سألني ذات مرة شخص وقال لي : تنصحني بقراءة اي كتاب لأكون ملحد ؟ فاجبته اقرأ القرآن وشغل عقلك وعندها ستكون ملحد بدون شك .
بالفعل فهناك الكثير من الامور البسيطة التي تعلمناها في المدرسة وسمعناها من الشيوخ ورجال الدين وقرأناها في القران, لو فكرنا بها بشكل عقلاني لادت بنا الى الالحاد او على الاقل ستشككنا بالدين, وهذا ما احاول فعلة في هذا المقال, حيث ساخذ ايات من القرآن واحاديث من السنة النبوية وبعض الروايات واضعها تحت مجهر التفكير العقلاني وهذا لا يتطلب منا ان نكون عباقرة او ان نكون كثيري الاطلاع والمعرفة بل كل ما يتطلبه هو ان نكون محايدين في تفكيرنا ونضع احتمال ولو بسيط انه يمكن ان يكون الدين مجرد خدعه وكذبة .
السؤال الاول :
اول آية نزلت على محمد من القران هي ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ) [ العلق : 1 ] حيث اول كلمة قالها الوحي هي ( اقرأ ) فكان جواب محمد ( ما انا بقارئ ) اي بمعنى اني لا اعرف القراءة والكتابة, فرد عليه جبرائيل ( اقرأ ) وايضا اجاب محمد ( ما انا بقارئ ), بعدها قال له الوحي ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ... ) .
وهذه الرواية هي الاشهر بين علماء المسلمين وقد وردت في الصحيحين عن عائشة, ويمكن للقارئ ان يرى في صحيح البخاري [ ج1 ص3 ], وكذلك تفسير القرطبي للاية ( اضغط هنا ) او تفسير السعدي ( اضغط هنا ) او تفسير البغوي ( اضغط هنا ), بالاضافة الى انه وردت هذه الرواية في مصادر كثيرة .
السؤال الذي يتبادر الى الذهن الان, هل يحتاج محمد الى ان يعرف القراءة والكتابة حتى يردد كلام يسمعه من جبرائيل ؟!
بالتاكيد لا, اذا يجب ان يكون الكلام مكتوب وجبرائيل يقول لمحمد ( اقرا ) اي اقرأ ما مكتوب ليرد محمد ( ما انا بقارئ ) وهكذا تصبح الرواية معقولة وليس فقط ترديد للكلام, والان السؤال هو اين هذا اللوح او الورقة او اياً كان, الذي كان مكتوب عليه القران ؟ لماذا لم يظهر محمد هذا اللوح للناس في ذلك الوقت ليثبت صحة ادعاءه ( كما فعل موسى من قبل عندما نزل من الجبل وكانت الالواح معه ) ؟ لماذا لم نسمع الى الان عن اي شيء عن الوح الاصلي المكتوب عليه القران الذي نزل به جبرائيل على محمد ؟ واين هو الان ؟
واحب ان اشير الى ان البعض من المسلمين يقول ان كلمة ( اقرأ ) هنا تشير الى ترديد الكلام المسموع وليس المقروء, ولكن هنا ايضا سيكون اشكال حيث ان هذا سيدل على ان النبي محمد سيء الخلق لانه قاطع جبرائيل ولم يعطيه فرصة اكمال حديثه ليفهم ماذا يريد منه ! اضافة الى انه كان من المفروض ان يقول ( ماذا اقرأ ) ليفهم هل المقصود هو قراءة شي مسموع او مكتوب !
ايضا يجب القول ان البعض القليل من المسلمين يكذبون هذه الرواية جملتاً وتفصيلا, وهنا ايضا ستتبادر الى الذهن افكار كثيرة, اذا كانت الرواية غلط فهي عبارة عن كذبة فهذا يعني بوضوح ان اكبر كتب المسلمين والتي لها ثقلها مليئة بالاكاذيب وهذه الاكاذيب يصدقها الكثير من علماء المسلمين الكبار !! اضافة الى ان هذا يوضح مدى اختلاف المسلمين في كل شيء وكل رواية, وكل الاطراف متمسكة برأيها وعندها ادلتها وبراهينها التي تثبت صحة اعتقادها !! وهنا يبرز بوضوح ركاكة هذا الدين .
----------
السؤال الثاني :
لماذا خلق الله الملائكة ؟
يجيب المسلمين بعدة اجابات على هذا السؤال :
1- خلقهم لكي يعبدوه ليلا ونهارا, كما وردت الايات في القران, ( يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لاَ يَفْتُرُونَ ) [ الانبياء : 20 ] , اقرأ تفسير الاية للطبري , او للسعدي , او لابن كثير , وفي اية اخرى ( وَإنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ @ وَإِنّا لَنَحْنُ المُسَبِّحُونَ ) [ الصافات : 165 - 166 ] اقرأ تفسير الاية للطبري , او لابن كثير 165 - 166
اذا الله خلق الملائكة للعبادة لكن لماذا ؟ هل يعاني الله من داء العظمة ؟! ام يشعر ان فيه نقص لذا يخلق الملايين من الملائكة فقط لتعبده وتقدسه ؟! يبدو لي كأنه شخص معتوه .
2- القيام بتنفيذ اوامر الله , فبعضهم مكلف بتبليغ الوحي, والبعض مسؤول عن الارزاق والبعض منهم خزنة الجنة واخرون خزنة النار ومنهم من يحرس بني آدم ويسجل اعماله ومنهم من يقبض ارواح الناس ومنهم من يحاسب البشر في القبر ... إلخ
لكن ألا يبدو هذا التفسير لسبب خلق الله للملائكة وكأنه فيه انتقاص من قدرة الله المطلقة ؟ مثلا رئيس الدولة لا يمكنه ادارة كل شؤون الدولة وحده لذا يحتاج الى وزراء ومساعدين كثر, فهل هذا يعني ان الله ايضا عاجز عن ادارة كل الامور بنفسه لذا وضع لنفسه خدم مطيعين لتنفيذ اوامره ؟! واذا كان يستطيع ان ينفذ كل شيء لوحده بدون الحاجة للملائكة اذا لماذا خلقهم ؟! ألا يبدو ان هذا تصرف عبثي وغير مدروس ؟ هنا كذلك يظهر الله بهيأة شخص معتوه .
3- كل جميل يريد ان يرى جماله مثلا الفنان اذا رسم لوحة فريدة ودقيقة يحب ان يتلذذ برسمته الجميلة قبل الاخرين, لذا فخلق الله الملائكة ليرى ويستمتع بدقة خلقة !! بالاضافة الى انه خلقهم ليظهر لهم عظمته ودقة خلق الكون وجماله .
تبدو لي هذه اجابة سخيفة اولا لانها تبين وبشكل واضح انه يحتاجهم ليستمتع وبدونهم سيكون إله تعيس وكئيب, بالاضافة الى ان الفنان يستمتع بجمال اعماله لانه يقارن نفسه بفنانين اخرين لهم قدرات مشابهه له فيستمتع انه استطاع ان يفعل ما لم يستطيعوا هم فعله, لكن مع من يقارن الله نفسه ومع من يتنافس ؟! هل ينافس آلهه آخرين ؟! ام انه يتبجح على البشر والملائكة بقدرته ؟! وهنا ايضا يبدو الله كشخص معتوه .
----------
السؤال الثالث :
هذا اشكال على المسلمين وبالتحديد على الشيعة, الشيء الذي لا يختلف عليه اثنين من الشيعة هو بطولة وشجاعة على ابن ابي طالب ولا يكاد يخلو مجلس او خطبة دينية عنه وعن انتصاراته في كل معاركه, وفي كثير من الاحيان ما يتم السخرية من بعض الصحابة مثل عمر بن الخطاب وابو بكر وعثمان بسبب هروبهم من بعض المعارك .
عندما كنت صغير ( وكنت شيعي وقتها ) تبادرت الى ذهني بعض الاسئلة التي جعلتني اشكك ببطولة علي ابن ابي طالب, احد هذه الاسئلة خطر في ذهني عندما كنت طالب في المدرسة وكانت معلمة مادة الاسلامية تشرح لنا عن معركة أحد وكيف ان المشركين بعدد 3 ألف مقاتل تقريبا هجموا على المسلمين وكان المسلمين على استعداد لقتالهم عند جبل أحد, حيث امر محمد بعض الرماة ان يبقوا على الجبل كأسناد للمسلمين, وبعد ان بدأت المعركة وكان التفوق للمسلمين فاضطر المشركين الى الانسحاب والهرب من المعركة فبدأ المسلمين بالفرح وجمع الغنائم فراهم الرماة الذين كانوا فوق الجبل فاعتقدوا ان المعركة انتهت فنزلوا من اماكنهم ليشاركوا بجمع الغنائم, فتنبه المشركين للامر فإلتفوا على الجبل وباغتوا المسلمين بالهجوم حتى تمكنوا من قتل الكثير من المسلمين منهم حمزة عم النبي وغيره الكثيرين فانهزموا المسلمين وخسروا المعركة .
وانا كنت جالس واسمع للقصة كنت افكر ماذا سيفعل علي في النهاية, لانه كان بالنسبة لي كسوبرمان ( بطل خارق ) لا يهزم, لكن كانت دهشتي عندما انتهت القصة بهزيمة وفرار المسلمين من المعركة !! فرحت اتساءل ماذا حل بعلي ؟ واين كان ؟ وماذا فعل ؟ هل هرب مثل البقية ؟ هل هذا معقول ؟!! فرحت احلل الموضوع بالشكل المنطقي التالي :
الاحتمال الاول انه بقي يقاتل المشركين في ساحة المعركة, وهنا يجب ان يحدث احد هذه الاحتمالات :
- بقي يقاتل حتى قتل المشركين وهزمهم, وهذا لم يحصل لان المسلمين هم من خسروا المعركة !
- بقي يقاتل حتى قتله المشركين, ولكن هذا لم يحدث لانه بقى وعاش حياته لسنين طويلة بعد المعركة !
- بقي يقاتل واخذه المشركين كأسير حرب, لكن هذا لم يحدث بحسب كل الروايات بدون استثناء !
- بقي يقاتل المشركين في ساحة المعركة لوحده وهرب كل المسلمين لكن المشركين لم يكترثوا لامره ولم يقاتلوه واخذوا يهتفون " إنتصرنا, إنتصرنا, هااااا " ثم جمعوا الغنائم وذهبوا تاركين علي ابن ابي طالب لوحده في المعركة وهو رافع سيفه البتار وينادي " من يباااااارز, من يبااااارز " ثم يلتفت يمينا ويسارا ليجد نفسه وحيدا في ساحة المعركة لا مسلمين ولا مشركين !!!!
يبقى الاحتمال الثاني الوحيد المنطقي لهذه الحادثة وهو ان علي هرب كالجبناء من المعركة مهزوما, وهذا الكلام ينطبق على كل المسلمين المشاركين في المعركة بما فيهم نبيهم محمد, وان دل هذا على شيء فهو يدل على ان المسلمين قوم جبناء وغير متمسكين بدينهم وليس لديهم عقيدة للتضحية بنفسهم من اجل الدين إلا القلة الذين قتلوا في المعركة .
----------
السؤال الرابع :
بحسب الروايات الشيعية وبعض الروايات السنية فأن الشمس ردت لعلي ابن ابي طالب مرتين مرة في حياة النبي ومرة بعد مماته, مع انه يوجد من يعترض ويخالف هذه الروايات من المسلمين, وهذا امر اعتيادي فالمسلمين لا يتفقون على اي شيء.
رد الشمس في زمن النبي
قال الإمام الصادق ( صلّى رسول الله العصر، فجاء علي ولم يكن صلاّها، فأوحى الله إلى رسوله عند ذلك، فوضع رأسه في حجر علي، فقام رسول الله عن حجره حين قام وقد غربت الشمس، فقال: يا علي، أما صلّيت العصر؟ فقال: لا يا رسول الله، قال رسول الله : اللّهمّ إنّ علياً كان في طاعتك، فاردد عليه الشمس، فردّت عليه الشمس عند ذلك ) [ قرب الإسناد : 175 ]
قالت أسماء بنت عُميس : ( أقبل علي بن أبي طالب ذات يوم وهو يريد أن يصلّي العصر مع رسول الله، فوافق رسول الله قد انصرف، ونزل عليه الوحي، فأسنده إلى صدره، فلم يزل مسنده إلى صدره حتّى أفاق رسول الله، فقال: "أصلّيت العصر يا علي"؟ قال علي : "جئت والوحي ينزل عليك، فلم أزل مسندك إلى صدري حتّى الساعة"، فاستقبل رسول الله القبلة ـ وقد غربت الشمس ـ وقال: "اللّهمّ إنّ علياً كان في طاعتك فارددها عليه", فأقبلت الشمس ولها صرير كصرير الرحى، حتّى كانت في موضعها وقت العصر، فقام علي متمكّناً فصلّى، فلمّا فرغ رجعت الشمس، ولها صرير كصرير الرحى، فلمّا غابت اختلط الظلام وبدت النجوم ) [ البداية والنهاية : 6/91 ]
رد الشمس في زمن خلافة علي
قال جويرية بن مسهر :( أقبلنا مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب من قتل الخوارج، حتّى إذا قطعنا في أرض بابل حضرت صلاة العصر، فنزل أمير المؤمنين ونزل الناس، فقال علي : "أيّها الناس، إنّ هذه أرض ملعونة قد عذّبت في الدهر ثلاث مرّات، وهي إحدى المؤتفكات، وهي أوّل أرض عُبد فيها وثن، إنّه لا يحلّ لنبيّ ولا لوصيّ نبيّ أن يصلّي فيها، فمن أراد منكم أن يصلّي فليصلِّ"، فمال الناس عن جنبي الطريق يصلّون، وركب هو بغلة رسول الله ومضى. قال جويرية: فقلت والله لأتبعنّ أمير المؤمنين ولأقلدنّه صلاتي اليوم، فمضيت خلفه، فوالله ما جزنا جسر سوراء حتّى غابت الشمس، فشككت، فالتفت إليَّ وقال: "يا جويرية أشككت"؟ فقلت: نعم يا أمير المؤمنين، فنزل علي عن ناحية فتوضّأ ثمّ قام، فنطق بكلام لا أحسنه إلّا كأنّه بالعبراني، ثمّ نادى: "الصلاة"، فنظرت والله إلى الشمس قد خرجت من بين جبلين لها صرير، فصلّى العصر وصلّيت معه، فلمّا فرغنا من صلاتنا عاد الليل كما كان، فالتفت إليَّ وقال: "يا جويرية بن مسهر، الله عزّ وجلّ يقول : "فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ العَظِيمِ"، وإنّي سألت الله عزّ وجلّ باسمه العظيم فردّ عليَّ الشمس". وروي أنّ جويرية لمّا رأى ذلك قال: أنت وصيّ نبيّ وربّ الكعبة ) [ من لا يحضره الفقيه : 1/203 ]
ولحسان بن ثابت شعر يقول فيه :
لا تقبل التوبة من تائب *** إلّا بحبّ ابن أبي طالب
أخو رسول الله بل صهره *** والصهر لا يعدل بالصاحب
ومن يكن مثل علي وقد *** رُدّت له الشمس من المغرب
الاشكال الذي اريد ان اطرحه هنا هو هل الشمس تأتي من المشرق وتذهب الى المغرب كما نراها ؟ ام ان الارض تحتنا هي التي تتحرك وتدور حول نفسها فيحدث الليل والنهار ؟ من يتحرك ويفتر حول من, هل الشمس تدور حول الارض ام الارض تدور حول الشمس ؟
ألا تشير هذه الرواية وهذه الاحاديث على ان الرسول والصحابة بعده كانوا يعتقدون ان الشمس هي التي تدور حول الارض ؟! ودوران الشمس حول الارض هو الذي يسبب الليل والنهار ؟! وحتى الذين خالفوا واعترضوا على صحة هذه القصة لم يعترضوا على من يدور على من ولم يذكروا اي شيء يشير الى ذلك بل كانت اعتراضاتهم لاسباب بعيدة كل البعد عن ذلك !!
