة " , قال : للرجال درجةٌ في الفضل على النساء .

حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله : " وللرجال عليهن درجة " , قال : طاعةٌ. قال : يطعن الأزواجَ الرجال، وليس الرجال يطيعونهن .

حدثنا محمد بن حميد قال، حدثنا جرير، عن عبيدة، عن الشعبي في قوله : " وللرجال عليهن درجة " , قال : بما أعطاها من صَداقها، وأنه إذا قذفها لاعَنها، وإذا قذفته جُلدت وأُقِرَّتْ عنده .

وقال آخرون: بل تلك الدرجة التي له عليها أن جعل له لحية وحرمها ذلك .


تفسير القرطبي ( رابط المصدر )

قوله تعالى : " وللرجال عليهن درجة " , أي منزلة . ومدرجة الطريق : قارعته، والأصل فيه الطي، يقال: درجوا، أي طووا عمرهم، ومنها الدرجة التي يرتقى عليها. ويقال: رجل بين الرجلة، أي القوة. وهو أرجل الرجلين، أي أقواهما. وفرس رجيل، أي قوي، ومنه الرجل، لقوتها على المشي. فزيادة درجة الرجل بعقله وقوته على الإنفاق وبالدية والميراث والجهاد . وقال حميد : الدرجة اللحية ، وهذا إن صح عنه فهو ضعيف لا يقتضيه لفظ الآية ولا معناها. قال ابن العربي : فطوبى لعبد أمسك عما لا يعلم ، وخصوصا في كتاب الله تعالى ! ولا يخفى على لبيب فضل الرجال على النساء ، ولو لم يكن إلا أن المرأة خلقت من الرجل فهو أصلها ، وله أن يمنعها من التصرف إلا بإذنه، فلا تصوم إلا بإذنه ولا تحج إلا معه. 

****************
 اتضح المعنى الان المرأة اقل درجة من الرجل لعدة اسباب , له لحية , وله عقل افضل من المرأة لذا وجب عليها الطاعة والخضوع , والان لننتقل الى اية اخرى من تكريم الله للمرأة !

( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ) [ النساء : 11 ]

تفسير الطبري ( رابط المصدر )

القول في تأويل قوله تعالى : يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ
قال أبو جعفر: يعني جل ثناؤه بقوله : « يوصيكم الله » ، يعهد الله إليكم، « في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين » ، يقول : يعهد إليكم ربكم إذا مات الميت منكم وخلَّف أولادًا ذكورًا وإناثًا ، فلولده الذكور والإناث ميراثه أجمع بينهم ، للذكر منهم مثل حظ الأنثيين ، إذا لم يكن له وارث غيرهم ، سواء فيه صغار ولده وكبارهم وإناثهم ، في أن جميع ذلك بينهم، للذكر مثل حظ الأنثيين .

**************
في هذه الاية فضل الله الرجل على المرأة في الميراث واعطاه ضعف ما للمرأة , وهذا تكريم اخر , ومن التكريمات الاخرى الاية التي تقول : 

( وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ ) [ البقرة : 282 ]

تفسير الطبري ( رابط المصدر )

القول في تأويل قوله : أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى
قال أبو جعفر: اختلفت القرأة في قراءة ذلك.
فقرأ عامة أهل الحجاز والمدينة وبعض أهل العراق: ( أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأخْرَى ) بفتح « الألف » من « أنْ »، ونصب « تَضلَّ » ، و « تذكرَ » ، بمعنى: فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان، كي تذكر إحداهما الأخرى إن ضَلّت .
كان بعضهم يوجّهه إلى أن معناه : فتصيِّر إحداهما الأخرى ذَكرًا باجتماعهما، بمعنى: أن شهادَتها إذا اجتمعت وشهادة صاحبتها، جازت كما تجوز شهادةُ الواحد من الذكور في الدَّين، لأن شهادة كل واحدة منهما منفردةً غيرُ جائزة فيما جازَت فيه من الديون إلا باجتماع اثنتين على شهادة واحد، فتصير شهادتهما حينئذ بمنـزلة شهادة واحد من الذكور، فكأن كل واحدة منهما - في قول متأوِّلي ذلك بهذا المعنى - صيرَّت صاحبتها معها ذَكَرًا .

***************
في هذه الاية الله كرم المرأة حيث اعتبرها تضل وتنسى وشهادتها ناقصة ( نصف شهادة ) , ومن التكريمات الاخرى ايضا  

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا ) [ النساء : 43 ]

تفسير الطبري ( رابط المصدر )

القول في تأويل قوله : أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ
قال أبو جعفر: يعني بذلك جل ثناؤه: أو باشرتم النساءَ بأيديكم .
ثم اختلف أهل التأويل في « اللمس » الذي عناه الله بقوله: « أو لامستم النساء » .
فقال بعضهم: عنى بذلك الجماع.
ذكر من قال ذلك:

حدثنا محمد بن المثنى قال، حدثنا محمد بن جعفر قال، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق قال: سمعت سعيد بن جبير يحدِّث عن ابن عباس: أنه قال : " أو لامستم النساء " , قال: هو الجماع

وقال آخرون: عنى الله بذلك كلَّ لمسٍ ، بيدٍ كان أو بغيرها من أعضاء جسد الإنسان وأوجبوا الوضوءَ على من مسَّ بشيء من جسده شيئًا من جسدها مفضيًا إليه .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن المثنى قال، حدثنا محمد بن جعفر قال، حدثنا شعبة، عن مخارق، عن طارق بن شهاب، عن عبد الله أنه قال، شيئًا هذا معناه: الملامسة ما دون الجماع .

حدثنا ابن المثنى قال، حدثنا محمد بن جعفر قال، حدثنا شعبة، عن منصور، عن هلال، عن أبي عبيدة، عن عبد الله أو: عن أبي عبيدة، منصورٌ الذي شك قال: القبلة، من المس .

