كوكب الملحدين

الرئيسية / / الارض مسطحة وليست كروية في القران
كبر وصغر حجم الخط من هنا تكبير حجم الخط تصغير حجم الخط

الارض مسطحة وليست كروية في القران

الارض مسطحة وليست كروية في القران

كثر الكلام والنقاش في هذا الموضوع بين من يتبع عقله ومن يتبع هواه ! بين من يبحث بانصاف ومن يبحث وفقا لقناعاته وايمانه قبل البحث ! بين من ينظر لظاهر الامور وبين من يحاول التأويل والالتفاف بالنصوص ليخرج بالنتيجة التي يريد ! عندما كنت مسلم لو سمعت شخص يقول لي ان القران اعتبر الارض مسطحة وليست كرة لرجعت خطوتين للوراء وقلت استغفر الله ربي من شر هذا الشيطان !! المشكله هي اننا عندما نؤمن بشيء ايمان مطلق فان عقلنا اللاواعي سيكوّن عندنا قناعات ونتائج قبل ان ندخل في بحث يخص ايماننا بالشيء فبالتالي سيكون عندنا حاجز يمنعنا من التفكير بشكل سليم في اي شيء ينافي ايماننا .

في مقالنا لهذا اليوم يجب عليك ايها المسلم ان تخرج من قوقعتك الايمانية لدقائق لتقرأ وتفكر بدون حواجز لتكتشف الحقيقة , الحقيقة التي كنت تجهلها لسنين , الحقيقة التي من شأنها ان تغير حياتك وتقلب موازينك وافكارك , حقيقة ان الاديان هي من صنع الانسان , حقيقة ان المليارات من البشر تؤمن بالاكاذيب !
لنبحث بشكل منصف في الايات القرانية وتفسيراتها من قبل كبار المفسرين المسلمين وكلام رجال الدين المسلمين , لنعرف كيف كان يفكر محمد والمسلمين الاوائل وما هو اعتقادهم عن الارض , وطبعا لا حاجة لان نضع رأي العلم في هذا الموضوع لاني اعتقد انه سيكون بديهي عند القارئ بأن الارض كروية ولا يختلف اثنان في هذا الموضوع , على الرغم من معرفتي بانه لا يزال هناك البعض من المسلمين يعتقدون ان الارض مسطحة وان العلماء يتآمرون ضدهم بالاتفاق مع ناسا وهي تلفق هذه الاكاذيب عن كروية الارض ! هذه الفئة من الناس تحتاج الى علاج نفسي لانها تمر بحالة خطرة بحيث تتخيل ان العالم كله يتآمر ضدها والكلام في هذا المقال غير موجه لها .

* احب ان انوه الى ان فكرة كروية الارض فكرة قديمة وقد تبناها الكثير من الفلاسفة مثل أرسطو واعتقدت بها الكثير من الشعوب والحضارات القديمة قبل الاسلام كما ذكر ديك تيريسي في كتابه - وهو الكتاب المقدس لدى الهندوس - أن الفيدا كان قد سبق أرسطو منذ الاف السنين في اعتقاده بأن الأرض كروية الشكل وتدور حول الشمس ( ويكيبيديا ) , فاذا كان اعتقاد محمد بان الارض كروية فهذا ابدا لا يدل على معرفه خارقة انفرد بها محمد وبالتالي لا يمكن اعتبارها اعجاز علمي ابدا , ولكننا في هذا البحث نحاول ان نعرف اي فكرة كان يعتقد بها محمد هل الارض كروية ام مسطحة .


الايات القرانية التي تثبت سطحية الارض وتفسيرها


( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) [ الغاشية : 20 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
أي بسطت ومدت .

تفسير الطبري ( المصدر )
وَإِلَى الْأَرْض كَيْف بُسِطَتْ , يُقَال : جَبَل مُسَطَّح : إِذَا كَانَ فِي أَعْلَاهُ اِسْتِوَاء .

تفسير الجلالين ( المصدر )
وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ " أَيْ بُسِطَتْ , فَيَسْتَدِلُّونَ بِهَا عَلَى قُدْرَة اللَّه تَعَالَى وَوَحْدَانِيّته , وَصُدِّرَتْ بِالْإِبِلِ لِأَنَّهُمْ أَشَدّ مُلَابَسَة لَهَا مِنْ غَيْرهَا , وَقَوْله : " سُطِحَتْ " ظَاهِر فِي أَنَّ الْأَرْض سَطْح , وَعَلَيْهِ عُلَمَاء الشَّرْع , لَا كُرَة كَمَا قَالَهُ أَهْل الْهَيْئَة وَإِنْ لَمْ يَنْقُض رُكْنًا مِنْ أَرْكَان الشَّرْع .

* فكما نلاحظ في تفسير هذه الايه ان الله سطّح الارض , ولا يقول لنا قائل ان المقصود هو جزء من الارض وليس كامل الكرة الارضية لانه واضح من الاية التي قبلها ( والى السماء كيف رفعت ) هو يتكلم عن كامل السماء وكامل الارض , ويجب ملاحظة ان السطح لا يدعى كرة أبدا والكرة لا تكون مبسوطة أبدا , وكما لاحظنا في تفسير الجلالين ذكر بشكل واضح ان علماء الشرع اعتبروا الارض سطح وليست كرة كما ادعى اهل الهيئة .

---------------------------------

( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) [ ق : 7 ]

( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ ) [ الحجر : 19 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
قوله تعالى: « والأرض مددناها » هذا من نعمه أيضا، ومما يدل على كمال قدرته. قال ابن عباس : بسطناها على وجه الماء؛ كما قال: « والأرض بعد ذلك دحاها » [ النازعات: 30 ] أي بسطها. وقال: « والأرض فرشناها فنعم الماهدون » [ الذاريات: 48 ] . وهو يرد على من زعم أنها كالكرة . وقد تقدم .

تفسير الطبري ( المصدر )
يعني تعالى ذكره بقوله ( وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا ) والأرض دحوناها فبسطناها .

* هنا نلاحظ ايضا انه ذكر بشكل واضح في تفسير القرطبي ان المقصود هو بسطها وقد رد ابن عباس على من زعم ان الارض كروية .

---------------------------------

( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) [ الرعد : 3 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
لما بين آيات السماوات بين آيات الأرض؛ أي بسط الأرض طولا وعرضا .

تفسير الطبري ( المصدر )
يقول تعالى ذكره: والله الذي مَدَّ الأرض, فبسطها طولا وعرضًا .

* وهذه ايه اخرى توضح ان المقصود هو بسط الارض طولا وعرضا بشكل مسطح .

---------------------------------

( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا ) [ نوح : 19 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
أَيْ مَبْسُوطَة .

---------------------------------

( والأرض بعد ذلك دحاها ) [ النازعات : 30 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
 أي بسطها. وهذا يشير إلى كون الأرض بعد السماء , والعرب تقول دحوت الشيء أدحوه دحوا إذا بسطته , ويقال لعش النعامة أُدحِي لأنه مبسوط على وجه الأرض .

تفسير الجلالين ( المصدر )
بسطها وكانت مخلوقة قبل السماء من غير دحو .

تفسير البغوي ( المصدر )
بعد خلق السماء ( دَحَاهَا ) بسطها، والدَّحْو البسط. قال ابن عباس: خلق الله الأرض بأقواتها من غير أن يدحوها قبل السماء، ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات، ثم دحا الأرض بعد ذلك .

* هنا واضح التفسير ان المقصود بكلمة دحى هو بسط وليس دحى بمعنى جعلها كالدحية كما يدعي بعض الاعجازيين . 

---------------------------------

( والأرض فرشناها فنعم الماهدون ) [ الذاريات : 48 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
أي بسطناها كالفراش على وجه الماء ومددناها .

تفسير الطبري ( المصدر )
والأرض جعلناها فراشا للخلق . 

---------------------------------

( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) [ البقرة : 149 ]

* هنا تتحدث الاية عن التوجه للمسجد الحرام عند الصلاة أي ان يكون وجهك باتجاهة , اذا كان شخص في امريكا ويريد ان يصلي كيف يمكن ان يكون وجهه باتجاه المسجد الحرام ؟! لا يمكن ذلك الا اذا كانت الارض مسطحة وليست كرة , لان من يصلي وهو في امريكا سيكون وجهه باتجاه السماء .



بعض رجال الدين المسلمين الذين نفوا كروية الأرض


عبد القاهر البغدادي المتوفى في عام 429 هـ , ذكر في كتابه ( أصول الدين ) ص 124 , وهو يتحدث عن اسم الله الباسط :
( والباسط في الدلالة على بسط الرزق لمن شاء وعلى انه بسط الارض ولذلك سماها بساطا خلاف قول من زعم من الفلاسفة والمنجمين ان الارض كروية غير مبسوطة )

---------------------------------

عضد الدين الايجي المتوفي في عام 756 هـ , ذكر ان الارض مبسوطة وأن القول بأنها كرة من زعم الفلاسفة , راجع كتابه ( المواقف في علم الكلام ) صفحة 199 , 217 , 219 




كما لاحظنا في اكثر من اية يركز مؤلف القران على ان الارض مسطحة ومبسوطة ولم يشير ولا في اية واحدة الى انها كرة !! لكن مع ذلك لم يكف زغلول النجار وجماعته من الكذب والتدليس ولوي النصوص والايات ومعاني الكلمات والتلاعب بها ليصلوا الى كروية الارض في القران , والاية التي يرددونها دائما لاثبات ادعائهم هي : 
( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ) [ الزمر : 5 ]

الادعاء والزعم بكروية الارض في القران 

وادعائهم بهذا الشكل :
[[ الله تعالى يقول : ( يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ) ، والتكوير جعل الشيء كالكور ، مثل كور العمامة ، ومن المعلوم أن الليل والنهار يتعاقبان على الأرض ، وهذا يقتضي أن تكون الأرض كروية ؛ لأنك إذا كورت شيئاً على شيء ، وكانت الأرض هي التي يتكور عليها هذا الأمر لزم أن تكون الأرض التي يتكور عليها هذا الشيء كروية . ]]

* اولا ادعائهم هذا ساذج لانه لا معنى لان تقول كور الليل او كور النهار ! لان الليل والنهار هما مجرد ضوء الشمس الساقط على الارض فكيف يتكور ؟!! ولنتأكد اكثر دعونا نرى تفسير المفسرين للاية وليس تفسير زغلول وجماعته .

تفسير ابن كثير ( المصدر )
يُخْبِر تَعَالَى أَنَّهُ الْخَالِق لِمَا فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض وَمَا بَيْن ذَلِكَ مِنْ الْأَشْيَاء وَبِأَنَّهُ مَالِك الْمُلْك الْمُتَصَرِّف فِيهِ يُقَلِّب لَيْله وَنَهَاره " يُكَوِّر اللَّيْل عَلَى النَّهَار وَيُكَوِّر النَّهَار عَلَى اللَّيْل " أَيْ سَخَّرَهُمَا يَجْرِيَانِ مُتَعَاقِبَيْنِ لَا يَفْتُرَانِ كُلّ مِنْهُمَا يَطْلُب الْآخَر طَلَبًا حَثِيثًا كَقَوْلِهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " يُغْشِي اللَّيْل النَّهَار يَطْلُبهُ حَثِيثًا "

تفسير الجلالين ( المصدر )
"خَلَقَ السَّمَوَات وَالْأَرْض بِالْحَقِّ" مُتَعَلِّق بخَلَقَ "يُكَوِّر" يُدْخِل "اللَّيْل عَلَى النَّهَار" فَيَزِيد "وَيُكَوِّر النَّهَار" يُدْخِلهُ "عَلَى اللَّيْل" فَيَزِيد "وَسَخَّرَ الشَّمْس وَالْقَمَر كُلّ يَجْرِي" فِي فُلْكه "لِأَجَلٍ مُسَمَّى" لِيَوْمِ الْقِيَامَة 

تفسير القرطبي ( المصدر )
أَيْ يُلْقِي هَذَا عَلَى هَذَا وَهَذَا عَلَى هَذَا . وَهَذَا عَلَى مَعْنَى التَّكْوِير فِي اللُّغَة , وَهُوَ طَرْح الشَّيْء بَعْضه عَلَى بَعْض ; يُقَال كَوَّرَ الْمَتَاع أَيْ أَلْقَى بَعْضه عَلَى بَعْض ; وَمِنْهُ كَوْر الْعِمَامَة . وَقَدْ رُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس هَذَا فِي مَعْنَى الْآيَة . قَالَ : مَا نَقَصَ مِنْ اللَّيْل دَخَلَ فِي النَّهَار وَمَا نَقَصَ مِنْ النَّهَار دَخَلَ فِي اللَّيْل . وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ تَعَالَى : " يُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل " [ فَاطِر : 13 ] وَقِيلَ : تَكْوِير اللَّيْل عَلَى النَّهَار تَغْشِيَته إِيَّاهُ حَتَّى يَذْهَب ضَوْءُهُ , وَيُغْشِي النَّهَار عَلَى اللَّيْل فَيُذْهِب ظُلْمَتَهُ , وَهَذَا قَوْل قَتَادَة .

تفسير السعدي ( المصدر )
يجيء بالليل ويذهب بالنهار, ويجيء بالنهار ويذهب بالليل, وذلل الشمس والقمر بانتظام لمنافع العباد

تفسير الطبري ( المصدر )
يُغَشِّي هَذَا عَلَى هَذَا , وَهَذَا عَلَى هَذَا , كَمَا قَالَ { يُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل } 22 61 وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل : ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23125- حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح .... يَقُول : يَحْمِل اللَّيْل عَلَى النَّهَار . 23128 -حَدَّثَنَا مُحَمَّد , قَالَ : ثنا أَحْمَد .... قَالَ : يَجِيء بِالنَّهَارِ وَيَذْهَب بِاللَّيْلِ , وَيَجِيء بِاللَّيْلِ , وَيَذْهَب بِالنَّهَارِ .


* كما رأينا فهذه اراء اشهر المفسرين للقران لم يذكر اي واحد فيهم ان المقصود هو كروية الارض .
وطبعا هنا خطأ في هذه الايه عند قولة ( سَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ) لانه كان يفترض ان يقول الارض تجري لاجل مسمى لانه هنا يتحدث عن الليل والنهار والمسؤل عن هذا الشيء هو حركة الارض حول الشمس وليس العكس ( لان محمد كان يعتقد ان الشمس هي التي تدور حول الارض ) ولكنني لا اريد ان ادخل بالتفاصيل الان لانه سأخصص مقال منفصل لاتحدث عن اعتقاد محمد الخاطئ لكني ذكرت هذا من باب الشيء بالشيء يذكر .


* احب ان الفت الانتباه الى ان اساس تسمية الكرة الارضية بـ ( الارض ) هو يدل على خطأ واضح بالمفاهيم لانه كان يفترض ان تسمى بـ الكرة المائية او ماء وليس ارض , لكن في السابق كان يعتقد ان نسبة اليابسة اكثر بكثير من الماء لذلك سميت بالارض .



شارك المقال

هناك 297 تعليقًا

  1. ما هذا المجهود الجبار لتشكيك الناس في الدين الاسلامي وهل انت تدعو للتبشير او لالحاد ولماذا لا توجه الانتقادات لديانات اخري غير المسلمين اذا كنت لا تحارب الاسلام بالذات يجب ان تعلم علم اليقين ان عند نزول القران منذ اكثر من 1400 سنه والله قد علم ما سيحدث في هذا الكون وحتي قيام الساعه لان الله عالم الغيب والشهادة فلا تدخل الناس داخل عقلك المحدود وتاخذ من القديم و الحديث حتي تفسر شي انت تقصدة من البدايه وهو عدم وجود اله حاكم لهذا الكون فهذا ضيق افق منك انت وليس من الله سبحانه وتعالي فالله يعلم ما كان و ما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون والله قال في كتابه "سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتي يتبين لهم انه الحق " بمعني ان الموضوع متقفلش وزمن المعجزات انتهي وخصوصا نحن نتكلم عن خات الانبياء والكتب فاكبر تحدي موجود في القران هو خطاب كل شخص علي مقدار عقله وفهمه وعلي مر الازمان والعصور فلم ينزل الله القران للعلماء فقط وترك الجهلاء وليس ايضا العكس فهذا هو اكبر تحدي في القران وبدل من ان يعتبر انه معجز في هذة الجزئيه يتخذ الجاهل الذي يريد ان يزيغ الناس عن كتاب الله بدل من اتباعه بالتضليل والابعاد عن القران بالكليه ادعو الله لك بالهدايه وان تفعل شي ينفع الناس ولا يضللهم ويشككهم في ربهم خالقهم ورازقهم

    ردحذف
    الردود
    1. اشكرك اخي على كلامك الجميل..هذه الشخص لي كاتب هذه المقال في نظري يريد يعمل غسيل مخ لبعض الناس الجهال أن صح التعبير.شي عده ادله على أن كلامه لا أساس له من الصحه

      حذف
    2. غير معرف10/18/2016

      الرد على الملحدين
      *************************
      ردا على هذا الشخص الملحد أقول : إنه لم يكن يوما مسلما هو يدعي أنه كان مسلما ثم خرج من الإسلام ، وهذا غير صحيح إنما هو يدعي ذلك لإحداث بلبلة وفتنة بين المسلمين
      أما بالنسبة لادعائه الكاذب بأن القرآن الكريم لا يقول إن الأرض كروية فهو مخطيء في ذلك وهو إدعاء كاذب منه لأن القرآن الكريم أشار إلى كروية الأرض في قوله تعالى (( والأرض بعد ذلك دحاها ــ 30 النازعات )) والدحية في اللغة هي البيضة ومنذ صغري وقبل دخولي المدرسة وأنا أسمع البدو الذين يعيشون في قريتنا يقولون للبيضة دحية وعندما يأتون لشراء البيض يقولون : عندكم دحي , نحن بدنا دحي ، وفي اللغة يقال للنعامة بنت أدحية لأنها فُقِسَت من بيضة وهذا ما أثبته الجغرافيون والرحالة والأقمار الصناعية بأن الأرض كروية بشكل يميل إلى البيضاوية
      وكون الأرض كروية كما قال القرآن وأثبت العلم لا يتعارض أبدا مع ما جاء في آيات أخرى بأن الأرض سطحت وبسطت ومدت لماذا لأن هذه الكلمات أكبر دليل على أن الأرض كروية فالأرض لا يمكن أن تكون ممتدة إلا إذا كانت كروية لأنه لو كانت بأي شكل آخر مستطيلا مثلا ما استطعنا أن نقول عنها أنها ممتدة لأنه مهما طال امتدادها سيكون لها نهاية أي أنك قد ترى إنسانا مثلا قد وصل إلى حافة الأرض فجلس ( ودلدل رجليه ) يا لسذاجة هذ الملحد وسوء تفكيره وضعف عقله , وكذلل لو كانت على شكل مستطيل وممتدة امتدادا كبيرا جدا فلن يستطيع أهل الأرض التعايش والتواصل فيما بينهم وعمل علاقات دولية وبشرية ، أما كونها كروية يسهل التعايش عليها ويسهل التواصل والتنقل عليها ، فاليابان مثلا مجاورة لأمريكا فلو كانت مستطيلة وأردنا السفر من أمريكا لليابان سنمر على جميع القارات والدول وكذلك في العودة ولكن لكون الأرض كروية يدور عليها الإنسان فلا يجد لها نهاية وتكون الحياة عليها سهلة ولو لم تكن كروية كيف سيكون دورانها حول نفسها الذي ينتج عنه الليل والنهار المناسب لحياة البشر وكل ما على الأرض ودورانها حول الشمس الذي ينتج عنه الفصول الأربعة
      خلاصة القول لا يوجد أي تعارض بين كروية الأرض وامتدادها فهي لا يمكن أن تكون ممتدة إلا إذا كانت كروية
      وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ــ النازعات 30
      وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ــ الرعد 3
      أقول لهذ الملحد وكل ملحد عد إلى رشدك وتخلص من شيطانك وادخل في دين الله الحق وهو الإسلام فهو آخر دين سماوي بعد اليهودية والنصرانية أرسله الله رحمة للعالمين فمن يريد أن ينقذ نفسه من عذاب النار فليدخل في الإسلام
      إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآَيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ــ آل عمران 19
      وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ــ آل عمران 85
      نحن ننصح البشرية كله بالدخول في الإسلام حتى لا يأتي أحد الكفار يوم القيامة ممسكا بتلابيب أحدنا ويقول يا ربي لقدر رآني على الكفر ولم ينصحني بدخول الإسلام اللهم قد بلغت اللهم فاشهد .


      حذف
    3. الارض مسطحه ولا دليل في القران علي كرويه الارض
      وراجع اقوال بن عثيمين في ذلك
      ولا تخوض مع الخائضين
      وهناك جمعيات امريكيه تكذب كرويه الارض وتقول ان الارض مسطحه
      وهناك ادله واضحه تثبت ان الارض مسطحه ولكن لاتوجد ادله واضحه تثبت كرويه الارض
      ولا يثبت كرويه الارض الا ان ناسا قالت ذلك وصدقناها

      حذف
    4. غير معرف12/11/2016

      لا تكذب على الجليل هذا مجرد تلفيق واتهام باطل
      ادخل الى الرابط التالي فيه إجابة على تلفيقك الكاذب http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=59419

      حذف
    5. https://youtu.be/AVNHMcClISc

      حذف
    6. يامسكين انا طالب رياضيات ولست طالب شريعة يعنى جاهل وسافحمك واجعلك تبكي على ضياع مجهودك. انتشر في الآونة الاخيرة نشر الجاهليِّين (الذين يتسمون بالعلمانين) شُبهت ان الكرة الارضية مُسطحة في قول الله (... وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ...). والحقيقة ان هذه الآية لا تتحدث عن الكرة الارضية. ان هذه الآية تشبه قول الله: (( أفلم {يروا} إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض إن نشأ نخسف بهم {الأرض} أو نسقط عليهم كسفا من السماء)) . لاحظ ف الاية (أفلم {يروا}) اي ينظرو الى السماء والارض و ليس ثمة عاقل يقول ان الكرة الارضية هي التي ستخسف لان الخسف يكون في قطعة من الارض. اذن عليك ان تبحث في معنى كلمة الارض التي سطحت (قبل ان نبحث في كلمة سطحت) فما هي الارض ؟ الارض لها معنان 'كلي' وجُزئي. فالمكان الذي يحرثه ويزرعه الإنسان يسمى (أرضا) ، فنقول أرض ميته وأرض خصبة قال الله: (وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون) وهنا يقصد الآرض بوصفها (الجزئي) لا (الكلي) وعندما تُقرن {الارض} مع {الجبال} في القران كما في ((... وإلى {الجبال} كيف نصبت وإلى {الأرض} كيف سطحت ...)) عليك ان تفهم ان الارض هنا بمعناها الجزئي: قال الله: ( يَوْمَ تَرْجُفُ {الْأَرْضُ} {وَالْجِبَالُ} وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَّهِيلًا) فلو كان المقصود الكرة الارضية ما فائدة ذكر الجبال التى هي جزء منها؟ ومثله قول الله: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ). لقد استدل الرازي بهذه الاية على كروية الارض وقد وضح الشعراوي وجه هذا الاستدلال باسلوب مبسط فقال: "إن الإنسان يرى الأرض مبسوطة أمامه سواء أكان في القطب الشمالي أم في القطب الجنوبي أم في المنطقة الاستوائية، وهذا لا يمكن أن يحدث بهذه الصورة إلا إذا كانت الأرض كروية، فلو أن الأرض كانت غير ذلك: مربعة أو مثلثة أو أي شكل هندسي آخر، كان لا بد للإنسان أن يشاهد حواف الأرض عند أطرافها". (https://www.youtube.com/watch?v=uA6vgqCTstw)

      حذف
    7. لرد سيكون جزئين:الجزء الأول:الاخ الملحد الكريم،
      للأسف أنا لا أعرف إسمك وأنا مضطر أن أناديك هكذا.
      أولاً:استعانتك بأقوال الأقدمين وتفاسيرهم شيء يحيرني فعلاً فأنت تريد إثبات وجهة نظرك عبر المناكفة بإيراد ما نسمية تفسيرات لأشخاص ليسوا حجةً من الله تعالى أو الرسول محمد نفسه، بل لهم معرفتهم البشرية وتطورهم العلمي المحدود في زمانهم.والمستشرقون الغربيون كانوا أكثر موضوعيةً منك أيها العربي الكريم عندما استبعدوا نظريات وتفاسير الأقدمين وركزوا على النص القرآني فقط.
      نأتي للإجابات:
      1ً. الآيات ذات الصلة المترابطة:

      ( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) [ الغاشية : 20 ]
      ( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) [ الرعد : 3 ]

      ( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) [ ق : 7 ]

      ( والأرض فرشناها فنعم الماهدون ) [ الذاريات : 48 ]
      الجواب: هل كانت الأرض كوكباً ملتهباً أم لا؟؟؟ السؤال لضميرك لعله يستيقظ ويدرك الحق قبل فوات الأوان.القصد الإلهي واضح من الأيات السابقة واضح كالشمس،فعندما أقول سطحت بيتي،أعني وضعت أو بنيت له سطحاً،والغاية واضحة،لقد سَطحَ الله كوكب الأرض وأوجد له سطحاً بأن برده وأخمد حالته المشتعلة وأوجد يابسةً فهذا معنى التسطيح والمد فيه فقد بدأ بمكان محدد منه ثم امتد لكل الكوكب، وأما النقاط المنخفضة فيما يبس من الكوكب فامتلأت ماءً لاحقاً ،،،بحار ومحيطات،،وذلك لا ينفي ان الكوكب يابس كله،وتأتي يا متعلم يا ابن الجامعات والمدارس وتقول أنه كوكبٌ مائي،هههه ،أضحك الله سنك،
      أما الفراش في قوله تعالى،" والأرض فرشناها" وانظر إلى البساطة والروعة في التعبير القرآني
      المعبر جداً عن مجلدات بكلمة واحدة: الفراش.
      فالفراش بمعناه باللغة العربية الأصيلة يمتاز بالسماكة وتعدد الطبقات لتيسير النوم عليه،والقصد الإلهي فيه واضح وجلي: القشرة الأرضية.