كان يفترض ان يقولوا ان الارض عكست دورانها حول محورها فظهرت لنا الشمس .
وهنا لا اريد ان اتحدث عن المشاكل التي ستحدث اذا توقفت الارض عن الدوران حول محورها ودارت بشكل معاكس, لان من يعتقد بشق القمر ! ويؤمن بالمعجزات ويعتبرها خارقة لكل القوانين وللعقل وللمنطق ولكل شيء طبيعي لايمكن اقناعه باي دليل .
----------
السؤال الخامس :
( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) [ البقرة : 149 ]
هنا يتحدث الله عن استقبال القبلة في الصلاة, وكما هو معروف عند جميع المسلمين يتوجهون الى الكعبة للصلاة, وبما ان الارض كروية فكيف يكون وجهنا باتجاه القبلة, لانه سيكون باتجاه السماء اذا ابتعدنا عن مكة ؟! يقول البعض معترضين على هذا الاشكال انه ليس بالضرورة ان يكون بشكل خط مستقيم بل يمكن ان يكون خط منحني بانحناء الكرة الارضية ليصل في الاخر الى الكعبة !
حسننا اذا افترضنا انه هذا هو المقصود من الاية فانه يمكنني ان اذهب الى المسجد لصلاة الجماعة ويكون اتجاهي عكس اتجاههم تماما ( 180 درجة ) لانه ايضا بنفس طريقة الخط المنحني سيكون اتجاهي باتجاه الكعبة, مثل المصلين الذين يصلون بجانبي وبشكل معكوس, لتوضيح الفكرة اكثر انظر الى هذه الصورة
وبالنسبة لمن يسكن في مكان مقابل الكعبة لكن من الجهة المقابلة للارض يمكنه ان يصلي باربع اتجاهات وكلها ستكون نحو الكعبة ؟!
----------
السؤال السادس :
اذا اراد المسلم السفر الى احد القطبين الشمالي او الجنوبي , سواء كان لاجراء بحوثات كما هو موجود في بعض الجهات التي تعمل هناك او لاي سبب اخر , كيف سيصلي ويصوم ؟ لان الشمس هناك لا تشرق إلا مرتين في العام !!
او لنقل اراد شخص ان يسافر الى خارج الارض سواء كانت رحلة للقمر او رحلة للمريخ, فكيف يصوم ويصلي ؟! ولاحظ ان للمريخ قمرين هما ( فوبوس وديموس ) .
او اذا كان مسلم في محطة الفضاء الدولية وهو يسير فوق الارض على ارتفاع 390 كيلومتر وبسرعة 28 الف كيلومتر في الساعة , فكيف سيصلي وكيف سيكون اتجاهه للكعبة وكيف سيصوم ؟!!
على الرغم من ان بعض رجال الدين اجابوا عن هذه التساؤلات لكن السؤال هو من اين جاءوا بفتاويهم هذه ؟ لا يوجد في القران ولا في السنة ولا في كل الدين موضوع مشابه لا من قريب ولا من بعيد !! هم يجتهدون من ذاتهم ولهذا نجد اختلاف كبير بينهم في فتاويهم, لكن ألا يعتبر هذا نقص في الدين وهذا الدين غير مهيأ لكل زمان ومكان ؟ ولو كان الدين من عند الله لما كان ناقص بهذا الشكل !! لكن يبدوا ان محمد لم يخطر على باله انه سيأتي زمان يسافر فيه الانسان الى الكوكب الاحمر .
----------
السؤال السابع :
( وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ ) [ البقرة : 23 ] القران يتحدى البشر في ان يأتوا بسورة مثل سور القران, لكن رأينا الكثير من السور التي كتبها ناس وكانت بجودة سور القران لا بل يمكن ان تكون افضل وعلى من يعترض عليها ويقول سور القرآن فيها بلاغة وفيها جمالية عليه ان يوضح الاختلاف, لانه مجرد الطعن بما جاء به البشر من سور لا قيمة له من دون دليل .
اضافة الى انه هناك ابيات شعر فيها بلاغة تفوق بلاغة القران, لنأخذ على سبيل المثال بيت شعر للمتنبي :
( أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ .. إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ )
وسأنشر قريبا مقال مفصل عن بلاغة القران والادعاء باعجازه
فقرة اعجبتني: لان من يعتقد بشق القمر ! ويؤمن بالمعجزات ويعتبرها خارقة لكل القوانين وللعقل وللمنطق ولكل شيء طبيعي لايمكن اقناعه باي دليل .
ردحذفهذا هو أكبر دليل بوجود الله عز وجل وعلى ان الله بكل بكل شئ قدير وليس كما تقول شخص معتوه
حذفو من يعتتقد بانه نشأة الكون و إعجاز القرأن و معجزات الأنبياء صدفة يصعب إقناعه
حذفكل ما ذكره صاحب المنشور كما ذكر كان اعتمادا على عقله المحدود جدا فهو لا يعرف استعمالات اللغة ولا التثبت من الروايات ولا طبيعة المخلوقات واختلافها ويحتاج لأن يقرأ كثيرا فهذا الحاد عاطفي متسرع بعيد عن الإلحاد العقلي الذي أورده بتراند راسل وتوني فلو قبل العودة إلى الإيمان
حذفالاجابة النهائية بدون زيادة كلام عندما تلاقي ربك يوم الحساب اخبره بمقالك
حذفاشكرك
حذفقلوا لهذ الملحد ان القرآن من آلاف السنين اعطى علوما الى الآن يكتشفوا بها العلماء ك التقب الاسود والذرة وووووو اتسطيع ان تعارضني 😉😉
حذفمن يعتبر أن الكون الذي هو محدود ومحدد ولا عقل له بقوانينه الكيميائية والفيزيائية من غير محدد ذكي وعليم فهو صاحب الخرافة
حذفيا إنسان( لا تكون غير ذلك) الله يهديك بدأ العلم يكتشفا معجزات القرآن و حتى معجزة شق القمر بدأ العلم يكتشف صحتها حيث وجدوا شق طويل على سطح القمر و غير ذلك ما المقصود بصورة عنتره بربرة قال بربرة ما المعنى غبااااااء
حذفيعني يقلدون القرآن غلط مثلاً سورة الطارق (والسماء و الطارق {١}وما ادراك ما طارق {٢}النجم الثاقب{٣})
يقول العلماء قبل كم سنه ان للنجم صوت و صوته يشبه صوت الطرق فقول العلم يطابق قول القرآن فهل هذا صدفه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و غيره الكثير من المعجزات ياخي بدال لا تسلم تدور غلط في القرآن والله عمرك مرح تلقا في القرآن غلط
great writtings
ردحذفرائع كل هذه السنين من تركى للاديان لم افكر بمسألة سورة اقرأ
ردحذفبنسبه لإقرأ ان جبريل عليه السلام يجتبر صدق محمد صلى الله عليه وسلم بإنه كان أمى لا يعرف القراءة ولا الكتابه فيأتى ويعلمه جبريل
حذفيعين الله لايعلم
حذفالسلم عليكم بالنسبة لأول سؤال المعجز في ما يخص اول اية "اقرا" لو التقيتك في الطريق وانا لا اعرفك و سألتك في اول
حذفوهلة "اقرا لي ما مكتوب بالفرنساوي" ردك الطبيعي إذا كنت تجهل اللغة "انا لا استطيع القراءة لأني اجهل اللغة الفرنسية" دون ان اريك المكتوب " وبعدها اعطيك الورقة فيها جملة قصيرة باللغة الفرنسية ولكن مكتوبة بالحروف العربية هل تستطيع قرأتها؟ بالطبع أجل تستطيع مع انك تجهل اللغة. ما أريد قوله ان في اول ردك كان على اساس علمك لجهلك للغة ولم يكن لك العلم كيف كتبت الجملة، نفس الامر الذي حدث مع الرسول اجاب على حسب علمه لأنه في اول الأمر هو إنسان. لذي سؤال من خالق اول خلية التي تسببت في الانفجار العظيم الذي حدث بالصدفة وأحدث هذا الكون الرائع؟ اعطيني إجابة علمية مقنعة. سؤال آخر كيف نبني علوم دقيقة أصلها "الصدفة" كيف بني جسمك الدقيق على اساس الصدفة، كيف تشرق الشمس دائما من نفس الناحية على اساس الصدفة، اسذلة بسيطة لمن له قلب لين. ربي يهديك إلى سبيله.
فعلا معك حق بكل كلمه
حذفحسننا في الخطا/ الاول لكلمة اقرا العديد من المعاني كاتلو و ردد وهي لا تعني ان يقرا بلوح او شيئ اخر
ردحذفحجج غير مقتنعة وغبية فكرر بحجج اخرى
ردحذفالقرآن نزل ب الوحي ولم ينزل في لوح مكتوبه بل تم ايحائه الى الرسول عليه الصلاة والسلام على مراحل .. وبالنسبة لحجتك بان لم يطيعه لان الرسول تفاجى بجبرائل في كهفه وعزلته .. وهذا من طبيعة الانسان
ردحذف...
جميع حججك غير مقبوله والي يقرا ويعرف الاسلام والأديان ويعرف ربه سبحانه وتعالي ويخافه لن يصدق تنطلي عليه اقوالك وحججك ...
الله يهديك
عندي سؤال واحد لك .... كيف اتيت الى العالم من الذي خلقك ... من الذي خلق امك واباك من الذي خلق اول البشر ... وشكرا
ردحذفمتابع العلم أنت؟ نظرية التطور حبيبي. وروح اقرأها قبل لا تجي تنط وتحكي أنها كذب لأن لو بتحسن تثبت خطألها لأضمنلك أنه رح تاخد جائزة نوبل
حذفالم يقولو ان نظريه التطوراصبحت مدحوظه بعد اكتشاف الشفره الوراثيه لكل مخلوق مختلفه حيث كل مخلوق له شفره وراثيه خاصه به وهذا يثبت عدم التطور وكل كائن محتفظ بشفرته الازليه الذي ابدعها ربه
حذفسؤالك خطا, لانك تسال ملحد لا يؤمن بوجود خالق, لو يجيبك "ليس شانك" تكون الاجابه صحيحة لان سؤال غير صحيح وشكرا
حذفنظريه التطور الي سارقها من شخص ثاني
حذفوالانفجار الكامبري
اثبت ان نظريته خاطئه 100 %
فابحث عن اصلك غير انك قرد متطور
وايمانك بداروين هذا دليل على فطره التدين
لانك ارهابي لاتماك الاجابة
حذفالسلام عليكم اخواني و اخواتي ...
ردحذف(ان تتيح فرصه للمجهولين ان يبدو رايهم شئ ايجابي جدا و هذا يدل على عدم استقرارك و رغبه في الاستقرار على احد الشقين اما الالحاد او التمسك بالدين فشكرا لك �� )
قرات السؤال الاول و الثاني
و ردي في السؤال الاول هو : انت تقول ان النبي محمد صلى الله عليه و سلم شخص غير مهذب و يقاطع الوحي ، و لكن لا انا ولا انت كنا في هذا الموقف لنحكم ؛ هل النبي قام بمقاطعه الوحي ام كان الوحي يترك له الفرصه ليتكلم ؛ و لتكوين العبره في الموضوع .
اما السؤال الثاني : ان الله لا يخلق اي شئ عبثا استنادا بكثير من الايات ؛ و السبب هو ان الله لا يقوم بخرق قوانين الطبيعه كما ورد في القران ؛ اي ان كل المعجزات التي حدثت هي امر خارق للعاده ، و ليس خارق للطبيعه .
فعندما نقول خلق الله الملائكه لاستجابتهم لاوامر الله سيكون الامر منطقيا ، و وفق طبيعه علميه ، اي ان الله خلق الملائكه: لخلق الانسان ؛ احضار طين منوع مثلا .
و كل ما ورد في القران حسب ما وردت انت في النقطه الثالثه في السؤال الثاني ، نحن يجب ان ناخذ العبره منه
و شكرا
و ربما هذا هو الغرض منه في القران
حذفp.s.
:D
ما أعجبني في الردود هو أن أغلبهم على الحق و يردون بحجج أفضل و أقرب إلىى العقل إلا أن الذي يضله الله يرى أنه على حق. القران الكريم يهدي به الله كثيرا و يُضل به كثيرا و هو كتاب واحد بارك الله فيكم يا أهل القران. لا تسكتوا على هذه التراهات. كثير من أهل الكتاب يدخلون في دين الله أفواجا بعد أن اقتنعوا بالحق... ليميز الله الخبيث من الطيب. أمر بسيط يفهمه الجميع كلمة يوم في القران الكريم ذكرت 365 مرة معرفة و نكرة و مضافة و هو عدد أيام السنة. من أين أتى محمد صلى الله عليه و سلم بهذا الجواب معروف لمن أراد الحق. إن هو إلا وحي يوحى.
حذفأنظر هذا الجدول و أحكم
حذفالكلمة الكلمة النظيرة عدد مرات التكرار
هدى رحمة 79
الركوع الحج 13
الفرقان بنى أدم 7
القرأن الوحى 70
القرأن الإسلام 70
يومئذ يوم القيامة 70
العقل النور 49
الجهر العلانية 16
رسالة الله سور القرأن 10
الملكوت الروح القدس 4
محمد سراج 4
محمد الشريعة 4
الأنصار الحواريين 4
الرهبان القسيسين 4
أدم عيسى 25
البصيرة القلب و الفؤاد 148
الطهر الإخلاص 31
الإيمان العلم و المعرفة 811
الإنسان الرسل 368
الإنسان الرزق و المال و البنين 368
الذهب الترف 8
الخمر الأصنام 5
الخمر الخنزير 5
الحسد البغضاء 5
الحصب التنكيل 5
الرعب الخيبة 5
دنيا أخرة 115
الشيطان الملائكة 68
الصيف الشتاء 1
الشيطان الملائكة 88
الموت الحياة 135
الفساد النفع 50
الحر البرد 4
البعث الصراط 45
السيئات الصالحات 167
الجحيم العقاب 26
الفاحشة الغضب 24
اللعنة الكراهية 41
الرجس الرجز 10
الضيق الطمأنينة 13
إبليس الإستعاذة 11
المصيبة الشكر 75
محمد والخنزير ذكروا خمس مرات
حذفههههههههههههه
فضيع وكلام منطقي لاكن كيف تفهم حمااار
حذفاما السؤال الثالث : فهذا اشكال مع علي .