حدثنا ابن علية، عن هشام، عن محمد قال: سألت عبيدة عن هذه الآية " أو لامستم النساء " , فقال : بيده ، وضم أصابعه ، حتى عرفت الذي أراد.
*****************
في هذه الاية الله يساوي لمس المرأة بالنجاسة  , وهذا تكريم عظيم خص الله به المرأة !! وذكرها بهذا التكريم في اية اخرى 

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا ) [ المائدة : 6 ]

( وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ) [ النساء : 34 ]

في هذه الاية يعطي الله الحق للرجل بضرب المرأة , هل يوجد تكريم اكثر من هذا ؟!!

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا ) [ النساء : 3 ]
يمكن للرجل ان يتزوج اربع نساء اذا اراد ولا يمكن للمرأة الا ان تتزوج من رجل واحد ( هناك من يضع مبررات لهذا الحكم سأجيب عليها في اخر هذا البحث )


ثانيا المرأة في الحديث والسنة

1- اكثر اهل النار هم من النساء 
حدثنا مسدد حدثنا إسماعيل أخبرنا التيمي عن أبي عثمان عن أسامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء )
صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب لا تأذن المرأة في بيت زوجها إلا بإذنه

2- محمد يساوي المرأة بالكلب الاسود والحمار
من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يقطع صلاة الرجل المسلم -أو قال- المرء المسلم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل المرأة , والحمار والكلب الأسود ) , فإذا مرت المرأة بين المصلي وسترته إن كان له سترة، أو بينه وبين موضع سجوده إن لم يكن له سترة ، بطلت صلاته ووجب عليه استئنافها حتى ولو كان في الركعة الأخيرة فإنه يجب عليه أن يعيد الصلاة من جديد .

ولا فرق في ذلك بين المسجد وغيره على القول الراجح ؛ لأن النصوص عامة ، وليس فيها تخصيص بقعة دون أخرى، ولهذا ترجم البخاري على هذه المسألة بقوله : " باب السترة بمكة وغيرها " واستدل بالعموم .
سؤالي هو: هل تقطع المرأة صلاة المرأة ؟ وهل تجب إعادة الصلاة إذا مرّت من أمامها ؟ أم أنّ حكم قطع المرأة للصلاة خاص بالرجال فقط ؟.
ج / فإن هذا عام سواء مرت أمام رجل أو أمام امرأة فأنها تقطع الصلاة , ( راجع موقع اسلام ويب )

إذا قام أحدكم يصلي ، فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل . فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل ، فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود . قلت : يا أبا ذر ! ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر ؟ قال : يا ابن أخي ! سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال : الكلب الأسود شيطان 

الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 510
خلاصة حكم المحدث: صحيح
إذا صلى الرجل وليس بين يديه كآخرة الرحل - أو كواسطة الرحل - قطع صلاته الكلب الأسود ، والمرأة ، والحمارفقلت لأبي ذر : ما بال الأسود من الأحمر ، ومن الأبيض ؟ فقال : يا ابن أخي سألتني كما سألت رسول الله  صلى الله عليه وسلم فقال : الكلب الأسود شيطان 
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 338

خلاصة حكم المحدث: صحيح

3- تحقير واهانه للمرأة 
( لَا يَصْلُحُ لِبَشَرٍ أَنْ يَسْجُدَ لِبَشَرٍ ، وَلَوْ صَلَحَ لِبَشَرٍ أَنْ يَسْجُدَ لِبَشَرٍ ، لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا، مِنْ عِظَمِ حَقِّهِ عَلَيْهَا رواه الإمام أحمد ( 12614 ) - وصححه الألباني في " صحيح الجامع " ( 7725 )

4- الملائكة تلعن المرأة اذا عصت زوجها
حدثنا مسدد حدثنا أبو عوانة عن الأعمش عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح تابعه )
صحيح البخاري .. كتاب بدء الخلق .. باب ذكر الملائكة

5- لا يمكن للمرأة ان تتولى أماكن قيادية في المجتمع ولا يمكن ان تكون قاضية
عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : ( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) 
رواه البخاري (4425)، ورواه النسائي في " السنن " (8/227) وبوب عليه النسائي بقوله : "النهي عن استعمال النساء في الحكم " 
س/ هل يجوز للمرأة ان تكون قاضية ؟
ج / لا يمكن للمرأة ان تتولى القضاء . ( تفصيل الجواب يمكن ان تجده على موقع islamqa.info او على موقع الامام الصادق ) .

6- النساء هن الفتنة الاكبر
حدثنا آدم حدثنا شعبة عن سليمان التيمي قال سمعت أبا عثمان النهدي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء )
صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب ما يتقى من شؤم المرأة

7- المرأة ناقصة عقل ودين
قال النبي محمد (النساء ناقصات عقل ودين ) ورواه الشيخان في الصحيحين

8- المرأة شؤم في الاسلام
عن عبد الله بن عمر أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( الشؤم في الدار والمرأة والفرس ) [صحيح مسلم - كتاب السلام - باب الطيرة والفأل وما يكون فيه من الشؤم ]
عن سالم وحمزة ابني عبد الله بن عمر عن أبيهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( الشؤم في ثلاثة في المرأة والمسكن والدابة ) [ سنن الترمذي - كتاب الأدب عن رسول الله - باب ما جاء في الشؤم ]

وحتى لا يقول الشيعة ان هذه كتب اهل السنة وهم لا يعترفون بها دعونا نذكر بعض من احاديث الشيعة :

9- تشبيه المرأة بالعقرب
ذكر الامام علي في نهج البلاغة المرأة وقال ( المرأة عقرب حلوة اللبسة )