      حذف
    8. ثانياً: قوله تعالى:
      ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ) [ الزمر : 5 ]
      هل الليل والنهار ظاهرة فضائية ام ظاهرة جغرافية؟؟؟ فالكون مظلم رغم وجود الشمس التي يضحى نورها على الكواكب فقط ، وفيهم كوكب الأرض المتميز بألوانه وقوة سطوع الشمس عليه.والفعل"كوِّر"هو للمناطق الجغرافية التي تتم عليها ظاهرتي الليل والنهار،أي الساكنين على الأرض....ومن الفعل فعلاً تأتي" الكرة" وهي الإسم وبالمناسبة من استنتج كروية الأرض من هذه الآية علماء من الغرب قلدهم البعض فيها هنا.
      والآية تتحدث عن ليلين وعن نهارين رئيسيين على كوكب الارض وهو ما يتم فعلاً في ٢٤ ساعة، ، ولو كان محمد مؤلف هذا كان قال: يكور الليل على النهار"فقط او بالعكس،.اي ليل ونهار فقط على الارض في اليوم. بينما قال ليل ونهار ونهار وليل، وهذا يثبت تماماً بأن الأرض كروية،بدليل التكوير،فالليل كسواد وعتمة والنهار كضوء ودفء ليس بشيء يمكن تكويره أي تدويره، فهذه ظاهرة طبيعية تتم على الأرض بظهور وغياب المصدر وهو الشمس،حتى الشعوب البدائية تعرف ذلك،فإذاً المعنيُ بالتكوير هو السطح الجغرافي
      الذي يتعاقب عليه الشروق والغروب,ولقد قال الله بوضوح:: وكل في فلك يسبحون"" وكل تعني الجميع اي كل الكواكب, فالارض لها مسار وهي التي عليها النهار والليل، فلا يسبق أحدهما الآخر كما يقول الله،،وإلا كيف يظهر ليلان ونهاران على أرض مسطحة اذا كان القرآن يدعي ذلك؟؟؟؟؟؟ والشمس لها مسار والقمر كذلك ،وقد ثبت فعلاً بالدليل قاطع ذلك،ووللأسف فإن بعض من يترجمون هذه الآية يقولون بأن الشمس تدور حول الأرض وينسبون للقرآن ما ليس فيه،
      .وقد أشارت آيات أخرى إلى المشارق والمغارب وهي أوقات الشروق والغروب الثانوية بحسب تقدم الشروق والغروب في كل قسمٍ من الأرض،

      نأتي للنقطة الأخيرة والتي تظن أنك حققت فيها نصراً رائعاً وسأقتبس كلامك ومن ثم سأرد عليه وسأذكره هنا كاملاً :""""

      ( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) [ البقرة : 149 ]

      * هنا تتحدث الاية عن التوجه للمسجد الحرام عند الصلاة أي ان يكون وجهك باتجاهة , اذا كان شخص في امريكا ويريد ان يصلي كيف يمكن ان يكون وجهه باتجاه المسجد الحرام ؟! لا يمكن ذلك الا اذا كانت الارض مسطحة وليست كرة , لان من يصلي وهو في امريكا سيكون وجهه باتجاه السماء .""""""

      الرد: بذكر قوله تعالى:" ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله
      ان الله واسع عليم"" البقرة ١١٥
      ويعني قوله أينما كنت،في أي مكانٍ كنت،عندما تتجه بصلاتك التي هي قلبية بقنوت وخشوع ،،،كما قال في مواضع أخرى،،، فإنك ستكون مواجهاً لله تعالى تعبده مباشرة، وقوله" واسع عليم" أي أن علمه ليس له حد.
      المسألة الثانية : " وجوهكم" و شطر"
      .والتولية أو " تولى" أي اتخذ اتجاهاً ووجهةً ،" وجوهكم" تعني اتجاه الجسم والجوارح والقلب (لان الصلاة بكل ما فيها واولها الاتجاه نحو الكعبة هو كله ممارسة وجدانية قلبية إيمانية تسليمية وليست شكلية فقط،،)، "شطر" المسجد ، أي شطراً للوجود المادي وصولاً للمسجد،حتى لو كان امام المسجد جبل او ناطحة سحاب او كنت في سفينة ،أي ترى بفؤادك وكأن الكعبة أمامك في الاتجاه المادي،والمعنى: الاتجاه مادي وبأساسه روحي أي بقلبك وبروحك. والكعبة هي رمز لبيت الله، وسيكون الله كما أسلفت، وكأنه أمامك يقبل صلاتك ويزكيك بعبادتك....ولهذا لم يقل الله: وجهة او اتجاه او ناحية المسجد الحرام.
      انتهى

      حذف
    9. جزاك الله خيرا .... مسحت الارض بهذا الملحد الكر قصدي الحر

      حذف
  2. غير معرف1/26/2016

    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. هو سؤال واحد لماذه توجه الحادك للاسلام هل هو الحاد موجه اليس الملحد يكفر بكل الديانات لانه ينكر وجود اله وانك نشات نتيجة عاصفه مطريه انبتتك من تحت الارض اجبنى ماهذه الالحاد الموجه الحاقد القذر وما سر التعاطف الشديد بينكم كملحدين كفره وبين الصليبين وعدم تعرض احد منكم للاخر بل انا اعرف احد القساوسه ومحامى صليبى يحتضنون مجموعه من الشباب الملحد ويدعموهم ما السر هل اجتمعتم على كره الاسلام وجمعكم البغض والحقد على محمد صلى الله عليه وسلم انتهى

      حذف
  3. فيلسوف تونسي مسلم2/02/2016

    ليس الا الدين الاسلامي كان يعتقد ان الارض كروية الشكل بل اليهودية و المسيحية و الاثبات هو غاليلي الذي اثبت كروية الارض و من عاقبه ليس مسلمين ...! كما انه القران نزل منذ 1400 سنة و لا يوجود احد يعرف شيئا اسمه هاتف او سيارة ,,, يعني انت تتحدث كان القران كتب بالامس ... بالاضافة الى انه مد الارض و بسطها لا يعني ان الارض يصفة عامة بل بانها جزائية مثل ارض زراعية لذلك افهم ايها الملحد الكافر

    ردحذف
    الردود
    1. هذه الفئة من الناس اتوقع فيها خلل عقلي.ويحتاجو اعاده برمجة. يتكلم على كيفه

      حذف
    2. غير معرف11/24/2016

      اتحتاج غسيل مخ ام دماغك بالكامل ااصبت بخلل ما اترى في دينينا عيبا أن القرآن في اعجازات كثيرة اذهب الى اليوتيوب واكتب الاعجاز العلمي في للقران وانظر بعينيك

      حذف
    3. الجهل ليس أن لا يعلم الانسان بل الجهل هو أن يعلم ولكن علمه هو عكس الحقيقة فهو في واد والحقيقة في واد آخر
      ولم يعلم هذا الجاهل أن القرآن هو كلام الله وليس كما يدعي اتباع الكتاب المقدس كتاب كريشنا بأنه كلام محمد فكلام الله منظبط وبحساب فالارض ليست كروية ليذكر الله هذا الوصف بالتحديد لان الارض بيضوية الشكل ولهذا قال ( دحاها) والدخيلة هي البيضة ولا يزال هذا اللفظ يطلق الى الآن في الارياف
      اما ذكر لفظ البسط فهذا جزءي ويقصد بسطها ليسهل فيها العيش ولهذا اقترن ذكر البسط بالجبال الرواسي فأراد القرآن أن يلفت نظرنا إلى نعمة بسط اجزاء من الارض بدل أن يجعلها جبالا لا يسهل فيها العيش
      الا أن امثال هذا المسيح من اتباع كريشنا المموه لاني لا اعتبره ملحدا بل مسيحي كذاب في هيئة ملحد لأنه لو كان ملحدا لخاض في اعتقاد الكتاب المحرف كتاب كريشنا كما خاض في القرآنية لان المقدس يقول بأن الارض منبسطة ولها اربع زوايا وتمسكها أربعة أعمدة ومع ذلك لم يتطرق لهذا ولم يخض فيه وانكر اجتهاد بعض العلماء ورفض تاويلهم بينما اخذ بتاويل البعض الآخر طالما يخدم قضيته وهم على نفس الشاكلة لا يفرقون بين الفقه والشريعة فيلزمون الاسلام بقول الفقهاء مع انهم مجاهدون ليس الا ويأخذ منهم ويرد
      فلا تلزم الناس بما لم يستطع عقلك المحدود أن يستوعبه

      حذف
    4. الله يفتح عليك يا استاذ حسام

      حذف
  4. اسمع ايها الملحد ... كل ما تفعله لا ولن يضر الاسلام فى شئ ... سيبقى الاسلام فى القلوب ولو قطعنا اربا اربا ... لذا وفر مجهودك ... فعلا صدق الله العظيم حين قال . يهدى من يشاء ويضل من يشاء . لعنة الله عليك 👎👎

    ردحذف
  5. سؤال في الهندسة: احسب مساحة "سطح" الكرة؟

    ردحذف
    الردود
    1. قاهر الله10/09/2016

      يا جاهل بالهندسة ... نقول احسب "حجم" الكرة ... الحجم وليس السطح . اما السطح فهو مرتبط بالقرص.

      حذف
    2. الرد على شبهة ان الارض مسطحة:
      يوجد الشكل الكروي في القران...لكن ليكن في علمك ان كنت لست من اصحاب التخصص العلمي فانن العلماء يومنون بالنسبية....فمثلا الراكب في سيارة هو ثابت بالنسبة للسيارة و متنقل بالنسبة للطريق...اي يمكن ان نقول علميا ان الانسان ثابت و متنقل...
      في الجغرافيا نقول ان الشمس تشرق من الشرق و تغرب من الغرب و هذا صحيح حتى في الحياة العامة...اكبر عالم في الجيولوجيا يقول لك بان الشمس تشرق من الشرق و تغرب من الغرب اذا لا تناقض في القران...
      اما في علم الفلك فان العلماء يطبوقون النسبية ايضا فالارض هي المتحركة بالنسبة للشمس و الشمس ثابتة هذا بالنسبة الى المجومعة الشمسية اما بالنسبة للمجرة فالشمس متحركة بالنسبة الى المجرة...الا ترى بان هنالك نسبية في العلم..و الله في القران يوكد ذلك في قوله الشمس تشرق من الشرق و تغرب من الغرب.
      لكن الله تعالى يقرر ايضا ان الشمس تدور في مسار و القمر في مسار و ان لهما مسارات مختلفة فيقول و كل في فلك يسبحون...اي ان الشمس متحركة و القمر متحرك و الارض متحركة...
      و لكي اثبت لك ان الارض كروية في القران يجب ان تركز معي لانني ساتكلم فيزيائيا و ليس فلسفيا او ادبيا....
      القران يقول : ﴿لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾.سورة يس الاية 40.
      اي ان النهار لا يسبق الليل و لا الليل يسبق النهار اي ان الليل و النهار وجدا في وقت واحد و ان كان لا يسبقان بعضهنا اذن وقت وجود الليل يوجد نهار
      قوله تعالى : ( واختلاف الليل والنهار ) أي تعاقبهما في الذهاب والمجيء يخلف أحدهما صاحبه إذا ذهب أحدهما جاء الآخر خلفه أي بعده نظيره قوله تعالى : " وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة " ( 62 - الفرقان ) قال عطاء اذا من الاية رقم 40 سورة يس و الاية 62 سورة الفرقان نستنتج ان الليل و النهار لا يسبقان بعضهما و انهما يختلفان اي مكان النهار يصبح ليلا و مكان الليل يصبح نهار.

      حذف
    3. اول فرضية نصل لها من خلال هاتين الايتين هو ان الليل و النهار وجدا معا و للارض سطيحن على الاقل لكي يتحقق اختلاف الليل و النهار و اول شكل نستطيع ان نعطيه للارض هو الشكل المسطح. و ان الشمس تشرق مثلا على الجزء العلوي للسطح فيحدث النهار في الجزء السفلي...ثم يحدث العكس تغرب في الجزء العلوي فيدخل في الليل و تشرق في الجزء السفلي فيحدث النهار...هذه فرضية صحيحة نسبيا...لكن العلم يثبت خطئها...
      لكن هنالك اية اخرى تقول في سورة الاعراف ( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا )

      تامل في هذا الاية...كلمة طلب الشيء تقال مثلا في معنى اللغة العربية خرج في طلب شيء اي سعى ورائه او خرج يمشي خلفه بغية لحاقه اي ان الليل يمشي و راء النهار و حثيثا سريعا...لدينا في الفرضية الاولى بانهما متزامنان و في جهة يوجد نهار و في الجهة الثانية يوجد ليل ثم العكس. لكن فرضية ان للارض سطحين و هي مستوية كالطاولة لا تحقق الاية الاخيرة من سورة الاعراف اي يطلبه حثيثا. لذلك نضطر ان نرفض بان شكل الارض مسطح و ذلك للاسباب التالية:

      فلو كانت الارض مسطحة يلزم 12 ساعة او اكثر او اقل حسب مواقيت الفصول ليختلف الليل و النهار سريعا...و 12 ساعة مدة طويلة و ليست سريعة...

      لذلك نحن مضطرون لوضع فرضية ثانية بالاستعانة بالاية رقم 40 من سورة يس و الاية 62 من الفرقان و الاية الاخرية من الاعراف:

      من الفرضية الاولى نحتفض بما يلي الليل و النهار متزامنان و يتبدلان فيما بينهما و نضيف اليها من الاية الاخيرة ان الاختلاف او التبدل بينهما يحدث بسرعة...فما هو الشكل الذي يجب ان تكون عليه الارض لكي تتحقق الشروط الثلاثة الموجود ة في الايات التزامن و الاختلاف و بسرعة؟

      الشطل المسطح اثبتنا بانه خاطئ..
      لكن لو وضعنا شكلا معكبا مثلا فان فان هذا يتحقق حلا جزئينا حيث ان سرعة الاختلاف بين الليل و النهار تتضاعف 4 مرات عنها في الشكل الكروي لكن يبقى لنها وجيهين من المكعب دائما سيبقيان في ليل و لا يريان النهار؟ و القران لم يقل بان هنالك اجزاء من الارض دائمة الظلمة.

      لكن لو وضعنا الشكل الكروي فان سرعة تبادل الليل و النهار تصبح اسرع و هذا هو الشكل الموافق للعلم الحديث و لما هي موجودة عليه الارض في الواقع. حيث انه في كل لحظة زمنية صغيرة جدا يحدث اختلاف الليل و النهار.

      اما بخصوص الارض مسطحة فانها نسبية ايضا فالنسبة للفلكية فالارض ذات شكل كروي تقريبا...اما بالنسبة للجغرافي و الطبوغرافي فهي عموما مسطحة... و الله لم اعطى سوالا اعجازيا في القران حيث انه قال في سورة الغاشية و الى الارض كيف سطحت؟ و هذا سوال اعجازي يدل على سر لو كانت الارض حقيقة مسطحة؟ يكون من غير الحكمة طرح مثل هذا السوال و يثبت ذلك بان القران قاله محمد من راسه و ان محمدا ليس نبيا...لكن ان كان القران حقيقة من عند الله فهذا يعني ان هنالك سر؟
      لقد اثبت لك من الايات ان الارض كروية و ليست مسطحة بالفرض العلمي...و الان نحن امام سوال علمي بحت...فاغلب الناس تحتار كيف ان الارض كروية و نرى بانها مسطحة و هذا الامر نسبي ايضا...فهي كروية لكن بنيجة لصغر حجمنا بالنسبة لحجمها فاننا نرى و كانها كروية حتى في الرياضيات فاننا نفرض بان الخط المستقيم هو عبارة عن قوس من محيط دائرة نصف قطرها يوول الى مالانهاية

      حذف
  6. ههههه تتبعت تفسيراتك وكيف لييتها حتى تخضع لتشكيك الغر من الناس ..
    بإختصار شديد ساقول انم تسكب الماء في الرمل وأدعوك وادعوا القراءالكرام
    ان يبحثوا في "تفسير الفخر الرازي" ستصعق عندما ترى التفسيرات بالخطوط العريضة .بعنوان [الارض كروية] الشكل في باب طويل وموسع جدا جدا جدا هههه

    ردحذف
  7. سبحان الله نستطيع العيش في الارض رغم انها كروية . كرويتها لا تجعلنا نسقط منها ولا تجعل تجعل الموجود في اعلى يتبث والموجود في اسفل يسقط ورغم دوران الارض لا نسقط . نعم هي كروية لكنها سطحت لنا وطوعت لنا حتى أمكننا أن نعيش فيها ونبني فيها منازل واسعة على رقع مسطحة ونحرث فيها دون مخافة أن تسقط تلك المنازل أو يهلك الحرث . نعم هي كروية لكن ليس ككرة القدم في حجمها . كبر مساحتها جعلها مسطحة عندما تنظر الى أجزاء منها من داخلها . وهذا لا يمنع أن نراها كروية حينما نكون خارجا في الفضاء . الله يخاطب في الاية الانسان على وجه الارض وليس انسانا من الفضاء . الله يسائلنا أن نحرك عقلنا ونحاول فك هذا اللغز وهو : كيف تكون الأرض مسطحة ؟ لماذا تظهر مسطحة رغم انها كروية ؟ لماذا نحن تابتين فيها لا نسقط ولا تسقط المباني رغم أنها كروية ؟
    الارض مثل الانعام من طبيعة الانعام أنها ضارية ومتوحشة لكن الله دللها لنا فأصبحت مطيعة . فدلالها لا ينفي أنها متوحشة الاصل . والارض أصلها كروية ولكنه دللها لنا فأصبحت مسطحة لتصلح للعيش .
    وانت قلت أن الجبل المسطح يقال عن الجبل الذي هو مسطح من فوقه. وهذا لا يمنع أن فيه انحدارات من الجوانب . والارض ايضا مسطحة في أغلب أجزائها وهذا لا يمنع كرويتها .
    المفسرون ليسوا معصومين هم فسروا حسب فهمه في ذلك الزمان كما ان هناك علماء قالوا بأنها مسطحة حسب فهمهم قبل اكتشاف كرويتها .
    الكوكب سمي بالأرض لأن فيه مادة الأرض غالبة ولي الماء كما تتدعي . نعم في السطح الماء هو الغالب أما إذا حسبت الباطن فالأرض هي الغالبة .

    ردحذف
    الردود
    1. لا نسقط لانه هناك شيء قد لا تكون سمعت به مسبقا

      وهو الجاذبية...

      حذف
    2. الجاذبية هي مفهوم ميتافيزيقي وضعه نيوتن في محاولة لتحقيق نضام الكوني اللذي تخيله كوبرنيكس.
      وحتى اليوم لا يوجد أي تعريف محدد وواضح لأثبات هذه القوى الغامضة رغم أن نيوتن تحدث عنها في القرن 17 .
      وهل تعرف التجربة التي على أساسها قامو بحساب الجاذبية؟ ... ثم تأني فزيائ الغبي أينشتاين و تعطي مفهوم آخر للجاذبية و اليوم خرجات لكوانتم ميكانيك و تعريف آخر للجاذبية.
      ملاحظة لا توجد أي تجربة عملية و مكررة تثبت الجاذبية لحد اليوم ** إبحث**
      عكس تماما القوى الكهرو مغناصيسية الت إكتشفت في بدايات القرن 19 و اليوم كل التكنولوجا تعمل بها ..مع العلم أن القوى الكهرو مغناطيسية لم تكن معروفة في عهد نيوتن.

      حذف
    3. اذن قل لي عندما صعد الرسول الى السماء مثلما يزعم، يكون قد رأى الأرض من بعيد ، إذن لما لم يتكلم عن شكل الأرض ؟؟

      حذف
    4. موجات الجاذبية اكتشفت. هي مو ميتافيزيقية. يأ الي تقول اينشتاين غبي. أسأل كيف صنعت المفاعل النووية؟؟

      حذف
    5. غير معرف12/05/2016

      يا اخي كون الارض مسطحة اكبر دليل على وجود الله و كل نظريات المتعلقة باكروية الارض هي مجرد نظريات لم تثبت فا هي محض افتراضات لقنت لنا منذ الصغر انت تدعي ان لك فكر و لا تقبل شيئا حتى تبحث فيه فاكيف تقبل ما لقن لك دون البحث فيه فقط لانه قيل من طرف من يسمونهم العلماء او نقل باصور معدلة لذلك ارجو منك يا اخي شاهد هذه الفيديوهات و فكر https://youtu.be/Qkc1sNZ3aNc
      https://youtu.be/pi4ldqi3esk

      حذف
    6. غير معرف1/09/2017

      ناس تسافر من اوروبا لامريكا و من امريكا الى شرق اسيا و انت الى حد الان تشكك في كروية الارض تبا لك
      ههههههه

      حذف
  8. غير معرف3/17/2016

    https://www.facebook.com/flatearth2015/?fref=nf

    ردحذف
  9. غير معرف3/17/2016

    https://www.facebook.com/Flat-Earth-Science-and-the-Bible-1601478303438559/

    ردحذف
  10. غير معرف3/24/2016

    نسبة الماء على سطح الارض يا أخي أعمق محيط 200 كم قطر الارض 20000كم

    ردحذف
  11. طبعا الارض مسطحة وثابتة! العلم الحقيقي يدعم القران، اما النظريات الفاشلة، ككروية الارض او نظرية تطور بني ادم من قبيلة قردون، الخ... فهي مع كل احترامي احلام كفار لا محل لها من الواقع. والله المستعان.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/29/2016

      بارك الله بك أخي .
      نحن نستغرب من علماء الاعجاز الذين يفسرون آيات القرآن بما يوافق العلم . هدانا الله وهداهم .

      حذف
  12. انا لا اعرف ما المقصود بالايه ولا اقرا كثيرا بالتفسير ولكن اذا اعملت تفكيرك ستجد ان من فسر الايه لم يكن لديه من العلم والتقدم ليكشف حقيقه ذلك فاولا لا تاخذ كلامه بمحمل علمى فى هذه النقطه وبالتالى لا تحدد الدين كله والقران كله على خطاه فى التفسير فى هذه النقطه فالقران اكبر من فهمنا كلنا ولن يوجد مفسر له على وجه الكون ليوفيه حقه فى التفسير لانه وبكل بساطه من عند الله ليس من عند البشر اما ما يحدث هنا هو اجتهادات لتفسير القران فلا تترك القران وتذهب للتفسير مثلك كمن اكل قشره الثمره وترك الثمره نفسها

    ردحذف
    الردود
    1. اذن فنحن نتبعد شيء لا نعرفه و لا نفقه

      بل من هوانا ؟

      حذف
  13. حق يراد بة باطل - الارض بالفعل سطحية وثابتة رغم انف الجميع

    ردحذف
    الردود
    1. وهو كدلك

      حذف
    2. ههههههههههه انتم مسخره ....ضحكتم العالم علينا

      حذف
    3. غير معرف4/24/2017

      لو كانت حقا مسطحة هادا يعني ان لها حدود ايها الاغبياء الملحدين ...ارني حدودها في صور او سافر عبر طائرة و حتى لو كنت جاهل ستستنتج كروية الارض ...ولو كان كدب في كلام الله تعالى ففسر لي المعلومات الموجودة فيه حول الدرة و الحشرة فوق الباعوضة و مراحل تكون المولود في بطن امه ...توقفو عن التخلف و استغباء انفسكم القران كتاب ديني و علمي و سياسي و اجتماعي ....انا لا ارغم عن تصديقه لكن قموا باختباره امام العلوم و الحقائق الملموسة فلن تجد خطأ واحدا في كتاب الله تعالى و "اللهم اهدي قوما لا يفكرون"

      حذف
  14. غير معرف5/03/2016

    لا اله الا الله الملك الحق

    ردحذف
  15. عزيزي الملحد اذهب وراجع التاريخ وتستعرف أن الأرض مسطحة ............الحمقى فقط هم من يصدقون أن الأرض تدور بنا وتجري بنا بسرعة خيالية .... أكبر خدعة نعيشها اليوم هي خدعة الأرض الكروية ... ذلك ليجعلوا من أشكالك ملحدا .... الحمد لله لدي كل الاثباتات العلمية على سطحية الأرض .... والحمد لله أيضا فالقرآن يذكر ذلك .... وحتى الانجيل كذلك ... عزيزي اسأل نفسك لماذا لا تؤثر قوة دوران الأرض على البحر .... بنبغي أن تكون هناك قوة طاردة مركزية ..أين هي . ينبغي أن نعيش في تسوناميات أبدية بحيث نتحول إلى أسماك حسب نظرية التطور ههههههههه ... ما هذه الحماقة ... كيف يكون هناك إختلاف في الفصول... لو كانت كما قالو لكان هنا شتاء عام .. وصيف عام على كل من في الأرض .... اذهب وادرس وتعلم ثم ناقش .. لا تكن كالحمقى يرتوي من بئر ماؤها غور ...