ردحذفو لكن لنكون منصفين بحق علي فقد ذكرت انت ان جماعه الشيعيين هم من عظموا علي ؛ ربما اكثر من اللازم .
و لكن فيما يخص المسلمين و النبي : انت تقول اذا كان المسلمين و النبي ثبتوا على ارض المعركه حسب اتدعائهم بتمسكهم بالدين الاسلامي ، حينها ربنا لما وصلنا الدين الاسلامي بسبب موت رسول الله .
فمن الطبيعي ان لايرمون بانفسهم الى الموت (حتى لا تضعف صفوف المسلمين و من قم اندثار الاسلام) .
ربما يقول بعض الملحدين الان : كان بامكانهم ان يثبتوا على ارض الامعركه و الله قادر ان ينصرهم حسب ما يتدعون ؛ و لكن حينها سنكون قد حذفنا مفهوم الاخذ بالاسباب ، و ربما تحويل في قوانين الطبيعه "و هذا ما بتعارض مع قوله تعالى:(( فهل ينظرون إلا سنة الأولين فلن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا))" .
و من منظور اخر ربما كانت هذه الخساره كابتلاء ، للفت نظر المسلمين الى الاخذ بالاسباب و عدم اعاده هذه الاخطاء مره ثانيه (((لاخذ العبره))) .
شكرا
لماذا لا تذكر الامام علي عندما فر(منهم عمر وابابكر) كل الصحابة و بقي وحده وأتى يدافع عن الرسول بعدما لم يبقى أحد معه إلا مجموعة قليلة جدا منهم حمزة بن عبدالمطلب سلام الله عليه و عندها دار عليه كل المشركين كان همه ان يدافع عن رسول الله و حماه هو ومن بقي و قاتل قتال الأبطال و شق صفوف المشركين وكان الهدف هو قتل النبي الاعظم وفعلا اصابوا وجهه المبارك برمح وكسر أنفه الشريف و كسر رباعيته و سأل الدم من جبهته الشريفه و كل هذا و علي وحده و حمزة استشهد و ظل يقاتل حتى فرق المشركين و ولوا هاربين و تقول هذا الإشكال مع علي يا ناس في وأنت تعلم ان الامام علي وحمزة و بعض الذين بقوا لولاهم لما كنت انت الآن تقلل من شأنهم ولم تكن أصلا مسلما
حذفعلي يخاف على الرسول ويحبه فذهب لحمايتة لوكانوا في غباء لماتوا
حذفاما السؤال الرابع : فانت لم تاتي باي دليل من القرآن , الذي هو من يمثل الدين الاسلامي قطعيا .
ردحذفاما الاحاديث فانها ليست قطعية الثبوت ، فيمكن ان تكون موضوعه ، فإن اردت ان تاخذ صوره للاسلام اطلع على القرآن ، و من ثم المسلمين الذين يعملون بالقرآن ، و الاحاديث الصحيحه المنطقيه .
ههههههههههه عنجد ربي يهديك انت اهبل ولا بتهبلها يعني انت معتقد انو نحن لا نعلم مايوجد في القرآن الكريم من اينا اتيت بسورة عنترة يا جاهل
ردحذفتريد الشتم بالاديان استخدم دليل واضح لا تاتي بشي مجهول قال سورة عنترة ههههههععع
حسبي الله ونعم الوكيل
الله يهديك
بعدين ياجاهل ما اسمو نبي المسلمين
اسمو تاج رؤس الخلق و اطهر البشر
رجاءً عدم نطق سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم على لسانك فهذا يدنس الاسم يا دنس
اتق الله صدقني سوف يكون الفرج ويوم الحساب قادم اتق الله بعدين الشيعة يا اخي ماهم من الدين يلي يسب زوجة الرسول صلى الله عليه وصحابته ليس من المسلمين اتق الله ولا تاتي بايات كذب وافتراء قال سورة عنترة حسبي الله ونعم الوكيل
ردحذفالصراحة انا من أكثر المعجبين بشخصيتك من سنه و انا تركت الدين الاسلامي .. ولكني لم أفكر يوما بشأن هذه المسائل هذه فعلا حجج منطقية تستطيع فيها اسكات كل من يدعي الاعجاز العلمي ..
ردحذفأنت رائع ..
استمر
اغلب التعليقات ردو على كلامه كلامه مغالطات في مغالطات ما راح يوافقه غير جاهل مثلك😂 كيف انت موجود؟
حذفعندنا في الباديه وعند العرب القدامي كان الشاعر الجوال في القري اما ان يكون شاعر من نفسه او حافظ لاشعار غيره ولا يكون شاعرا الا يالتعلم للقراءة والكتابه فكان اذا جاء عليهم شاعر يقولو ن له اقرا علينا شعرا ليس معناه ان يمسك كتاب ويقرا انما ياتي بما يحفظه عن نفسه او سمعه او قراه عن غيره فكيف يقول له جبريل اقرا وهو لم يحفظ شئ عن مكتوب لانه في الاساس لا يعلم القراءه فلس من العلماء حتي ياتي بالعلم.
ردحذففقولي لك ان الجهل باللغه يعني الجهل بالفهم والمعني وملوك اللغه وهم العرب القدامي من الكفار ما استطاعو ان ياتو علي القران بشئ فمن انت يا صعلوق اللغه يا ملك من ملوك الجهل
Www.islamweb.net/ar/fatwa/11398
حذفالقران جاء بين فصحاء وبلغاء وحكماء في اللغه فكان العرب مشهور بينهم البيان والفصاحه وبلاغة القول والحكمة فيه فان جئت بمثل ما قلت يا أمعه< البربره وابصر اشو> مايقال عنك الا معتوه ولا يلتفتون اليك او يسمعون منك ويرموك بالطين والنعال ولن تكون ندي لمناطحة اجهلهم يعني اخرك حرفوش بين الحرافيش
ردحذفانما اتي القران فعرفو مافيه من بلاغه وحكمه وفصاحه وحلاوة وعذب ومنطق وعقلا وبيان وتبسيطا وحق فعلمو علم اليقين ان هذا ليس من قول بشر لان ايجاز الكلام واتساع الفهم منه الواسع الكبير الذي يبحر فيه العقل ولا ينتهي من فهمه وحلاوة منطقه وعقلانيته ومناقشته للعقل فما كان منهم الا ان قالو عليه انه ساحر وذاك تكبرا لكفرهم ورفضهم تصديقه للعقل لذلك قيل عنهم مقفلون القلوب التي لا يعقلون بها لان اذا ارد التعقل فعليك بالقران وليس البربره ايها البربور
الحمد لله فاطر السماوات والرض يخلق مايشاء ويقدر فيه مايشاء ويفعل مايشاء ويحكم بما يشاء فهو النافذ لامره لا نافذ عليه وه المشئ لا مشئ عليه وهو القادر لا مقدور عليه اعبد الله واحمد واشكره علي فضله ونعمه لانه قادر علي ان يطبق السماء علينا او ان يغمر الارض ماءا او يهلك بكل ما اتي وكان ذلك علي الله هينا وبسيطا ويسيرا لانه لا يحتاج حاشاه ولا ينقصه شيء فهو الكافي بذاته سبحانه الكل في عوزته وليس في عوزة احد
ردحذفلا مفر من الله الا اليه ولا نجاة منه او نصره الا به فمن اطاع نجا ومن عصي لعن وهلك فلما خلق سبحانه السماء والارض قال لهما اتيا طوعا او كرها فما كان لهم الا ان يقولو اتينا طائين فمن رحمة الله ولطفه وتيسيره علي عباده ان جعل في طاعته عزه ورفعه وتيسير حياه وفي عصيانه مشقه وكد ونكد وعسر حياه فانت ان لم تكن طائعا في الدنيا باختيارك كنت له طائعا في الاخره مجبوره ففي النهاية انت مطاع وعبد لان الله في ملكه ما خلق من الهه يحكمون انفسهم ويتصرفون كيف يشاء
فحين تاكل او تشرب او تتنفس فانت مطاع مجبور علي اكل معين دون غيره او تهلك ,علي شرب معين دون غيره او تهلك ,علي هواء معين دون غيره او تهلك
فان تكبرت عن عبادة الله فاتي بسماء غير سماءه تحميك وارض غير ارضه تحييك ونفس غير نفسه واستنفاذا لغير خلقه ورزق غير رزقه فتكون بذلك اله نفسك فذاك باطل ولن تستطيع لانه ليس هناك اله غير الله ولا خلق غير خلق الله ولا رزق غير رزقه تعالي والذي نفسي بيده لو ترك ابن ادم لنفسه قدر رمشا هلك وما وجد بعد الله حاميا ورازقا ومدبرا لاموره وشؤونه
فالحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء الارض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شئ بعد
الحمد لله علي انه ربي لا رب لي سواء ولا اله ولا مالك
الحمد لله الذي لم يتخذ له شريك او ابن او صاحبه لا اله غيره ولا معبود سواه
اما بالنسبه لسؤالك الخامس فعلماء الجغرافيا والخرائط والاتجاهات والبوصلات هما اللي يردو علي هذا السؤاللان الاتجاهات واحده ومعروفه لا تختلف من مكان لاخر فتلك معرفه يعرفها جاهل احمق
ردحذفكروية الأرض لا تلغي هذه الجهات الأربعة ، بدعوى أن الغرب يؤدي إلى الشرق بالاستدارة ، وأن الشمال يؤدي إلى الجنوب كذلك . ومن هنا تعلم أن من كان في شمال الأرض الذاتي ، فإن اتجاه القبلة له هو الجنوب ، ومن كان في الجنوب الذاتي للأرض فإن اتجاه القبلة له هو الشمال ، ومن كان في مشرق الأرض الذاتي اتجه للقبلة غربا ، ومن كان في مغرب الأرض الذاتي اتجه للقبلة شرقا ، هذا هو الاتجاه القبلي المأمور به شرعا .
والقضية لا تتعلق بالقبلة فحسب ، بل بجميع مدن الأرض والنسب بين الاتجاهات ؛ لذلك لا تسمع من يقول إن القارة الأوروبية تقع في جنوب القارة الإفريقية ، لأن من اتجه من إفريقيا إلى الجنوب ، استدار مع كروية الأرض حتى يصل أوروبا !
ولا تسمع عالما أيضا من أهل بلاد الهند مثلا ، إذا سئل عن جهة القارة الأمريكية ، أشار إلى جهة المشرق ، بل يشير إلى جهة المغرب ، وإن كان يمكنه الوصول إليها عبر التوجه إلى أقصى الشرق مع كروية الأرض ، ولكن سؤال الجهة شيء ، وطريق البلوغ والوصول شيء آخر.
فالجهة المقصودة في عرف عامة الناس ، وفي عرف الشريعة أيضا : هي الجهة الثابتة للكرة الأرضية ككل ، الشمال والجنوب والشرق والغرب ، وهي الجهة التي تشير إليها البوصلة المغناطيسية الثابتة في كل مكان ، جهة ذاتية ثابتة للأرض لا تتغير .
والمطلوب في شريعتنا هو جهة القبلة ، من هذا العرف الثابت ، وليس الوصول إليها بأي طريق كانت . فالفرق ظاهر بين الأمرين
والشطر يعني الناحيه والجنب فان جلب اليك عقلك الناقص الي ان هناك منتصف فلن تجد منتصف للارض غير الكعبه وذلك حقيقيه فهي منتصف القري لانها ام القري فاقرب الجهه او النايحيه الي الكعبه تكون قبلتك فان اخذت ناحية اكبر ستجد نفسك موليها دبرك وذلك منهي عنه .
اوافقه الرأي على هذا انا ليس لديك دليل قاطع على صحة الحديث وهذا الحديث ضعيف
حذفبالنسبه لسؤالك السادس ان الفتاوي ليست في الشرع فذاك نقص كلام وقلة معرفه وعلم لان الرسول سال عن يوم المسيخ الذي هو كسنه كيف يصلونه فكان رد النبي عليه افضل الصلوات والتسليم ان يقدروه بمقدره فالفجر عند الفجر مهما طال انتظاره او قصر والظهر عند بزوغ الشمس مهما طال او قصر انتظاره وهكذا
ردحذفاما الصيام فطالما انه يوجد تمييز للايام اي مجموع الليلي والنهار 24 ساعه فيصوم نهاره ويفطر ليله مهما طال نهاره طالما انه بمقدوره ومن عجز عن ذلك مخافة هلاك مرخص له ان يفطر وعليه القضاء في وقت اليسر فذلك ترخيص من الله موجود في كتابه وليس مجرد فتوي عن دون علم او استنباط من كتاب او سنه
يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون>
ردحذفالحق حق وان خفي والباطل باطل وان ظهر فمن اراد الحق وجده دون تكللف
تنكر طائفة من الملحدين [1] الماديين [2]وغيرهم أن يكون لهذا الكون إله خالق مدبر ميسر، بل يزعمون أنه وجد صدفة، وأن الطبيعة بقوانينها هي التي تسير في حركة ذاتية يحكمها قانون التطور والارتقاء؛ فالعناصر والكائنات تتطور وترتقي من حال إلى حال ومن كون إلى كون، فالقرد يتطور إنسانا، والإنسان ينتهي إلى تراب، ولا يوجد إله يخلقه، أو يحييه، أو يميته.
ردحذفوالجواب عن هذا في خلاصة مركزة كما يلي:
1. المظهر العقدي للإلحاد هو إنكار وجود الله - سبحانه وتعالى - والمظهر السلوكي له هو النظرة الإباحية إلى الحياة ومتاعها، وهو يروِّج لنفسه على المنهج العلمي ويُحث على إعماله.
2. الجهل بالحقائق الدينية الكبرى هو الذي هيَّأ للمدِّ الإلحادي المناخ الملائم للانتشار والرواج، ثم لحدوث نتائجه الطبيعية من الاضطراب النفسي والقلق والانتحار، فالإلحاد لا ينتشر إلا حيثما تغيب القيم الدينية عن الحياة، أو حيثما تكون هذه القيم في رتبة من الضعف والتهافت تجعلها قاصرة عن هداية الفرد أو توجيه المجتمع وجهة صالحة.
3. إذا لم يكن لهذا الكون إله، فكيف خُلق؟ ولماذا خلق وكيف يدبر أمره؟ وما مصيره؟ كل هذه أسئلة حارت فيها عقول المنكرين، ولم يجدوا لها جوابًا شافيًا، وكان الجواب في الدين.
4. إن إنكار وجود الله دعوى إلحادية لا دليل عليها، بل الأدلة العلمية والعقلية تناقضها، وتقضي بوجود الخالق سبحانه وتعالى.
5. دائما ما تتجه فطرة الإنسان إلى الخالق وتؤمن بوجوده؛ لأنها مفطورة على ذلك، ولكن الإنسان هو الذي طمس على هذه الفطرة بجحوده ونكرانه.
6. إن نشأة الإلحاد تُعدُّ انحرافًا طارئًا على الفطرة السليمة التي تُوقن بوجود الله؛ لذلك فهو انحراف عن المسار الصحيح للإنسان.