10- ناقصة عقل وايمان وحظ , وهي شر واحذرو منها
وفي خطبة للامام علي في كتاب نهج البلاغة ( مَعَاشِرَ النَّاسِ، إِنَّ النِّسَاءَ نَوَاقِصُ الاْيمَانِ، نَوَاقِصُ الْحُظُوظِ، نَوَاقِصُ الْعُقُولِ: فَأَمَّا نُقْصَانُ إِيمَانِهِنَّ فَقُعُودُهُنَّ عَنِ الصَّلاةِ وَالصِّيَامِ فِي أَيَّامِ حَيْضِهِنَّ، وَأَمَّا نُقْصَانُ عُقُولِهِنَّ فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ مِنْهُنّ كَشَهَادَةِ الرَّجُلِ الْوَاحِدِ، وَأَمَّا نُقْصَانُ حُظُوظِهِنَّ فَمَوَارِيثُهُنَّ عَلَى الاْنْصَافِ مِنْ مَوارِيثِ الرِّجَالِ; فَاتَّقُوا شِرَارَ النِّسَاءِ، وَكُونُوا مِنْ خِيَارِهِنَّ عَلَى حَذَر، وَلاَتُطِيعُوهُنَّ فِي المَعْرُوفِ حَتَّى لاَ يَطْمَعْنَ فِي المُنكَرِ )

ثالثا الرد على من يقول ان الاسلام كرم المرأة

1- هناك من يقول ان الله كرم المرأة لانه انزل سورة كاملة في القران باسم " النساء " !! طبعا هذا كلام ساذج جدا اولا لانه توجد في القران ايضا سورة باسم " الكافرون " وايضا " المنافقون " فهل هذا يعني ان الله كرمهم ؟!! وثانيا محتوى سورة النساء هو اصلا اساءة للمرأة كما ذكرنا بعض الايات في الاعلى مثل مساواة المراة بالغائط ( وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا ) [ النساء : 43 ] وايضا في نفس السورة يعطي افضلية في الميراث للرجل كما ذكرنا ( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ) [ النساء : 11 ] وغيرها من الايات المسيئة .

2- هناك من يحاول ان يرد على اية الضرب ( وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ) [ النساء : 34 ] ليقول هنا يقصد بالضرب ان يكون غير مبرح او كما ذهب البعض ليقول الضرب يكون بالسواك , وطبعا لا ادري هل صاحب هذا الكلام غبي ام يتغابى لان الضرر النفسي الذي ينتج عن الضرب يكون اكبر من الضرر الجسدي , وهذه اهانه لن يقبل بها اي انسان مهما كانت شدة الضرب .

3- وهناك من يدعي ان الاسلام على الاقل كرم المرأة لانه جاء في الزمن الجاهلي الذي كانو يهينون المرأة الى ابعد مستوى وهو اعطاها الحقوق التي لم تعطى لها في ذاك العصر , وطبعا هذا الكلام خاطئ , ببساطة الكل يعرف ان خديجة كانت صاحبة جاه ومال وهي في العصر الجاهلي وحتى محمد نفسه عمل عندها , اذا كيف كان الجاهليون ( كما يسمونهم المسلمون وفي الحقيقة المسلمون هم الجاهلون ) يسمحون لها ان تتاجر وتعمل بكل حرية ؟؟

4- هناك من يرد على تعدد الزوجات ليقول : ان الله حلل ذلك للرجل لان عدد النساء في العالم اكثر من عدد الرجال والله وضع هذا الحكم لتكون هناك حالة توازن في المجتمع , هذا كلام سخيف لعدة اسباب اولا ان الله هو من خلق الرجل والمرأة ( من وجهة نظر المؤمن ) لذا كان بامكانه ان يخلق عدد الرجال مساوي لعدد النساء وتنتهي القضية ! ما الداعي من هذا التصرف , يزيد من عدد النساء ثم يحلل الزواج باكثر من واحدة , ثانيا بحسب الاحصائيات العالمية ان عدد الرجال مساوي لعدد النساء تقريبا .
والبعض الاخر يرد على هذه الاية بطريقة اخرى ليقول : ان الله شرط ان يكون هناك عدل بين الزوجات وهذا العدل صعب جدا او مستحيل على اي انسان ان يعدل في كل شيء بين الزوجات لذلك فيجب الزواج بواحد , طبعا هذا الكلام يقلل من قيمة الله لانه اذا كان الكلام كما يقول فما الداعي من ان يقول الله هذا الكلام ويضع هذا الحكم ؟ هل هو كلام زائد ولا قيمة له لانه غير واقعي ولا يمكن تطبيقه .
البعض يقول ان سبب تحليل للرجل ان يتزوج اكثر من واحدة وحرم على المرأة ان تتزوج بأكثر من رجل هو لانه في حالة تزوج المرأة من اكثر من رجل لا يمكن معرفة الطفل لمن سيكون هل هو ابن هذا الزوج او ذاك , هذا الكلام صحيح في القرن السادس وليس الان بكل بساطة تحليل الـ DNA سيكشف عن اب الطفل , فاذا كان هذا هو السبب اذا في الوقت الحالي يمكن للمرأة ان تتزوج من اكثر من رجل لأن المشكلة قد حلت !


* هناك ايات واحاديث اخرى كثيرة غير التي ذكرتها واحكام تهين وتقلل من قدر المرأة امام الرجل كحكم الطلاق بيد الرجل مثلا  وفرض الحجاب عليها وحكم الجواري وملكات اليمين وغيرها لكن سيكون البحث مطول جدا اذا ذكرت كل التفاصيل لان الاسلام لا يدع مناسبة تمضي دون ذكر المرأة بشكل سلبي ويحط من قيمتها كانسان متساوي مع الرجل , لذا اعتقد ان ما ذكرته في البحث كافي ليثبت ان الاسلام لم يكرم المرأة بل بالعكس اهانها وقلل من قيمتها كثيرا .