    ردحذف
    الردود
    1. الارض فعلا كروة

      بل كل الكواكب كذلك

      اما عن عدم التاثير بالبحر

      الم تسمع بالجاذبية ؟ او بالمد و الجزر ؟

      حذف
    2. انا أؤمن بما جاء في القرآن ةإن كان صحيح سأكون ممن صدق بكلام ربه وسأكون من الفائزين ان شاء الله وإن كان غير صحيح فمعناه ان لا جنه ولا نار وعندئذ لن يضرني ايماني بشيء ولكن تذكر اذا جاء يوم القيامة وبعثنا الله من جديد ستكون في الجحيم والى الابد لهذا ادعوك الى ما ينفعك وإن لم ينفعك لن يضرك.ادعوك الى الاسلام والله يشهد اني اريد لك ولكل الناس الخير.ولك حرية الاختيار ولكن راجع كلامي اكثر من مرة قبل ان تجيبني

      حذف
    3. هو إذا كان لا يؤمن فقط فهذا أهون عليه و لكنه من عبدة الشيطان اقرأ اسمه "slayer" فرقة شيطانية الميتال حيث انه مهمته ليس ان لا يؤمن و انتهى و لكنه عليه ان يصبح عدو لله ويتخذ الشيطان وليه مهما كلفه الأمر و يحارب مع جنوده لقد انطوت عليه حيلته وأعلم أنه في حالة اغتصاب من الخلف و الأمام ثم من الفوق (عقله) إلى القلب فربما به مس و له جنود لأنه يحسب نفسه على صواب و له الجرأة على ذلك و هذا ليس من الفطرة السليمة فربما لديه مس شيطاني جعل فطرته مصابة فاسأل له الهداية و الشفاء والله المستعان وهو ولي التوفيق!

      حذف
    4. غير معرف11/13/2016

      احنا في 2016 يخرب بيتكم خلونا من سالفه الملحد والمسلم
      ممكن تعطي مخك فرصه بدون تدخل الدين بالموضوع

      في عندي فيديو يثبت علميا وفيزيائيا انه الكره الارضيه
      مسطحه
      flat earth
      نعم فلات ارث صدقت ولا ماصدقت هذا الشي راجعلك
      السالفه مافيها غسيل مخ
      السالفه بسيطه جدا
      علم وجهد وبحث
      لحد اييب سيرت الدين بالموضوع لانه احنا بنقاش حول شكل الارض

      ابحث باليوتيوب عن
      dave murphu - Flat earth
      سؤالي الاول من وين طلع المصدر انه الارض كرويه ؟
      الجواب هو ناسا
      انزين اذا عرفت انه ناسا تستخدم برامج الفوتوشوب والصور كلها غير حقيقيه ؟
      طبعا راح اتحس بخيبه امل

      الفيديو الثاني ابحث في اليوتيوب عن
      moon landing hoax nasa

      يشرحلك انه ناسا ماوصلت القمر ولا راح توصل

      وللعلم الطبقه الاخيره للغلاف الجوي مكونه من ماء
      طبعا في ناس راح تسال شلون تطلع الشمس من تحت لي فوق وتغيب والكسوف والخسوف

      الجواب بالفيديو ابحث
      flat earth 3d orbit

      ونضريه الخلاف الجوي مع الشمس وكسوف الشمس والضوء بالفيديو
      flat earth - equinox and solar eclipse solved

      وفيديو يثبت انه ماكو اقمار صناعيه
      no satellites prove
      اضغط عالفيديو الثاني

      اللي بناقش حياه ايميلي موجود
      berserker@live.com

      واللي بعاند ويبي يدخل الدين والالحاد بالموضوع بقوله سلام عليكم
      عيش حياتك بالعيشه اللي تبيها

      حذف
    5. ما ذكره هذا الملحد فيما يخص سطحية الارض بالنسبة لتفاسير القران فهو صحيح ...وكل من يقول بكروية الارض من المسلمين فهو مخطئ ولايقول لي العلم ....كله خرافات من الخيال العلمي لنهب الاموال وتاكيد فكرة ان الكون هو محض الصدفة ولا خالق له ..اذن من يقول بالكروية فهو يدعم الملحدين في زعمهم....فانتبهوا بارك الله فيكم وان شئتم اقرؤا قوله تعلى " لخلق السموات والارض اكبر من خلق الناس .." الاية اذا كنت السماوات اكبر بكثير من الارض حت يمكن جعلها في خيالهم كتلة مهملة مقارنة بالمجرات والسنين الضوئية حسب زعمهم لماذا ذكرها الله عز وجل مقرونة مع السموات في اكثر من موضع في القران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      حذف
  16. يا جماعه والله شكل الأرض ما أحد يعرفها غير الله سبحانه أنه على شكل حجر صغير كما وصفوا فى القران

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم
      كيف حالك اخي اود الكلام معك ضروري جدااستاذ ان احببت

      حذف
    2. بأي ايه وصفه الله سبحانه وتعالى أنه حجر صغير

      حذف
    3. الأرض مسطحة بشكل جزئي
      لتوجد آية في القران تشير إلى كروية الأرض أو تسطحها كل الملحدين من العلماء والدكاترة الغربيين وقعوا في شراك هذه الآية الكريمة قال تعالى (أفلا ينظرون إلى الأرض كيف سطحت) لو قمنا بإعراب هذه الآية فلن نجد كلمة اسمها صفة سطحت فعل ماضي مبني للمجهول الكلمة أللتي لم تتفطنوا إليها هي كلمة كيف بمعنى الطريقة أللتي سطحت بها سأقرأ لكم الآية بطريقة سهلة أفلا ينظرون إلى الأرض وماهية الطريقة أللتي سطحنها بها
      إذ القرآن بريء من التهمة أللتي ألصقتموها له ابحثوا عن شي آخر
      أما من استدلوا على كروية الأرض فهم وقعوا في خطأ فكلمة يكور معناها يلف (يلف الليل على النهار ويلف النهار على اللي)
      إعراب كلمة يكور فعل مضارع هكذا يكون الطريق مفتوح لي لتقديم التفسير الصحيح
      اكتشفت تسطح جديد سميته التسطح الجزئي أجريت مقارنة بين ارض مسطحة تماما مثل قطعة دينار وأرضنا أللتي نرها كروية لكنها
      مسطحة بشكل جزئي كل الأجسام أللتي تدور حول الأرض أوتتحرك عليها وجدتها لتشير إلى كروية الأرض بل حركة مستقيمة متدرجة لن أطيل عليكم يوجد رسم لحركة مذنب على صفحة أنظروا حتى تعرفوا بأنه لتوجد أشكال دائري وإهليجية وخطوط منحنية
      سألغيهم جميع من خلال قوانين جديدة في علم الحركة والتي من خلالها اكتشفت التسطح الجزئي

      حذف
  17. ماقدر اصدق ان للحين في ناس يؤمنون ان الأرض مسطحة ومب كروية ودليلهم الانجيل والقرآن واحنا في 2016 لا والمشكلة يضحكون على الي يقولون ان الأرض كروية ويقولون روحوا راجعوا التاريخ وتعلموا ويتكلمون عن التطور وهم اصلا مب فاهمين شي عن التطور

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ممكن نتكلم

      حذف
    2. وعليكم السلام تفضل اخوي

      حذف
  18. غير معرف5/16/2016

    اوك انا معاك شوية ومو لازم تاخذ علمك من القرآن بس هما سؤالين, انت مصدق ناسا؟ وشكل الأرض؟ وانهم طلعو القمر؟ وانو في ستلايتز برا؟ محد قدر يخرج برا الأرض وابحث بنفسك يا فهيم

    ردحذف
  19. يا غبي الأرض مسطحة وليست كروية كما تدعي وكالة الدجال ناسا كذبا وزورا. راجع أبحاث كبار العلماء والدكاترة في الفيزياء والرياضيات وراجع ما تقوله ناسا ففيما يخص أن الرض تنحرف بمعدل ثمانية بوصات لكل ميل نظرا لأن الأرض كروية حسب زعمهم. أنا طيار وبحثت في الموضوع من خلال سفري المتواصل منذ سنوات واستغربت ان الطائرة لا تغير مسارها انحدار ولا صعودا خلا السفر لمسافات بعيدة وذلك بكي نبقى فوق سطح الأرض نظرا بكروية الأرض والغريب انا شيئا من هذا لا يحدث. أيضا عندما نستلم خطة الطيران على الخريطة أستغرب لماذا نصعد الى أقصى الشمال ثم ننزل الى الجنوب بدلا من الذهاب قي خط مستقيم. بعد كثير من الجهد والبحث وجدت أن خطط وخريطة الطيران متطابقة مع خريطة الارض المسطحة وهي ونفس الخ بطة التي تعتمدها الامم المتحدة كشعار لها. ثم هناك امر غريب وهو اننا لا نتستطيع الطيران قرب أنتارتكا او المعروفةً بالقطب الجنوبي حيث يسمح فقط بالطيران على نطاق محدود رغم ان القطب الجنوبي لا يتبع لأي دولة الا ان التواجد العسكري لمجموعة من الدول كبير ويمنع الطيران قرب القطب الجنوبي. اذا كنت متمكن من اللغة الانجليزية فابحث عن فيديوهات تؤكد كذب ناسا فيما يخص الطلوع الى القمر وغيرها من الأكاذيب. الله يهديك.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/04/2016

      ممكن ترسلي الرابط

      حذف
    2. غير معرف7/27/2017

      يقال حسب نظرية الارض المسطحة ان انتارتيكا هيا 360 درجة حول الارض اي ان الارض حول ثلج تمسى انتارتيكا وانها محمية وتمنع الدخول لها بدون تصريح الامر الذي لم افهمه هي يعل 360 درجة حول الارض ومحمية كلها يتحيل ذلك لانهم يحتاجون الى مئات الملايين من الجنود لحماية لان مساحتها تتعدى ملايين كيلومترات وهذا يسهل اي باحث ان يذهب دون اي مشكلة

      حذف
  20. رساله موجهة الى الكرويين اصحاب نظرية الارض الكرويه انا فقط ادعوهم الى البحث و التدقيق ثم الاستنتاج نعم يصعب التصديق بتسطح الارض في البدايه و في الوهلة الاولى لن تتقبل حتى النقاش في هكذا موضوع كل ما عليك فعله ان تستمع الى وجهة نظر الاخرى و ان تبداء بالمقارنه اولا ابداء بالدليل الحسي الذي تراه انظر الي الشمس و القمر و النجوم من الذي يتحرك ؟؟ فانت ترى الشمس تشرق و تغرب كل يوم فان قلت لي الشمس تتحرك ننيجة دوران الارض لدي سؤال هل في يوم من الايام احسست بان الارض تدور بك بسرعه ١٦٠٠كلم في الساعه ؟؟؟ اي اسرع من الصوت ؟؟؟ ايعقل هذا؟؟ و الأغرب من هذا كله ان لديها مسار اخر وسرعة اخرى هي نتيجة دورانها و سفرها حول الشمس ايعقل هذا؟؟؟ هناك دلائل علميه كثيره تثبت تسطح الارض و ثباتها و عدم دورانها ولكن هنا اعطيت دليل بسيط يمكنك ان تختبره بنفسك
    ايها الكرويين انكم مخدوعين بهذا العلم المزيف نعم يوجد علم و يوجد تكنولوجيا و يوجد تطور
    اليابان بلد التطور و التكنولوجيا ولم تصعد الى القمر ولن تذهب الى المريخ و ليس لديها محطة فضاء دوليه
    اما اخي المسلم المؤمن بكتاب الله القرآن الكريم اتصدق ناسا و تصدق الملحدين و تهجر و تترك كتاب الله المبين

    ردحذف
    الردود
    1. اذهب واقرأ الفيزياء ومبدأ القصور، أنك كنت طالب كسول في صف الفيزياء

      حذف
    2. الإعتقاد بمبادئ خاطئة يوصلك دائما لنتائج خاطئة مهما كانت طريقة الإستقصاء المستخدمة.
      أنا أرى الأرض مسطح بعيني و الفزياء الغربية تقول لي إن الأرض دائرية رغم أني إذا قمت بحساب ثابت التقويس باستعمال محيط الارض فأجد أنه في كل ميل يحدث تقويص حوالي ب 8 ‘نشات و التقويص على ميلين مساوي لمربع التقويص في ميل مضروبا في 2 و هكذا في الميل لاثالث و الرابع لكن المصيبة أن الأرض لا تزال مسطحة في الواقع.
      إذهب واقرأ الفيزياء من الأساس أنك كنت طالب غبي في صف الفيزياء و الرايضيات أيضا.

      حذف
    3. غير معرف7/27/2017

      اهلا بك

      اليابان لديها وكالة فضاء نفس ناسا

      حذف
  21. صحيح ان الارض مسطحة بالقرآن و بالحقيقة هي مسطحة
    لذلك يا ملحد ياغبي اذا انت حمار وعم تكذب كلام الله وتصدق كلام ناسا الماسونية و صورهم اللي هنن راسمينها للارض على مزاجهم مشان الغبي اللي مثلك يكفر
    لذلك يا عمو نصيحة اذا بدك تكفر كفر لوحدك ما في داعي تدعو الناس للكفر و تضارب على ابليش بشغلوا كمان
    اللي مثلك ما خللوا لابليس مكان بالشغل

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/12/2016

      صح كلامك

      حذف
    2. ايه السادة الموحدون من الواحــــــــــــــــــــــــــد ؟
      لا اله الا الله محمد رسول الله
      اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك

      حذف
    3. ايه السادة الموحدون من الواحــــــــــــــــــــــــــد ؟
      لا اله الا الله محمد رسول الله
      اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك

      حذف
  22. صحيح ان الارض مسطحة بالقرآن و بالحقيقة هي مسطحة
    لذلك يا ملحد ياغبي اذا انت حمار وعم تكذب كلام الله وتصدق كلام ناسا الماسونية و صورهم اللي هنن راسمينها للارض على مزاجهم مشان الغبي اللي مثلك يكفر
    لذلك يا عمو نصيحة اذا بدك تكفر كفر لوحدك ما في داعي تدعو الناس للكفر و تضارب على ابليش بشغلوا كمان
    اللي مثلك ما خللوا لابليس مكان بالشغل

    ردحذف
    الردود
    1. معك حق الأرض مسطحة
      و الحمد لله أن الله رحمني قبل أن أصير ملحدا غبيا بأن إكتشفت هذه الحقيقة و الخداع الذي نتعرض له منذ الصغر.
      في علامات إقتراب الساعة موت العلماء و كثرة الكذب.. وهذا ما إستفقت عليه والحمد لله.

      حذف
  23. مسلمون رغم الكفر6/21/2016

    يا ايها الكافر ان القران هوالحق و الارض المسطحة في كتاب الاسلام يعني ليس القصد بالكوكب بل هي القشرة الارضية التي يعيشون عليها الناس

    ردحذف
  24. ان كان لك الوقت فانصت بامعان لهذين الشريطين
    https://www.youtube.com/watch?v=Gao90AwELGg

    https://www.youtube.com/watch?v=982blVBOn78

    ردحذف
  25. سؤال غبي معلش لو الأرض مسطحة ازاي روسيا كانت حاكمة الاسكا قبل ما امريكا تشتريها

    ردحذف
    الردود
    1. مختار الكردي7/07/2016

      مختصر مفيد...أحسنت

      حذف
    2. يا ايها الملحد قد يتأثر الناس بالمقدمة والادلة التي سردت ولاكن ماهو واضح للقارء انك تمثل دور المثقف اذ اتيت بادلة كثيرة من كتب كثيرة وهذا يبدو جليا انك لم تقرء تلك الكتب ولا تعرف محتواها بل تلقى من مصادرك تلك المعلومات فأنت تقول هذا ما كان يفكربه الرسول محمد واصحابه عن كروية الارض واذا حللت الموضوع لوجدت انه لايوجد اي افكار للصحابه عن الموضوع اذ ان ما كان هو اساس التفكبر هو وحدانية الله وضربت هذه الامثال لتماشي تفكيرهم وتفكير الناس بقمة التطور العلمي فمثلا يقول الله تعالى
      والسماء ذات الرجع واذا تمعنت بالكلام ستجد انه ماشا عقل الناس من ارتداد سقوط الاشياء الا ارتداد الاشعة الراديوية وارتداد الاشعة الكونية وكل وا بينهما صحيح
      فهذا مثل واضح اما عن اجتهاد المفسريين فهذا يوضح فكر المفسر نفسه وهو بشر قد يخطئ او يصيب فهو اخطئ او هو اصاب

      حذف
  26. غير معرف6/30/2016

    You tried to disapprove the idea of God and the truth of the Quran by showing evidence from the Quran itself that the earth is FLAT. But luckily this disapproves your OWN beliefs aka the Big Bang Theory and the theory of EVOLUTION. Your science is fiction. NASA is fiction. The FLATNESS of earth clearly disapproves these bullshit scientific theories that have absolutely no proof or 100% evidence, therefore you're just running in , circles. I'm not attacking you, but since you pretend to be educated and well informed, watch these videos about the flatness of earth WITH A CLEAR MIND and do not oppose every idea immediately, gasp the information and sleep on it. Don't let your ego stop you from enlightenment.

    https://www.youtube.com/watch?v=NruZ5vzRhQ4 How the Sun Works On A Flat Earth

    https://www.youtube.com/watch?v=sfMZ9sDXAp0 Flat Earth documentary (32 minutes)

    "The ultimate ignorance is rejecting something you know nothing about, yet rejecting to investigate it."

    Happy weekend.

    ردحذف
  27. القرأن لم يقل ابدا بأن الارض مسطحة يا غبي ..ولكن لا الومك فأنت لم تكلف نفسك عناء البحث في دلالات النص القرأني بل اكتفيت بنسخ و لصق كلام العلماء و المفسرين و كأن العلماء و المنفسرين حجة على دين الله

    سوف اشرح لك بتفصيل

    ردحذف
  28. اولاً انا مسلم و باحثت في الموضوع بشراسه و اتفق مع الكاتب الحر بان الارض مسطحه و ليست كرويه مع كل الدلالات التي اوردها لنا.

    بس اللي حابب اعرفه كيف انت مستدل بكل الايات القرآنيه و الكتب السماويه و مش مآمن بوحود اله (الله سبحانه و تعالى) ... الله يهديك لديانه تخبيك

    ردحذف
  29. مختار الكردي7/07/2016

    طيب إذا كانت الأرض مسطحة....وبعد هذا التطور الهائل في التكنولوجيا ووسائل المواصلات من طائرات وسفن، وبعد صعود الإنسان إلى القمر....لمَ يرَ أحدٌ حافّة الأرض حتى الآن؟؟ لمَ لم يصوّرها أحد؟؟ لم لا نراها في التلفزيون وعلى اليوتيوب؟؟ لمَ لم يقدم أحدٌ على الانتحار سقوطاً عن حافة الأرض بدلاً من حافّ عمارة أو جسر....ألن يكون انتحاراً أجمل؟!!
    ويبدو أن الكاتب المحترم زلّ لسانه في إحدى الفقرات حينما كتب:
    "فكما نلاحظ في تفسير هذه الايه ان الله سطّح الارض..."
    الكاتب أقر بنفسه أن الله هو من سطح الأرض، أي أنه يعترف بوجود الله الخالق!!
    وهذا ردّ من الكاتب على الكاتب...يدّعي الإلحاد ويؤلف ويقتطع من النصوص ما يظن أنّه سيخدع به القرّاء..!!

    ردحذف
    الردود
    1. مختار الكردي7/07/2016

      وسؤال للسيد الكاتب:
      إذا كنت ترى أن الديانات جميعها من وضع البشر؛ بما فيها السماوية كالإسلام؛ فلماذا تستدل بآيات من القرآن لإثبات صحة معتقداتك؟؟!

      سؤال آخر:
      لماذا يختار الكاتب -وغيره من مدّعي الإلحاد- اادّين الإسلامي وحده للهجوم عليه؟؟ هل لأنه الدين الوحيد الكامل الذي لا لبس ولا خلل فيه؟؟ وهل الكاتب وزملاءه مقتنعون بما يكتبون فعلاً، أم أنها موضة المثقفين الجدد (مدّعوا الثقافة)؟؟؟!

      حذف
    2. https://www.youtube.com/watch?v=iXNmj-JmrR8

      حذف
  30. غير معرف7/09/2016

    الكاتب ليس موضوعيا وانما هو شخص انتقائي

    فمسألة كروية الارض عند المسلمين مسألة ثابتة سواء عند المفسرين مثل الرازي
    أو عند العلماء الاخرين مثل ثابت ان قرة الذي استطاع قياس قطر الارض قبل جاليليو وكوبرنيكس
    لكن السؤال للكاتب وغيره من الكتاب المرتزقة
    هل تتقاضى الاجر على هذا النوع من المقالات المضللة؟ ومن أين تتقاضاها؟ كثير من المرتزقة يتقاضون رزقهم من وراء التضليل

    ردحذف
  31. الحمد لله انكم اعترفتم ان القران يقول ان الارض مسطحة لان العالم على وشك ان يعرف هذه الحقيقة قريبا.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/07/2017

      ان شاء الله
      آمين يا رب

      حذف
  32. في الواقع كنت أؤمن بكروية الأرض وكل ما يتعلق بها، ولكن بعد أن تأكدت أن معظم علماء الناسا ملحدون بدأت أشعر ببعض الشك إلى أن اهتديت إلى بعض الفيديوهات على اليوتيوب التي تناقش هذا الموضوع بكل شفافية ( أو كما يبدو لي ). على كل، لما نركب في سيارة فإننا نحس بأنها تتحرك بغض النظر ما إن كنا ساكنين في داخلها أو متحركين. ينبغي أن يكون هذا ما نحس به لو كانت الأرض تجري بتلك السرعة حول الشمس. رغم أنني لست محيطا بهذا الموضوع إلا أني أحاول معرفة الحقيقة وأتمنى أن تكون مسطحة حتى نخالف رأي الكفار والملحدين الذين لم يظهر أنهم أحبوا الخير للبشرية قط.

    ردحذف
  33. غير معرف7/26/2016

    لا أعرف كيف هنالك إنسان عاقل يعيش في هذا التطور و في هذا القرن لازال يؤمن بقضية أن الأرض مسطحة ؟ و ينفي حقيقة كروية الأرض ؟!
    كل الإثباتات العلمية و المنطقية و الأدلة البسيطة جداً التي نراها كل يوم و تأكد هذا الموضوع تنفونها و تجلسون لتصدقوا هرطقات الأديان
    دول الغرب تقدمت بالعلم و تتنافس بين بعضها البعض بالعلم و التطور و التكنولوجيا و الطب و المعرفة و التعليم و غيرها من مجالات الحياة و انتم العرب و المسلمون لازلتم تتقاتلون على تفاهة الأشياء و تناقضون العلم بطريقة غبية و ساذجة
    تضحكون على كل الادلة العلمية التي تثبت كروية الارض و تصدقون أن شخصا جلس على بغل و طار به إلى السماء !!
    شيئ مضحك

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/04/2016

      ريتشرد دوكينز وأصحابه يصدقون بالكائنات الفضائية ويؤمنون بوجودها ولم يروها يؤمنون بالطاقة السوداء ولم يروها يؤمنون بالتطور الدارويني رغم أن الوقائع والحفريات ضدهم ولايزال مسلسل الكذب مستمر
      حضارة الغرب بالنسبة لنا مادية ساقطة
      الحضارة بالاسلام مايسعد الانسانية ويرحمها
      الغرب لم يقدم لنا سوى النكبات والاستعمار وتحكيم سلطات قمعية لنا
      نعم نحن الآن في وضع لانحسد عليه ولكن لاشيء يبقى على حاله من يقرأ التاريخ لاييأس أبدا

      حذف
  34. أخي الملحد معنى الآيات التي نشرتها ليس ان الارض مسطحة ولكن معناها ان الله جعلها صالحة لمشي الانسان عليها
    -***- كروية الأرض في قوله تعالى :
    1- الدليل الأول

    خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (الزمر : 5)

    فلا يمكن لليل بأن يُـكور على النهار ولا يمكن كذلك للنهار بأن يُـكور على الليل الا اذا كانت الارض كروية الشكل.