7. إن ما يؤكد زيغ الإلحاد عن صراط الله المستقيم، تلك الآثار المروعة الناتجة عن الثقافة الإلحادية، وما الأمراض النفسية والعقلية وذيوع الجرائم وتفشِّي الإدمان والشذوذ والانتحار إلا أمثلة لهذه الآثار المروعة.
8. إن رجوع كثير من الملحدين واعترافهم بوجود الله بعد طول تأمُّل و نظر ثاقب يُعدُّ دليلًا جليًّا يشهد بأن الفطرة السليمة تتجه إلى الله تعالى وتؤمن بوجوده.
ارجو الاستفاده من هذا المقال وهو بمثابة رد على جميع كلامك
ردحذفhttp://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=15023
قرأت النص وهو عبارة عن مغالطات وفهم خاطئ جدا عن الالحاد والعلم والتطور , وكلام غير منطقي وغير مبرر .
حذفاخى انا ظهرلى كلمة الله على سجادة الصلاة اقسم بالله وظهرتلى بالتشكيلات الفتحة والكسرة وكل شى فكيف يعنى تقول هذا وتظهرلى كلمة الله على سجادة الصلاة
ردحذفقل لى كيف ظهرت لا تقول صدفة ان تظهر كلمة الله واضحة بالتشكيلات عليها
كلما تعمقت في دراسة طريقة تفكير الملحدين والمتطرفين وجدت أنه هناك عدة أشياء مشتركة وأهمها كلا الطرفين لا يسعى لحل المشكلة التي يناقشها فالأول يسعى للإنكار الكامل والآخر يسعى للتقبل بدون تفكير.وكلا الطرفين مستعد لإيذاء من ينتقده أو يعيب فكره أو معتقداته سواء لفظيا أو بالعنف أو تشويه صورته أمام الآخرين .وهذا هو أحد أسباب التخلف الفكري في الوطن العربي حيث أنه أصبح الملحدين والمتطرفين عبء على المجتمع ويجب علاجهم حتى يستقر المجتمع ويتقدم
ردحذفالسلام عليكم
حذفان الوح المحفوظ هو غيبيات واعمال بنى آدم وتأتى به الله يوم القيامه وعرضها علينا
الملائكة انك فكرت بأن الله خلقهم ليساعده وانه ليس قادر فكيف يكون ليس قادر وانك قولت خلقهم فكيف يخلق وهو ليس قادر نحن لن نسمع من قبل على أن أحد خلق انسان او جان او ملاك فكيف نقول على الله هذا وهو من خلق كل شئ وانك نظرت بأن الله خلقهم ليساعده ولماذا لم تقول انه خلقهم لرحمتنا فإنك ان فعلت اي شئ فيه خير يدعو لك بالمغفرة والرحمة بالنسبه للقبله انك ان الله غير القبله ليمتحن المؤمنين فكان له سبب فقال الله وما جعلنا القبلة التى كنت عليها الا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه فأتانا الله الرد عن الصلاه بين رجلين فى الجامع ويصلى كل واحد منهم بزويه غير الأخرى فانك واقف أمام المولى عز وجل فعليك الوقوف بطريقة منتظمه فلو انك واقف أمام مديرك فى العمل ولله المثل الأعلى فعليك ان تقف بشكل لائق ومحترم وعن كلامك عن الشيعه فأنا لست منهم ولا أفهم ماذا تعنى
واخر ما احب ان اقوله انك قبل هذا الإلحاد بإنك فكر بهذه الأمور مرة أخرى انك كنت فى نعمة كبيرة وانك تكلمت كثير عن أمور لا تعنى شئ واجبتك عنها فخذ هذه الأمور وفكر فيها كما انا فعلت قال الله عز وجل أن الله لا يستحى ان يضرب مثلا ما بعوضة وما فوقها فى العلم الحديث ان هناك فعلا كائن اخر فوق البعوضه تتغذى على غذاءها وقال أيضا يأيها الناس ضرب مثلا فاستمعوا له ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنفذوه منه ضعف الطالب والمطلوب وأثبت العلم فعلن ان إذ سلب اي اخذ الذباب شيئا لا يقدر أحد أن يسترجعه منه الانه يحوله لماده خاصه تناسب معدته من الاكل وهناك اشياء كثيرة أخرى مثل الصوم فإننا نصوم شهر بالكامل يعنى ٣٠ يوم وكل يوم نصومه يقوى المناعه بعشرة ايام والسنه فيها ٣٦٠ يوم يبقى ٣٠ يوم ل ٣٠٠يوم وهناك فى السنه انه اذا صام احد ٦ ايام فى شوال كأنه صام السنه باكملها وال ٦ ايام ل ٦٠ المفضلين ياترى بقي سيدنا محمد الامى يقدر ان يحسب تلك الحسبه ولو اي بشر فلابد ان يكون هناك أحد يعلمه وهو الله عز وجل
وفضل صلاه الفجر على الجسم شئ رهيب بأن فى ذلك الوقت بأن الشخص الذى ينام تبدء أجهزة جسمك تقريبا تعمل بدون وعى الا المخ ليس يعمل فتبدء عضلات القلب تضيق تدريجيا حتى يأتى موعد الفجر فتكون ضيقه عضلات القلب ضيقا شديد لدرجة انها احتمال ان تتوقف الا من قام صلى الفجر فتبدء تتفتح عند بطريقه رائعة ويزيد الكلسترول بشكل رائع وباقى الصلوات على الجسم بما فيها متحركات تفيد الجسم والوضوء أيضا فعليك ان تفكر فى الأمر مرة أخرى وتجاوبنى
وشكرا
هؤلاء شياطين الإنس فاحذروهم و ردوا عليهم بالحجج.
ردحذفالحمد له على نعمت العقل . اثبات واضح على غباء الملحد . يا زلمة فضحت الملحدين بغباءك .
ردحذفبنسبة لخلق الله عز وجل الملائكة والبشر والجن وغيرهم خلقهم لعبادته جل في علاه ولمذا نحن نعبد الله لان الله يستحق العباده اله واحد خلق الكون كله وخلقنا في احسن تقويم ورزقنا بكثير من الرزق اهمها الاسلام يجب علينا عبادته وبنسبه لتعظيم الشيعة لعلي رضي الله عنه هذا تاليفهم وكذبهم في امور شتى حتى انهم جعلو الحسين عليه السلام اله يعبدونه مع الله لا اله الا الله وبنسبه لسؤالك الاول هذا جوابه https://www.youtube.com/watch?v=JCHu8ymwXiE
ردحذفصدقني انت عار علي البشريه
ردحذفبعيدا قليلا عن الجدل القائم... ولكن الشيء الذي يحيرني هو الرماة المسلمين في أحد... ألم يكونوا واثقين من عدل محمد وصحبه وإخوتهم في الدين بأنهم لو انتصروا سيحفظوا حصتهم من الغنائم؟ لماذا طمعوا ونزلوا من الجبل؟! أين العقيدة وأين الإيمان؟ بل أين الثقة بقائدهم؟ هل كان الهدف هزيمة المشركين أم كسب الغنائم؟ لو رويت قصة هذه المعركة على صيني في حينه دون التعريف بالمتقاتلين فقطعا سيحكم على من نزل من الجبل بأنهم لصوص لا هم لهم سوى الغنيمة المادية؟ ولو سبق هذا تعبئة معنوية لما حدث... فكيف بك بالتعبئة الربانية السماوية... ورغم ذلك فالأحداث رويت دون خجل ودون تحليل ودون السؤال عن غاية القتال في العقيدة الدينية السماوية!!!
ردحذفلأنهم ظنو أن المعركه انتهت لانسحاب المشركين من وين جبت تقسيم الغنائم ليش تحبون تتفلسفون وتحللون؟؟؟؟
حذففكروا انهم فازوا و انتهت المعركة و بدؤوا بجمع الغنائم فأحيانا من شدة فرحك لا تفكر بالمنطق ان ابقى على الجبل من شدة الفرح عميت عقولهم
حذفخذوا أخلاق المسلمين من أئمتهم...
ردحذفالوليد بن يزيد، هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان. (و. سنة 90 م. كان يلقب أبو العباس (706 - 744 م). حكم سنة موادة من 743 إلى 744 م. أمه بنت محمد بن يوسف الثقفي أخي الحجاج. تولى الخلافة بعد وفاة عمه هشام بن عبد الملك كان من فتيان بني أمية وظرفائهم وشجعانهم وأجوادهم.
كان فاسقاً شريباً للخمر منتهكاً حرمات الله أراد الحج ليشرب فوق ظهر الكعبة فمقته الناس لفسقه وخرجوا عليه. وكان يعاب عليه الانهماك في اللهو وسماع الغناء. له شعر رقيق وعلم بالموسيقى، وكان يضرب بالعود ويوقع بالطبل ويمشي بالدف على مذهب أهل الحجاز. ساءت القالة فيه، وقد ورد في مسند أحمد حديث "ليكونن في هذه الأمة رجل يقال له الوليد لهو أشد على هذه الأمة من فرعون لقومه". و كثير من الناس نفوا عنه ذلك وقالوا إنها شائعات أشاعها الأعداء وألصقوها به. نقم الناس عليه حبه للهو فبايعوا سرا ليزيد بن الوليد بن عبد الملك فنادى بخلع الوليد، وكان غائبا عن دمشق ففاجأه النبأ، وقصده جمع من أصحاب يزيد وعلى رأسهم محمد بن خالد القسري فقتلوه في قصر النعمان بن بشير بالبخراء، وكان قد لجأ إليه وحمل رأسه إلى دمشق فنصب بالجامع، وكان الوليد أمر بالقبض على خالد القسري وتعذيبه حتى مات، فكان توجه ابنه محمد على رأس الجماعة التي قتلت الوليد، إنما كان انتقاما لخالد القسري وأخذا بثأره.
ويقال أنه وقع على جارية وهو سكران وجاؤه المؤذنون يؤذونه فحلف ألا يصلي بالناس إلا هي، فلبست ثيابه وتنكرت وصلت بالمسلمين وهى جنب سكرى. وصنع (الوليد) بركة من الخمر وكان إذا طرب ألقى بنفسه فيها وشرب منها. وحكى الماوردي في كتاب أدب الدنيا والدين أنه تفاءل يوماً بالمصحف، فخرج له قوله: وأستفتحوا وخاب كل جبار عنيد، فمزق المصحف وأنشأ يقول:
أتوعد كل جبار عنيد ** ** فأنا ذاك جبار عنيد
إذا ما جئت ربك يوم حشر ** ** فقل يارب مزقنى الوليد
ودخل الخليفة الوليد بن يزيد يومًا فوجد ابنته جالسة مع جليستها فبرك عليها وأزال بكارتها فقالت له المرأة: هذا دين المجوس فأنشد: مخلع البسيط من راقب الناس مات غمًا وفاز باللذة الجسور.
خرق المصحف بالنشاب
قال: وأخذ يومًا المصحف وفتحه فأول ما طلع له "واستفتحوا وخاب كل جبارٍ عنيدٍ" فقال: "أتتوعدني؟" ثم علقه ولا زال يضربه بالنشاب حتى خرقه ومزقه وهو ينشد:
«
أتتوعد كل جبار عنيــد، فها أنا ذاك جبـار عنيـد.
إذا لاقيت ربك يوم حشرٍ، فقل لله مزقني الوليد! »
وذكر محمد بن يزيد المبرد "النحوي" أن الوليد ألحد في شعر له ذكر فيه النبي وأن الوحي لم يأته عن ربه، ومن ذلك الشعر:
«
تلعب بالخلافة هاشمي ** ** بلا وحي أتاه ولا كتاب
فقل لله يمنعني طعامي ** ** وقل لله يمنعني شرابي »
قتل في جمادى الآخر سنة 26هـ. و كان عمره 38 سنة ومدة حكمه سنة واحدة. وعنه أنه لما حوصر عندما كان يشرب الخمر فوق ظهر الكعبة قال: ألم أزد في أعطياتكم؟ ألم أرفع عنكم المؤن؟ ألم أعط فقراءكم؟ فقالوا: ما ننقم عليك في أنفسنا لكن ننقم عليك انتهاك ما حرم الله وشرب الخمر ونكاح أمهات أولاد أبيك واستخفافك بأمر الله.
شهادة أخيه
ولما قتل وقطع رأسه وجيء به يزيد الناقص نصبه على رمح فنظر إليه أخوه سليمان بن يزيد فقال: بعداً له أشهد أنه كان شروباً للخمر ماجناً فاسقاً ولقد راودني على نفسي.
افلا تعقلون
حذفخلقت الخلق لكي أعرف
ردحذفبحاجة إلى الإطلاع على الإسلام عن كثب وأكثر
لكي يكون التحليل علمي
بالتوفيق
بسم الله الرحمان الرحيم
ردحذفأولا من الوقاحة و الجهل أن تكتب في القائمة خزعبيلات ا....
تانيا انك تكتب بدون منطق
لدي سؤال لك لماذا يموتون الناس ان لم يكن هناك رب ؟(سبحانه و تعالى )
مرحبا بالجميع... أخي العزيز من خلال تتبعي للقرآن الكريم وجدت أن القرآن لا يخاف من شيء ولا يستحي من أحد وأنه يقول ما يشاء غير أبه بتصديق فلان وتكذيب فلان فالقرآن يقول للرسول صلى الله عليه وآله وسلم ( وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس) ويقول ( فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها) وفي كل المواضع يكون صريح في الإجابة وليس عنده لف ولا دوران فالسحرة والكهنة يكذبون بإستمرار ويخفون ما يشاءون ويثبتون ما يشاءون وفق أهوائهم وأمزجتهم وهم لا يضعون أنفسهم في مأزق ويفرون من المواجهة أما القرآن الكريم يقول كل شيء بدون خوف من مكذب أو مشكك... وأخبرنا أن الأنبياء والمرسلين تعرضوا للاذى والاضطهاد مع أنهم رسل الله واصفياءه وأخبرنا أنهم كانوا بشرا عاديين ولم يكونوا سوبر مان وقدمهم للناس على أنهم متواضعين وزاهدين
ردحذفكلام قاسٍ....تابع:
ردحذفاذا كان الدين كلام فارغ
فلماذا نزل المطر عقب صلاة الاستسقاء في استراليا🙂
ولماذا الطائر المسبب للحرائق في استراليا تحدث عنه النبي صلى الله عليه وسلم🙂
لماذا يخرج الجن من الجسد سواء كان عين او سحر عند قرائة القرآن🙂
لماذا كل الدعاية تهدف لنبذ الاسلام🙂
لماذا كل الشركات ك cocacola و سفن آب تسيئ للاسلام🙂
لماذا يعملون على غرس مفاهيم الارض الكروية🙂
الم تتسائل لماذا المنظمات السرية تسيئ وتتعمد الاسائة للاسلام🙂
الم تسأل نفسك يوماً لماذا تنبأ بصورة المسيح الدجال وذكر الله في محكم تنزيله انه اعور ذو عين واحدة و هذا هو شعار المنظمات الشيطانية التي تتعمد الاسائة للاسلام وهدفها هي اخراج المسيح الدجال ذو العين الواحدة بالطبع ولك حرية البحث🙂
اذا كانت لا توجد هذه المنظمات كما تدعون لماذا عند تشغيل اغاني ريهانا و غيرها الكثير نرى رسائل تدعو لترك الدين و عبادة الشيطان🙂
الم تتسائل لماذا حادثة برجي التجارة واقعة بالتفصيل في سورة التوبة (لك حرية البحث)🙂
الم تسأل نفسك لماذا يخفون ما قاله فولتير الملحد الفرنسي عند وفاته وكذلك رئيس نادي الملحدين في لندن حين وفاته🙂
الم تسأل نفسك يوماً لماذا تتحقق علامات الساعة بالتفصيل🙂
الم تسأل نفسك لماذا يسيئون لكل الاديان الا اليهودية🙂
لماذا يذكرون انجازات اليهود ولايذكرون انجازات المسلمين🙂
الم تسأل نفسك لماذا نسبوا اختراع الطائرة إلى دافنشي و همشو عباس ابن فرناس الذي هو موجدها و مخترعها
فقط لانه مسلم🙂
لماذا ولماذا ولماذا......