شارك المقال

هناك 39 تعليقًا

  1. انها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

    ردحذف
  2. مسلمة10/11/2015

    نعم لقد كرم الله المراة ايما تكريم ورفع مكانتها واوصى يها الرسول صلى الله عليه وسلم خيرا اما انتم يا من تتبعون شهواتكم فجعلتم منها سلعة رخيصة تطبعون صورها مكشوفة على قطع الصايون وواجهات المحلات ......وتدفعون مقابل ذلك بضع دراهم.........ثم تسمون ذلك حرية ومكانة و مساواة

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف1/15/2016

      انت كلب اسود وحمار وشؤم وفتنة وعبدة و قدارة مادا تريدين اكثر هذا تكريم رائع بالاظافة الى صديقاتك في الله ااا اعني زوجات زوجك هههههههههههه

      حذف
    2. نعم جعلو منها سلعة رخيصه حتى انهم جعلوها رائيسه في بريطانيا والمانيا واحتمال تصبح رائيسه لامريكا ؟
      بينما انتم كرمتوها ولاتتبعو شهواتكم واحللتم الزواج من اربع .سحقا لكم ماحقر وصقكم النساء بأوروبا لها حقوقو تفوق الرجال عندنا

      حذف
    3. غير معرف6/07/2019

      hiom ايوة الزواج من اربعة محلل لكن الفرق بين المسلم و الملحد ان المسلم اذا تزوج اكثر من مرأة فهو يعدل بينهم و المرأة حقوقها محفوظة في الزواج اما الملحد فلا شيئ يمنعه من ممارسة الجنس مع اي مرأة ثم يتركها هل هذا هو التكريم؟
      هل هذة هي مكانة المرأة؟

      حذف
    4. كلامچ قمة بالجهل والغباء لان
      اولاً : وضع صورة المراة على واجهات المحلات والصابون بهدف إثارة المستهلكين الذكور وجذبهم يسموه تشييء جنسي والتشييء الجنسي اهانة للمرأة واضطهاد الها والحركة النسوية تنتقد التشييء الجنسي و تحاربه بشدة
      ثانياً : الراسمالية سلعت المراة وعاملتها كسلعة جنسية وهالشي لا نقاش عليه وبنفس الوقت الإسلام كذلك سلع المراة من خلال الآيات والفتاوي اللي تحلل سبي واغتصاب النساء غير المسلمات
      ثالثا : خلي في بالچ ملاحظة كلش مهمة وهي انه
      احنا لمن ننتقد اضطهاد الإسلام للمرأة فمو معناتها راح نبرر اضطهاد الراسمالية للمراة
      ترة كلش عادي نكون ضد اي اضطهاد للمراة بغض النظر عن الجهة اللي يصدر منها هذا الاضطهاد
      ننتقد النصوص المهينة للمرأة بالانجيل والتوراة وننتقد اضطهاد الراسمالية للمراة وننقد اضطهاد الشيوعية للمرأة وبنفس الوقت ننتقد اضطهاد الإسلام للمراة
      وجود اضطهاد للمرأة عند باقي الاديان والمعتقدات ما يعني انتو كمسلمين كرمتو المراة وإنما اضطهدتوها حالكم حال اغلب الاديان والمعتقدات اللي احتقرت المرأة وما جبتو شي جديد بهالمجال
      رابعاً واخيراً : تعريفچ للمساواة والحرية هو اغبى ما يكون ودليل على جهلچ بمعاني هذني الكلمات لان التشييء الجنسي مو دليل على المساواة وإنما هو بالضد من المساواة لان هدف المساواة الاساسي هو أن تعامل المرأة كإنسان مثلما يُعامل الرجل كانسان مو كأداة او شي جنسي

      حذف
  3. لماذا تقارن فقط بالاسلام كل الديانات السماويه فيها ماذكرت
    انما هى الا هجمه على الاسلام هدانا الله واياكم

    ردحذف
    الردود
    1. هو لانه من بيئه مسلمه لذالك يوجه كلامه لكم

      حذف
  4. غير معرف2/01/2016

    سلام على من اتبع الهدى
    اولا اذكر سيدي العزيز لما قمت باتيان الدلائل على ادعاءاتك نسيت كثيرا من النصوص الاخرى تتعلق بتكريم الاسلام للمرآة ومعنى القوامة للرجال وتعدد الزوجات وغيرها من الامور
    اذا نبحث في تاريخ الاسلام هل نجد ان النبي محمد لى الله عليه وسلم ضرب زوجاته ولو مرة واحدة او كم من الصحابة قاموا بايذاء زوجاتهم رغم اتيانك بحديث واحد وهل هذا مستحيل في امة من الامم المتحضرة كما تدعي مثل الغرب او اوروبا
    ول اعترض احد من العرب بما قام به النبي محمد بتقسيم الاموال بانه خطأ من عنده او انه قام بتقليل منصب المرآة هل يوجد دليل واحد على معاملاتهم للمرأة كأنها كلبة او حمار بل الم تجد قول النبي محمد بان الجنة تحت اقدام الامهات وكذلك قال صلى الله عليه وسلم من ربى ثلاث بنات فقد ضمن له الجنة
    هل يحب الغرب ان يكون لدى زوجاتهم عديدا من الرجال يمارسونهن الجنس اذا كان الجواب لا فكيف يكون تعدد الازواج للمرأة الواحدة فهل هذا معقول لدى الامم المتحضرة او هل وجدت لدى الانسان البدائي مثل هذه الامور ومن يكون له المسؤولية حتى وضع الحمل وهل يمكن دي ان اي قبل الولادة او بعد مباشرة الجنس في اول مرة فمن يكون ولي امرها
    انت ذكرت بان النبي اهان المرأة على نقصان عقلها ونسيت ان النبي صلى الله عليه وسلم استشار عدة مرات مع زوجاتهز
    انه لا تعمى الابصار ولكن يعمى الذي في القلوب
    اكتفي بهذا القدر
    والسلام

    ردحذف
  5. اسالتك اجيب عنها من قبل الدعاة لدالك لا داعي لتكرارها اتي لنا باشياء جديدة مقنعة

    ردحذف
  6. غير معرف3/05/2017

    تنكر طائفة من الملحدين [1] الماديين [2]وغيرهم أن يكون لهذا الكون إله خالق مدبر ميسر، بل يزعمون أنه وجد صدفة، وأن الطبيعة بقوانينها هي التي تسير في حركة ذاتية يحكمها قانون التطور والارتقاء؛ فالعناصر والكائنات تتطور وترتقي من حال إلى حال ومن كون إلى كون، فالقرد يتطور إنسانا، والإنسان ينتهي إلى تراب، ولا يوجد إله يخلقه، أو يحييه، أو يميته.
    والجواب عن هذا في خلاصة مركزة كما يلي:

    1. المظهر العقدي للإلحاد هو إنكار وجود الله - سبحانه وتعالى - والمظهر السلوكي له هو النظرة الإباحية إلى الحياة ومتاعها، وهو يروِّج لنفسه على المنهج العلمي ويُحث على إعماله.
    2. الجهل بالحقائق الدينية الكبرى هو الذي هيَّأ للمدِّ الإلحادي المناخ الملائم للانتشار والرواج، ثم لحدوث نتائجه الطبيعية من الاضطراب النفسي والقلق والانتحار، فالإلحاد لا ينتشر إلا حيثما تغيب القيم الدينية عن الحياة، أو حيثما تكون هذه القيم في رتبة من الضعف والتهافت تجعلها قاصرة عن هداية الفرد أو توجيه المجتمع وجهة صالحة.
    3. إذا لم يكن لهذا الكون إله، فكيف خُلق؟ ولماذا خلق وكيف يدبر أمره؟ وما مصيره؟ كل هذه أسئلة حارت فيها عقول المنكرين، ولم يجدوا لها جوابًا شافيًا، وكان الجواب في الدين.
    4. إن إنكار وجود الله دعوى إلحادية لا دليل عليها، بل الأدلة العلمية والعقلية تناقضها، وتقضي بوجود الخالق سبحانه وتعالى.
    5. دائما ما تتجه فطرة الإنسان إلى الخالق وتؤمن بوجوده؛ لأنها مفطورة على ذلك، ولكن الإنسان هو الذي طمس على هذه الفطرة بجحوده ونكرانه.
    6. إن نشأة الإلحاد تُعدُّ انحرافًا طارئًا على الفطرة السليمة التي تُوقن بوجود الله؛ لذلك فهو انحراف عن المسار الصحيح للإنسان.
    7. إن ما يؤكد زيغ الإلحاد عن صراط الله المستقيم، تلك الآثار المروعة الناتجة عن الثقافة الإلحادية، وما الأمراض النفسية والعقلية وذيوع الجرائم وتفشِّي الإدمان والشذوذ والانتحار إلا أمثلة لهذه الآثار المروعة.
    8. إن رجوع كثير من الملحدين واعترافهم بوجود الله بعد طول تأمُّل و نظر ثاقب يُعدُّ دليلًا جليًّا يشهد بأن الفطرة السليمة تتجه إلى الله تعالى وتؤمن بوجوده.

    ردحذف
  7. انا ملحد
    ولكن المراءة مكرمة في الاسلام حقا
    ومحمد له أحاديث كثيرة تدل علي ذالك
    وفي الحقيقة قوامة الرجل علي المراءة شئ لبد منه و محمد مأخطأش في الموضوع دة

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/08/2023

      لأ أخطأ المرأة عقلها بوزن بلد

      حذف
  8. الملحد شخص مختل عقليا معتل نفسيا إنسان متطرف الفكر شاذ العقل و التفكير و السلوك و الأخلاق و الجنس الملحدين عقول خربة نفوس مريضة و قلوب معطوبة متعفنة إنسان غير سوى مكانه مستشفى الأمراض العقلية شخص بيهاجم أمة المسلمين اللى تعدادهم حوالى 1.9 مليار شخص كلهم فى نظر الملحدين جهلة و متخلفين و إرهابيين و مشتهين للزنا بالجوارى و ملك اليمين و بيفاخذوا الاطفال لأنهم مؤمنين بالرسول محمد عليه الصلاة و السلام و بيتبعوا نهجه و بيتخذوه قدوة حتى لو فيهم من الجنسين الطبيب و المهندس و الصيدلى و المدرس و المحاسب و أساتذة الجامعات و المعاهد و الأكاديميات سواء ذكر او أنثى حتى المراة المسلمة المحجبة الملتزمة المواظبة على تأدية الشعائر الاسلامية هى جاهلة غبية إرهابية فى نظر الملحدين لأنها مؤمنة بالإسلام و بتتبع وصايا الرسول عليه الصلاة و السلام و بيتبعوا نهجه الملحد شخص معادى للسامية نازى صهيونى همجى لا يتورع عن محاربة الأديان حتى بالسلاح و الدم هو أخطر ما يكون على المجتمع لأنه ممكن يتعدى حتى على أهل بيته لو هما مؤمنين بعقيدة ما فهم فى نظره جهلة متخلفين و إرهابيين

    ردحذف
    الردود
    1. اسلوب الشخصنة هو اسلوب يتبعه كل من يعجز عن الرد وهذا تماما ما فعلته في هذا للتعليق الألحاد ليس مذهب او دين فلن يعتدي الملحد علي اي ملحد لان هناك كتاب يحتوي علي تشريعات الحادية تنص علي قتل المؤمنين لاوجود لكتاب مقدس للملحدين لان الالحاد ليس بدين اصلا
      الحق لا يقاس باكم وعدد متبعيه فعندما تقول أن الملحد شاذ لانه يخالف مليار مسلم فهذا ينم عن غباء ، فعلي هذا الأساس المسلمين ايضا شواذ فهم لا يمثلون سوي 23بلمئة من سكان العالم والملحد لا يري ان كل المسلمين ارهابين ومتخلفين بل يراهم اشخاص مقيدين فكريا ومغيبين علي عكس المؤمن الذي يري الملحدين واصحاب الديانات الاخري كفار مشركين يجب قتالهم باسم الله والدين يجب الجهاد بالسيف والمال والفكر وكل شي في سبيل الدين والقرءان هو كتاب التشريعات الاسلامي الذي يحض قتل الكفار والمشركين وكل المخالفين