    2- الدليل الثاني
    قوله تعالى :
    (فَلآ أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ) المعارج (40)

    في هذه السورة الكريمة جاءت صيغة الجمع إشارة على وجود مستمر لمشارق ومغارب متعددة على هذه الأرض. وبما أن عملية الشروق والغروب مستمرة عبر المكان والزمان، فهذا يدل بوضوح تام أولاً، على أن شكل الأرض كروي، وثانيًا على أن الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس.


    3- الدليل الثالث

    قال تعالى:
    { أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا } [الرعد : 41]،

    { أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا } [الأنبياء : 44]

    هذه الآية تتطابق تماما مع وصف كروية الأرض، فالشكل الكروي هو الذي إن سرت فيه أو نظرت إليه من أي جانب تجاه أي جانب أخر لوجدت تناقصا مستمرا حتى إذا أكملت السير لظللت تلف حوله إلى ما لا نهاية


    4- الدليل الرابع

    قال تعالى
    {يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإنسِ إنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ }[الرحمن : 33]

    إذا كانت السماوات والأرض أقطارا، فذلك يعني أنهما حلقات كروية يحيط الأكبر منها الأصغر، بمعنى أن الأرض كرة

    ردحذف
  35. ابقى اكتب حاجة تقنعني علشان انا مابقتنعش بسهولة

    ردحذف
  36. السلام عليكم اود الكلاك معك

    ردحذف
  37. غير معرف8/20/2016

    والله كل ما قلته انت على حق ولكنك اردت شرا فجعله الله خيرا ايها الملحد
    ان كل ما تقوله ضصحيح والارض مسطحة وليست كروية والناسا لم تقدم اي دليل دامغ على كرويتها والذين قالو انها كرة هم ملحدون مثلك ينكرون وجود الله بنظرية الانفجار العظيم
    ابسط دليل على تسطح الارض هو الماء الذي يشكل 71% من الارض والمااء معروف فيزيائنا انه لا ينحني بتاتا ودائما سطحه مستوى فكيف تكون ال71% مستوية وال29 املتبقية منحنية على شكل كرة

    ردحذف
    الردود
    1. عندما تنزل قطرة ماء من السماء هل تنزل على شكل كرة ام مسطحة ؟!!

      حذف
    2. غير معرف8/25/2016

      الماء دائما مسطح ولم يعرف يوما ان الماء تكور او مال سطحه بتاتا
      في مدينة نيويورك قام مصمم جير "فيرازانو" بأخذ نظرية كروية الأرض ونسبة انحناء الارض بعين الحسبان فقام بتطبيقها وصمم الجسر ليتماشى مع كروية الارض ولكن هيهات ........الماء دائما مسطح وقام يفضحه لانه يظهر للعيان ان الجسر منحني بينما الماء تحته في تلك المسافة متسواه مسطح تماما
      اليك رابط الصورة
      _____________________________
      http://s3.freefoto.com/images/1210/10/1210_10_3_web.jpg
      ______________________________

      حذف
    3. من قال ان سطح الماء لا يتكور ولا ينحني ؟!!!
      ببساطة خذ كأس واملئه بالماء للاخر ستشاهد ان سطحه تكور وانحنى للاعلى , خذ انبوب زجاجي ضيق "سحاحة" وضع فيه ماء دون ان يمتلئ ستشاهد ان سطح الماء تقعر وانحنى للاسفل , ببساطة سبب ذلك هو قوة التماسك والتلاصق بين جزيئات السائل وجزيئات الوعاء الذي يحويه وبالنسبة للماء الذي على سطح الارض تؤثر عليه قوة ثالثة وهي الجاذبية .
      ساعطيك مثال اخر لتتضح فكرة الماء على الارض , خذ كرة واغطسها في الماء ثم ارفعها ستكون مبللة بالكامل اي بمعنى ان جزيئات الماء ستشكل طبقة رقيقة من الماء فوق سطح الكرة وطبقة الماء هذه تكورت لتحيط بالكرة , بنفس الطريقة يحيط الماء بالارض .
      وبالنسبة للجسر فيقوس للاعلى لاعطاء قوة دعم لكي لا ينهار الجسر لانه يمتد لمسافة بعيدة , وببساطة يمكنك ان تسأل اي مهندس معماري ليجيبك فالموضوع ليس له علاقة بتاتا بكروية الارض , ثم انه لمن الطبيعي ان لا تشاهد تقوس الارض بعينك وانت على سطحها لاننا نتكلم عن كرة نصف قطرها ٦٬٣٧١ كم !!

      حذف
  38. غير معرف8/24/2016

    المقال كله ليس في مشكلة كروية الارض او لا بل هو التشكيك في الاسلام ونبوة رسولنا وقائدناونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهنا ببساطة اقول لك انت خاسر كبير وسيتبين لك ذلك قريبا ولكن ليس على الارض بل في عالم البرزخ..الله يهديك

    ردحذف
    الردود
    1. واضح من عنوان المقال انه يبحث عن اعتقاد محمد وما مكتوب في القران عن شكل الارض , لانه بصراحة لم اتخيل هذا العدد الكبير من الناس الذين لايزالون الى يومنا هذا يعتقدون بان الارض مسطحة , انا متفاجئ حقاً !!

      حذف
    2. غير معرف11/04/2016

      لو ترتقون عن نقد الأديان إلى التعريف بمنهج الألحاد والكفر وتضعون له خطوط واضحة كان أفضل لنا ولكم على الأقل لن يكون هناك هذا الكم من الكره بل سنميل إلى الحوار وإن كنت تظن أننا مجرد مادة والكترونات فلماذا كل هذا الكفاح المستميت لمحاربة الإسلام
      ولكن الملحدين يكذبون ويأولون ويقتطعون الكلام وبعدها بأسلوب متعالي خالي من الموضوعية يتهكمون ويستهزؤون ثم يقولون لماذا ننتقدهم
      من باب الموضوعية والأمانة العلمية طالما نسخت كل هذه النصوص لماذا لم تأت بباقي الآراء لعلماء المسلمين
      إن كنت كاتب حر فحريتك تنتهي عندما تتعدى على الآخرين أولا بادعائك للاسلام الذي أردت به كذباً أم
      حقداً

      حذف
  39. عمرو عبد الستار8/28/2016

    طبعا الذي كتب هذا المقال نشكره على كشف جهلنا القرآن يقول أن الأرض مسطحه أي اذا ذهبت لأي نقطه على سطح الأرض تجدها مسطحه وممدوده والأرض مددناها لا ينطبق هذا الوصف الا على الشكل الكروي والبيضاوي أما الرسم الذي يشبه به وصف القرآن يوجد له حافه ويوجد له نقطة بدايه ونهايه واذا وصلنا الى حافته نجد فضاء ولا نجد أرض وهذا يخالف وصف القرآن ويوصف الله الأرض في القرآن والأرض دحاها وقد علمنا من العلماء أن الأرض لها شكل بيضاوي وقال القرآن يكور الليل على النهار لا الليل سابق النهار ولا النهار سابق الليل وكلهم في فلك يسبحون أي تكوير الليل والنهار يثبت كروية الأرض ليس ذلك بل الفرق بين تكور الليل والنهار وبيضوية الأرض يفسر وجود مناطق على الكوكب لا تغرب فيها الشمس وأيضا مناطق يكون النهار قصير جدا ومناطق يكون الليل طويل جدا وهذا ثابت علميا ولا جدال فيه وراجع ناسا اي ان القرآن يثبت كروية الأرض أما ما توصفه أنت بعكس ما يوصفه القرآن لأنك جعلت لكوكب الأرض حافه وهذا مخالف القرآن وتعاقب الليل والنهار والفصول الأربعه بل دوران الأرض بهذا الشكل الذي وصفته يبطل قول الله وجعلنا الأرض كفاتا وهو الشكل التي تسبح فيه الأرض والمجموعه الشمسيه كلها .
    أنت فسرت القرآن على هواك بدون علم حتى تشكك المسلمين في دينهم ولاكن المسلم يعبد الله على علم وليس على جهل ولذلك بان جهلك وتزيفك للحقائق للمسلمين فراجع أنت نفسك قبل أن يفضحك جهلك

    ردحذف
  40. الارض و السماء بداية نشأتها مسطحة و سوف تزول مسطحة لما قاله العز مولى و جل: ( يوم نطوي السماء كطيوالسجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده) و العالم اتوصل لنهاية العالم. شيء مؤسف ربنا يعطيك نعمة و هي الاسلام و انت تفرط فيها

    ردحذف
  41. هل الارض كرويه ام مسطحه ؟
    الان فئه كبيره من الغرب تشكك بكرويه الارض وان الانسان لم يخرج منها ولم يصل القمر وان كل العلم الحديث عن الفضاء الخارجي هو كذب وان nasa تكذب على العالم ابحثوا وستجدون مقالات كثيره تشكك في كروية الارض وان الارض منبسطه
    الصور الموجوده على القمر هم الغرب يشكك بها
    نرجع الى موضوعنا ان محاربه الاسلام والقران ستجلب فتنه بين المسلمين والنصارى في منطقة الشرق الاوسط والذين هم يعيشون فب سلام منذ 1500عام مع العلم ان الذين لايؤمنون في سيدنا عيسى عليه السلام والذين يدعون انهم قتلوه هم الاولى من قبل كاتب هذه الصفحه بمحاربتهم

    ردحذف
  42. ايهاالحمقة لو تئملتم قليل لما وقعف في فخ هذه الأية لاتوجد اية في القران تشير الى كروية الارض ستقولون الاية أفلاينظرون ألى الأرض كف سطحت لو قمتم بإعراب هذه الأية لما وجدتم كلمة فيها صفة سطحت فعل ماضي مبني للمجهول وحتى من استدل على كروية الارض من الأية يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل يكور فعل مظارع فأين الصفة ان كلمة كيف سطحت فيها سر سأقرألكم الأية بشكل ثاني أفلاينظرون إلى الأرض وماهي الطريقة اللتي سطحناها بها لقد اكتشفت تسطح جديد من خلال قوانين جديدة في علم الحركة أجريت مقارنة بين ارض مسطحة تماما مثل قطعة دينار وأرضنا وكيف تمشي الاجسام على هذ وذاك فوجدت تطابق تام الحركة المستقيمة والوقوف بشكل عمودي لن اطيل علكم سانزل على صفحة في الفيسبوك اكتب بايشي محمد وتعرفون التفاصيل بالصور

    ردحذف
  43. بالمنطق البدائي تعرف ان الارض دائرية
    وهي انعكاس ظل الأرض على القمر كقوس وعند حدوث الكسوف و الخسوف نستنتج أن الأرض دائريه حالها حال القمر و الشمس كفا غباء

    ردحذف
  44. الارض فعلا مسطحة شاء من شاء وابي من ابي دي حقيقة شايفنها بعنينا ونصيحة للاخ الملحد فكر في الموضوع بتجرد ومنغير تعصب ذي ما بتنصحنا ديما وابدء بحثك علشان اوفر عليك من رحلات الطيران وفكرة عمل الطائرة

    ردحذف
  45. البغدادى والايجي بس تحكم بهم على كل المسلمين

    ونعم الانصاف والبحث العلمي !!!!!!!!!!!

    ردحذف
  46. غير مقنع تعطي حجج من غير ادلة

    ردحذف
  47. الأرض مسطحة بشكل جزئي
    لتوجد آية في القران تشير إلى كروية الأرض أو تسطحها كل الملحدين من العلماء والدكاترة الغربيين وقعوا في شراك هذه الآية الكريمة قال تعالى (أفلا ينظرون إلى الأرض كيف سطحت) لو قمنا بإعراب هذه الآية فلن نجد كلمة اسمها صفة سطحت فعل ماضي مبني للمجهول الكلمة أللتي لم تتفطنوا إليها هي كلمة كيف بمعنى الطريقة أللتي سطحت بها سأقرأ لكم الآية بطريقة سهلة أفلا ينظرون إلى الأرض وماهية الطريقة أللتي سطحنها بها
    إذ القرآن بريء من التهمة أللتي ألصقتموها له ابحثوا عن شي آخر
    أما من استدلوا على كروية الأرض فهم وقعوا في خطأ فكلمة يكور معناها يلف (يلف الليل على النهار ويلف النهار على اللي)
    إعراب كلمة يكور فعل مضارع هكذا يكون الطريق مفتوح لي لتقديم التفسير الصحيح
    اكتشفت تسطح جديد سميته التسطح الجزئي أجريت مقارنة بين ارض مسطحة تماما مثل قطعة دينار وأرضنا أللتي نرها كروية لكنها
    مسطحة بشكل جزئي كل الأجسام أللتي تدور حول الأرض أوتتحرك عليها وجدتها لتشير إلى كروية الأرض بل حركة مستقيمة متدرجة لن أطيل عليكم يوجد رسم لحركة مذنب على صفحة أنظروا حتى تعرفوا بأنه لتوجد أشكال دائري وإهليجية وخطوط منحنية
    سألغيهم جميع من خلال قوانين جديدة في علم الحركة والتي من خلالها اكتشفت التسطح الجزئي
    ادخل على صفحة في الفيسبوك
    اكتب بايشي محمد وسترى المقارنة في الرسم

    ردحذف
  48. ههههههههه الملحدين يتظاهرون بالذكاء وهم اغبى الاغبياء
    والتفسير الصحيح للاية " افلا ينظرون ...........
    الى الارض كيف سطحت "
    ان الله يتكلم عن الارض بمنظور بشري اي ان الانسان لا يلاحظ كروية الارض بسبب كبر حجمها
    اما الاية التي توضح خلق الأرض فهي "والأرض دحاها"
    نعم هذه الاية توضح شكل الارض البيضاوي والفاعل فيها ضمير مستتر تقديره "الله سبحانه "

    ردحذف
  49. غير معرف10/18/2016

    الرد على الملحدين
    *************************
    ردا على هذا الشخص الملحد أقول : إنه لم يكن يوما مسلما هو يدعي أنه كان مسلما ثم خرج من الإسلام ، وهذا غير صحيح إنما هو يدعي ذلك لإحداث بلبلة وفتنة بين المسلمين
    أما بالنسبة لادعائه الكاذب بأن القرآن الكريم لا يقول إن الأرض كروية فهو مخطيء في ذلك وهو إدعاء كاذب منه لأن القرآن الكريم أشار إلى كروية الأرض في قوله تعالى (( والأرض بعد ذلك دحاها ــ 30 النازعات )) والدحية في اللغة هي البيضة ومنذ صغري وقبل دخولي المدرسة وأنا أسمع البدو الذين يعيشون في قريتنا يقولون للبيضة دحية وعندما يأتون لشراء البيض يقولون : عندكم دحي , نحن بدنا دحي ، وفي اللغة يقال للنعامة بنت أدحية لأنها فُقِسَت من بيضة وهذا ما أثبته الجغرافيون والرحالة والأقمار الصناعية بأن الأرض كروية بشكل يميل إلى البيضاوية
    وكون الأرض كروية كما قال القرآن وأثبت العلم لا يتعارض أبدا مع ما جاء في آيات أخرى بأن الأرض سطحت وبسطت ومدت لماذا لأن هذه الكلمات أكبر دليل على أن الأرض كروية فالأرض لا يمكن أن تكون ممتدة إلا إذا كانت كروية لأنه لو كانت بأي شكل آخر مستطيلا مثلا ما استطعنا أن نقول عنها أنها ممتدة لأنه مهما طال امتدادها سيكون لها نهاية أي أنك قد ترى إنسانا مثلا قد وصل إلى حافة الأرض فجلس ( ودلدل رجليه ) يا لسذاجة هذ الملحد وسوء تفكيره وضعف عقله , وكذلك لو كانت على شكل مستطيل وممتدة امتدادا كبيرا جدا فلن يستطيع أهل الأرض التعايش والتواصل فيما بينهم وعمل علاقات دولية وبشرية ، أما كونها كروية يسهل التعايش عليها ويسهل التواصل والتنقل عليها ، فاليابان مثلا مجاورة لأمريكا فلو كانت مستطيلة وأردنا السفر من أمريكا لليابان سنمر على جميع القارات والدول وكذلك في العودة ولكن لكون الأرض كروية يدور عليها الإنسان فلا يجد لها نهاية وتكون الحياة عليها سهلة ولو لم تكن كروية كيف سيكون دورانها حول نفسها الذي ينتج عنه الليل والنهار المناسب لحياة البشر وكل ما على الأرض ودورانها حول الشمس الذي ينتج عنه الفصول الأربعة
    خلاصة القول لا يوجد أي تعارض بين كروية الأرض وامتدادها فهي لا يمكن أن تكون ممتدة إلا إذا كانت كروية
    وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ــ النازعات 30
    وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ــ الرعد 3
    أقول لهذ الملحد وكل ملحد عد إلى رشدك وتخلص من شيطانك وادخل في دين الله الحق وهو الإسلام فهو آخر دين سماوي بعد اليهودية والنصرانية أرسله الله رحمة للعالمين فمن يريد أن ينقذ نفسه من عذاب النار فليدخل في الإسلام
    إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآَيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ــ آل عمران 19
    وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ــ آل عمران 85
    نحن ننصح البشرية كله بالدخول في الإسلام حتى لا يأتي أحد الكفار يوم القيامة ممسكا بتلابيب أحدنا ويقول يا ربي لقدر رآني على الكفر ولم ينصحني بدخول الإسلام اللهم قد بلغت اللهم فاشهد .

    ردحذف
  50. سؤال بسيط . بدون ما تعرفني او اعرفك ,طلب بسيط أثبت أنت وباستخدام كل ما تمتلك من مراجع أن الأرض كروية وهكذا يكتمل مقالك , أنا أن تبدأ بفرضية وتعتبر من يخالفها مخطيء ف مع احترامي لجهدك بالنسخ واللصق هذا ليس سلوكا سويا ,شكرا.

    ردحذف
  51. غير معرف10/22/2016

    اضافه الى معلوماتك الضعيفه التي تستند بها على تفسير حرفي للايات وجهلك التام في علم الماده اولا اليل ونهار ليس عباره فقط عن ضوء الشمس على الارض انما اليل هو ماده التي تحتوي الكون اذا ان الشمس مع كل نورها واليل يغشاها الليل سائد وقائم اذ يلج النهار فيه اما اليل بقوله سبحانه " واية لهم اليل نسلخ منه النهار فاذا هم مظلمون" نسلخ باللغه عربيه كشف الشيء وفصله وهذا ما يحدث عند المغيب اذا ان اليل قائم سلخ منه النهار وعند الصباح يولج النهار في اليل في نهار ويولج النهار في اليل ..سلام

    ردحذف
  52. غير معرف10/24/2016

    يا ملحد يا جاهل.... هذا من اعجاز القران ان تعجز عن فك شفرته حتى ياتي زمان معين تفهم فيها المعني للايه... و اعلم ان الايه في القران من الممكن ان تشمل عده معاني في نفس الوقت و هذا ايضا من الاعجاز العلمي...هذه من المعجزات و استمراريه هذا القران الكريم.. يدل على ذلك ان القران هو ابديت او تحديث اخير لكل الاديان السماويه و لذلك ابطلها جميعا بعد نزوله..اي اوقف العمل عليها..

    بالنسبه لشكل الارض في الاسلام هي مسطحه.. بالنسبه لتكوير الليل ع النهار و هذا الموضوع فهو صحيح..و لم يقل الارض قال التكوير لليل و النهار و هذا يتمثل في حركه و شكل الضوء بين الليل و النهار ...اذا رئيتها فهي عمليه تكوير فعليه و تداخل رهيب و لقد كان هذا وصف من الله دقيق جدا... ان تجهل شيء لا يعني انه خاطﺉ يا ملحد...
    انت تكون محلدا مثل انت تكون بهيمه ضاله و متشرده بالاضل..
    اسأل الله لكم الهدايه... و عجبت لامركم جدا

    ردحذف
  53. غير معرف10/26/2016

    تفحص خريطة الأمم المتحدة لتعرف الإجابةالتي يخفونها عنك.

    ردحذف
  54. يا ابن الجزمة يا وسخ
    مين اللى قالك كروية الأرض لا يختلف عليها إثنان
    الحديث عن الأرض المسطحة يملأ الأرجاء شرقا وغربا
    وعند الكفار أسيادك قبل أن يكون عند المسلمين

    ردحذف
  55. غير معرف11/01/2016

    السلام عليكم الصواب ولله أعلم ان القرآن لم يذكربلفظ صريح ان القرآن ان الارض مسطحة او كروية او متحركة او ثابتة فكل الآيات الواردة تحتمل كلا المعنيين والخلاف في هذا دليل على ما أقول فكل يؤول الآيات حسب اعتقاده ومراد فهناك بعض الاساطير القديمة التي تقول بسطحية الارض وأنها موضوعة على قرني ثور.... بالفاظ صريحة لا يستطيع احد تأويلها ولو كان يريد الدفاع عن الاسطورة. اما من الناحية العلمية فالارض فعلا كروية بالدلائل القطعية اما دورانها حول نفسها وحول الشمس فغير ثابت علميا ولا يمكن التحقق من المتحرك هل الاض ام االشمس ولقمر الا اذا خارجنا خارج هذ الكون كله فمن يقول بدوران الارض اتحداه ان ياتي بدليل علمي واحد (غيردليل الاحتكام الى السلطة مثل العلماءيقولون بذالك....)

    ردحذف
  56. غير معرف11/06/2016

    الم ترى يعني هل ستبدوا لك الارض كروية الشكل من رايتك الخاصة

    ردحذف
  57. بسم الله الواحد الأحد الفرد الصمد و الصلاة و السلام على خير خلقه محمد ابن عبد الله اللذين شهدوا له اعدائه من بني قومه في عصره انه الصادق الأمين.
    كيف لك انت اللذي اعطاك الله العلم وعلمك ما لم تكن تعلم ان تشكك في كتاب الله المنزل منذ ١٥ قرن .ولم يحرف . فلا تذهب بعقلك الصغير انك ستجد خطأ في القرآن الكريم فأصحابك كانوا اشد منك علما و جاها و سلطة ولم يجدوا خطأ ولو صغير في القرآن الكريم. لاكن آمنوا به عند وقت اللذي لا ينفع معه الندم
    عند سكرات الموت يصبح بصرك من حديد وترى الحق لاكنك لا تستطيع ان ترجع الى الوراء ويأخذوا ملائكة العذاب روحك الخبيثة و تذوق كل اصناف العذاب . ولا سبب تحاجي به الله سبحانه لأنه اعطاك علما فبدل من تنظر الى الحق زاغ بصرك الى الباطل. ستندم يوم لا ينفع الندم.اسأل الله العظيم ان يهديك الى الطريق المستقيم وان بقيت على حالك فابكي على نفسك منذ الآن . وان كنتم انتم الملحدين تتبعون الملموس فأتني بعلم عن الروح التي هي في جسدكم ولا تعلمون عنها شيئا و لن تعلموا.
    في فواتح سورة البقرة تكلم الله جل و علا عن المؤمنين خاصة ما خاطب المسحيين ولا بنوا اسرائيل و انما المسلمين في قوله( الم ذالك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين اللذين يؤمنون بالغيب و يقمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون)
    صدق الله العظيم. قوله تعالى اللذين يؤمنون بالغيب فالله يعلم انه سيأتي قوم مثلكم يشكك في دين الله والأمور الغيبية مثل الجنة و النار. فهذه الآية سد ذريع في نفوس المسلمين من الشك في الله. فلا تنتظر ان يصدقوا كلامك في ٢٠١٥ .ويشكوا في كلام منزل بالحق منذ١٥ قرن والى ان يرث الله الأرض ولن يتغير حرف واحد من كتاب الله ولن تجدوا خطأ واحد حتى لو اجتمعتم مع ابليس لعنة الله عليه . بكل صدق ابليس لعنة الله عليه يقر بوحدانية الله ووجوده.لا كن يوسوس لكم لكي تكفروا.فأنتم اكثر خطورة من ابليس الملعون.