. الم تسأل نفسك يوما لماذا؟🙂
ببساطة لأنها مخططات تصب في نهر واحد وهو الالحآد🙂
افق من غفلتك اخي🙂
والحمد لله على نعمة الاسلام🙂💕
الآن وقد اصبح الامر واضحاً اريد منك شيئين
انزع هذا الفكر الوسخان من رأسك و استغفر الله وصلي ركعتين تقرباً لله
وصلٍ على نبيك محمد
اللهم صلِ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين💕
والحمد لله رب العالمين
اذا كان لديك اي سؤال تعال ع الخاص مستعد اجاوب ع كل الاسألة
اخوكم فاعل خير من مكان بعيد💕
واضح أن صاحب هذا المقال لا يفهم منطقا ولا عقلا ولا معنى المعجزات ولا اسس استنباط الأحكام الشرعية ومع ذلك يتطفل عليها ..ولا يستحق أمثال هؤلاء الحمقى الحوار ...خصوصا من يحمل الدين فهم بعض الفئات من المسلمين ...ولا أدري كم يتقاضى على كتاباته هذه
ردحذفسورة الصف
ردحذفيُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (8)
يقول تعالى ذكره: يريد هؤلاء القائلون لمحمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم : هذا ساحر مبين (لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ ) يقول: يريدون ليبطلوا الحق الذي بعث الله به محمدا صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم بأفواههم يعني بقولهم إنه ساحر، وما جاء به سحر، (وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ ) يقول: الله معلن الحقّ ، ومظهر دينه، وناصر محمدًا عليه الصلاة والسلام على من عاداه، فذلك إتمام نوره، وعنى بالنور في هذا الموضع الإسلام.
وكان ابن زيد يقول: عُنِي به القرآن.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله: (لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ ) قال: نور القرآن.
واختلفت القرّاء في قراءة قوله تعالى: (وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ ) فقرأته عامة قرّاء المدينة والبصرة وبعض الكوفيين ( مُتِمٌ نُورهِ ) بالنصب. وقرأه بعض قرّاء مكة وعامة قرّاء الكوفة ( مُتِمُّ ) بغير تنوين نوره خفضا وهما قراءتان معروفتان متقاربتا المعنى، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب عندنا.
وقوله: (وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ) يقول: والله مظهر دينه، وناصر رسوله، ولو كره الكافرون بالله
تعالي نتناقش
ردحذفالمشكلة الكبيرة ان الاغلبية من الملحدين هم من مذهبك السني والملحدين اغلبيتهم من السعودية !!!!!
ردحذفبغض النظر الذي لا يُغض عن تفاهه تلك الحجج والتراهات... انتم تعتقدون ان الله اسطورة بل حتى لستم متأكدون من اذا ما كان حقيقي او اسطورة وما زلتم كالاغبياء ليس متأكدين حتى من قرارتكم بأتخاذ طريق الالحاد ما زلتم تبحثون عن دليل ومن باب اخر تأتون تصفونه بالمعتوه فتلك دوامة التناقض لن تخرجوا منها حتى تتعفن اجسادكم وبالرغم من وجود تلك الدلائل على وجود الله المفهومة بالعقل السليم وليس العقل الذي يعتقد بانه سليم كعقولكم تستعيون بالعقل بمسئلة الدين وتتجردون من عقلكم عنه عند فعل المحرمات منتقمين فقط من الدين لأنه حرمها انها طبيعتكم الحيوانية وستبقى هكذا دائمآ وابداً تطالبون الله بأن يوقف الشر في العالم وانتم تساهمون بنشر الأفكار القذرة وانا انعتكم بتلك الالقاب ليس لانني اكرهكم بالعكس ذلك النوع من الاسئلة يضحكني غبائها انا فقط اقول هذا لانكم هشمتم من الله وقلتوا عنه معتوه ولو ان مسلم هشم من الحادكم لكان انقلبت الدنيا لكن مثلما قلت سابقاً انها طبيعتكم ستبقون داخل دائرة مغلقة من الغباء والغباء والغباء الابدي معتقدين انكم إله العلم والعقل والمعرفة والتطور في الاخير احب ان اقول لك لو جاء يوم وادركنا فعلا ان الله أسطورة فلن يكون شعورنا اسوء من شعورك عند معرفة انه حقيقي.
ردحذفنعم لايزالون أغبياء لأنهم ليسوا متأكدين من قراراتهم وكأنهم مثلهم مثل بني إسرائيل عند محاجاتهم النبي موسى عليه السلام
حذفإلى صاحب الأسئلة أهلا بك في المناظرة حول مواضيع أسئلتك ...
ردحذفأنت إنسان جاهل حيث أنك لا تفصل بين السنة و الشيعة يا غبي ����
ردحذف{ هل جاء العهد الجديد بإله جديد و معه إبن }
ردحذفالفترة بين انجيل العهد القديم وانجيل العهد الجديد أربعة قرون ، أي أربعمائة سنة ،
فكلّنا يعلم بأنه كان هناك أناس كُثر عاشوا أيام العهد القديم ،
وأناس كُثر أيضاً عاشوا فترة سكوت الوحي لأربعمائة سنة ، وقد ماتوا كلّهم بالنسبة لزمننا ، فما هو مصيرهم ؟!
مقصدي ان الناس في العهد القديم لم يكونوا يؤمنوا بيسوع بأنه إله أو إبن إله ، على العكس كانوا يقولون عن يسوع بأنه (نبي فقط) ، ففكرة ان يسوع هو الله او هو الإبن جاء بها بولس في العهد الجديد ، فماذا عن أولئك الناس القدماء الّذين لم يدركوا أيّام بولس ؟!
وهل هم سيدخلون الجنة ام النّار ؟
ان كانوا سيدخلون الجنّة فأنا أيضا سأدخل الجنّة معهم لإني أقول كما قالوا بأن يسوع نبي وليس اله او ابن ،
وإن كانوا سيدخلون النّار فقد ظلمهم الله وابنه ، فما ذنبهم بأنهم لم يُدركوا أيام بولس لكيّ يخبرهم بحقيقة الإله الحقيقي وابنه ؟!
ولماذا أخفى الله حقيقته هو وابنه عن أولئك العباد الغلابة؟!
أليس هذا ظلما بأن أصحاب العهد الجديد هم من سيدخلون الملكوت و الجنّة ،
وأولئك المساكين الّذين قد أخفى الله حقيقته وابنه عنهم فقالوا عن يسوع بأنه نبي وليس اله او ابن إله سيدخلون النّار ويُحرمون من دخول الملكوت ؟!!
يوحنا6 عدد14: فلما رأى الناس الآية التي صنعها يسوع قالوا ان هذا هو بالحقيقة (النبي) الآتي الى العالم. (SVD)
يوحنا9 عدد17: قالوا ايضا للاعمى ماذا تقول انت عنه من حيث انه فتح عينيك.(فقال انه نبي.) (SVD)
لوقا13 عدد32 : فقال لهم امضوا وقولوا لهذا الثعلب ها انا اخرج شياطين واشفي اليوم وغدا وفي اليوم الثالث اكمل. (33) بل ينبغي ان اسير اليوم وغـدا وما يليه لأنه لا يمكن ان يهلك (نبي) خارج عن اورشليم
لوقا9 عدد19: فاجابوا وقالوا يوحنا المعمدان وآخرون ايليا وآخرون ان (نبياً من القدماء قام.) (SVD)
يوحنا:20 عدد17: قال لها يسوع لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الى ابي.ولكن اذهبي الى اخوتي وقولي لهم اني اصعد الى (ابي وابيكم والهي والهكم.)(SVD)
يوحنا 17 عدد25: ايها الآب البار ان العالم لم يعرفك.اما انا فعرفتك وهؤلاء عرفوا انك انت (ارسلتني). (SVD)
وهنا التلاميذ يشهدون انه كان نبياً من عند الله حتى بعد وفاته وصلبه كما يدعون وانه إنسان
لوقا 24 عدد18: فاجاب احدهما الذي اسمه كليوباس وقال له هل انت متغرب وحدك في اورشليم ولم تعلم الامور التي حدثت فيها في هذه الايام. 19: فقال لهما وما هي.فقالا المختصة بيسوع الناصري الذي كان (انساناً نبياً) مقتدرا في الفعل والقول امام الله وجميع الشعب.
في سفر أعمال الرسل 2 عدد22 هكذا :
أعمال 2 عدد22: ايها الرجال الاسرائيليون اسمعوا هذه الاقوال.يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل الله بقوات وعجائب (وآيات صنعها الله بيده) في وسطكم كما انتم ايضا تعلمون. (SVD)
متى 21 عدد11: فقالت الجموع (هذا يسوع النبي) الذي من ناصرة الجليل (SVD)
يسوع نبي كما في إنجيل لوقا يعلنوها صراحة ويقولون قد قام فينا نبي عظيم لوقا 7 عدد16: فاخذ الجميع خوف ومجدوا الله قائلين قد قام فينا (نبي عظيم) وافتقد الله شعبه. (SVD)
وأخيرا : هل سنصدّق الإنجيل الحقيقي وتلاميذ المسيح الأتقياء الأنقياء الّذين تتلمذوا على يد يسوع ، أم نصدّق بولس اليهودي المبغض للكنيسة الّذي لم يلتقي بالمسيح أصلاً ولم يرضى بأن يسمع كلام تلاميذ المسيح .
اجابة السؤال الاول هي ما فائدة الكتب في المدرسة اذا كان المعلم سيقرأ الكتب للطلاب (لماذا تعلمون ابناكم القرآة و الكتابة اذا كان المعلم سيقرأ الكتب لهم )
ردحذفاجابة السؤال التاني
اولاً الله ليس شخصاً انما هو اله
تانياً
خلق الله تعالى الملائكة لعبادته و منحهم الله الانقياد التام لامره
و السبب التاني هو الفرق بين الانسان و الملائكة
الانسان اعطاه الله القدرة على الاختيار بين الطاعة او العصيان اما ان يطيع فيدخل الجنة او يعصي فيدخل النار
الملائكة اعطاهم الله الانقياد التام لامره فليس لهم القدرة على الاختيار الطاعة او المعصية
و هذه اجابة السؤال التاني
اجابة السؤال الثالث هناك فرق بين المسلمين و الشيعة في رواية القصص
اجابة السؤال الرابع هناك فرق بين المسلمين و الشيعة في رواية القصص
اجابة السؤال الخامس الاتجاة المذكور في الاية اتجاة المسير (اي انك تصلي في الاتجاة الاقرب لك من الكعبة ) و
الرجلين الذين في الصورة لو مشيا سيصلان الى الكعبة
اجابة السؤال السادس يتبع توقيت اقرب بلد له تشرق فيها الشمس كل يوم فقط
اجابة السؤال السادس (ب)
اولاً -
كيف تصلي او تصوم في كوكب المريخ او القمر
من قال لك ان المسلم يفكر بهذه الاشياء خصوصاً عندما يكون صائماً او عند اقتراب موعد الصوم (شهر رمضان )
أ-
الصلاة :
هناك اماكن لا تجوز فيها الصلاة مثل اماكن فيها نجاسة اماكن فيها ضجيج يشوش على المصلي اماكن خطيرة (نسبة الموت فيها عالية او مؤكدة ) مثل البراكين او بيت يحترق او بيت سيهدم
فالقمر و المريخ ليسا صالحين للحياة فكيف تريد الصلاة فيه
الصيام الكوكب غير صالح للحياة فكيف ستصوم فيه
اجعلوا القمر و كوكب المريخ صالحين للحياة فيهما ثم سنفكر بالرد عليكم
(ب)
الصوم
المسلم اذا جاء وقت الصوم (شهر رمضان ) فأنه لا يفكر في السفر الى اي مكان لان ذلك سيتعبه و بعدها لن يستطيع اكمال صومه
لا يسافر الى اي مكان الا للضرورة كابحث عن العلاج اذا لم موجوداً في بلده هنا يكون مطراً للسفر و هل ظننت ان الصوم هو الامتناع عن الاكل و الشرب فقط
لكنه يعلم انك لن تستطيع العيش فيه الى الابد
تانياً :
تخيل في اختبار مصيري اذا نجحت فيه فسوف تحصل على كل ما تريدة (حتى لو كان قصر من الذهب ) و اذا رسبت فيه فسوف يتم تعذيبك بقسوة لبقية حياتك
علماً انه
انت لست متأكداً من اجاباتك (لدرجة انك تظن انك ستريب فيه بنسبة 80٪ ) لكن اذا بقيت في القاعة حتى ينتهي الوقت سيعطونك نصف الدرجة (اذا سبب خروجك من القاعة لعذر مثل الرغبة في شرب الماء او الذهاب الى الحمام مثلاً فهذا لن يأثر في الدرجة و سوف يعطونك اياها في النهاية ).