      حذف
  9. الملحد مؤمن بإنه العلامة الوحيد و الجهبز الوحيد و اكثر الناس ذكاء و تحضر و تقدم و تطور و رقى و ألمعية شخص مغرور عنده جنون العظمة إنسان نرجسي و مؤمن بأن اتباع الأديان و العقائد بلا استثناء أجهل من دابة متخلفين همج بدائيين رجعيين و هذا قمة التطرف و الإرهاب لأنه الملحد لا يتورع عن محاربة الأديان حتى بالسلاح و الدم لأنه متأكد انه على صواب و ان كل اتباع الأديان و العقائد بلا استثناء أجهل من دابة

    ردحذف
    الردود
    1. اسلوب الشخصنة مجدادا
      الملحد لا يقول انا أعلم الناس لكنه شخص يبحث عن الحق والعلم ولا يقيد نفسه باي تشريع عكس المؤمن الذي يقيد نفسه بما قال الله قال الرسول

      حذف
  10. استمروا أيها الملاحدة المجانين السفهاء المخابيل المعاتيه المتطرفين فى طريقكم و لكن تذكر ان الناس لن تعاملكم كبشر و لكنهم سوف يعاملونكم بإذن الله كالدواب

    ردحذف
    الردود
    1. بإذن الله طبعا
      سيعاملنا المؤمنون كدواب طبعااا بإذن الله

      حذف
    2. غير معرف2/06/2024

      +تذكر أن الناس لن تعاملنا كبشر ولكنهم مازالوا وسوف يعاملوننا كالروبوتات

      حذف
  11. اقرا ... اقرا .... اقرا يا طيب
    لا اطلب منك أن تسلم
    ولكن خذ قسطك من الثقافة الإسلامية الصحيحة كي تستطيع أن تتكلم عنها بشكل تحليلي صحيح
    بالتوفيق

    ردحذف
  12. المقصود بنقصات عقل ودين،،،العقل بسبب أن مشاعر المرأه الجياشة تؤثر على قرارتها ليفكر كل واحد بالمشاعر والحنان النابع من الأم والزوجه،،،الدين بسبب الدورة الشهرية التي تؤثر على طهارة المرأة وبتالي على الاعمال الدينية المفروضة....والله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. لماذا تكذب الا تستحي أن اكملة الحديث كاملا ستعرف أن النساء سألن رسولك لماذا ناقصات عقل فأجاب شهادة المرأة نصف شهادة الرجل فذالك نقصان عقلها لا أفهم كيف أدخلت المشاعر والرقة اما الشطر الثاني من ناقصات دين فكما تفضلت

      حذف
  13. الهجوم على الاسلام كالمعتاد معتمدين على الروايات الضعيفة المشكوك في صحتها بالنسبة للسنة النبوية و ما صح من كتب السيرة و الفهم الخاطئ عن عمد لكتب الفقه و التفاسير و خاصة الفهم الخاطئ عن عمد لاجتهاد الأئمة و الفقهاء فى شرح معانى و آيات القران و هؤلاء بشر ليسوا بمعصومين قد يصيبوا او يخطئوا بحكم الطبيعة البشرية بس أهم حاجة ان الملحد بيدعى انه فاهم و انه واعى و مدرك و فى الحقيقة هو يدعى العلم و التنوير و لكنه أجهل من دابة و عقله مظلم كنفسه لا يوجد بداخلها سوى الحقد و الضغينة على الاسلام و هو يتمشدق بالشعارات الجوفاء الفارغة تماما و كليا من المحتوى و المضمون كحرية الرأى و الفكر و التعبير و نور العلم و العقل الحر يمحق جهل الأديان و كأن الأديان و العقائد كلها بلا استثناء منبع الجهل و الانحلال و التخلف و الرجعية و لا سيما الاسلام

    ردحذف
    الردود
    1. عندما لا يجد المسلم الرد يلجأ الي هذا الكلام
      افتراء احاديث ضعيفة اما عن قولك أن الفقهاء هم مجرد بشر يخطئون ويصيبون فدعني اذكرك بأن هؤلاء الفقهاء أعلم الناس بلغة والقرأن والسنة و إن الفقهاء اجمعو علي ما سبق فهل يعقل أن كل عالمي اللغة والقرأن والسنة اجمعو علي الخطاأ لا تنسي قول نبيك
      لا تجتمع أمتي علي ضلالة
      ثم أن الوقت الذي عاشو فيه أقرب الي عصر التابعين والصحابة والنبي لا الومك علي اسلوب الشتم والسي فقرأنك في حد ذاته يشتم ويسب وقدوتكم محمد يحثكم علي اللعن والسب والشتم

      حذف
  14. عفوا ما ورد فى كتب السيرة و ليس ما صح فى كتب السيرة

    ردحذف
  15. الملحد آخره لسان بيدعى انه فاهم و واعى و لا يفقه شئ و بيدعى العلم و هو أجهل من دابة و بيتهم الرجال المسلمين انهم همج سهمجيين قتلة زير نساء زناة بيضاجعوا الجوارى و ملك اليمين و بيفاخذوا الاطفال و بيغتصبوهم و بيشربوا بول البعير ليل و نهار و حتى المراة المسلمة المحجبة الملتزمة فى نظر الملحدين جاهلة غبية إرهابية متخلفة و بيقولوا على المحجبات كيس زبالة اسود و الملحدين بيتهموا نساء المسلمين أنهن غانيات ماجنات و جوارى و سبايا و عاهرات و العياذ بالله طبيعى ان الملحدين يقولوا على امة تعداد سكانها حوالى ربع سكان الأرض قرابة 1.9 مليار شخص كلهم بلا استثناء منبع الانحلال و الإرهاب و التخلف و الجهل و الدعارة و الدياثة طبيعى مش بيقولوا على رسولهم انه فاجر زانى بيضاجع الجوارى و ملك اليمين و بيخون أصحابه مع زوجاتهم و بيغتصب الاطفال و بيفاخذهم و حتى امهات المؤمنين و الصحابيات فى نظر الملحدين بيخونوا أزواجهن و السيدة عائشة زانية و سيدنا صفوان بن المعطل زانى ده كلام الملحدين بيقولوا كده على السيدة عائشة و على سيدنا صفوان بن المعطل و الرسول استغرق شهر يؤلف فى القران عشان يداري الفضيحة فإذا كانت دى نظرة الملحدين للرعيل الأول للمسلمين فما بالك بنظرتهم للرعيل الحالى للمسلمين