    ردحذف
  58. غير معرف11/18/2016

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في المجلد الرابع ص ١٥٠ من مجموع الفتاوى :


    فَصْلٌ:
    اعْلَمْ أَنَّ " الْأَرْضَ " قَدْ اتَّفَقُوا عَلَى أَنَّهَا كُرَوِيَّةُ الشَّكْلِ وَهِيَ فِي الْمَاءِ الْمُحِيطِ بِأَكْثَرِهَا؛ إذْ الْيَابِسُ السُّدُسُ وَزِيَادَةٌ بِقَلِيلِ وَالْمَاءُ أَيْضًا مُقَبَّبٌ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ لِلْأَرْضِ وَالْمَاءُ الَّذِي فَوْقَهَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ كَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَهَا مِمَّا يَلِي رُءُوسَنَا وَلَيْسَ تَحْتَ وَجْهِ الْأَرْضِ إلَّا وَسَطُهَا وَنِهَايَةُ التَّحْتِ الْمَرْكَزُ؛ فَلَا يَكُونُ لَنَا جِهَةٌ بَيِّنَةٌ إلَّا جِهَتَانِ: الْعُلُوُّ وَالسُّفْلُ وَإِنَّمَا تَخْتَلِفُ الْجِهَاتُ بِاخْتِلَافِ الْإِنْسَانِ. فَعُلُوُّ الْأَرْضِ وَجْهُهَا مِنْ كُلِّ جَانِبٍ. وَأَسْفَلُهَا مَا تَحْتَ وَجْهِهَا - وَنِهَايَةُ الْمَرْكَزِ - هُوَ الَّذِي يُسَمَّى مَحَطَّ الْأَثْقَالِ فَمِنْ وَجْهِ الْأَرْضِ وَالْمَاءُ مِنْ كُلِّ وُجْهَةٍ إلَى الْمَرْكَزِ يَكُونُ هُبُوطًا وَمِنْهُ إلَى وَجْهِهَا صُعُودًا وَإِذَا كَانَتْ سَمَاءُ الدُّنْيَا فَوْقَ الْأَرْضِ مُحِيطَةٌ بِهَا فَالثَّانِيَةُ كُرَوِيَّةٌ وَكَذَا الْبَاقِي. وَالْكُرْسِيُّ فَوْقَ الْأَفْلَاكِ كُلِّهَا وَالْعَرْشُ فَوْقَ الْكُرْسِيِّ وَنِسْبَةُ الْأَفْلَاكِ وَمَا فِيهَا بِالنِّسْبَةِ إلَى الْكُرْسِيِّ كَحَلْقَةِ فِي فَلَاةٍ وَالْجُمْلَةُ بِالنِّسْبَةِ إلَى الْعَرْشِ كَحَلْقَةِ فِي فَلَاةٍ. وَالْأَفْلَاكُ مُسْتَدِيرَةٌ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَالْإِجْمَاعِ؛ فَإِنَّ لَفْظَ " الْفُلْكِ " يَدُلُّ عَلَى الِاسْتِدَارَةِ وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى {وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: فِي فَلْكَةٍ كَفَلْكَةِ الْمِغْزَلِ. وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: تَفَلَّكَ ثَدْيُ الْجَارِيَةِ إذَا اسْتَدَارَ. وَأَهْلُ الْهَيْئَةِ وَالْحِسَابِ مُتَّفِقُونَ عَلَى ذَلِكَ.

    وَأَمَّا " الْعَرْشُ " فَإِنَّهُ مُقَبَّبٌ؛ لِمَا رُوِيَ فِي السُّنَنِ لِأَبِي دَاوُد عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ قَالَ؛ {أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ جَهَدَتْ الْأَنْفُسُ وَجَاعَ الْعِيَالُ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ إلَى أَنْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إنَّ اللَّهَ عَلَى عَرْشِهِ وَإِنَّ عَرْشَهُ عَلَى سَمَوَاتِهِ وَأَرْضِهِ كَهَكَذَا} وَقَالَ بِأُصْبُعِهِ مِثْلَ الْقُبَّةِ. وَلَمْ يَثْبُتْ أَنَّهُ فَلَكٌ مُسْتَدِيرٌ مُطْلَقًا بَلْ ثَبَتَ أَنَّهُ فَوْقَ الْأَفْلَاكِ وَأَنَّ لَهُ قَوَائِمَ: كَمَا جَاءَ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: {جَاءَ رَجُلٌ مِنْ الْيَهُودِ إلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ لُطِمَ وَجْهُهُ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ إنَّ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِك لَطَمَ وَجْهِي. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اُدْعُوهُ فَدَعَوْهُ. فَقَالَ: لِمَ لَطَمْت وَجْهَهُ؟ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إنِّي مَرَرْت بِالسُّوقِ وَهُوَ يَقُولُ: وَاَلَّذِي اصْطَفَى مُوسَى عَلَى الْبَشَرِ. فَقُلْت: يَا خَبِيثُ وَعَلَى مُحَمَّدٍ فَأَخَذَتْنِي غَضْبَةٌ فَلَطَمْته. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تُخَيِّرُوا بَيْنَ الْأَنْبِيَاءِ؛ فَإِنَّ النَّاسَ يُصْعَقُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَكُونُ أَوَّلَ مَنْ يُفِيقُ فَإِذَا أَنَا بِمُوسَى آخِذٌ بِقَائِمَةٍ مِنْ قَوَائِمِ الْعَرْشِ فَلَا أَدْرِي أَفَاقَ قَبْلِي أَمْ جُوزِيَ بِصَعْقَةِ الطُّورِ} . وَفِي " عُلُوِّهِ " قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {إذَا سَأَلْتُمْ اللَّهَ فَاسْأَلُوهُ الْفِرْدَوْسَ فَإِنَّهُ وَسَطُ الْجَنَّةِ وَأَعْلَاهَا وَفَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ وَمِنْهُ تَفَجَّرُ أَنْهَارُ الْجَنَّةِ} -. فَقَدْ تَبَيَّنَ بِهَذِهِ الْأَحَادِيثِ أَنَّهُ أَعْلَى الْمَخْلُوقَاتِ وَسَقْفُهَا وَأَنَّهُ مُقَبَّبٌ وَأَنَّ لَهُ قَوَائِمَ وَعَلَى كُلِّ تَقْدِيرٍ فَهُوَ فَوْقُ سَوَاءٌ كَانَ مُحِيطًا بِالْأَفْلَاكِ أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ؛ فَيَجِبُ أَنْ يَعْلَمَ أَنَّ الْعَالَمَ الْعُلْوِيَّ وَالسُّفْلِيَّ بِالنِّسْبَةِ إلَى الْخَالِقِ - سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى - فِي غَايَةِ الصِّغَرِ؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} الْآيَةَ.

    ردحذف
  59. آية تكفي لاسلام كل البشر
    بداية هل الالحاد هو محاربة الاسلام فقط دون باقي الأديان ؟؟؟!!!
    ثانيا هل التشكيك يكون بالكذب و التدليس و الخداع

    أرجو أن ترد علي هذا الموضوع يا هذا و لن ترد لأنك تعلم أن الاسلام هو الدين الحق و تكتم الحق و أنت تعلم

    آية تكفي لاسلام كل البشر

    الاسلام هو الدين الحق

    ?يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ?
    [سورة الحج الآية:73]

    الآية بها ليس تحدي واحد بل اثنان

    لو استطاع البشر أن يخلقو ذبابة واحدة كما خلقها الله لكسبو التحدي الأول و لكن جميع البشر مجتمعين بعلمهم و امكانياتهم أحقر من أن يخلقو ذبابة واحدة
    التحدي الثاني
    وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ
    الذبابة تفرز المادة الهاضمة خارج جسمها و يتم هضم الطعام خارج جسمها لتمتصه الي شرايينها بشكل مباشر حيث انها ليست لها معدة تحتفظ بالطعام و بالتالي فمعظم الكائنات اذا اخذت طعاما و قتلتها في الحال تستطيع استرجاع ما اكلته اما الذباب فما يدخل جسمها يدخل مهضوما الي شرايينها و بالتالي يستحيل يستحيل استرجاعه

    اذا نجح البشر في اي من التحديين دليل علي عدم صحة الاسلام و لكنهم لن يستطيعو
    لان الاسلام صحيح و القرآن صحيح و منزل من عند الله و معجز و غير محرف



    أخبر سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم قومه أن هناك اله واحد أحد فرد صمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد هذا الاله هو الله
    كما أخبر قومه أن الله أرسله للعالمين رحمة لهم ليعبدو الله الها واحدا لا شريك له
    و أخبرهم أن الله أنزل له كتابا عربيا غير زي عوج
    و أن هذا الكتاب معجز و غير محرف و لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه

    تحدي الله عز و جل البشر كلهم أن يأتو بعشر سور من مثله فلم يستطيعو
    تحداهم أن يأتو بسورة من مثله فلم يستطيعو
    تحداهم بالعلم بهذه الآية التي لا توجد في أي كتاب آخر سماوي أو غير سماوي

    ?يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ?
    [سورة الحج الآية:73]

    فلم يستطيعو خلق ذبابة و لم يستطيعو استرجاع شئ أخذته ذبابه

    أمر الله عز و جل في الاسلام بالعدل و الاحسان و ايتاء ذي القربي و أمر بالاحسان الي الوالدين و نهي عن الفحشاء و المنكر و البغي

    لم يستطع احد منذ اربعة عشر قرنا ان يأتي بآية واحدة غير صحيحة في القرآن
    و لكن غير المسلمين يأتو بالآية الصحيحة مثل " و الأرض مددناها " و يأتو بتفسير خاطئ للآية و هي أن الأرض مسطحة مثل الورقة و يقولو أن القرآن خاطئ
    علما بأن الورقة ليست ممدودة لان لها نهاية أما الشكل الممدود فهو الشكل الكروي او البيضاوي و لذلك تأتي آية أخري لتحسم لنا أن الأرض بيضاوية " و الأرض بعد ذلك دحاها " فهي مثل الدحية أي البيضة
    كل ذلك من أكثر من ألف و أربعمائة سنة
    فأين عقولكم يا غير المسلمين
    لماذا لا تؤمنو بالله الواحد الأحد و تؤمنو بالدين الحق دين الاسلام

    واجب علي المسلمين نشر هذا الكلام أو غيره بطريقتهم و بأسلوبهم لنشر الاسلام لغير المسلمين و ليزداد المسلمين ايمانا و يقينا بدين الاسلام
    فلأن يهدي الله بك رجلا خير لك مما طلعت عليه الشمس

    و اعلم انه اذا هدي الله علي يديك شخص غير مسلم للاسلام
    فان كان هذا الشخص ممن يحبون المسلمين فقد كسبت أجرا عظيما باذن الله و اذا كان الشخص يكره الاسلام و يعادي المسلمين فهذا مكسبين
    زياده عدد المسلمين و تقليل عدد اعداء الاسلام
    و كل هذا و أنت في بيتك
    بلا حروب و لا دماء
    فاذا أسلم من يحاربون الاسلام فهل سيحاربونه و هل سيحاربون المسلمين بعد أن هداهم الله للاسلام
    من هي أم المؤمنين مارية القبطية
    لماذا أهداها المقوقس ملك مصر لرسول الله صلي الله عليه و سلم
    أليس بعد أن دعاه رسول الله صلي الله عليه و سلم للاسلام

    شريف

    ردحذف
  60. الأرض مسطحة بالقرأن أظن أن المسلميين لا يفقهون شيئ في دينهم و يأولون حسب مزاجهم

    ردحذف
    الردود
    1. من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: دخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس، فلما غربت الشمس قال أبا ذر: هل تدري أين تذهب هذه؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها، يقال لها: ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها، فذلك قوله تعالى: وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ [يّـس:38].
      وهذا الحديث يثبت سجود الشمس عند كل غروب تحت عرش الله.. وهذا يوافق ما أثبته العلم الحديث عن كيفية دوران الشمس وسباحتها في الكون.
      وأما عرش الله تعالى ففوق ذلك، كما جاء في سنن أبي داود من حديث جبير بن مطعم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه: إن الله فوق عرشه وعرشه فوق سماواته. وفي صحيح ابن حبان من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا أبا ذر ما السماوات السبع مع الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة.

      والله أعلم.

      حذف
  61. غير معرف12/04/2016

    وهل انت تفقه شي ياهذا

    ردحذف
  62. مرحبا أخي الكريم,
    في السابق سألتك لمدونتي الأولى
    "مختارات ملحدين من العالم العربي والاسلامي"
    عن كيفية تصحيح نظام التعليق (الكومنت) تحت المنشور.
    وقد تكرمت وساعدتني بذلك.

    الاّن لمدونتي الثانية, عندي سؤال, وهو سؤال عام بصراحة,
    احتاج لثيم theme او ما يسمونه أحيانا Template
    للبلوقر blogger
    جيد (وطبعا مختلف عن الثيم الذي تستعمله أنت حفاظا على التنويع بين المدونات)
    وبنفس الوقت هذا الثيم يعمل بصورة جيدة مع اللغة العربية,
    ﻷن جربت عدة ثيمات ولازال يظهر فيها أشيا كثيرة بالمقلوب بسبب اللغة.

    هذه مدونتي الثانية:
    ra2ymol7edeen.blogspot.com

    وهذا بريدي الالكتروني حتى تتواصل معي عليه أخي الكريم,
    أدوأشكرك كثيرا مسبقا, وأتمنى أن لا أكون ثقلت عليك:
    annabthayer@gmail

    ردحذف
  63. غير معرف12/12/2016

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته …ما اعظم خلقك يا الله …اود ان ابدي رأيي المتواضع في هذا الموضوع ,..علما بأن الارض كروية او شبه كروية فهذا يعني ان لها قطرا معينا وبما ان لها حجما هائلا مقارنا باحجامنا فانه وكما هو معلوم في الرياضيات ان كلما كبر حجم الكرة كبر قطرها وكلما ازداد قطر الكرة كلما اقترب شكله من الخط المستقيم عند نقطة معينة لذا وبفعل صغر احجامنا كبشر فالارض تبدو لنا مستقيمة كالبساط …اذن هي 1) كروية وهذا مما لاشك فيه لانه ان لم تكن كذلك لما حدث الليل والنهار وغيرها من الظواهر التي تعتمد على كرويتها ..2) تبدو منبسطة لنا لصغر احجامنا مقارنة بها لذا فهذا اعجاز اخر وهو على الرغم من انها كروية الا انها منبسطة صالحة للعيش ….وعذرا للاطالة .

    ردحذف
  64. غير معرف12/20/2016

    هو الملحدة مش بيرفض كل الأديان ولا هو بس بيرفض الإسلام بس يا حمقي هي حرب علي الإسلام بس . كنت فاكر هلاقي نقض في الانجيل او التوراة بس واضح الفكر الخبيس

    ردحذف
    الردود
    1. انا لا احب نظرية المؤامرة ولاكن كل الحقائق تشير ان الهجوم على الاسلام يأتي بكل الاتجاهات ومن الداخل وكن الخارج فهذه استخبارات الدول شتى تقتل المسلمين بأسم المنظمات الاسلامية وهذه حملة التنصير التي تهاجم المهجريين واللاجئين وهذه حملات الملحدين على النت و حملات التي تدب الفساد في اجهزة التلفاز والحروب والفتن والمؤتمرات العالمية للقضاء على الاسلام اللهم لا تجعلنا في حزب الشيطان ان حزبه كان ضعيفا وثبت قلوبنا على لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

      حذف
  65. غير معرف12/24/2016

    مش عارف اقولك ايه بصرحه بس انت زى عادت معظم الملاحدة بيكونوا نصارى متخفيين وبيبقوا حافظين مش فاهمين وعندهم كام شبهة وبيقولوها وهم مش فاهميين الشبهة اساسا فضلا عن تفسيرها
    بس فى بعض المبادئ اللى لازم توضح اولا
    ان كل نبى له معجزة ولما كان الرسول صل الله عليه وسلم خاتم الانبياء والمرسلين كانت معجزته القران الكريم باقيه الى ان يشاء الله
    ان النبى محمد صلى الله عليه وسلم بعث للناس كافة فكان القران موجه للناس كلهم سواء كاوا متعلمين او غير متعملين اغنياء او فقراء وبمختلف عاداتهم وافكارهم فالقران الكريم موحه اليهم جميعا
    العقل البشرى لا يدرك كل شئ وليس كل ما تراه حقيقة وليس كل ما لا تراه غير موجود وهذا الكلام يدل عليه اثباتات علمية وعقلية ودينية
    باب الاجتهاد مفتوح للبحث فى القران والكون من حولنا وهذا ما حث عليه القران ولكن عن علم
    تصرفات وتفسيرات بعض الاشخاص بسبب نقص بعض المعلومات ليس حجه اطلاقا
    قد يتم تفسير ايه طبقا لبعض المعلومات التى لديك فاذا تطورت هذه المعلومات وجدت التفسير يطابق هذا التطور وهذا من معجزات القران لان القران -وهو اخر الكتب السماوية- يناسب كل مكان وزمان ولذلك فاذا فانه كلما تطور فهمك ستجد ان القران يسبقك فالخلل هنا فى فهمك انت
    ان الكلمة الواحدة فى القران يتغير معناها بحسب وجودها فى الجملة وهذا من قمة الاعجاز البيانى الذى كان يفتخر به العرب ولهذا قد تجد كلمة فى ايه لها معنى وفى ايه اخرى لها معنى اخر وهذا متعارف عليه باللغة العربية

    اما بخصوص ما تتحدث عنه من ذكر انه ذكر فى القران الكريم بان الارض ليس كروية فهذا غير صحيح بالمرة
    وتفسير الايه الكريمة "وَإلى الأرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ"
    فدلالة كلمة (سُطحت)، تدل على الإنبساط والإستواء، ولا تعارض بين ذلك وبين كروية الأرض ...
    قال الإمام الرازي رحمه الله : (ومن الناس من استدل بهذا على أن الأرض ليست بكرة وهو ضعيف، لأن الكرة إذا كانت في غاية العظمة يكون كل قطعة منها كالسطح) إذن : (سطحت) معناها الدقيق : (بسطت ومهدت وسويت) فالارض ممهدة ومسطحة ومهياة للبشر حتى يعيشون عليها
    وكلمة (الأرض) لها : (معنى عام) و (معنى خاص)
    فالمكان الذي يحرثه ويزرعه الإنسان يسمى (أرضا) ، فنقول أرض قاحلة وأرض خصبة وهكذا .... ونقصد بها الأرض المنبسطة التي يشاهدها الرائي بعينه المجردة كما قال تعالى :
    (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْض مَرَحًا إِنَّك لَنْ تَخْرِق الْأَرْض وَلَنْ تَبْلُغ الْجِبَال طُولًا )
    وهنا يقصد الآرض المنبسطة التي نمشي عليها ، بوصفها (الجزئي) لا (الكلي) والدليل على ذلك الايه التى قبلها
    تقول "وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ" والجبال جزء من الارض الكليه ولهذا جاءت هذه الايات تتحدث عن مكونات الارض فجاء ذكر الجبال وتسطيح الارض كمكون جزئى

    ردحذف
  66. غير معرف12/24/2016

    والايه "والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج"
    ومددناها أي بسطناها وانت اذا وقفت على اى قطعة من الارض ونظرت اماك ستجدها منبسطه وليس معنى هذا انها ليست كروية فيقول الشيخ الشعراوى فى ذلك "أقال أي أرض ؟؟ لا.. لم يحدد أرضا بعينها .. بل قال الأرض على إطلاقها .. ومعنى ذلك أنك إذا وصلت إلى أي مكان يسمى أرضا تراها أمامك ممدودة أي منبسطة .. فإذا كنت في القطب الجنوبي أو في القطب الشمالي .. أو في أمريكا أو أوروبا أو في افريقيا أو آسيا .. أو في أي بقعة من الأرض .. فأنك ترها أمامك منبسطة .. ولا يمكن أن يحدث ذلك إلا إذا كانت الأرض كروية .. فلو كانت الأرض مربعة أو مثلثة أو مسدسة أو على أي شكل هندسي آخر .. فإنك تصل فيها إلى حافة .. لا ترى أمامك الأرض منبسطة .. ولكنك ترى حافة الأرض ثم الفضاء .. ولكن الشكل الهندسي الوحيد الذي يمكن أن تكون فيه الأرض ممدودة في كل بقعة تصل إليها هي أن تكون الأرض كروية .. حتى إذا بدأت من أي نقطة محددة على سطح الكرة الأرضية ثم ظللت تسير حتى عدت إلى نقطة البداية .. فإنك طوال مشوارك حول الأرض ستراها أمامك دائما منبسطة"

    والايه " والارض بعد ذلك دحاها" قال أبو حيان : " دحاها " بسطها ومهدها للسكنى والاستقرار عليها ، ثم فسر ذلك التمهيد بما لا بد منه من إخراج الماء والمرعى ، وإرسائها بالجبال .
    وبتأمل قول المفسرين نجدها متفقة في مجموعها : بأن " دحاها " مهدها وسهل الحياة عليها ، وذكر لوازم التمكين من الحياة عليها من إخراج الماء ، والمرعى ، ووضع الجبال ، وهو المتفق مع نصوص القرآن في قوله :"ألم نجعل الأرض مهادا والجبال أوتادا "
    وإذا جئنا إلى كتب اللغة نجدها كلها ، تنص على أن الدحو : البسط ، والرمي ، والإزالة ، والتمهيد ، فالبسط والتمهيد والرمي بالحجر المستدير في الحفرة الصغيرة معان مشتركة ، وكلها تفسر " دحاها " بمعنى بسطها ومهدها وأن الأدحية مبيض النعام-اى المكان الذى تبيض فيه- ، وسمي بذلك ; لأنها تدحوه بيدها لتبيض فيه ، إذ لا عش لها . فالدحو هنا هو التهيئة والتمهيد لتكون صالحة للحياة .

    واخيرا فلتكف عم ما تنشرة من اشياء ان دلت فتدل على عدم معرفتك لان اذا كنت بالفعل تفكر فكر سليم ومن غير تحيز لكنت اسلمت على الفور
    وعندى سؤال يعجز كل الملاحدة عن ايجاباته ايجابة مقنعة وهو من خلق هذا الكون ؟؟؟ اتحداك ان تجيب

    ردحذف
  67. غير معرف12/26/2016

    ستلقى الله يوما وستندم على ما كتبت برايي هؤلاء الملحدين اقل شان من ان يرد عليهم احد وخالق الكون ادرى بما خلق فلا نظريه جديده ولاقديمه سوف تغير من ايماننا بان الارض هي كما وصفها ربنا في كتابه واخبرنا عنها نبينا محمد صل الله عليه وسلم انت مخلوق صغير ضعيف عاجز عن ان تدفع عن نفسك جرثومه تدخل جسدك وتفعل فيك الافاعيل عاجز عن ان تعرف متى تموت وكيف ستموت فكر فى هاتين فقط قبل ان تتجرا على من خلقك وستعرف عندها حجمك الحقيقي .

    ردحذف
  68. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم باسم الله الرحمان الرحيم ان ما اخبرنا به الله من الغيب حق اؤمن به الارض لا يوجد اي د ليل على انها كروية ولا حتى صورة كاملة لها ابث جيدافالاجدر بالذين يدعون انهم نفذو الى القمر ان ينزلو الجثث التي على قمة افرست ليدفنوها .المنطق فوق و تحت .الحركة تكون بالكثافة ....فكيف للصوت لا ينتقل في في الفضاءوينتقل الصاروخ ..عجبا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5/10/2017

      الى الذين يفسرون الأيات الفرانية بغير علم ويجزمون بصحة كلامهم أقول لهم أتقوا الله والله يقول في القران الكريم(ولا تقف ما ليس لك به علم...)فالبعض يستخدم تفسيرات لبعض الأيات ليصل الى أن الأرض كروية(وهذا هو الواقع) والبعض الأخر يستجدم تفسيرات لبعض الأيات ليصل الى أن الأرض مسطحة(وهذا مخالف للواقع) فمن نصدق؟؟؟؟وسؤال بسيط جدا أذا كانت الأرض مسطحة فكيف يذهب ألمريكي من أمريكا الى اندونيسيا مثلا؟؟؟ وأين حافة الأرض؟؟؟وماذا يوجد تحت الأرض ؟؟؟ هل من جواب؟؟؟

      حذف
  69. العالم تيسلا و هو من اعظم العلماء على وجهة الارض بل ان اكثر الاختراعات الحالية جاءت على يده لدية نظرية ان الارض مسطحه و ان موضوع الجاذبية زز
    اعتقد ان القران متفق على سطحية الارض ما عدا الاية " و كلا يدور حول نفس" و لربما الرد عليها ان الارض تدور و لكن بشكل قطري فقط حول نقطه ارتكاز واحدة و هي فتحة القطب الشمالي ربما

    ردحذف
  70. هل قلت ان كروية الارض لا يختلف عليها اثنان؟! آسف على ايقاضك من النوم العميق! جدال كروية الارض وتسطحها قديم منذ أرخميدس حتى يومنا هذا... بل ازيدك من الشعر بيت! في موقع التصويت 31% من المصوتين يصوتون بأن الارض مسطحة

    ردحذف
  71. غير معرف1/13/2017

    25- علم الفلاسفة الغواة طبيعة ... ومعاد أرواح بلا أبدان
    226- لولا الطبيعة عندهم وفعالها ... لم يمش فوق الأرض من حيوان
    227- والبحر عنصر كل ماء عندهم ... والشمس أول عنصر النيران
    228- والغيث أبخرة تصاعد كلما ... دامت بهطل الوابل الهتان
    229- والرعد عند الفيلسوف بزعمه ... صوت اصطكاك السحب في الأعنان
    230- والبرق عندهم شواظ خارج ... بين السحاب يضيء في الأحيان
    231- كذب أرسطاليسهم في قوله ... هذا وأسرف أيما هذيان
    232- الغيث يفرغ في السحاب من السما ... ويكيله ميكال بالميزان
    233- لا قطرة إلا وينزل نحوها ... ملك إلى الآكام والفيضان
    234- والرعد صيحة مالك وهو اسمه ... يزجي السحاب كسائق الأظعان
    235- والبرق شوظ النار يزجرها به ... زجر الحداة العيس بالقضبان
    236- أفكان يعلم ذا أرسطاليسهم ... تدبير ما انفردت به الجهتان
    ومن ذلك أيضا إنكاره كروية الأرض ، وذلك في قوله :
    245- كذب المهندس والمنجم مثله ... فهما لعلم الله مدعيان
    246- الأرض عند كليهما كروية ... وهما بهذا القول مقترنان
    247- والأرض عند أولي النهى لَسطيحة ... بدليل صدق واضح القرآن
    248- والله صيرها فراشا للورى ... وبنى السماء بأحسن البنيان
    249- والله أخبر أنها مسطوحة ... وأبان ذلك أيما تبيان
    250- أأحاط بالأرض المحيطة علمهم ... أم بالجبال الشمخ الأكنان

    ردحذف
  72. غير معرف1/13/2017

    251- أم يخبرون بطولها وبعرضها ... أم هل هما في القدر مستويان
    252- أم فجروا أنهارها وعيونها ... ماء به يروى صدى العطشان
    253- أم أخرجوا أثمارها ونباتها ... والنخل ذات الطلع والقنوان
    254- أم هل لهم علم بعد ثمارها ... أم باختلاف الطعم والألوان
    255- الله أحكم خلق ذلك كله ... صنعا وأتقن أيما إتقان
    256- قل للطبيب الفيلسوف بزعمه ... إن الطبيعة علمها برهان
    257- أين الطبيعة عند كونك نطفة ... في البطن إذ مشجت به الماآن
    258- أين الطبيعة حين عدت عليقة ... في أربعين وأربعين تواني
    259- أين الطبيعة عند كونك مضغة ... في أربعين وقد مضى العددان
    260- أترى الطبيعة صورتك مصورا ... بمسامع ونواظر وبنان
    261- أترى الطبيعة أخرجتك منكسا ... من بطن أمك واهي الأركان
    262- أم فجرت لك باللبان ثديها ... فرضعتها حتى مضى الحولان
    263- أم صيرت في والديك محبة ... فهما بما يرضيك مغتبطان
    264- يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى ... بالمنطق الرومي واليوناني

    ردحذف
  73. ليس من العقل ان الملحد يكون يكذب في واقعه فليس هذا من مصلحته كونه ملحد لا يعني انه يكذب فيما يعلم لانه مقتنع بانه على حق .