و اذا خرجت مستعجلاً من القاعة بلا عذر او سبب فلن تحصل على شي
و انت تقوم بحل الاختبار فجأة اتاك اتصال من احد اصدقائك يقول لك انه ذاهب الان في رحلة البحر او الى مدينة مجاورة و انه يردك ان تذهب معه
هل ستذهب معه و تترك الاختبار و تضحي بنجاحك و الاشياء التي تسحصل عليها اذا نجحت فيه لاجل رحلة بعدها سيتم امساكك و تعذيبك لانك رسبت في الاختبار بتأكيد لا
ثالثاً
تخيل انك ذاهب الى مدينة بعيدة من بلدك بالسيارة و وقود السيارة على وشك الانتهاء
و امامك لافتة تشير الى طريقين
الطريق الاول يؤدي الى محطة الوقود
الطريق التاني يؤدي الى مطعم 7 نجوم لكن الطريق اليه مليئة بالاشواك قد تفجر عجلات السيارة
الوقود الذي معك يكفيك للسير في واحد فقط من الطريقين
اي واحد منها ستختار اكيد محطة الوقود لانها امنة و انك تحتاج الى الوقود لاكمال رحلتك المدينة
تلك ثلاثة اجوبة اختر التي تناسبك
لم يخطر في بالك ان المسلم يستطيع ان يضحي بشهوته و لذة الدنيا لاجل ارضا ربه اذا كان الامر له علاقة بذلك
اجابة السؤال السابع (1)
ردحذفالبيت الشعري لعنترة ينقسم الى شطرين كل شطر له معنى خاص به
و معنى الشطر المريض يشعر بالم مرضه
و معنى الشطر التاني اقتراب الوقت
لكي يكون بليغاً مثل القرآن يجب ان يحملا معناي كثيرة (اكثر من معنى واحد او اثنين ) مرتبطة ببعضها البعض
المتنبي و غيره من الشعرى لا يستطيعون التحدث عن انفسهم بأستخدام احرف اساميهم فقط
مثلاً
المتنبي لا يستطيع ان يعرف او يتحدث عن نفسه مستخدماً احرف اسمه فقط (ا ل م ن ب ي ) لن يستطيع ذلك و لا اي احد مهما بلغ من العلم و الادب و القوة و الفكر
بينما الله استطاع ذلك في
(لا اله الا الله ) احرف هذه الجملة هي (ا ل ه ) و هي نفس احرف اسم الله
جيب شاعر واحد يمكنه فعل ذلك (لن تستطيع ذلك فأستسلم)
اجابة السؤال السابع (2)
(هل ال( عنترة ) التي من الفتوها من عندكم تشبه اي سورة من سورة القرآن )
الجواب هو لا لاسباب 1 علمية و 2 رقمية و 3 منطقية و
4 لفظية و 5 معنوية (اي معاني الايات ) و 6 نحوية و 7
بلاغية و 8 صوابية 9 اسمية و سأشرحها لكم واحداً واحد
1 - السبب العلمي :
الانسان لا يستطيع التحكم في حركة الرياح (يصنع عواصف او اعاصير او يرفع درجة حرارة الجو او ينقصها )
فكيف تقولون انكم ارسلتم الريح لاهلاك عنترة المفروض تقولون (ارسنا رجلاً منا ليقتله) لانه يناسبكم و يتناسب مع البشر
2- السبب الاسمي :
ان سبب تسمية سورة الحاقة بهذا الاسم هو انها بدأت بهذا السياق (الحاقة {1} ما الحاقة {2} و ما ادراك ما الحاقة {3} )
و نفس الشي مع سورة القارعة
فبدأت بذكر شي ثم السؤال عنه
في سورتكم تبدأ ب (البربرة ما البربرة و ما ادراك ما البربرة) فيجب ان يكون اسم السورة البربرة و ليس عنترة خالفتم قادعة كاملة في القرآن الكريم فكيف تقولون انكم اتيتم بسورة من مثله
3- السبب الرقمي :
اول 3 ايات في سورة الحاقة
(الحاقة {1} ما الحاقة {2} و ما ادراك ما الحاقة {3} ) الرقم يفصل بين ذكر الاسم و السؤال عنه نفس الشي في سورة القارعة
(القارعة {1} ما القارعة {2} و ما ادراك ما القارعة {3} )
في بداية سورتكم التي الفتوها (البربر ما البربرة و ما ادراك ما البربرة .. الى اخرها) الترقيم فيها خاطئ اذا اردتم ان تكون هذه السورة مثل سورة الحاقة او القارعة يجب ان تكون الراقام في مكانها الصحيح و لكي تفهموا قصدي انظروا (البربرة {1} ما البربرة {2} و ما ادراك ما البربرة {3} ) هذا هو الترقيم الصحيح
انتم اخطأتوا حتى في ترقيم ايات سورتكم (حتى اماكن ارقام سوركم خاطئة ) فلا تستحق ان تقارن بسورة من القرآن الكريم
4 - الاسباب اللفظية :
ان القرآن الكريم اذا قرأه المؤمن فأنه يدخل الى قلبهِ اولاً ثم بعدها يدخل الى عقله
(اي انه يحب القرآن قبل ان يعرف معاني كلماته ) لانه يحتوي على الفاظ تدخل القلب من يقرأها اولاً فيشعر بالراحة و الطمأنينة اتجاهه
على عكس سورتكم فيه لا تدخل في العقل فكيف ستدخل في القلب (اجعلوها تدخل العقل اولاً )
سورتكم لا دخلت في القلب و لا دخلت في العقل ������
5 - الاسباب النحوية : انتم في هذه ال(عنترة ) انه من يؤمن باليوم الاخر (يوم الحساب ) فستقابلونه بالمغفرة و من كفر باليوم الاخر ( يوم الحساب ) فسوف تهلكونه او تعذبونه عذابا شديداً اذا ان اكون مؤمناً افضل لي من ان اكون ملحداً مثلكم انتم من كتب ذلك في هذه ( العنترة )
الحمد لله الذي جعلكم تكتبون في سورتكم ان النجاة لمن آمن بالله و رسوله و اليوم الاخر (يوم الحساب ) و ان الهلاك لمن كفر بهم مثلكم
6- الاسباب المعنوية : في سورة الحاقة في القرآن الكريم بدأت ب (الحاقة {1} ما الحاقة {2} و ما ادراك ما الحاقة {3} ) لانها شي عظيم فالحاقة هي (اسم من اسماء يوم القيامة ) و يوم القيامة امره عظيم فكيف تختار اسم (البربرة ) ثم عنها انها سخافة مكررة خالفتوا قاعدة اخرى من قواعد القرآن الكريم
8 - الاسباب الصوابية :
جميع قصص القرآن صادقة بينما قصة عنترة في ال (العنترة ) ليست حقيقية لانها لم تحدث اصلاً فكيف نقارن اصدق الكتب (القرآن الكريم ) بكتاب يحكي قصص من نسيج الخيال
هل تعلم يجب ان تقارنوا قصتكم بالقصص الخيالية (مثل فلة و الاقزام 7 و غيرها من القصص)
9 -الاسباب المنطقية :
لنفترظ ان هناك واحد مؤمن و واحد ملحد منطقياً فأن المؤمن سيدعو الناس للايمان بالله و رسوله و اليوم الاخر
و الملحد سيدعو الناس للكفر او عدم التصديق بوجود الله في (عتنرة ) ن كتبتم ان النصر في النهاية للمؤمين و هلاك للكافرين و هذا يخالف المنطق اما في اخر الاية فأنت تصف كفار قريش هم من كانوا يؤمنون باللات و اتبعوا عمر بن عمار الخزاعي فسبحان الله الذي جعلكم تكتبون في كتابكم بأيديكم ان النصر و النجاح لمن امن بالله و اليوم الاخر و ان الهلاك لمن كفر بهم و اتبعكم و احبكم
{ أين هو إنجيل برنابا ؟!!! }
ردحذفولماذا أخفته الكنيسة عن المسيحيّين ،؟!!
ماذا يوجد في ( إنجيل برنابا ) لكي تُحرّم الكنيسه قراءته ؟!!
دعونا نتعرّف على هذا الإنجيل المخفيّ في مكتبة بابا الفاتيكان :
طبعاً برنابا كان أحد تلاميذ المسيح الإثنى عشر
لنسمع ماقيل في إنجيل برنابا المخفيّ :
في الباب الثاني والعشرين من هذا الإنجيل -إنجيل برنابا- جاء: "وسيبقى هذا إلى أن يأتي محمد رسول الله الذي متى جاء كشف هذا الخداع للذين يؤمنون بشريعة الله".
وجاء في سفر أشعيا: "إني جعلت اسمك محمداً يا محمد، يا قدوس الرب: اسمك موجود من الأبد".
وجاء في سفر حبقوق: "إن الله جاء من التيمان والقدوس من جبل فاران، لقد أضاء السماء من بهاء محمد، وامتلأت الأرض من حمده".
جبل فاران : موجود في المدينة المنوّرة .
كما جاء في سفر أشعيا: "وما أعطيته لا أعطيه لغيره، أحمد يحمد الله حمداً حديثاً يأتي من أفضل الأرض؛ فتفرح به البرية، ويوحدون على كل شرف، ويعظمونه على كل رابية".
إنجيل برنابا -وهو الإنجيل الذي استبعدته الكنيسة في عهدها القديم عام 492م بأمر من البابا جلاسيوس، وحرَّمت قراءته وصودر من كل مكان، لكن مكتبة البابا كانت تحتوي على هذا الكتاب، وشاء الله أن يظهر هذا الإنجيل على يد راهب لاتيني اسمه (فرامرينو)، الذي عثر على رسائل (الإبريانوس)، وفيها ذكر إنجيل برنابا يستشهد به، فدفعه حبُّ الاستطلاع إلى البحث عن إنجيل برنابا؛ وتوصل إلى مبتغاه عندما صار أحدَ المقربين إلى البابا (سكتش الخامس )- وقد اعتنق فرامرينو الإسلام وعمل على نشر هذا الإنجيل الذي حاربته الكنيسة بين الناس.
يتعارض إنجيل برنابا بشدة مع روايات العهد الجديد القانونية حول يسوع وكهنوته، ولكنه يتشابه بشدة مع الإيمان الإسلامي، فهو لا يذكر فقط النبي محمد بالاسم، بل ويشمل صيغة الشهادتين (الفصل 39). كما أن صياغته تعارض بشدة المعتقدات حول بولس الطرسوسي والثالوث، وهو يصف يسوع بأنه نبي وأنه ليس ابن الله،[46] ويصف بولس بـ"المخادع".[47] بالإضافة إلى أن إنجيل برنابا ينص على أن يسوع نجا من الصلب بأن رُفع حيًّا إلى السماء، بينما صُلب يهوذا الإسخريوطي الخائن بدلاً منه. هذه المعتقدات بالذات بأن يسوع نبي الله الذي رُفع حيًّا دون أن يُصلب، تتوافق مع المعتقدات الإسلامية.
كتب فرا مارينو الذي من الواضح أنه كان يشغل منصبًا كُنسيًّا في محاكم التفتيش، أنه آلت إليه ملكية العديد من الأعمال دعته للإيمان بأن النصوص الكنسية فسدت، وأن الأعمال الرسولية الحقيقة استبعدت بالخطأ. كما زعم فرا مارينو أيضًا أنه تنبّه لوجود إنجيل برنابا، من إشارة في أحد أعمال إيرينيئوس المناهضة لبولس؛
يوجد لهذا الإنجيل مخطوطان :
مخطوط سيدني منسوخ من مخطوط سيل؛ غير انه من 130 صفحة، ولا يحتوي على كامل النص، فهناك ملحوظة في نهاية الصفحة 116 تقول "الصفحات 121-200 مطلوبة"، ومن الصفحة 117 استكمل النص بدءً بالفصل 200 (وفق الترقيم في المخطوط الإسباني). وبمقارنة مخطوط سيدني بمخطوط سيل الإسباني، لا تظهر هناك فوارق جوهرية، ولكن يبدو أنه في الفترة من وفاة سيل سنة 1736م وحتى سنة 1745م، فُقد نحو 80 فصلاً من نص مخطوطه الإسباني؛ وبالتالي فهي مفقودة في مخطوط سيدني.
أين ذهب 80 فصلاً ، وماذا كان مكتوبٌ فيها لكيّ تختفي ؟!
ومن الذي أخفاها ?!! .
يقول يوستين:
«تقودنا المقارنة المنهجية للنصين الإيطالي والإسباني لإنجيل برنابا إلى استنتاج مفاده أن النص الإسباني مترجم من النص الإيطالي في وقت كان فيه الأصل مفقود.[35]»
فمن الذي أخفى الأصل وأين هو الآن . ؟!
يبدو بأن أجوبة هذه الأسئلة موجودة الآن في الفاتيكان .
يقول المولى سبحانه وتعالى في سورة الأعراف :
{ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا
عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ (157) } .
{ إنجيل برنابا وظاهرة الدخول في الإسلام }
ردحذفهل هو السبب الأكبر لإسلام الآلاف من المسيحيّين في زمننا ؟؟
يعد (برنابا) أعظم القديسين كونه سيد بولس وأستاذ مرقص ويتفق مع بطرس العظيم في القول بعدم ألوهية المسيح أو أنه ابن الله. وموقف برنابا هو الذي جعل الكنائس المسيحية تتجاهل ذكره ولا تستشهد بأقواله وتحرّم إنجيله...
وتحريم إنجيل برنابا - وعدم الاعتراف بوجوده من قِبل الفاتيكان - يمكن اختصاره في الأسباب التالية:
1) لأنه يبشر بالنبي محمد صراحة..
2) لأنه يختلف مع بقية الأناجيل في مسألة صلب المسيح..
3) لأنه يذم من ينادي بألوهية عيسى بن مريم وبأنه ابن الله
4) لأنه يقول إن الذبيح - من أبناء إبراهيم - هو إسماعيل جدّ العرب وجدّ النبي محمد وليس إسحاق.
5) لأنه يقول على بولس الرسول بأنه مخادع .
6) لأنه يقول بأن الله غيّر هيئة يهوذا الخائن لهيئة عيسى قبل رفعه إلى السماء ، وبالتالي لا يوجد هناك موضوع الصلب .
لم يكن هناك ترجمة عربية لإنجيل برنابا في القرن
السادس الميلادي عندما عاش النبي محمد ، هذا فضلاً عن كون النبي محمد كان أميّاً لا يعرف القراءة والكتابة ، وبشهادة قريش والعرب من حوله في زمنه .
ولم يكن هناك أحد في زمن النبي محمد مطّلعاً على انجيل برنابا ، ولو كان ذلك لكان المسلمون آنذاك قد احتجّوا بهذا الإنجيل أمام المسيحيّين لأنه يذكر نبيّهم بالإسم ، فهذا الإنجيل يُثبت بأن محمد رسولٌ من الله ، وهي شهادة عظيمة بالنسبة للمسلمين في وقتها ، ( وهذا أكبر دليل للّذين كذبوا وقالوا بأن من كتب إنجيل برنابا هو مسلم )
يُعتقد أن انجيل برنابا كُتب في قبرص ربما بعد سنة 431م.
وفي رواية ساويرس الأنطاكي حول الإنجيل الذي وجده أنثيميوس، والذي قال بأنه فحصه ق. 500م
وهذا باعتراف المحققين من الغرب ،
وانجيل برنابا تاريخيّاً كُتب قبل مجيء النبي محمد ،
وقبل ظهور الإسلام سنة 608 م .
إذاً هذا دليل آخر على ان من كتب هذا الإنجيل ليس مسلماً أيضاً .
وقد أكّد الدكتور إسماعيل صديق ( استاذ العقيدة والأديان المقارنة ) بصحّة هذا الإنجيل وانتسابه إلى برنابا ،
وأكّد أيضاً بعدم ورود ذكر لهذا الإنجيل في كتابات مشاهير المسلمين في العصر القديم والحديث ، وعدم وروده في فهارس الكتب العربية القديمة رغم كثرة المناظرات بين المسلمين والمسيحيّين في ذلك الوقت .
وهذا يؤكّد أيضاً بأن من كتب انجيل برنابا ليس مسلماً ولا حتّى عربيّ .