    ردحذف
  16. انا كمسلم فى نظر الملحدين جاهل ضال همجى سفاح قاتل زير نساء زانى بيضاجع الجوارى و ملك اليمين و افاخذ الاطفال و اغتصبهم بشرب بول البعير ليل و نهار و اخون زوجتى و زوجتى فى نظر الملحدين جاهلة غبية متخلفة و ترضع الرجال الغرباء و زوجتى فى نظر الملحدين تخوننى و على فكرة واحد ملحد قاللى كل الكلام ده قاللى أنك صلعمى زى رسولى صلعم و الصلعم هو الخنزير تشبيه للزانى الديوث فده معناه أنى لا أغير على أهل بيتى معدوم النخوة و الكرامة و زوجتى تخوننى و الملحد بينظر للمسلمين على أنهم صلاعمة او صلعميين و العياذ بالله يعنى المسلمين كلهم بلا استثناء أيا كانت طوائفهم و فرقهم و مذاهبهم عبارة عن خنازير و العياذ بالله زى رسولهم زناة ديوثين و واحد ملحد قاللى كده أنتم يا مسلمين زى نبيكم صلعميين و فتحت القاموس العربى شوفت معنى الصلعم هو الخنزير او الحلوف قولتله شكرا على الردود يا محترم هى دى أخلاق الملحدين

    ردحذف
  17. المسلمين فى نظر الملحدين عبارة عن خنازير يعنى باختصار احنا أمة تعداد سكانها حوالى ربع سكان الأرض قرابة 1.9 مليار شخص كلهم بلا استثناء أيا كانت طوائفهم و فرقهم و مذاهبهم عبارة عن خنازير عشان الناس تكتشف حقيقة الملحدين و تعرف أخلاقهم

    ردحذف
  18. الديانات وهم وتخاريف وهذه الاوهام اصابت مليارات البشر. وصاروا يدافعون عما برمجوا عليه...ولن يتخلصوا من الخرافة والوهم..الا باستعمال العقل

    ردحذف
  19. اريد اجوبة تشفي غليلي ، المسلمين كلامهم يلعب النفس صراحة ومحد كدر يعطي اي دليل بس نزلو مسبات ع الملحدين !!! اني شخص حاير بزمانه

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5/25/2022

      أتمنى أن تجد أجوبتك عند العلماء،أعترف أن هناك بعض المسلمين لا يردون إنما يسبّون فحسب،هذه ليست من شيمنا كمسلمين، أرجو منك البحث عن مسلم بمستوى عقلي وعلمي كبير لتناقشه ويجيبك أو رؤية فيديوهات لعلماء دين مثل داعي معروف بأسلوب إقناعه يدعى ذاكر نايك،وأتمنى أن تجد الأجوبة، وأعتذر عن أسلوب أبناء ديني، هؤلاء لا يمثلون شخصية الإنسان المسلم.

      حذف
  20. المرأة في الإسلام

    لقد كرّم الإسلام المرأة تكريما عظيما ، كرّمها باعتبارها ( أُمّاً ) يجب برّها وطاعتها والإحسان إليها ، وجعل رضاها من رضا الله تعالى ، وأخبر أن الجَّنة عند قدميها ، أي أن أقرب طريق إلى الجَّنة يكون عن طريقها ، وحرّم عقوقها وإغضابها ولو بمجرد التأفف ، وجعل حقّها أعظم من حق الوالد ، وأكد العناية بها في حال كبرها وضعفها ، وكل ذلك في نصوص عديدة من القرآن والسنة .

    ومن ذلك : قوله تعالى : ( وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا )

    الأحقاف/15 ،

    وقوله : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا

    يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا

    تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ

    الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) الإسراء/23، 24 .

    وروى البخاري (5971) ومسلم (2548) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :

    ( جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا

    رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي ؟ قَالَ : أُمُّكَ .

    قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أُمُّكَ . قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أُمُّكَ

    .قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أَبُوكَ ) .

    إلى غير ذلك من النصوص التي لا يتسع المقام لذكرها ،

    وقد جعل الإسلام من حق الأم على ولدها أن ينفق عليها إذا احتاجت إلى النفقة ، ما دام قادرا مستطيعا

    وكرّم الإسلام المرأة زوجةً :

    فأوصى بها الأزواج خيرا ، وأمر بالإحسان في عشرتها ، وأخبر أن لها من الحق مثل ما للزوج إلا أنه يزيد عليها درجة ، لمسئوليته في الإنفاق والقيام على شئون الأسرة ، وبيّن أن خير المسلمين أفضلُهم تعاملا مع زوجته ، وحرّم أخذ مالها بغير رضاها ، ومن ذلك قوله تعالى :

    ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) النساء/19 ،

    وقوله : ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) البقرة/228

    وقول النبيّ محمّد صلى الله عليه وسلم :

    ( اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ) رواه البخاري (3331) ومسلم (1468)

    وقوله صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِي ) رواه الترمذي (3895) وابن ماجه (1977) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

    وكرّمها بنتاً ، فحث على تربيتها وتعليمها ، وجعل لتربية البنات أجرا عظيماً ، ومن ذلك :

    روى ابن ماجه (3669) عن عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

    ( مَنْ كَانَ لَهُ ثَلاثُ بَنَاتٍ ، فَصَبَرَ عَلَيْهِنَّ ، وَأَطْعَمَهُنَّ وَسَقَاهُنَّ وَكَسَاهُنَّ مِنْ جِدَتِهِ كُنَّ لَهُ حِجَابًا مِنْ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )

    وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه .
    وقوله : (من جِدَته) أي من غناه .

    وكرّم الإسلام المرأة أختاً وعمّة وخالة :

    فأمر بصلة الرحم ، وحثّ على ذلك ، وحرّم قطيعتها في نصوص كثيرة ، منها : قوله صلى الله عليه وسلم :


    روى البخاري (5988) عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ : قال اللَّهُ تعالى – عن الرحم- : ( مَنْ وَصَلَكِ وَصَلْتُهُ ، وَمَنْ قَطَعَكِ قَطَعْتُهُ ) .