    هؤلاء الاشخاص اكثرهم مسلمون لانهم على زعمهم يخالفون الملحدين في اقوالهم ولكن اخطأو فالخلاف في العقيدة والدين لا يوجب الخلاف في العلم والمعلومات

    قوله في تفسير ابن عباس رضي الله عنه لا يفرض على ال قرآن هذه النظرية لان التفسير في مجال الكلمتين وليس المعنى الكامل من السياق لانه يأتي دائما في مثل هذه المواضع كلمة ( جعلها لكم ) اي بالنسبة لنا تيسيرا فالارض مسطحة هذا صحيح ولكن عندما يتكلم القرءان عن بداية الخليقة والارض والكواكب (الآيات الكونية )عموما بدوننا نحن فهو يذكر امورا تدل 100% على كروية الارض

    اما بالنسبة لكلمة (شطر ) قال ( فول وجهك شطر المسجد الحرام ) ولم يقل ( الى المسجد) فالشطر يعني الجهة ولو كانت الارض مسطحة لكانت بدل كلمة شطر كلمة الى او جهة

    ولكني ارى دافع هؤلاء هو القول بالجهة لله تعالى لذلك اكثرهم ينكرون كروية الارض مع ان العلماء ذكرو اقوال المتقدمين الذين يقرون بكروية الارض ان كان هو ذكر عددا منهم

    وهذا يدل على انهم يحاربون العلم ومستعدون لانكار اي شيء مقابل قال الله وقال رسوله بغية اللعب في الدين ثم اذا ضهفو يستدلون باقوال الرجال

    وهذا لعب واضح

    ردحذف
  74. ويقول الإمام "فخر الدين الرازي" (ت: 606هـ - 1209م تقريبًا) في "مفاتيح الغيب" في تفسير قوله تعالى: "وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ..." قال الرازي: "المدُّ هو البسط إلى ما لا يدرك منتهاه، فقوله: "وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ" يُشعر بأنه – تعالى - جعل حجم الأرض حجمًا عظيمًا لا يقع البصر على منتهاه؛ لأن الأرض لو كانت أصغر حجما مما هي الآن عليه لما كمل الانتفاع به... والكرة إذا كانت في غاية الكبر، كان كل قطعة منها تشاهد كالسطح..

    المزيد : http://www.islamstory.com/newlibrary/detailes.php?module=artical&slug=المسلمون_وإثبات_كروية_الأرض

    ردحذف
  75. علماء الجغرافيا المسلمون وكروية الأرض: سنقف الآن أمام بعض التأكيدات الواضحة لدى طائفة من علماء الجغرافيا المسلمين تجزم بكروية الأرض.. تلك الحقيقة العلمية التي لم يكتفوا بنفض ما علاها من أتربة الجهل والتعصب.. وإنما أيدوها بالمزيد من الأدلة والبراهين القاطعة التي يسَّرها الله لهم: • يقول "ابن خرداذبة" (ت: 272هـ - 885م) في كتابه (المسالك والممالك): "إن الأرض مُدَوَّرَةٌ كدوران الكرة.. موضحة كالمحة في جوف البيضة" (والمحة هي: صفار البيض). • وكتب "ابن رُستة" (ت: 290هـ - 903م) في كتابه (الأعلاق النفيسة): "إن الله جل وعز وضع الفلك مستديرًا كاستدارة الكرة أجوف دوَّارًا.. والأرض مستديرة أيضًا ومصمتة في جوف الفلك". • وكتب "المسعودي" (ت: 346هـ - 956م) في كتابه (التنبيه والإشراف) : "جعل الله عز وجل الفلك الأعلى وهو فلك الاستواء وما يشمل عليه من طبائع التدوير، فأولها كرة الأرض يحيط بها فلك القمر...." • وقد ذكر "الشريف الإدريسي" (ت: 560هـ - 1166م) في كتابه (نزهة المشتاق) ما نصه: "..وإن الأرض مدورة كتدوير الكرة، والماء لاصق بها، وراكد عليها ركودًا طبيعيًّا لا يفارقها، والأرض والماء مستقرَّان في جوف الفلك كالمحة في جوف البيضة.. ووضعهما وضع متوسط، والنسيم يحيط بها (يقصد الغلاف الجوي) من جميع جهاتها..." ويُذكَر أن الإدريسيَّ لما أراد صُنع نموذج للأرض كان على شكل كرة المجسمة.. • ويقول "القزويني" (ت: 682هـ - 1283م) في كتابه (عجائب المخلوقات): "الأرض كرة.. والدليل على ذلك أن خسوف القمر إذا كان يُرى من بلدان مختلفة فإنه لا يُرى فيها كلها في وقت واحد بل في أوقات متعاقبة لأن طلوع القمر وغروبه يكونان في أوقات مختلفة في الأماكن المختلفة. والأرض واقفة في وسط الأفلاك كلها بإذن الله تعالى..". ثم يفنِّد القزويني آراء علماء القرون الوسطى في أوروبا ورجال الكنيسة الذين يقولون: إن الأرض لو كانت كرة لسقط الناس في الجانب الآخر منها، أو كانت رءوسهم مقلوبة.. فيقول: "إن الإنسان في أي موضع يقف على سطح الأرض فرأسه أبدًا مما يلي السماء، ورجله أبدًا مما يلي الأرض، وهو يرى من السماء نصفها.. وإذا انتقل إلى موضع آخر ظهر له من جانب السماء الذي أمامه بقدر ما كان قد خفي عنه من الجانب الآخر.." العجيب – بعد كل ما سبق - أن بعض الكتب والمراجع العربية ما زالت تنقل عن المراجع الأجنبية أن المسلمين لم يعرفوا نظرية كروية الأرض.. وأن هذه النظرية لم تعلن إلا بفضل "كوبرنيكوس" (1473م – 1543م)!!!.. وحسبك الآن مقارنة تاريخ وفاة كوبرنيكوس بأعوام وفيَّات علماء المسلمين الذين سبق ذكرهم؛ ليتبيَّن لك: مَن أخذ ممَّن؟؟!.. رأينا في السطور السابقة كيف سبق المسلمون – بتحفيز من كتاب ربهم وسنَّة نبيِّهم - إلى إثبات حقيقة جغرافية عظيمة الأهميَّة، بعدما عدت عليها – أو كادت – جهالات العصور المظلمة.. وكيف اتَّسم البحث العلمي في عصور حضارتنا الإسلامية بالحرِّيَّة الكاملة ونزاهة الحوار وتحكيم التجربة. ونسأل الله أن يُعِزَّ الإسلام والمسلمين.

    المزيد : http://www.islamstory.com/newlibrary/detailes.php?module=artical&slug=المسلمون_وإثبات_كروية_الأرض

    ردحذف
  76. اخوكم راجى عفو ربه دكتور ابن الوليدأولا: فبسط الارض لاينفى عنها كرويتها..للأتى:-
    البسط إنما يخص سطحها ,فهى للإنسان الذى يعيش عليها انما هى أرض مبسوطة ممتدة أمام عينيه ولايدرك كرويتها بالنظر وهو موجود عليها ,وإنما أدرك كرويتها بالعقل وبالإخبار قبل أن يصبح فى مقدور الإنسان الخروج منها الى الفضاء.
    ولايراها بعينيه ككرة وكروية إلا إذا انفصل عنها وصعد للفضاء , وهذا مارىه رجال الفضاء ونقلوه لنا من خلال كاميرات صورت الأرض من الفضاء.
    فالرؤية المباشرة لكروية الارض لايمكن أن تحدث لإنسان واقف أو نائم أو جالس على الأرض...وإنما تحدث لو خرج الى الفضاء بعيدا عنها.
    وعلى هذا فالارض بالنسبة للانسان الموجود عليها مبسوطة ممتدة امام عينيه
    ثانيا : لاتناقض فى تفسير المفسرين سواء من قالوا بان دحاها تعنى بسطها ,أو من قالوا دحاها بمعنى انه اخرج منها مائها ومرعاها ,والمعنيان تحتملهما الكلمة فى آن واحد ,فالأرض بسطت وتفجرت منها المياه والعيون والمراعى

    ثالثا : المفسرون والعلماء هم مجتهدون يؤخذ منهم ما صح ويرد ما لم يصح , فهم ليسوا انبياء معصمون , ولا كهنة ولاكهنوت فى الاسلام
    والاسلام حجة على الجميع .
    اخوكم راجى عفو ربه دكتور ابن الوليد

    ردحذف
  77. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): نفى بعض الجهال أن تكون الأفلاك مستديرة، فمنهم من ينفي ذلك جزما، ومنهم من ينفي الجزم به على كل أحد، وكلاهما جهل. فمن أين له نفي ذلك أو نفي العلم به عن جميع الخلق، ولا دليل له على ذلك إلا ما قد يفهمه بفهمه الناقص. هذا وقد ثبت بالكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة أن الأفلاك مستديرة، قال الله تعالى: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. وقال تعالى: لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. قال ابن عباس: في فلكة مثل فلكة المغزل. وهكذا هو في لسان العرب الفلك الشيء المستدير.. وقال تعالى: يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل. والتكوير هو التدوير.. ومنه قيل للكرة: كرة، وهي الجسم المستدير، ولهذا يقال للأفلاك: كروية الشكل.. ومنه الحديث: إن الشمس والقمر يكوران يوم القيامة.. وقال تعالى: الشمس والقمر بحسبان. مثل حسبان الرحا. وقال: ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت. وهذا إنما يكون فيما يستدير من أشكال الأجسام دون المضلعات من المثلث أو المربع أو غيرهما فإنه يتفاوت لأن زواياه مخالفة لقوائمه، والجسم المستدير متشابه الجوانب والنواحي ليس بعضه مخالفا لبعض. انتهى.

    ردحذف
  78. قال ابن القيم في مفتاح دار السعادة: الطائفة الثانية رأت مقابلة هؤلاء برد كل ما قالوه من حق وباطل، وظنوا أن من ضرورة تصديق الرسل رد ما علمه هؤلاء بالعقل الضروري وعلموا مقدماته بالحس، فنازعوهم فيه وتعرضوا لإبطاله، بمقدمات جدلية لا تغني من الحق شيئا، وليتهم مع هذه الجناية العظيمة لم يضيفوا ذلك إلى الرسل بل زعموا أن الرسل جاءوا بما يقولونه فساء ظن أولئك الملاحدة بالرسل، وظنوا أنهم هم أعلم وأعرف منهم... والذي سلطهم على ذلك جحد هؤلاء لحقهم ومكابرتهم إياهم على ما لا يمكن المكابرة عليه مما هو معلوم لهم بالضرورة، كمكابرتهم إياهم في كون الأفلاك كروية الشكل والأرض كذلك. انتهى.

    ردحذف
  79. قال ابن حزم في الفصل: إن أحداً من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة، بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها... انتهى.

    ردحذف
  80. غير معرف1/17/2017

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    لما نقف نحن المسلمين دائما موقف المؤيد او الناقد، ولا نحاول اثبات نظرية او عمل اي شيئ يثبت صحة او خطأ نظرية، مع العلم ان ما ورد بالقرآن لا مجال للخطأ فيه، فهو صحيح 100%، ولكن قد نقع في خطأ بتفسير بعض الآيات، لذا وجب علينا التحقق، ففي النهاية خالق الارض هو من هدانا للعلم ولا بد من وجود توافق، والله ولي التوفيق، جزاكم الله خيرا.

    ردحذف
  81. لعنة الله عليك يا ملحد ... ماهو الفرق بينك و بين الحيوان ؟؟

    ردحذف
  82. بعد القراءة والامعان فيما نشرته أود ان أعلمك اولا عند كلامك عن نبينا العظيم وخاتم الأنبياء محمد صل الله عليه وسلم يجب أن تلتزم آداب الحديث عنه بصورة دقيقة أما عن كروية الأرض فأرجو منك متابعة كتاب ابن بطوطه واحسن مثال على ذلك أصعد إلى أعلى برج او جبل مطل على البحر وسترى الدليل بعينيك الكروية ....ولدى المزيد ان أرد

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/27/2017

      هناك تجارب عملت واتضح ان الرؤية مستقيمة لاتتغير ولكن بسبب المنظور تعجلك تحس ان الاشياء اختفت ولكن ببساطة عندما تاتي بمنظار وتشاهد ستنظر انها مازالت موجودة

      مثال عندما تقف الى الشاطى وتنظر الى السفينة تبحر في الافق وبعد ذلك تختفي هي فالاصل لم تختفي بمجرد ان تاتي بمنظار وتشاهذ بالمنظار سوف ترى ان سفينة مازالت موجودة ولم تختفي وتكون النظر مسقيم تماما من مكان رؤيتك الى مكان السفينة وعندما تختفي السفينة مرة اخرى تظن انها اختفت ولكن هي مازالت موجودة في مجال رؤيتك ولكن هذا يحتاج فقط ان تاتي بتلسكوب صغير وشاهد من نفس المكان عن طريق التلسكوب سوف تشاهد السفينة مازالت موجودة على نفس الخط مستقيم ولم تختفي ولكن اذا رجعنا للخلف السفينة اختفت للمرة الاولى لان انت رئيتها على بعد نظرك فقط ولكن ان استخدمت المنظار سوف يزداد بعد نظرك وسوف تشاهد السفينة مازالت موجودة لم تختفي وعندما تختفي للمرة الثانيا هذا اقصى بعد للمنظار وان استخدمت تلسكوب سوف يزداد بعد النظر وسوف تشاهد السفينة موجودة لان بعد نظر التلسكوب اكثر عن النظر العادي والمنظار وهذه احد ادلة التي ظهرت في نظرية الارض مسطحة

      حذف
  83. غير معرف1/19/2017

    الارض فعلا مسطحه وغير كرويه وثابته لا تدور وهذا يثبت صدق القران الكريم اما عن نظريه الارض الكرويه التى تلف حول نفسها ثم تلف حول الشمس والشمس بدورها تجرى وتلف حول المجره ثم المجره تجرى وتلف حول الكون بسرعات خياليه نتيجه الانفجار العظيم العشوائى المزعوم فكله كذب حتى يضللوا البشرية ويقودوهم للالحاد بالله والكفر وانت احد الادله على ذلك اما عن بعض العلماء اللذين حاولواتأويل نصوص القران لتثبت كروية الارض فبعضهم خدع مثلك ومثل باقى البشر وصدق وكاله ناسا الكاذبة وعلمائها الدجالون اللذين يضلون البشريه والبعض الاخر مضلون مثلهم مثل ناسا الارض ثابتة ومسطحه والشمس هى التى تجرى والشمس اصغر من الارض بكثير وقريبه جدا من الارض ليس كما يزعمون انها بعيدة عن الارض 140 مليون كيلو فهذا كله كذب وهراء ومنافى فعلا لايات القران العظيم ومنافى للعقل والمنطق وايضا منافى الى حواسنا التى خلقها لنا الله عز وجل لو اردت معرفه الحقيقة ستجدها بقليل من البحث وحينها ستدرك ان القران هو كلام الله الحق وان ما عداه هو كذب وتضليل كوبرنيكوس وداروين ونيوتن واينشتين كلهم دجالون وكاذبون خدعو البشريه بنظريات ليس عليها دليل مادى واحد يامن تدعون انكم تؤمنون بالعلم التجريبى ثم تؤمنون بهذا الهراء فلا يوجد تطور للبشرولا دليل عليه ولا الارض كروية وكل الهراء عن علم الفلك اللذى تدعية ناسا غير علمى او منطقى ويستدلون على نظرياتهم ببعض صورالفوتو شوب ولا يوجد شىء اسمه الجاذبيه وقوانين النسبيه كلها فشلت اما الحقائق العلميه لو كنت باحث فعلا عن الحقيقه ستصل اليها بقليل من البحث وقليل من المجهود اما ان تردد كلام هؤلاء الدجالون كالببغاء وتحاول بنظرياتهم المهترئه ان تشكك فى القران الكريم وفى وجود الله فهذا بالضبط هو ما يريدونة هؤلاء الدجالون تشكيك البشر فى وجود الخالق عز وجل اسال الله لك ولامثالك الهدايه اقرا هذه الاية وحاول ان تفهمها جيدا لانك لو بقيت على ما انت عليه ستكون مع هؤلاء ( وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ )ابحث فى اليوتيوب عن مجتمع الارض المسطحة وستجد المئات من الادله التى تكذب وكاله ناساا وعلم الفلك المزيف اللذى يخدعون به البشر بادله علميه تجريبيه وحين تعرف الحقيقة ستعلم جيدا ان القران هو كلام الله الحق اللذى لا ياتية الباطل

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/27/2017

      كروية الارض لم تاتي من ناسا بل قبل ناسا بمئات السنين منذ ارسطو الى جاليليوا وايضا بعض علماء المسلمين وايضا الارض المسطحة ليست جديدة

      حذف
  84. اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله

    ردحذف
  85. غير معرف1/26/2017

    بالنسبة للي يقول ان الارض سطحية ممكن اتفسرلي ظاهرة الكسوف ؟؟

    ردحذف
  86. أنا مسلم و مؤمن بأن الأرض مسطحة ... وكل الكواكب الأخرى مسخرة لنا ...
    وأيضا لا يمكن الخروج من الأرض لا من السماء ولا من الجوانب ... وكذبة الصعود إلى القمر ظهرت على حقيقتها ... يستحيل الخروج فأرضنا ما لها من فروج

    ردحذف
  87. من أنتم؟ و ما كل هذه الوقاحة ؟؟ اسمه النبي محمد عليه الصلاة و السلام، لم أكمل طبعا القراءة لأنني أحسست بغبائك و تخلفك و قلة أدبك

    ردحذف
    الردود
    1. الله يرضى عليك انت صح
      فعلا وقاحة عدم ذكر الرسول بما امر الله
      يتحدثون عن الارض ونسوا انهم لن يسألوا يوم القيامة هل هي مسطحة ام كروية
      اسمه رسول الله او النبي الاعظم صلى الله عليه وسلم

      حذف
  88. اليس من المفترض عندما تتكلم عن سيد الخق رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم تلفضه باحترام وتصلي عليه كتابيا. انا قرات موضوعك ....بان لي وكان رسولي الحبيب صاحبك او عبد كسائر العباد . اتقي الله يأخي واعتبر.

    ردحذف
  89. عمر الفلاحي2/07/2017

    لمن لا يقتنع عليه ان يشاهد https://www.youtube.com/watch?v=Gao90AwELGg&t=730s
    https://www.youtube.com/watch?v=uxgou3j7EPo&t=37s
    وهذا الحديث يثبت دوران الشمس حول الارض وليس العكس
    من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: دخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس، فلما غربت الشمس قال أبا ذر: هل تدري أين تذهب هذه؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها، يقال لها: ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها، فذلك قوله تعالى: وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ [يّـس:38].
    وهذا الحديث يثبت سجود الشمس عند كل غروب تحت عرش الله.. وهذا يوافق ما أثبته العلم الحديث عن كيفية دوران الشمس وسباحتها في الكون.
    وأما عرش الله تعالى ففوق ذلك، كما جاء في سنن أبي داود من حديث جبير بن مطعم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه: إن الله فوق عرشه وعرشه فوق سماواته. وفي صحيح ابن حبان من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا أبا ذر ما السماوات السبع مع الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة.

    ردحذف
  90. "ابن حزم" (ت:456هـ - 1064م) نقل إجماع أئمة المسلمين على كروية الأرض في كتابه (الفصل في الملل والأهواء والنحل) حيث يقول إنهم قد: "قالوا إن البراهين قد صحت بأن الأرض كروية، والعامة تقول غير ذلك.. وجوابنا وبالله تعالى التوفيق: إن أحدًا من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يُحفظ لأحد منهم في دفعه كلمةٌ.. بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها.. قال الله عز وجل: "يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل".. وهذا أوضح بيان في تكوير بعضها على بعض، مأخوذ من: (كوَّر العمامة..) وهو إدارتها، وهذا نص على تكوير الأرض..."

    ابن تيمية، وهو أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس النميري العامري الهوازني، ولقبه «شيخ الإسلام» ولد يوم الإثنين 10 ربيع الأول 661هـ أحد علماء الحنابلة نقل اجماع المسلمين على كروية الأرض :
    في كتابه الأسماء والصفات
    ” اعلم أنّ الأرض قد اتفقوا على أنها كرية الشكل“ الأسماء والصفات للشيخ الإسلام ابن تيمية (2/114)

    ونقل الاجماع على استدارة الأفلاك وكروية الأرض أيضا في مجموع الفتاوى
    مجموع الفتاوى ، 6 / 587 فما بعدها
    سؤال عَنْ رَجُلَيْنِ تَنَازَعَا فِي " كَيْفِيَّةِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ " هَلْ هُمَا " جِسْمَانِ كُرِّيَّانِ " ؟ فَقَالَ أَحَدُهُمَا كُرِّيَّانِ ; وَأَنْكَرَ الآخَرُ هَذِهِ الْمَقَالَةَ وَقَالَ : لَيْسَ لَهَا أَصْلٌ وَرَدَّهَا فَمَا الصَّوَابُ ؟
    فَأَجَابَ :
    (( السَّمَاوَاتُ مُسْتَدِيرَةٌ عِنْدَ عُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ وَقَدْ حَكَى إجْمَاعَ الْمُسْلِمِينَ عَلَى ذَلِكَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ الْعُلَمَاءِ أَئِمَّةِ الإِسْلامِ .

    ردحذف
  91. علمياً، ليس هناك شكل هندسي اسمه مسطّح، فهناك الدائرة والمستطيل والمربع ومتعدد الأضلاع، ولكن ليس هناك مسطّح! فالسطح أو surface وهو من كل شيء أَعلاه، يصف حال مساحة معينة ويعبر عنه في علم الرياضيات بالتكامل أو integration.
    للتوضيح، الرجاء قراءة البحث على الرابط التالي:
    https://fussilat.org/2013/05/15/%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B6-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%B3%D8%B7%D8%AD%D8%AA/

    ردحذف
  92. غير معرف2/11/2017

    الاستاذ كاتب المقال ، لم تأت بشيء واضح من القرآن و لا من السنة يؤيد فكرتك بأن الاسلام يتبنى فكرة ان الارض مسطحة ،
    أما عن اقوال العلماء خد عندك:-
    1- شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): نفى بعض الجهال أن تكون الأفلاك مستديرة، فمنهم من ينفي ذلك جزما، ومنهم من ينفي الجزم به على كل أحد، وكلاهما جهل. فمن أين له نفي ذلك أو نفي العلم به عن جميع الخلق، ولا دليل له على ذلك إلا ما قد يفهمه بفهمه الناقص. هذا وقد ثبت بالكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة أن الأفلاك مستديرة، قال الله تعالى: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. وقال تعالى: لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ.
    قال ابن عباس: في فلكة مثل فلكة المغزل.
    وهكذا هو في لسان العرب الفلك الشيء المستدير.. وقال تعالى: يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل. والتكوير هو التدوير.. ومنه قيل للكرة: كرة، وهي الجسم المستدير، ولهذا يقال للأفلاك: كروية الشكل.. ومنه الحديث: إن الشمس والقمر يكوران يوم القيامة.. وقال تعالى: الشمس والقمر بحسبان. مثل حسبان الرحا. وقال: ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت. وهذا إنما يكون فيما يستدير من أشكال الأجسام دون المضلعات من المثلث أو المربع أو غيرهما فإنه يتفاوت لأن زواياه مخالفة لقوائمه، والجسم المستدير متشابه الجوانب والنواحي ليس بعضه مخالفا لبعض. انتهى.