.. وإنجيل برنابا الأصلي ترجم إلى العربية سنة 1908 م ، أي بعد موت النبي محمد بمأت السنين وذلك بعد ضياعه لعدة قرون - وظل يتداول في كنائس الشام ومصر قبل أن ينقله الأتراك إلى أوروبا. وهناك حرّم فور ظهوره من قبل البابا جلاسيوس الأول وصدرت عقوبة بإعدام من ينسخه أو يروج له.. والنسخة الوحيدة المتبقية منه موجودة حاليا في مكتبة بلاط فيينا وتدعى النسخة "الإيطالية". وكانت قد وصلت إلى فيينا عام 1709عن طريق المستشار البروسي "كريمر" الذي أهداها سراً إلى الأمير ايوجين سافوي ومنه استقرت في مكتبة البلاط الملكي إلى اليوم.. ويعاضد هذه النسخة أجزاء كتبت بالأسبانية وترجمها إلى الإنجليزية أعضاء الجمعية الملكية في اكسفورد (وهي تتفق مع الأولى في القول بان الله غيّر هيئة يهوذا الخائن إلى عيسى قبل رفعه إلى السماء).
أما البشارات التي وردت في إنجيل برنابا عن النبي محمد فمن بينها:
ما جاء في الفصل 39 رقم 14:" فلما انتصب آدم رأى في الهواء كتابة تتألق كالشمس فصارت لا إله إلا الله محمد رسول الله ففتح فاه قائلا أشكرك أيها الرب لأنك خلقتني واتضرع إليك أن تنبئني بمعنى محمد رسول الله ؟ فأجابه الله: انك أول إنسان خلقت وذاك محمد سأهديه إلى العالم بعد أزمنة عديدة...
وفي الفصل 42 من رقم 14 وحتى 20 تجد: "سأل اليهود عيسى: من أنت ؟ قال أنا لست مسيا (النبي المنتظر) ولست نظير الذي تقولون عنه رسول الله الذي تسمونه مسيا خلق قبلي وسيأتي من بعدي وسيأتي بكلام الحق ولا يكون لدينه نهاية..
وفي الفصل 44 من رقم 19 تجد: "قال عيسى: أقول لكم اننى رأيته كما رآه كل نبي في السماء ولما رأيته قلت: يا محمد ليكن الله معك ويجعلني أهلاً لأن احل سير حذائك لأني إذا نلت هذا صرت خلوصا لله".
وفي الفصل 79من رقم 14- 18تجد "أجاب المسيح أن اسمه عجيب لأن الله نفسه سماه لما خلق روحه ووضعها في بهاء سماوي... اسمه محامد... فرفع الناس أصواتهم: يا الله أرسل لنا محامد للخلاص".
ومن المعروف - عموما - انه قبل تحريف الأناجيل الأخرى جاء فيها من البشارات ما جعل قيصر والنجاشي ومقوقس مصر ويهود المدينة يعرفون أن محمدا هو الرسول المنتظر... فمنهم من أسلم ، ومنهم من تولى كبره .
وماذا عن الاعجاز العلمية الذي في القرآن
ردحذفمثال رقم سورة الحديد هو نفسه الرقم الذي الحديد
من اين اتى الرسول عليه افضل الصلاة والسلام بهذا و القرآن نزل قبل اكتشاف الرقم الذي الحديد
ندير الأحيان جيدا التعلم أنه ليس كلام بشري
{ هل صُلب المسيح لكيّ يغفر خطايانا }
ردحذفيقول العهد الجديد على لسان المسيح :
(أنا هو الراعي الصالح، الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف). يوحنا (10/11).
( لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية) يوحنا (3/16).
(إن ابن الإنسان لم يأت ليُخْدَمَ بل ليَخْدِم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين) مرقص (10/45).
في رسالة يوحنا الأولى (3/16): (بهذا أظهرت المحبة أن ذاك وضع نفسه لأجلنا).
هذه النّصوص الّتي يحتجّون بها لا توحي أبداً بأنّ المسيح صُلب من أجل أن تُغفر خطايانا ، ولكن جاء من أجل أن يخدم النّاس ويُسخّر نفسه ويفتدي بها لهدايتهم وإرشادهم الى الإله الحقيقي كحال الأنبياء جميعاً من قبله ومن بعده ، فكل الأنبياء تعبوا مع أقوامهم ولاقوا الأذى منهم وصبروا وقد سخّروا أنفسهم وأثروا عليها لتوصيل رسالة الله إلى هذه الأقوام ، .
( يوحنا 17 : 3) : (وَهَذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلَهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ) .
أي : الله هو الإله الحقيقي الوحيد ، ويسوع المسيح الرسول الّذي أرسله الله لهداية النّاس ، فقد كان بعض النّاس يعبدون الحجر ومنهم من كان يعبد القمر ومنهم من كان يعبد البقر ،
فأرسل الله رسوله المسيح لكيّ ينهاهم عن الّذي يعبدون من دون الله ، هؤلاء المعبودين الّذين لا يملكون للنّاس ضرّاً ولا نفعا ، ولا يملكون موتاً ولا حياةً ولا نشوراً .
( لوقا 4 : 43) فَقَالَ لَهُمْ: «إِنَّهُ يَنْبَغِي لِي أَنْ أُبَشِّرَ الْمُدُنَ الأُخَرَ أَيْضاً بِمَلَكُوتِ اللهِ لأَنِّي لِهَذَا قَدْ أُرْسِلْتُ».)
أرأيتم ؟ قال المسيح بأنّه جاء ليبشّر المدن الأُخر بملكوت الله لانّه لهذا أُرسل فقط ، وليس لفداء البشريّة بصلبه .
دعونا الآن نرى التحديث الجديد الّذي أحدثه بولس :
قال بولس في رسالته لكورنثوس (1/15/3): (مات من أجل خطايانا حسب الكتب).
وأيضاً في كورنثوس (5/21): ( إن الله جعل الذي لم يعرف خطية خطية لأجلنا؛ لنصير نحن برَّ الله فيه).
وقال في رسالته لأهل أفسس (2/16): ( أسلم نفسه لأجلنا قربانا وذبيحة لله رائحة طيبة).
بولس يقول بأن المسيح الّذي بلا خطية أصبح خطية لأجلنا وأصبح ملعوناً لأجلنا ،
"اَلْمَسِيحُ افْتَدَانَا مِنْ لَعْنَةِ النَّامُوسِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَا، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ»." (غل 3: 13).
بولس يقول إنّ المسيح افتدانا من لعنة النّاموس !
ما هذا النّاموس الّذي وصفه بولس بالّلعنة ؟
إنّه شريعة موسى الّتي فيها الوصايا ، وأوّل هذه الوصايا :
في (مرقس 12 : 29) فَأَجَابَهُ يَسُوعُ:
( إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ اسْمَع ْ يَا إِسْرَائِيلُ :
الرَّبُّ إِلَهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ ) .
أرأيتم لماذا قال بولس بأنّ النّاموس لعنة ، لأنّ النّاموس يُنادي بأنّ الرّب إلهنا ربٌّ واحد ، بينما بولس ينادي بأنّ الرّب له ولد وهو المسيح ، ويقول بأنّ الله والمسيح إله واحد ، اي الله تجسّد في المسيح والمسيح إنسان وإله في آنٍ واحد .
بولس يقول عن المسيح بأنّه ملعون ! فهل يعقل بأن يقال عن الله ملعون ؟ ، ( سبحان الله وتعالى عمّا يصفون ) فالّلعن كما هو معروف ذم وطرد من رحمة اللّه ، ( كما قال اللّه للشيطان فاذهب فإنّ عليك الّلعنة إلى يوم الدِّين ) وإن كان أصبح لعنة كما يقول بولس لأنّه حمل خطيئة أدم وحواء فما فائدة هذا النّص إذاً :
بِرُّ الْبَارِّ عَلَيْهِ يَكُونُ، وَشَرُّ الشِّرِّيرِ عَلَيْهِ يَكُونُ.
سفر حزقيال (18 :20).
وكما قال الله في القرآن في سورة فاطر الأية (18) :
{ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ} .
طالما أدم وحواء عصوا ربهم فما ذنب المسيح بأن يصير لعنة لأجل ذلك ، كلّ إنسان مسؤول عن أخطائه كما ذُكر في القرآن وذُكر أيضاً في سفر حزقيال ، وهذا هو قمّة العدل .
ثم من هذا بولس الّذي يلعن السيّد المسيح ، كلّ من يلعن السيّد المسيح فهو الّذي يكون ملعوناً ، ومطرود من رحمة اللّه
بولس هنا يُشبّه السيّد المسيح بالشيطان الّذي تجسّد في الحيّة لأن الرب قال عن الحيّة ملعونةٌ أنتي ، فبولس أيضاً يقول عن المسيح بأنّه ملعون هو أيضاً ، فهل يليق بالسيّد المسيح بأن يُشبّه بالشيطان ؟!
فقول بولس في هذا النّص هو ذم للمسيح وليس مدح .
سفر التكوين 3
ردحذف( 3: 14 فقال الرب الاله للحية لانك فعلت هذا ملعونة انت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية على بطنك تسعين وترابا تأكلين كل ايام حياتك )
فهل يحتاج كل هذا ليغفر خطايانا ،ألا يملك المسيح
( مثل بابا روما) سلطاناً على الأرض يستطيع به أن يغفر لنا الخطايا بدون هذا العناء والذّل وبدون فداء وعذاب وصلب ولعن ، كما قال المسيح في الكتاب المقدّس :
( ولكن لكي تعلموا أن لابن الإنسان سلطانًا على الأرض أن يغفر الخطايا . ) إنجيل (متى 9 : 2- 6) :
ويقول السيّد المسيح :
"لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت
لأنقض بل لأكمل" (مت5: 17).
لكن بولس نقض النّاموس وجعله لعنة ، فعليكم أيّها النّاس أن تصدّقوا بولس وتكذّبوا السيّد المسيح بحسب عقيدة بولس .
يقول الأنبا بيشوي :
لم يقصد السيد المسيح أن ينقض شريعة العهد القديم، بل احتفظ بكل جوهرها.. لهذا قال بفمه الإلهي: "ما جئت لأنقض بل لأكمّل" (مت5: 17).
يحتجّون بهذه النّصوص الّتي ذكرناها بأنّها دليل على أن المسيح رضي بأن يُصلب لكي تُغفر خطايانا ، وبنفس الوقت نجد المسيح يلوم ربّه لأنّ ربّه رضي بصلبه فيقول السيّد المسيح وهو معلّق على الصليب :
" إيلي ، إيلي ، لما شبقتني ؟ " أي : " إلهي ، إلهي "، لماذا تركتني ؟ ( متى الإصحاح ( 27 ) رقم ( 46 ـ 47 )
هذا النّص يُثبت بأن السيّد المسيح لم يُصلب بإرادته (هذا إن كان قد صُلب بالأصل) ، ولكن صُلب رغماً عنه ، فأين موضوع غفران الخطايا في ذلك .
لننظر إلى التناقد في العهد الجديد بعد ماسمعنا النّصوص السابقة ، وماذا قال المسيح في موضوع غفران الخطايا ، واسمعوا هل قال المسيح بأنّه سيفدِينا بصلبه لكي يغفر خطايانا ، أم أنّه يستطيع أن يغفر خطايانا بدون صلب :
" ثم التفت إلى المرأة وقال لسمعان : أتنظر هذه المرأة ؟ إني دخلت بيتك وماء لأجل رجلي لم تعط . وأما هي فقد غسلت رجلي بالدموع ومسحتها بشعر رأسها . قبلة لم تقبلني وأما هي فمنذ دخلت لم تكف عن تقبيل رجلي ، من أجل ذلك أقول لك قد غفرت خطاياها الكثيرة لأنها أحبت كثيرًا " (إنجيل يوحنا 7 : 44- 47) .
هنا السيّد المسيح قد غفر خطايا المرأة الكثيرة وبدون صلب
وفي قصّة المرأة الزّانية نجد المسيح غفر لها وبدون موضوع الصلب :
فلما انتصب يسوع ولم ينظر أحدًا سوى المرأة قال لها يا امرأة أين هم أولئك المشتكون عليك . أما أدانك أحد ؟ فقالت لا أحد يا سيد . فقال لها يسوع ولا أنا أدينك . اذهبي ولا تخطئي أيضا " . (يوحنا 8 : 1- 11)
الأية واضحة تماماً بأن يسوع غفر للمرأة الزّانية ، وبدون الحاجة إلى فداء وصلب ، ولم يَصلب ويفدي نفسه لخطيئة كبيرة مثل خطيئة الزّنى ، فكيف به يُصلب لأجل أكل آدم التّفاحة . فأين العقول
. كذلك نجد قصة المشلول في إنجيل (متى 9 : 2- 6) :
" وإذا مفلوج يقدمونه إليه مطروحًا على فراش . فلما رأى يسوع إيمانهم . . قال للمفلوج : ثق يا بني ، مغفورة لك خطاياك . وإذا قوم من الكتبة قد قالوا في أنفسهم هذا يجدف . فعلم يسوع أفكارهم فقال لماذا تفكرون بالشر في قلوبكم . أيما أيسر أن يقال للإنسان مغفورة لك خطاياك ، أم أن يقال قم وامش ؟ ولكن لكي تعلموا أن لابن الإنسان سلطانًا على الأرض أن يغفر الخطايا . حينئذ قال للمفلوج . قم احمل فراشك واذهب إلى بيتك ،
فقام ومضى إلى بيته " .
وهنا أيضاً يقول يسوع للمفلوج ثق بأن خطاياك مغفورة ، ومن غير فداء وصلب لأنّ يسوع كان يملك سلطاناً على الأرض يغفر به للنّاس .
جاء في إنجيل (متى 6 : 14-15) ما يوضح لنا فكر المسيح عن الغفران حيث قال : " فإنه إن غفرتم للناس زلاتهم يغفر لكم أيضا أبوكم السماوي . وإن لم تغفروا للناس زلاتهم لا يغفر لكم أبوكم أيضا زلاتكم " .
ويقول المسيح أيضاً في إنجيل (متى 12 : 31- 32) بصورة أوضح : " لذلك أقول لكم كل خطية وتجديف يغفر للناس وأما التجديف على الروح فلن يغفر للناس . ومن قال كلمة على ابن الإنسان يغفر له . وأما من قال على الروح القدس فلم يغفر له لا في هذا العالم ولا في الآتي " .
كل هذا يؤكّد أن ذات اللّه شيء وذات المسيح شيء وأن الروح القدس شيء آخر . وليس كلّهم واحد كما يدّعون
وهنا أيضاً يؤكد المسيح
أن كل خطية وتجديف يغفر للناس ، وبدون موضوع الصلب ، ولكن من كذب على الروح القدس فلن يغفر له لا في الدّنيا ولا في الآخرة و لا حتّى بصلب المسيح .
.
ويوضّح ذلك أيضا قول إنجيل (مرقس 3 : 28- 29) : " الحق أقول لكم إن جميع الخطايا تغفر لبني البشر والتجاديف التي يجدفونها . ولكن من جدف على الروح القدس فليس له مغفرة إلى الأبد . بل هو مستوجب دينونة أبدية " .
ونلاحظ أيضاً كلام خطير من المسيح عندما قال ان جميع الخطايا تغفر لبني البشر والتجاديف التي يجدفونها ، وهذا يعني أن موضوع خطيئة أدم الكبرى من خلال أكله لتفّاحة تُغفر أيضاً .