    واعلم يامن تقول بأن المرأة مظلومة في الإسلام بحقّها من الميراث لإنها تأخذ نصف حصّة ، أما الرجل يأخذ حصة كاملة في الميراث ، فإنّ للميراث في الإسلام أحكام وحالات ، ففي بعض الحالات تجد المرأة ترثُ مثل الرّجل وفي حالة تجدها ترثُ أكثر من الرّجل ، وفي حالة ترث المرأة ولا يرث الرجل ،

    فتارةً تأخذ مثله ، كالأم مع الأب في حال وجود الابن ، فللأم السدس ، وللأب السدس ، والباقي للابن . وكالأخ والأخت لأم ، فإنهما يرثان بالتساوي

    قال تعالى : ( وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ) النساء/12
    في هذه الحالة المرأة والرجل متساويان ولا فرق بينهما .

    وتارة تأخذ أكثر منه ، كالزوج مع ابنتيه ، فله الربع ، ولهما الثلثان ، أي لكل واحدة منهما الثلث . وكالزوج مع ابنته الوحيدة ، فله الربع ، ولها النصف ، ويرد الربع الباقي لها أيضا .

    وتارة ترث ولا يرث ، كما لو ماتت امرأة وتركت : زوجاً وأباً وأماً وبنتاً وبنت ابن ، فإن بنت الإبن ترث السدس ، فى حين لو أن المرأة تركت ابن ابن بدلاً من بنت الابن لكان نصيبه صفراً ؛ لأنه كان سيأخذ الباقي تعصيباً ، ولا باقي .

    فأين هو ظلم المرأة في الإسلام

    هذا واللّه أعلى وأعلم .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/08/2023

      روح اقرأ المقال مرة ثانية عشان تعرف اين هو ظلم المرأة

      حذف
  21. لنفترض جدلاً بأنك صاحب علم وفهم بالأديان ومختصّ بالإسلام تحديداً ، مع أنك تدّعي الإلحاد ، فالملحد بعيد كل البعد عن الأديان

    فلماذا لا تأخذ نظرياتك هذه وتناقشها مع فقهاء المسلمين وعلماء العلم الحديث من الأطبّاء والأساتذة ؟

    فأنت العالِم الفذّ ، ونحن عاميّون فعذراً إن لم نفهمك

    أراك تطرح أفكارك في هذه المدوّنة وكأن عالماً قد اكتشف نظريات جديدة ويمشي بها في الشارع فينادي اسمع أيّها البنّاء وتمعّن في آخر أبحاثي يا عامل النظافة ، تعالواااا ، أين أنت يا بائع الفلافل ، أما سمعت بنظريّتي الجديدة ياسائق الحافلة ،

    أخرج بأفكارك العمياء من ظلمة مدوّنتك إلى النّور ،

    فنحن بانتظار مناظراتك الفقهيّة والعلميّة على الشاشات

    صدق ربّكم وربّ أباءكم الأوّلين عندما قال :

    { وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً ۖ } سورة النساء .

    ردحذف
  22. غير معرف3/29/2022

    الاسلام اهان المراة ولم يكرمها واعتبرها ناقصة عقل وانها تبطل الصلاة مثل الكلب الاسود والحمار بل وحتى انه يجوز للرجل ان يضربها
    والقائمة تتطول ولكن اكتفي بهذا القدر

    ردحذف
  23. غير معرف7/31/2022

    شوف في الديانة الهندوسية المرأة لا تورث ابدا الابناء هم من يورثون تعرف ان الاسلام رحمة اعطى المرأة النصف وليست ملزمة بنفقة

    ردحذف
  24. غير معرف9/14/2023

    الخلاصة الله حمار

    ردحذف
  25. غير معرف4/04/2024

    أليس من الغير منطقى إن يتقبل العقل مرتبة المرأة فى الإسلام?! وجه المرأة  عورة لا يكشف الا لوالديها  واخوتها ثم بعدا لزوجها فقط ليتمتع برويتها هو فقط؟؟!!
    والزوج الحق فى النكاح لمثنى وثلاث ورباع!!! وما أعجب من هذا زواج المتعة والزواج العرفى ومؤخر الصداقه ونكاح الجهاد!!!  ومهر وشبكة  وقائمة باختصار بيعة وشروة ؟؟!!
    ولا اقصد إهانة لاكن مجرد ذكر ما ذكر فى القرآن  عن الجنة يفوق فى العجب عما سبق ، عندما يتوفى الإنسان حتى بسطاء العقل الغير مثقف يقول " الروح عند الخالق "  نحن روح ولاكن فى الجنة يعطى جسد وأجمل خليقة وقصور من دهب والشهيد ينال سبع حوريات عذارا   !! فى الجنة رغبة جنسية؟؟؟!! واجمل واشهى طعام ؟؟!!
    سؤال بدون سؤء  فهم .... لو عاشر السبع عذارى واحدة بعد الأخرى هل يرسلون إلى إعادة التخليق للعذراوية أم يتدبس فيهم لمدى للابد؟؟!!

    على الان إن آقوم بالحج أو عمرة وادور حول الكعبه  ليغفر لى ذنوبى  والاجمل يغفر لى ذنوبى لسبع سنوات مستقبلا !!!!!

    عقيدة ملائمة جدا  دنيا واخرة !!!!!!

    ردحذف

جعلت امكانية التعليق متاحة للجميع بما فيهم من يريد ان يخفي هويتة ( مجهول ) ولم امكن خاصية الرقابة على التعليقات , ولن احذف اي تعليق حتى التعليق المسيء وذلك ايماناً مني بحرية التعبير وللجميع , لكن تذكر ان تعليقك يعبر عن مستوى وعيك واخلاقك وثقافتك ( وكل إناء بما فيه ينضحُ ) .

جميع الحقوق محفوظة لــ كوكب الملحدين 2018 ©