    ثم أورد بعض نصوص السنة، وأردف ذلك بأقوال من حكى الإجماع على كروية الأرض، فقال: وأما إجماع العلماء، فقال الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي من أعيان العلماء المشهورين بمعرفة الآثار والتصانيف الكبار في فنون العلوم الدينية من الطبقة الثانية من أصحاب أحمد: لا خلاف بين العلماء أن السماء على مثال الكرة... قال: وكذلك أجمعوا على أن الأرض بجميع حركاتها من البر والبحر مثل الكرة. قال: ويدل عليه أن الشمس والقمر والكواكب لا يوجد طلوعها وغروبها على جميع من في نواحي الأرض في وقت واحد بل على المشرق قبل المغرب. انتهى.

    2-ابن القيم في مفتاح دار السعادة: الطائفة الثانية رأت مقابلة هؤلاء برد كل ما قالوه من حق وباطل، وظنوا أن من ضرورة تصديق الرسل رد ما علمه هؤلاء بالعقل الضروري وعلموا مقدماته بالحس، فنازعوهم فيه وتعرضوا لإبطاله، بمقدمات جدلية لا تغني من الحق شيئا، وليتهم مع هذه الجناية العظيمة لم يضيفوا ذلك إلى الرسل بل زعموا أن الرسل جاءوا بما يقولونه فساء ظن أولئك الملاحدة بالرسل، وظنوا أنهم هم أعلم وأعرف منهم... والذي سلطهم على ذلك جحد هؤلاء لحقهم ومكابرتهم إياهم على ما لا يمكن المكابرة عليه مما هو معلوم لهم بالضرورة، كمكابرتهم إياهم في كون الأفلاك كروية الشكل والأرض كذلك. انتهى.

    3- ابن حزم في الفصل: إن أحداً من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة، بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها... انتهى.

    ردحذف
    الردود
    1. الملخص: كلمة سطح بعلم الرياضيات = surface وليس معناها flat
      وبلسان العرب: وهي من كل شيء أعلاه

      حذف
  93. الان يستطيع الانسان ان يفهم سبب تخلف المسلمين ، فمازالوا يظنون ان الارض مسطحة ههههههههههه

    ردحذف
    الردود
    1. القصد هو سطح الارض أي اليابسة اي القشرة الارضية يا متخلف فالارض كانت كوكباً ملتهب و سطّحها أي جعل الله لها سطحاً أو فرشها اي مد لها بالتشبيه فراشاً وهو القشرة الارضية.،مشكلة صاحبك انه يستعين بالاقدمين من المفسرين وهي حجة عليه، هل تعلم بان من فسرها في القرآن بالقشرة الارضية هم علماء غربيون.

      حذف
  94. سؤال للكرويين
    كيف يصعد نهر النيل من منبعه البحيرات العظمى القريبه من خط الاستواء الى البحر المتوسط الواقع بمنتصف الجزء الشمالي حيث مصبه على ارض كروية الشكل علما ان مسيرة النهر 6000 كم
    نريد جواب من حبايبنا الكرويين وفقهم الله
    سلام.....

    ردحذف
  95. سؤال لحبايبنا الكرويين :
    بما ان الارض كوكب كروي يجري ، معلق بالفضاء شماله العلوي وجنوبه السفلي السؤال هو هل ما اسفل القطب الجنوبي سماء ام ماذا !؟

    وهناك سؤال آخر :
    هل من يقف على نقطة مركز القطب الجنوبي للكرة الارضية رأسه يتجه للاسفل ام للاعلى وهل تكون السماء في هذه الحاله فوقه ام اسفل منه

    ارجوا الاجابه بكل موضوعيه علمية حبايبنا الكرويين ....... وحزاكم الله خيرا

    ردحذف
  96. ههههههههههههههههههه حاب اشوف ردة فعلم لما تعرف انه الغرب اللي بتقلده بموضة الالحاد (القديمة) بحكوا انه الارض مسطحة ومافي اي اثبات على كرويتها
    لا تجادل لاجل المجادلة
    اساس الالحاد (سابقا) : عدم الاخذ بالموروثات و المسلمات و البحث عن الحقيقة. (مش مداقرة الموضوع يا رجل)

    https://www.youtube.com/watch?v=C0WIW7t4Zm4

    ردحذف
  97. هذا اكبر دليل على غسيل العقول
    https://www.youtube.com/watch?v=9s9XaECMsfA

    ردحذف
  98. لمادا لا تتركون الاسلام بعيدا عن العلم فهدا (تخربيك)

    ردحذف
  99. غير معرف3/05/2017

    لا اله الا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  100. غير معرف3/05/2017

    تنكر طائفة من الملحدين [1] الماديين [2]وغيرهم أن يكون لهذا الكون إله خالق مدبر ميسر، بل يزعمون أنه وجد صدفة، وأن الطبيعة بقوانينها هي التي تسير في حركة ذاتية يحكمها قانون التطور والارتقاء؛ فالعناصر والكائنات تتطور وترتقي من حال إلى حال ومن كون إلى كون، فالقرد يتطور إنسانا، والإنسان ينتهي إلى تراب، ولا يوجد إله يخلقه، أو يحييه، أو يميته.
    والجواب عن هذا في خلاصة مركزة كما يلي:

    1. المظهر العقدي للإلحاد هو إنكار وجود الله - سبحانه وتعالى - والمظهر السلوكي له هو النظرة الإباحية إلى الحياة ومتاعها، وهو يروِّج لنفسه على المنهج العلمي ويُحث على إعماله.
    2. الجهل بالحقائق الدينية الكبرى هو الذي هيَّأ للمدِّ الإلحادي المناخ الملائم للانتشار والرواج، ثم لحدوث نتائجه الطبيعية من الاضطراب النفسي والقلق والانتحار، فالإلحاد لا ينتشر إلا حيثما تغيب القيم الدينية عن الحياة، أو حيثما تكون هذه القيم في رتبة من الضعف والتهافت تجعلها قاصرة عن هداية الفرد أو توجيه المجتمع وجهة صالحة.
    3. إذا لم يكن لهذا الكون إله، فكيف خُلق؟ ولماذا خلق وكيف يدبر أمره؟ وما مصيره؟ كل هذه أسئلة حارت فيها عقول المنكرين، ولم يجدوا لها جوابًا شافيًا، وكان الجواب في الدين.
    4. إن إنكار وجود الله دعوى إلحادية لا دليل عليها، بل الأدلة العلمية والعقلية تناقضها، وتقضي بوجود الخالق سبحانه وتعالى.
    5. دائما ما تتجه فطرة الإنسان إلى الخالق وتؤمن بوجوده؛ لأنها مفطورة على ذلك، ولكن الإنسان هو الذي طمس على هذه الفطرة بجحوده ونكرانه.
    6. إن نشأة الإلحاد تُعدُّ انحرافًا طارئًا على الفطرة السليمة التي تُوقن بوجود الله؛ لذلك فهو انحراف عن المسار الصحيح للإنسان.
    7. إن ما يؤكد زيغ الإلحاد عن صراط الله المستقيم، تلك الآثار المروعة الناتجة عن الثقافة الإلحادية، وما الأمراض النفسية والعقلية وذيوع الجرائم وتفشِّي الإدمان والشذوذ والانتحار إلا أمثلة لهذه الآثار المروعة.
    8. إن رجوع كثير من الملحدين واعترافهم بوجود الله بعد طول تأمُّل و نظر ثاقب يُعدُّ دليلًا جليًّا يشهد بأن الفطرة السليمة تتجه إلى الله تعالى وتؤمن بوجوده.

    ردحذف
  101. غير معرف3/12/2017

    اولا ناسا كاذبة فى كل شىء تبثه بشأن الارض وشكلها والكواكب والمجرة
    ثانيا لا توجد اقمار صناعية
    ثالثا لم يستطع اى شىء النفاذ من غلاف الارض
    رابعا لايمكن للارض ان تكون بهذه الصورة وهذا الميلان الظاهر فى الصورة
    خامسا الاسلام دين الحق وهو الظاهر على كل الاديان والقرآن الكريم كتاب الله المحفوظ
    سادسا اخواننا الملحدين فى مختصر الكلام نحن البشر عندنا علم قليل من كل شىء ولا اريد الاطالة

    والدليل من القرآن وفى آيات كثيرة ومنها
    "يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا ۚ لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ" - "يُرسلُ عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران"
    "وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ " - "وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ "

    ردحذف
  102. شكرا لك لقد أرحتني من مشقة البحث هههههههه بهذا أثبتت لي أن الأرض مسطحة و ليست كروية و الحمد لله تبا لجهلكم كنت تريد صد الناس عن الحق لاكن الله استعملك في نشر الحق بارك الله فيك ههههههههه تبا

    ردحذف
  103. الاسلام كداء السعار اذا الم بشخص فلا فائدة من مخه حيث يصير تالفا

    ردحذف
  104. اتحداك ان تاتي بصورة حقيقية لكرة الارض غير صور الفوتوشوب التي ينشرها الدجال ناسا ^_^

    ردحذف
  105. انتشر في الآونة الاخيرة نشر الجاهليِّين (الذين يتسمون بالعلمانين) شُبهت ان الكرة الارضية مُسطحة في قول الله (... وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ...). والحقيقة ان هذه الآية لا تتحدث عن الكرة الارضية. ان هذه الآية تشبه قول الله: (( أفلم {يروا} إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض إن نشأ نخسف بهم {الأرض} أو نسقط عليهم كسفا من السماء)) . لاحظ ف الاية (أفلم {يروا}) اي ينظرو الى السماء والارض و ليس ثمة عاقل يقول ان الكرة الارضية هي التي ستخسف لان الخسف يكون في قطعة من الارض. اذن عليك ان تبحث في معنى كلمة الارض التي سطحت (قبل ان نبحث في كلمة سطحت) فما هي الارض ؟ الارض لها معنان 'كلي' وجُزئي. فالمكان الذي يحرثه ويزرعه الإنسان يسمى (أرضا) ، فنقول أرض ميته وأرض خصبة قال الله: (وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون) وهنا يقصد الآرض بوصفها (الجزئي) لا (الكلي) وعندما تُقرن {الارض} مع {الجبال} في القران كما في ((... وإلى {الجبال} كيف نصبت وإلى {الأرض} كيف سطحت ...)) عليك ان تفهم ان الارض هنا بمعناها الجزئي: قال الله: ( يَوْمَ تَرْجُفُ {الْأَرْضُ} {وَالْجِبَالُ} وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَّهِيلًا) فلو كان المقصود الكرة الارضية ما فائدة ذكر الجبال التى هي جزء منها؟ ومثله قول الله: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ). لقد استدل الرازي بهذه الاية على كروية الارض وقد وضح الشعراوي وجه هذا الاستدلال باسلوب مبسط فقال: "إن الإنسان يرى الأرض مبسوطة أمامه سواء أكان في القطب الشمالي أم في القطب الجنوبي أم في المنطقة الاستوائية، وهذا لا يمكن أن يحدث بهذه الصورة إلا إذا كانت الأرض كروية، فلو أن الأرض كانت غير ذلك: مربعة أو مثلثة أو أي شكل هندسي آخر، كان لا بد للإنسان أن يشاهد حواف الأرض عند أطرافها". ان تسمية هؤلاء السفهاء بالعلمانين هي تسمية خاطئة والصواب ان يقال لهم جاهليين لقول الله (افحكم {الجاهلية} يبغون)

    ردحذف
  106. غير معرف4/03/2017

    هذا النقد أعتبره مقبولا للتفاسير ولكن ليس للقرآن
    التفاسير هي إجتهادات تصيب وتخطئ وأنا أول الداعين لقراءة حديثة للقرآن
    القرآن ذو معاني دقيقة جدا ولا مجال فيها للتفاسير السطحية
    القرآن يأوّل ولا يفسر
    وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا: البساط هو الفراش عموما أي فرشها وهيئها لكم بالنبات أو ما شابه كما يقول تعالى وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ ﴿الذاريات: ٤٨﴾
    وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ : سُطِحَتْ وليس سُطِّحَتْ أي جعل فيها سطحا وهي قشرة الأرض
    والله أعلم
    خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ﴿الزمر: ٥﴾

    ردحذف
  107. هو يقول انه ملحد و ان الاديان من صنع الانسان و في نفس الوقت ياتي بالدليل على سطحية الارض من ايات القران الكريم اليس عجيب امركم يا ملحدين

    ردحذف
  108. الله الموعد ياصاحب المقال ياكافر ، نحن آمنا وصدقنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وأنتم أمنتم بناسا ديناً ومنهاجا تأخذون عنها تعاليم شرعكم النجس ياكفار ، من يفصل بيننا هو من سيحشركم إليه جميعا ثم ينظر بماذا أجبتم المرسلين .

    ردحذف
  109. غير معرف4/22/2017

    وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا. اريد من صاحب المقال الملحد أن يقول لنا ذكر في هذه الآية : على ظهرها. الا يدل الظهر على كروية الأرض.
    الى كل المسلمين في العالم : من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر.

    ردحذف
  110. غير معرف4/22/2017

    وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا. اريد من صاحب المقال الملحد أن يقول لنا ذكر في هذه الآية : على ظهرها. الا يدل الظهر على كروية الأرض.
    الى كل المسلمين في العالم : من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر.

    ردحذف
  111. غير معرف4/22/2017

    الى كل المسلمين في العالم، اذا كنتم تعبدون الله فقط لاجل الاعجاز العلمي فهذه مصيبة و كارثة. عبادة الله هي أن تعبده كانك تراه و تحس بوجود الله في كل يوم و لكي تحس بوجوده يجب أن تجتهد كثيرا في الطاعات. هذا الكلام موجه بالاساس للمسلمين اما الملحدين فاني اسال الله ان يهديهم.

    ردحذف
  112. الرد سيكون جزئين:الجزء الأول:الاخ الملحد الكريم،
    للأسف أنا لا أعرف إسمك وأنا مضطر أن أناديك هكذا.
    أولاً:استعانتك بأقوال الأقدمين وتفاسيرهم شيء يحيرني فعلاً فأنت تريد إثبات وجهة نظرك عبر المناكفة بإيراد ما نسمية تفسيرات لأشخاص ليسوا حجةً من الله تعالى أو الرسول محمد نفسه، بل لهم معرفتهم البشرية وتطورهم العلمي المحدود في زمانهم.والمستشرقون الغربيون كانوا أكثر موضوعيةً منك أيها العربي الكريم عندما استبعدوا نظريات وتفاسير الأقدمين وركزوا على النص القرآني فقط.
    نأتي للإجابات:
    1ً. الآيات ذات الصلة المترابطة:

    ( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) [ الغاشية : 20 ]
    ( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) [ الرعد : 3 ]

    ( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) [ ق : 7 ]

    ( والأرض فرشناها فنعم الماهدون ) [ الذاريات : 48 ]
    الجواب: هل كانت الأرض كوكباً ملتهباً أم لا؟؟؟ السؤال لضميرك لعله يستيقظ ويدرك الحق قبل فوات الأوان.القصد الإلهي واضح من الأيات السابقة واضح كالشمس،فعندما أقول سطحت بيتي،أعني وضعت أو بنيت له سطحاً،والغاية واضحة،لقد سَطحَ الله كوكب الأرض وأوجد له سطحاً بأن برده وأخمد حالته المشتعلة وأوجد يابسةً فهذا معنى التسطيح والمد فيه فقد بدأ بمكان محدد منه ثم امتد لكل الكوكب، وأما النقاط المنخفضة فيما يبس من الكوكب فامتلأت ماءً لاحقاً ،،،بحار ومحيطات،،وذلك لا ينفي ان الكوكب يابس كله،وتأتي يا متعلم يا ابن الجامعات والمدارس وتقول أنه كوكبٌ مائي،هههه ،أضحك الله سنك،
    أما الفراش في قوله تعالى،" والأرض فرشناها" وانظر إلى البساطة والروعة في التعبير القرآني
    المعبر جداً عن مجلدات بكلمة واحدة: الفراش.
    فالفراش بمعناه باللغة العربية الأصيلة يمتاز بالسماكة وتعدد الطبقات لتيسير النوم عليه،والقصد الإلهي فيه واضح وجلي: القشرة الأرضية.

    ردحذف
    الردود
    1. ثانياً: قوله تعالى:
      ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ) [ الزمر : 5 ]
      هل الليل والنهار ظاهرة فضائية ام ظاهرة جغرافية؟؟؟ فالكون مظلم رغم وجود الشمس التي يضحى نورها على الكواكب فقط ، وفيهم كوكب الأرض المتميز بألوانه وقوة سطوع الشمس عليه.والفعل"كوِّر"هو للمناطق الجغرافية التي تتم عليها ظاهرتي الليل والنهار،أي الساكنين على الأرض....ومن الفعل فعلاً تأتي" الكرة" وهي الإسم وبالمناسبة من استنتج كروية الأرض من هذه الآية علماء من الغرب قلدهم البعض فيها هنا.
      والآية تتحدث عن ليلين وعن نهارين رئيسيين على كوكب الارض وهو ما يتم فعلاً في ٢٤ ساعة، ، ولو كان محمد مؤلف هذا كان قال: يكور الليل على النهار"فقط او بالعكس،.اي ليل ونهار فقط على الارض في اليوم. بينما قال ليل ونهار ونهار وليل، وهذا يثبت تماماً بأن الأرض كروية،بدليل التكوير،فالليل كسواد وعتمة والنهار كضوء ودفء ليس بشيء يمكن تكويره أي تدويره، فهذه ظاهرة طبيعية تتم على الأرض بظهور وغياب المصدر وهو الشمس،حتى الشعوب البدائية تعرف ذلك،فإذاً المعنيُ بالتكوير هو السطح الجغرافي
      الذي يتعاقب عليه الشروق والغروب,ولقد قال الله بوضوح:: وكل في فلك يسبحون"" وكل تعني الجميع اي كل الكواكب, فالارض لها مسار وهي التي عليها النهار والليل، فلا يسبق أحدهما الآخر كما يقول الله،،وإلا كيف يظهر ليلان ونهاران على أرض مسطحة اذا كان القرآن يدعي ذلك؟؟؟؟؟؟ والشمس لها مسار والقمر كذلك ،وقد ثبت فعلاً بالدليل قاطع ذلك،ووللأسف فإن بعض من يترجمون هذه الآية يقولون بأن الشمس تدور حول الأرض وينسبون للقرآن ما ليس فيه،
      .وقد أشارت آيات أخرى إلى المشارق والمغارب وهي أوقات الشروق والغروب الثانوية بحسب تقدم الشروق والغروب في كل قسمٍ من الأرض،

      نأتي للنقطة الأخيرة والتي تظن أنك حققت فيها نصراً رائعاً وسأقتبس كلامك ومن ثم سأرد عليه وسأذكره هنا كاملاً :""""

      ( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) [ البقرة : 149 ]

      * هنا تتحدث الاية عن التوجه للمسجد الحرام عند الصلاة أي ان يكون وجهك باتجاهة , اذا كان شخص في امريكا ويريد ان يصلي كيف يمكن ان يكون وجهه باتجاه المسجد الحرام ؟! لا يمكن ذلك الا اذا كانت الارض مسطحة وليست كرة , لان من يصلي وهو في امريكا سيكون وجهه باتجاه السماء .""""""

      الرد: بذكر قوله تعالى:" ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله
      ان الله واسع عليم"" البقرة ١١٥
      ويعني قوله أينما كنت،في أي مكانٍ كنت،عندما تتجه بصلاتك التي هي قلبية بقنوت وخشوع ،،،كما قال في مواضع أخرى،،، فإنك ستكون مواجهاً لله تعالى تعبده مباشرة، وقوله" واسع عليم" أي أن علمه ليس له حد.
      المسألة الثانية : " وجوهكم" و شطر"
      .والتولية أو " تولى" أي اتخذ اتجاهاً ووجهةً ،" وجوهكم" تعني اتجاه الجسم والجوارح والقلب (لان الصلاة بكل ما فيها واولها الاتجاه نحو الكعبة هو كله ممارسة وجدانية قلبية إيمانية تسليمية وليست شكلية فقط،،)، "شطر" المسجد ، أي شطراً للوجود المادي وصولاً للمسجد،حتى لو كان امام المسجد جبل او ناطحة سحاب او كنت في سفينة ،أي ترى بفؤادك وكأن الكعبة أمامك في الاتجاه المادي،والمعنى: الاتجاه مادي وبأساسه روحي أي بقلبك وبروحك. والكعبة هي رمز لبيت الله، وسيكون الله كما أسلفت، وكأنه أمامك يقبل صلاتك ويزكيك بعبادتك....ولهذا لم يقل الله: وجهة او اتجاه او ناحية المسجد الحرام.
      انتهى

      حذف
  113. من الأدلة على كروية الأرض :
    قوله تعالى : ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ) الزمر/5 .
    وقد استدل ابن حزم وغيره بهذه الآية .
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الأرض كروية بدلالة القرآن ، والواقع ، وكلام أهل العلم ، أما دلالة القرآن ، فإن الله تعالى يقول : ( يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ) ، والتكوير جعل الشيء كالكور ، مثل كور العمامة ، ومن المعلوم أن الليل والنهار يتعاقبان على الأرض ، وهذا يقتضي أن تكون الأرض كروية ؛ لأنك إذا كورت شيئاً على شيء ، وكانت الأرض هي التي يتكور عليها هذا الأمر لزم أن تكون الأرض التي يتكور عليها هذا الشيء كروية .
    وأما دلالة الواقع فإن هذا قد ثبت ، فإن الرجل إذا طار من جدة مثلاً متجهاً إلي الغرب خرج إلى جدة من الناحية الشرقية إذا كان على خط مستقيم ، وهذا شيء لا يختلف فيه اثنان .
    وأما كلام أهل العلم فإنهم ذكروا أنه لو مات رجل بالمشرق عند غروب الشمس ، ومات آخر بالمغرب عند غروب الشمس ، وبينهما مسافة ، فإن من مات بالمغرب عند غروب الشمس يرث من مات بالمشرق عند غروب الشمس إذا كان من ورثته ، فدل هذا على أن الأرض كروية ، لأنها لو كانت الأرض سطحية لزم أن يكون غروب الشمس عنها من جميع الجهات في آن واحد ، وإذا تقرر ذلك فإنه لا يمكن لأحد إنكاره ، ولا يشكل على هذا قوله تعالى : ( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ . وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ . وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ . وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) لأن الأرض كبيرة الحجم ، وظهور كرويتها لا يكون في المسافات القريبة ، فهي بحسب النظر مسطحة سطحاً لا تجد فيها شيئاً يوجب القلق على السكون عليها ، ولا ينافي ذلك أن تكون كروية ، لأن جسمها كبير جداً ، ولكن مع هذا ذكروا أنها ليست كروية متساوية الأطراف ، بل إنها منبعجة نحو الشمال والجنوب ، فهم يقولون : إنها بيضاوية ، أي على شكل البيضة في انبعاجها شمالاً وجنوباً " انتهى من "فتاوى نور على الدرب". وام ماتقولهمنتفسيرفهو لايتعارض مع شيء هو تفسيرجميل

    ردحذف
  114. التفاسيرالا انت نقلتها تقوليدخلعلياليل النهار فكيف يدخل بشكل كرويتبقي الارض كرويه وكمان من الأدلة على كروية الأرض :
    قوله تعالى : ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ) الزمر/5 .
    وقد استدل ابن حزم وغيره بهذه الآية .
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الأرض كروية بدلالة القرآن ، والواقع ، وكلام أهل العلم ، أما دلالة القرآن ، فإن الله تعالى يقول : ( يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ) ، والتكوير جعل الشيء كالكور ، مثل كور العمامة ، ومن المعلوم أن الليل والنهار يتعاقبان على الأرض ، وهذا يقتضي أن تكون الأرض كروية ؛ لأنك إذا كورت شيئاً على شيء ، وكانت الأرض هي التي يتكور عليها هذا الأمر لزم أن تكون الأرض التي يتكور عليها هذا الشيء كروية .
    وأما دلالة الواقع فإن هذا قد ثبت ، فإن الرجل إذا طار من جدة مثلاً متجهاً إلي الغرب خرج إلى جدة من الناحية الشرقية إذا كان على خط مستقيم ، وهذا شيء لا يختلف فيه اثنان .
    وأما كلام أهل العلم فإنهم ذكروا أنه لو مات رجل بالمشرق عند غروب الشمس ، ومات آخر بالمغرب عند غروب الشمس ، وبينهما مسافة ، فإن من مات بالمغرب عند غروب الشمس يرث من مات بالمشرق عند غروب الشمس إذا كان من ورثته ، فدل هذا على أن الأرض كروية ، لأنها لو كانت الأرض سطحية لزم أن يكون غروب الشمس عنها من جميع الجهات في آن واحد ، وإذا تقرر ذلك فإنه لا يمكن لأحد إنكاره ، ولا يشكل على هذا قوله تعالى : ( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ . وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ . وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ . وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) لأن الأرض كبيرة الحجم ، وظهور كرويتها لا يكون في المسافات القريبة ، فهي بحسب النظر مسطحة سطحاً لا تجد فيها شيئاً يوجب القلق على السكون عليها ، ولا ينافي ذلك أن تكون كروية ، لأن جسمها كبير جداً ، ولكن مع هذا ذكروا أنها ليست كروية متساوية الأطراف ، بل إنها منبعجة نحو الشمال والجنوب ، فهم يقولون : إنها بيضاوية ، أي على شكل البيضة في انبعاجها شمالاً وجنوباً " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".

    ردحذف
  115. غير معرف4/29/2017

    اتهم الملحد الحر صاحب المقال في البداية عن أن نبي الله محمد لم يؤمن بكروية الأرض ، لكنه لم يجرؤ على وضع تفسير واحد لنبي الله قال فيه إن الأرض مسطحة ، و لكنه اعتمد على تفسيرات اناس لا يعلمهم نبي الله جاؤوا بعده بمئات المئات من السنين ثم اتهم النبي بأنه مسؤول عن تلك التفاسير. و هذا تدليس كاذب شنيع على من لا يملك الحجة و الدليل. اي ان صاحب المقال ليس فقط كافر بالله بل هو أيضا كذاب اشر.
    النقطة الثانية ، كل التفسيرات التي وضعت فسرت معنى كلمة سطح و كلمة فرش و كلمة مد لجزء من الكلام الذي يصف جزءا من الكوكب، و تعمد أن لا يضع اي تفسير تحدث به المفسرين عن شكل كوكب الأرض ...
    هل يدل هذا إلا على الكذب و التحريف و التدليس

    ردحذف
  116. غير معرف5/10/2017

    كتب التفسير مليئة بالأخطاء العلمية وهي لا تلزم القرآن في شيء وإنما تلزم أصحابها، المفسر يتكلم حسب معلوماته المحدودة بالزمان والمكان، أما الله فيتكلم بعلمه اللانهائي. العدل هو أن نحاسب شخصا عن كلامه هو و ليس عن تفسر أحد المحدودين العلم لكلامه، دون أن ننسى أن المفسرين القدماء كالطبري وغيره ليسوا خبراء في علم الكون والفزياء أما الله فهو خبير في هذه العلوم فكيف يحتج برأي غير الخبير على الخبير.
    الله أمرنا بتدبر القرآن وليس بتدبر كتب أحد المفسرين.
    القرآن لم يقل بطريقة مباشرة ان الأرض كروة لأن ذالك كن من شأنه أن يخلق مشكلة عند كل تلك الأقوام التي كانت تعتقد أن الأرض مسطحة، لكنه لم يقل أن الأرض مسطحة لأن هذا خطئ.
    ثم كلمة "سُطِحَت" لا تعني مستوية كما يضن البعض، كلمة "سُطِحَت" تأتي من كلمة "سَطْح" و السَطْح هو أعلى البناء، وكل ما فوق الأرض فهو على سَطْحها، والأرض "سُطِحَتْ" لأن لها "سَطْح" والإنسان يعيش على سَطْح الأرض.

    كلمة "البَسْط" لا تعني الإسْتِواء فبسط الشيء هو جعل الشيء قابلا للحركة فوقه .
    كلمة أو فعل "تَكْوِير" هي لف الشيء في شكل كروي مثل قول الله "إذا الشمس كورت" وباتالي "خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ...( سورة الزمر،آية5 )"
    هده الآية تحمل إعجاز علمي كبير هي تبين أن النهار لا يوجد في الفضاء بل يغلف الأرض فقط أي أنه يوجد في الغلاف الجوي للأرض فقط والفضاء بعد دالك مضلم تماما كما تصور الأقمار الإصطناعية الأرض.
    ثم تقول الآية أن هدا النهار الدي تلف الأرض كروي إدن الأرض كروية أيظا.

    ردحذف
  117. قبل ان اقرا هذا المقال لم اكن ايقنت ان كانت الارض مسطحة او كروية لذا شكرا جزيلا فاليوم ايقنت بما لا يدع مجالا للشك ان الارض مسطحة، فالقران هو كتاب الله خالق السموات و الارض و من اعلم منه بهيئة الارض الحقيقية، اما محمد صلى الله عليه فهو رسول الله الينا، لقد نذمت فعلا لولعي بمزاعم الناسا و الشرذمات التي تفسر الايات القرانية حتى تجعلها مطابقة لترهات الناسا، فتمنيت لو اني بدلا اضاعة سنوات من عمري بتصديق الخزعبلات الناسوية ، ان احمل القران و اتامل و اتدبر فيه و في الكون الفسيح حتى اصل الى الحقيقة،و لكن للاسف اعجابي بهابل و هو ياخذ سيلفي عندما و صل الى المشتري اعمتني تماما

    ردحذف
  118. مسلمي اليوم مجرد غنم رعاع جهله اتباع كل ناعق او غثاء سيل كما قال الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام
    ان قال القران صراحة بان الارض مسطحة قاموا وانكروا ذلك وكأنهم هم من صنعوا الارض سبحان الله
    ان قال العلماء الاول (والذين هم اعلم بمعنى الكلمه من مسلمي اليوم) بتفسير الايات صحيحه قالوا ان هؤلاء اقدمين لا يفهمون
    ان سألتهم من الذي قال ان الارض كرويه ؟
    قالوا لك العلم والعلماء واخرين يقولوا لك رأينا صورها !!!
    ان سألتهم من العلم والعلماء ؟
    قالوا لك ناسا قالت وصورت
    وناسا التي يسميها فئة كبيره من الامريكان بانها "اخوية الكذب" لمدى فداحة حجم الكذب الذي تنشره وتعلنه
    ناسا التي ألفت كذبة صعود القمر واللي كذبهم فيها الملايين منهم المخرج الامريكي ستانلي كوبريك
    ناسا التي تتعاون مع اجهزة الامن القومي الامريكي لانتاج اسلحة ليزر واسلحة متطوره وتم فضحها
    ولو علم هؤلاء الحمقى ان هناك ملايين من البشر لا تأخذ العلم من ناسا ولا من اي يهودي اخر ولهم مجتمع عريض هو flat earth society ولكم ان تبحثوا في جوجل وهم ليسوا جهال وهم يستندون الى نظريات تؤيد ان الارض مسطحه وليست كرويه لكانوا رجعوا وامنوا بما في القران
    واني ارى صراحة ان كروية الارض مؤامره يهودية عبقرية كانت لضرب الاديان الثلاثة اليهودية والمسيحية والاسلام لانها جميعها تقول بان الارض مسطحه ولما لا فكلها اديان سماوية من عند اله واحد
    وكانت النتيجة ان بعد ان انتشرت مؤامراتهم ورسخت في العقول انتشر الالحاد في الغرب كالنار في الهشيم وهو الهدف المرجو والمنشود لليهود ولكن ظلت فئة تنصر الانجيل وتؤيد سطحية الارض ويطلق عليهم flat earthers
    ولكن نسى اليهود ان العرب المسلمين اشد كفرا ونفاقا
    فمنهم من اتجه للالحاد نتيجة لتلك المؤامره وهم عدد قليل ولكنهم جهال عبيد الغرب ولا شك
    واما اخونهم الاخرين عبيد الغرب ايضا من العربان المنافقين الغنم والمتنطعين من يسمون انفسهم علماء وباحثين واتباعهم من الانعام الجهال غثاء السيل هرعوا لتحريف ولي اعناق النص القراني ليتناسب ويتماشى مع مايراه الغرب الكافر من نظريات مضلله لها هدف خبيث وقد اثبت هؤلاء الغوغاء بذلك ضعف ايمانهم بالله وكتابه وهشاشة عقيدتهم وعقليتهم
    الا قاتل الله نفاقكم يا رعاع الجهل وحثالات البشر
    الم تتأملوا يوما قوله تعالى:
    {{وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ}}
    اتمنى ان يخرج عالم شهير من الغرب غدا ليفضح مؤامرة ناسا بالوثائق وسنرى حينها ماذا ستفعلون يا عربان الندامه
    قاتل الله اليهود الملاعين ومعهم العربان المنافقين الذين امسوا يعبدون ناسا !!
    انا اؤمن بالقرآن، انا اؤمن بان الارض مسطحه، انا على العهد يا الله
    I BELIEVE, I AM FLAT EARTHER

    ردحذف
  119. الارض مسطحة

    ردحذف
  120. ان الله خلق الارض في اربعة ايام و سماء و النجوم و الكويكبات في يومين اي ان الارض ليست كوكبا ، و الارض هي اكبر مما يتصوره العلماء، الارض هي مركز الكون و لا يوجد كوكب اخر تكبر حجما منها، الارض مسطحة و ليست كروية ، كما تزعمون ، فلا يوجد تحد احد اخترق السماء و هذا بدليل بعض علماء الناسا.فلا يكن هم كم تكذيب القران فهذا بدليل حتى المسيحيين على ان الارض مسطحة

    ردحذف
  121. ايها الملحد الحر صاحب المنشور المتعوب عليه عشان تحكم على شيء لازم تقرأ كامل الكتاب مواضع الحديث عن السطح كانت بالنسبة للانسان الواقف على بقعة معينة من الارض كما قال علماء التاريخ الغير مسلمين ان الارض كانت مغطاة بالماء فبدأت البراكين وتصعد طبقات الارض الى الاعلى ومن بعد ذلك بقت الجبال رواسي خارج الماء ومن ثم الله مدها وسطحها ودحاها لتسلكو فيها يا بشر لم تخالف كروية الارض الا حسب من فسرها على هواه !

    فمثلاً هذه الاية اكيد لم تسمع بها فانت بسبب ايمانك بافكارك غفلت وتناسيت حقائق امام عينيك مثل ما قلت في بداية منشورك المكلف من وقت وافكار هل تستطيع تفسير هذه الاية بالعلم بعيداً عن المعتقد الديني بحسب نظرتك ان القران قال الارض مسطحة ؟ قال تعالى (( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۖ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۗ أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ))

    ردحذف
  122. غير معرف7/22/2017

    كل من علق بجتهاده وتحليله وتصوره بدون ان يستند لاقوال الصحابه الكرام ومفسرين اهل السلف الثقات للقران الكريم والسنه المطهره وعلماء الأمة المتفق علي صحة علمهم فقد اخطاء وكلامه مردود عليه فالموضوع طرحه من طرحه واستدل علي كلامه بالكتاب والسنة واقوال الصحابه والتابعين ومفسرين السلف الصالح فمن عنده الاستطاعه ان يرد علي هذه النظريه من نفس المراجع المتفق علي صحتها الكتاب والسنة واقوال علماء الاسلام فليودلي بدله وإلا فالكل لديه وجهة نظر واعتقاد وفلسفه ونظرية تسطيح الأرض أقرب في الكتاب والسنة للصحه من تكويرها نقلآ وعقلا ولماذا علينا تصديق ناسا الصهيونية بكل ماتقول بدون ان نشك في نتائجهم وتخاريفهم التي لا يصدقها العقل وعند تفاسير الصحابه مفسرين السلف والخلف الصالح للقران نشكك في كلامهم لانه يعارض نظريات اهل الكفر وعلماء الصهاينة في ناسا وغيرها انا لا اعرف صاحب المنشور ولا اعرف اسمه ولا دينه ولم اتاثر من كلامه لان اعتقادي وايماني هو ان الارض مسطحه وليسة كروية والأرض ليست كوكب فالكواكب الله خلقها بالسماء والأرض ليست بالسماء ولكنها تحت السماء لها شكلها وذاتها المنفصل تماما عن السماء والشمس والقمر ليسا كواكب ولكنهم في السماء ومابين السماء والأرض هو فلك وفي الفلك تسبح النجوم والكواكب والشمس والقمر كما قال تعالى (وكل في فلك يسبحون) والأرض تحت هذا كله وليس لها اى علاقه بحركته لانها ثابته ومافوقها هو من يتحرك من شمس وقمر وغيرهم من سكان السماء فالأرض ليست كوكب كما الشمس والقمر والفرق بين النظريتين القديمة والحديثة]
    إلى وقت قريب كان القول السائد أن الأرض هي مركز الكون وحولها كواكب سبعة سيارة في أفلاك.. وترتيبها حسب قربها من الأرض: القمر ثم عطارد ثم الزهرة ثم الشمس ثم المريخ ثم المشتري ثم زحل.
    [وتسميتهم لها بالكواكب إنما هو على سبيل التغليب.. لأن الشمس والقمر ليسا كوكبين.. لقوله تعالى على لسان يوسف عليه السلام: "إني رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين" والعطف يقتضي المغايرة، ومثلها كل آية ذكر فيها الشمس والقمر والنجوم كقوله تعالى: "تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيرا"، وقوله: "والشمس والقمر واالنجوم مسخرات بأمره"..]

    أما النظرية الحديثة فإنها جعلت الشمس هي المركز للمجموعة التي سميت باسمها، وأضافت الأرض وجعلت القمر تابعاً لها، وأضافت معها ثلاثة كواكب، وأصبح المجموع عندهم تسعة كواكب تدور حول الشمس، ويعدون الشمس نجماً، والكواكب عندهم غير النجوم، بل هي تابعة لها وتدور حولها، والنجوم وكواكبها تشكل المجرة، وفي الكون ملايين كثيرة جداً من المجرات..
    هذه النظرية هي المشتهرة اليوم والمعتمدة في المناهج التعليمية..
    ومع أنها ما زالت نظرية عند أصحابها لم يُقطع بها، والأرقام التي يذكرونها في تحديد أعداد النجوم والمجرات والمسافات بينها أرقام لا يمكن تصورها أو الوصول إلى علمها في الذهن البشري مهما أوتي من بسطة،
    لكننا إذا تأملنا ظاهر القرآن والسنة وجدنا القول القديم لعلماء الهيئة أحرى بالقبول وهو أدنى إلى الذهن وأقرب إلى العقول..

    انظر إلى قوله تعالى: "وإذا النجوم انكدرت" مع قوله تعالى: "وإذا الكواكب انتثرت"، فالنجوم هي الكواكب، وانكدرت هي انتثرت..
    وقوله تعالى: "إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب، وحفظاً من كل شيطان مارد" مع قوله: "والنجم إذا هوى" أي: إذا رمي به الشياطين _على قول وجّهه الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره_، ومع قوله تعالى: "النجم الثاقب" أي: يثقب الشياطين _في قول_ فالنجم هو الكوكب..
    وفي صحيح مسلم حديث حصين بن عبد الرحمن قال: كنت عند سعيد بن جبير فقال أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة.." فالكوكب هو النجم..
    وقال البخاري في صحيحه: قال قتادة: "خلق الله هذه النجوم لثلاث زينةً للسماء ورجوماً للشياطين وعلامات يهتدى بها، فمن تأول فيها غير ذلك أخطأ وأضاع نصيبه وتكلف ما لا علم له به"، وهذه الأوصاف لا تنطبق على الأرض ولا على الشمس.. فليست الأرض كوكباً ولا الشمس نجماً..
    ولا يعني ذلك أن النجوم متشابهة من جميع الوجوه، بل هي مختلفة في حجمها وقوة إضاءتها وأفلاكها ووظائفها.. لكنها لا تخرج عن الوظائف الثلاث التي ذكرها قتادة رحمه الله في الأثر السابق، ونصت عليها آيات القرآن..يتبع بالسفل

    ردحذف
  123. غير معرف7/22/2017

    أما المسافات بين السماء والأرض، وبين كل سماء والتي تليها.. فقد جاء في بعض الأحاديث أنها مسيرة خمسمائة سنة أو ثلاث وسبعين، وهو لا يوافق ما يذكرونه اليوم من ملايين السنوات الضوئية وأشباه ذلك من التخرصات..
    والبيان النبوي للمسافات فيه دليل على أن الأرض هي مركز الكون، لأنها لو لم تكن كذلك وكانت الأرض في زاوية أو جانب من جوانب الكون السفلي للزم منه أن تكون المسافات متفاوتة بين جهات الأرض وبين السماء، ويكون بعضها أقرب إلى السماء من بعض..

    ومن مقتضى كونها مركزاً للكون أن تكون النجوم والشمس والقمر في أفلاك حول الأرض، وهو ما يشهد له حديث أبي ذر رضي الله عنه _وهو في صحيح البخاري_ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له حين غربت الشمس: "‏أتدري أين تذهب؟" قال: قلت الله ورسوله أعلم، قال: "فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى: "والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم"".. وهو صريح في الدلالة على أن الشمس هي التي تذهب كل يوم وليست الأرض..
    وقوله تعالى: "لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون" رتب فيه حدوث الليل والنهار على حركة الشمس والقمر في أفلاكها منتظمةً.. لا على حركة الأرض..
    فالآية والحديث ينقضان ما يقوله أصحاب النظرية الحديثة من ثبات الشمس بالنسبة لمجموعتها ودوران الأرض حولها..

    ما أريد قوله هنا أن إطلاق لفظ الكوكب على الأرض انسياق خلف نظريات قوم لم يهتدوا بنور الوحي المنزل على خير مرسل وبما ان الأرض ليست كوكب تابع للسماء فهي مستقلة بشكلها وذاتها ولو كانت الارض مكورة لكانت السماء فوق الكعبة فقط وبالجهة الأخرة من الأرض ليس هناك سماء لأن مركز التقاء الأرض بالسماء هي الكعبة فهي تحت البيت المعمور الذي في السماء السابعة مباشرة ولو خر من السماء اي البيت المعمور لخر علي الكعبة كما ذكر النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح فالسماء فوق الكعبة مباشرة فإذا كانت كرويه لم تكن السماء فوق كل الأرض ولن تكون فوق كل الأرض إلا اذا كانت مسطحة كما جاء بالقران الكريم والدليل الأكيد علي تأكيد تسطيحها في القرآن الأكريم قوله تعالى((أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ)
    [سورة اﻷنبياء
    أن السموات والأرض كانتا رتقا أي كان الجميع متصلا بعضه ببعض متلاصق متراكم بعضه فوق بعض في ابتداء الأمر ففتق هذه من هذه فجعل السموات سبعا والأرض سبعا وفصل بين السماء الدنيا والأرض بالهواء فأمطرت السماء وأنبتت الأرض ولهذا قال " وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون " تفسير ابن كثير
    اي ان الارض والسماء كانا جسم بشكل واحد وتم انقسامهم من نفس الجسم فاصبح القسم الاسفل من السماء سقف للارض والقسم الاعلى من الارض سطح للسماء اي وجهان لعمله واحده
    وهذا اكبر دليل علي ان الارض مسطحه وليست مكوره
    فإذا قسمنا أي شيئ لنصفين سوف يحدث الإنقسام سطحين للشيئين المنقسمين من مكان الإنقسام وأما الأكاذيب والتخاريف التي يصرح بها علماء اهل الكفر والالحاد في نظرياتهم الباطلة التي يبطلها الكتاب والسنة انما هي لتضليل الناس وجعلهم يصدقون انهم اسياد الارض والسماء بالعلم وهم اضل واجهل الناس لانهم بعيدين عن اصل العلم الصحيح الكتاب والسنة والشريفين

    ردحذف
  124. ليس الملحدين فقط بل المسيحيين و اليهود يريدون ان يكذبوا بالقرآن الكريم و يشككوا فيه و بما نزل على نبينا محمد عليه الصلاة و السلام . فمرة يقولون ان القرآن يدعم تسطيح الارض و مرة يتهمون نبينا بالجهل ..تارة يأخذون من القرآن و تارة أخرى يطعنون فيه ...المهم عندهم في النهاية التدليس و التكذيب و العمل على ارتداد المسلمين عن دينهم و هذا عمل الشيطان ...و انا ارى كل من يؤيد فكرة تسطيح الارض و انها لا تدور حول نفسها و لا حول الشمس هو اكيد من عبدة الشيطان لان عبدة الشيطان هم من يؤمن بتلك النظرية و ابحثوا عما اقول فتجدون كلامي صحيحا

    ردحذف
  125. التعليقات فعلاً تكشف مدى الإنحطاط الفكري و التخلف الذي وصلنا إليه

    ردحذف
  126. معنى السطح ليس له علاقة بشكل الارض أو بكرويتها، وانما بوصف كيف تشكلت اليابسة (الارض التي نسير عليها) فوق سطح كوكب كان مغموراً بشكل كامل بالماء! علمياً، ليس هناك شكل هندسي اسمه مسطّح، فهناك الدائرة والمستطيل والمربع ومتعدد الأضلاع، ولكن ليس هناك مسطّح! فالسطح أو surface وهو من كل شيء أَعلاه، يصف حال مساحة معينة ويعبر عنه في علم الرياضيات بالتكامل أو integration وذلك ببسط أو فرش أو مد أو اضافة شرائح على السطح. وللقيام بعملية المد، لا بد أن تكون هناك نقطة بداية، وهذه النقطة، وصفت بكتب التفسير بأنها “جبل مسطح: إذا كان في أعلاه استواء”، وهذه النقطة تقع حيث توجد الكعبة
    https://fussilat.org/2013/05/15/والى-الارض-كيف-سطحت/
    https://fussilat.org/2017/06/29/هل-الأرض-كروية-في-القرآن؟/

    ردحذف
  127. أولا هي حرب على الإسلام لم أسمع ملحد إلا ويهاجم الإسلام فقط.أيها الملحد اذا تبين لك أن الغرب يضحك عليك وأن الارض فعلا مبسطة وصحابته ولا تتحرك مما يؤيد القرآن الكريم ما يكون ردك.انا وكثير مقتنع بفكرة الارض المسطحه وأنها ثابته ولا تتحرك وأن مكه محرك الكون

    ردحذف
  128. غير معرف9/18/2017

    بغض النظر عن الموضوع الخاطئ وكل الحكي المخترع اللي فيي بس ضحكتني من قلبي ههههههههههه الاقي موضوع اسمه الارض مسطحة وليست كروية في القران والصفحة كوكب الملحدين هههههههههه شو ما كنت راح تحكي ما راح اصدقك لانك مش مآمن بالله اصلا وعند هاي النقطة جاي تستشهد في القرآن ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ردحذف
  129. غير معرف9/29/2017

    انا بنت عمري 13 عاما يا اغبياء و اعرف ان الارض كروية لان كريستوف كولومب دار حول الارض و رجع لنفس المكان الدي انطلق منه وو كذالك ابن بطوطة و الصور التي التقطت من الفضاء بالاقمار الاصطناعية و انتم لا تفهمون القران كما يجب بل تاخدون الايات التي يقول فيها الله ان الارض مسطحة و هذا غير صحيح فهو يقصد جزءا من الارض لا غير وهناك ايات عديدة يقول فيها الله ان الارض مسطحة يا حمقى

    ردحذف
  130. غير معرف9/30/2017

    وهو الذى مد الارض الايه دى او كلمة مد يالتحديد الملحدين وغير المسلمين فسروها غلط
    القران ابلغ من هذه العقول كلمة مد تعنى اى انه ليس لها اخر
    يعنى لو واقف ف مكان ومشيت عشان توصل لنهايه العالم مش هتوصل عشان الارض ملهاش اخر معناها انها كروية
    وكذلك بقيت الايات زى والارض مددناها والقينا فيها رواسى
    القران قالنا ان الارض بيضاوية كمان مش كرويه بس ودهواضح جدا ف الايه دى(والارض بعد ذلك دحاها)
    دحاها اى تشبه الدحى او جعلها مثلالدحى والدحى هو بيض النعام
    انا المفروض متكلمش او ارد على العقول دى ولكن ف الاخر اقول الحمد لله الذى اعزنا بالسلام وجعلنا مسلمين

    ردحذف

جعلت امكانية التعليق متاحة للجميع بما فيهم من يريد ان يخفي هويتة ( مجهول ) ولم امكن خاصية الرقابة على التعليقات , ولن احذف اي تعليق حتى التعليق المسيء وذلك ايماناً مني بحرية التعبير وللجميع , لكن تذكر ان تعليقك يعبر عن مستوى وعيك واخلاقك وثقافتك ( وكل إناء بما فيه ينضحُ ) .

جميع الحقوق محفوظة لــ كوكب الملحدين 2018 ©