البابا وحق الغفران :
ردحذفعقد مجمع الأساقفة الذي تقرر فيه أن بابا روما يملك حق الغفران ثم جاء وقت أفرط فيه رجال الكنيسة في منح الغفران إفراطًا شديدًا حتى أنشأوا لها صكوكًا عرفت باسم
" صكوك الغفران " التي جاء فيها ما نصه :
" أنا بالسلطان الرسولي المعطى لي أحلك من جميع القصاصات ومن جميع الإفراط والخفايا والذنوب التي ارتكبتها مهما كانت عظيمة وفظيعة ومن كل علة ، وأردك ثانية إلى الطهارة والبر سنين طويلة تبقى معموديتك ، وإذا امتد عمرك بعد ذلك سنين طويلة تبقى هذه النعمة غير متغيرة حتى تأتي ساعتك الأخيرة " .
من الّذي أعطى البابا السلطان الرسولي لكيّ يغفر الخطايا ، هل رأى هو أيضاً المسيح على طريق دمشق و أعطاه هذا السلطان ، كما رأى بولس المسيح على طريق دمشق أيضاً وأمره بالتبشير بأنّ المسيح ابن الله ، هل كل من يزعم بأنّه رأى المسيح وكلّمه نصدّقه ، ومن ثمّ نقيم على ذلك الزّعم عقيدة كاملة ممكن أن تهوي بنا في نار جهنّم ؟!!
لقد كان صك الغفران هذا يشترى بالثمن .
ولهذا كان للبابا ورجاله سلطة مغفرة خطايا البشر .
إذاً : مسألة صلب وفداء المسيح لن تفيد شيئاً بعد كلام البابا هذا ، لأن البابا أصبح عنده صكوك لمغفرة الذنوب ، فما الحاجة إذاً لصلب وفداء المسيح ؟!
صك الغفران إندولجنتيا Indulgentia عقد كان يشتريه المسيحيّون فى القرن الخامس عشر من الكنيسة الغربيه بمقابل مادي للخلاص من ذنوبهم .
مثال ل "رسالة غفران" مؤرخة فى 19 ديسمبر 1521م.
Inscription on the Basilica of St. John Lateran in Rome: Indulgentia plenaria perpetua quotidiana toties quoties pro vivis et defunctis (English trans: "Perpetual everyday plenary indulgence on every occasion for the living and the dead")
الترجمة من اللاتينية إلى العربية :
نقش على بازيليك القديس يوحنا. جون لاتيران في روما: ( التساهل الكامل الدائم يكون يوميًا قدر الإمكان للأحياء والأموات )
وحتّى الأموات بإمكانك أن تدفع لهم نقوداً للكنيسة لكي تغفر لهم ذنوبهم ، ودعك من الفداء والصلب أيّها الأخ المسيحيّ الطيّب ، أنت فقط ادفع المال ونحن سنغفر لك ولأبائك أيضاً.
يقول الله في القرآن في سورة التّوبة الأية (34) عن هؤلاء الرّهبان والأحبار أيضاً الّذين يأكلون أموال النّاس بالباطل :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ
أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۗ وَالَّذِينَ
يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم
بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) }
يقول السيّد المسيح للّذين يقولون عنه إله :
"كَثِيرُونَ سَيَقُولُونَ لِي فِي ذلِكَ الْيَوْمِ: يَا رَبُّ، يَا رَبُّ!
أَلَيْسَ بِاسْمِكَ تَنَبَّأْنَا، وَبِاسْمِكَ أَخْرَجْنَا شَيَاطِينَ، وَبِاسْمِكَ
صَنَعْنَا قُوَّاتٍ كَثِيرَةً؟ فَحِينَئِذٍ أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ!
اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الإِثْمِ!" (مت 7: 22-23).
المسلمين ياعزيزي ملحد ما بيقتنعو بكلامك. بيقولون عنه غير منطقي وبيركزو في الأخطاء الإملائية والمسلمين أيضا بيبحثو عن اي شيء اي امل عشان يتشبتو في الوهم. هناك أدلة كثير تثبت عدم وجود الله لكن معظم المسلمين لن يبحثو عن ادلة عدم وجود الله راح يبحثو عن ادلة وجود الله أيضا هم مارح يبحثو عن صحة نظرية التطور وكل ادلة التي تثبت صحة النظرية بل بيبحثو عن أي شيء يعارض النظرية
ردحذفالمسلمين كان عندهم ادلة علي وجود مثل المطر الناس زمان ماكنو يعرفو كيف ينزل المطر لذلك كانو يقولون ان اله مخفي ينزل المطر والخ وينبت النبات والخ من هذا كلام الفاضي .لكن حاليا ناس عرفو ليش المطر او سبب نزول لذلك المسليمن لازم يحبث عن سوال ما عندنا اجابة له مثلا كيف بدأت الحياة نحن ما عندنا جواب مؤاكد علي هذا سوال كيف بدات الحياة. وبتالي المسلمين بيقولو هذا ديليل علي وجود الله والخ من هذا الكلام..
وادلة وجود الله تبدو سخيفة وساذج القرآن لا يعتبر دليل علي وحود الله والاعجاز العلمي ماهو الا ترقيع للنصوص اوك مو مشكلة قلنا انو القرآن فيه حقائق علمية لم تكشف ليش المسلمين ما اكتشفو الحقائق العلمية مادم في حقائق علمية بختصار شديد حراس الوهم اقصد الشيوخ عندما يتم اكتشاف اشياء علمية يرقعو في النصوص ليتماشاء مع حقائق علمية المكتشفه. ما بيركزو انو قرآن قال ان الارض المسطحة والاشياء الاخري المثير للضحك
دليل ثاني الله موجود هو جن ودليل وحود الجن هو المس المس ليس ألا مرض نفسي او اضطراب عقلي مو فاضي اكتب عنه
المهم الدين بينقرض مع مرور الوقت..
(ادري عندي احظاء إملائيه
{ بعض أخطاء الأناجيل الأربعة }
ردحذف( إنجيل متى ) :
يقول إنجيل متى على لسان السيّد المسيح :
أ- " ومتى طردوكم في هذه المدينة فاهربوا إلى الأخرى.فاني الحق أقول لكم لا تكملون مدن إسرائيل حتى يأتي ابن الإنسان "- متى 23:10.
( طبعاً المقصود بإبن الإنسان هو السيّد المسيح )
ب- "الحق أقول لكم إن من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الإنسان آتيا في ملكوته" متى28:16.
السيّد المسيح يقول إنّ أناس من القوم ههنا ويقصد قومه الموجودين معه بأنّهم لن يموتوا حتّى يروا المسيح آتياً في ملكوته .
ج- " وحينئذ تظهر علامة ابن الإنسان في السماء.وحينئذ تنوح جميع قبائل الأرض ويبصرون ابن الإنسان آتيا على سحاب السماء بقوة ومجد كثير....الحق أقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله" متى30:24_34.
أي لا يموت الجيل المعاصر للمسيح حتّى يبصروا المسيح آتياً على سحاب السماء بقوّة ومجد كثير ، ويقول لهم الحق أقول ، أيّ يُؤكّد بأنّ هذا الأمر سيحصل أمام أعينهم .
في الواقع لقد تُوفي المسيح ومات جيله كلّه وأجيال كثيرة من بعدهم ولم يروا ابن الإنسان المسيح بعد ، ونحن أيضاً لازلنا ننتظر ، ولكن للأسف نحن نرى السحاب فقط في كلّ يوم ، ولكن أين هو ابن الإنسان ، للأسف لا شيء .
هنا ظهر إلينا أمران لا ثالث لهما :
الأوّل : إمّا أن نقول أنّ المسيح كان كاذباً بوعوده وحاشاه ،
والثّاني : أن إنجيل متى هو الكاذب على لسان المسيح ، فاختر ماشئت .
وقف المفسّرون المسيحيّون أمام هذه النصوص العجيبة كثيراً ليجدوا حلّاً للورطة التي أوقعهم فيها مبالغات كاتب إنجيل متى.
يقول الأب متى المسكين في تفسيره (متى 23:10):
" شرح هذه الآية أخذ من العلماء كل مأخذ، وأعلنوا أن حلّ هذه المعضلة غائب تماماً من أمام عيونهم، وهذا صحيح للغاية، لأنه لا يوجد لها حلّ، إذ أن المسيح سبق وحدَّد أن مجيئه لا يمكن أن يُحسب حسابه زمنياً، أو على حوادث زمنية أو في محيط قدرة الإنسان في قياسات الأزمنة والأوقات وتحديد مجيئه بأي حال من الأحوال.". انتهى.
إذاً : هذا يعني بأنّ كاتب إنجيل متى قد كذب على لسان السيّد المسيح ، وألّف هذه الآيات ليعظّم من شأن المسيح ءانذاك ، ولهذا حدّد كاتب إنجيل متى زمن لعودة المسيح ،
وهذا يدلّ على تحريف أوّل إنجيل من الأناجيل الأربعة الّتي بين أيدينا ،
وبما أنّ ( كلّ الكتاب هو موحى به من الله ) كما قال بولس :
(رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 16)
كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، .. )
وجب علينا بأن نرفض انجيل متى بالكامل ، لأنه من يُحرّف أية في كتاب يدّعي بأنّه مقدّس ، فيمكنه أيضاً بأن يُحرّف آيات أخرى ، وهنا يكون هذا الإنجيل قد فقد مصداقيّته ، وليس بكتاب من الله ، لإنّ الله لا يُخطئ .
يُحمّل المفسّر (وليم باركلي) كاتب الإنجيل مسؤولية ذلك فيقول متهماً "متّى" بسوء الفهم لكلام المسيح :
ردحذف" إننا لا نستطيع أن نقول أن السيد المسيح كان مخطئا في توقعه, حاشا أن يكون الأمر كذلك. لكن " متّى" استطاع أن يفهم من كلمات المسيح ما ظنه وعداً بسرعة مجيء المسيح ثانية في وقت حياة كثيرين من الأحياء حينئذ. وقد فعل ذلك لأنه في وقت الألم والفزع والاضطهاد , كان الناس يتعلقون بالأمل وبوعد مجيء المسيح". انتهى.
لماذا يلمّح الجميع باستحياء إلى خطأ كاتب الإنجيل؟؟
إنّ هذا الكلام غير صحيح تاريخياً بشكل صارخ ، ولا يتقبّله عقل مسيحي ولا مسلم ، ولا حتّى مُلحد .
وهل يعقل بأنّ سبب كتابة متى لهذه الآيات لكيّ يُعطي النّاس الأمل لأنّهم كانوا في وقت ألم وفزع واضطهاد ،
هل متى كان يخاف على النّاس ويعلم بحالهم أكثر من الله ؟! ولذلك كتب هذه الأيات ؟!
هذه الأيات بقيت الى يومنا هذا والى ان يشاء الله ، وتُدرّس في الكنائس ، كيف يكون لكتاب منزّل من الله أن يتم تحريفه بهذا الشكل المُعيب . وهل يُسمح لأي إنسان بأن يكتب أيات في الكتاب المقدّس ثم يقول هذه من عند الله ،
يقول الله سبحانه في القرآن في سورة البقرة :
فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ
اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ
لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ (79)
لكن المفاجأة أن يُورد كاتب "متّى" في نهاية إنجيله كلاماً للمسيح يأمر فيه التلاميذ بالذّهاب إلى جميع أنحاء العالم للتبشير به : " فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس." متى 19:28.
يبدوا هنا وكأن المسيح لم يُقدّم أي وعد بالمجيء السريع كما كان يؤكد " الحق الحق أقول لكم" !!
ولكن : ألا يوجد تناقض هنا في هذا النّص وبين ماجاء في
نفس انجيل متى :
متى15عدد 24: فأجاب وقال لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة.
المسيح قال لم أُرسل إلّا إلى خراف بيت إسرائيل الضّاله ، بينما النّص الّذي ذكرناه في متى أيضاً 19:28. يقول فيه المسيح لتلاميذه اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم بإسم الآب والإبن والرّوح القدس ، كيف ذلك ؟!!
يبدو بأنّ هذا النّص هو أيضاً كَذِب من متى ، لأن رسالة المسيح هي فقط إلى خراف بيت إسرائيل الضّالّة :
متى15عدد 24: فأجاب وقال لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة.
وكما قال الله سبحانه في القرآن في سورة الصّف :
وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ
إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي
مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ
مُّبِينٌ (6) .
{ اليوم يشك معظم النّقاد في مدى أصالة الفقرة 19 من إنجيل متى 19_28 , يقولون على الأرجح تمت إضافتها لاحقا.
19_ فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس }
الدفاع اللاهوتي هنا في غاية الضعف, فمنهم من قال أن المسيح يقصد بعودته القيام من الموت, وهذا يردّه سياق النص الذي يقول "آتيا على سحاب السماء" . والبعض يقول أن المقصود بالملكوت هو انتشار المسيحيّة وهذا يردّه التّأكيد عن عودة " ابن الإنسان " بالتّحديد. هناك نصوص أخرى تؤكّد المجيء الثاني للمسيح في زمن الجيل الأول : (روما 11:13) (كورنثوس الأولى 51:15_52) (فيليبي 5:4) (يعقوب 8:5_9).
ويؤكّد بولس هذه العقيدة لدى الجيل الأوّل بقوله: " إننا نحن الأحياء الباقين إلى مجيء الرب"- تسالونيكي الأولى 15:4.
وتؤكّد دائرة المعارف الكتابية عقيدة بولس حول المجيء الثاني للمسيح في زمن الجيل الأول:
" في شيخوخته عندما كان في سجنه الأخير في روما، وتأكد من استشهاده الوشيك، كف عن توقعه البقاء حيا إلى مجيء الرب ثانية، بل أكد أن وقت انحلاله قد حضر، ولكنه أوصى تيموثاوس أن يعكف على الكرازة بالإنجيل في انتظار مجيء الرب الذي قد يتم في أثناء حياة تيموثاوس. إذ لم يتوقع الرسول بولس ــ وهو يكتب في سجنه في رومية ــ أن الرب سوف يأتي في أي لحظة لينقذه من الموت، ولكنه توقع أن يأتي المسيح في ذلك الجيل."- دائرة المعارف الكتابية- مادة" مجيء المسيح ثانية ".
وإلى اللقاء مع الإنجيل الثاني من الأناجيل الأربعة .
{ بعض أخطاء إنجيل مرقس }
ردحذفيقول بداية إنجيل مرقس 1 : 1
" بدء انجيل يسوع المسيح ابن الله "
{ نلاحظ بأنّ بداية هذا الإنجيل تبدأ بالتّحريف بإضافة كلمة ابن الله }
نجد ان عددا كبيرا من المخطوطات لا تحوي كلمة ابن الله ، وهو تحريف خطير كما نرى مثل :
السينائيه (وإن أضيفت هذه الكلمه كما يقول تشايندروف مكتشف المخطوطه على الهامش بواسطة كاتب لاحق لكنها غير موجوده فى المتن نفسه ) وهى المخطوطه الاقدم
ورقم 1
ثيتا 034 وتعود للقرن التاسع
المخطوطه 28 (القرن 11 ) والعجيب انها لا تحوي أيضاً كلمة المسيح فهى تحوى فقط " بدء انجيل يسوع "
وبلغات اخرى غير اليونانيه
9 مخطوطات ارمينيه
أقدم مخطوطه جورجيه
مخطوطه قبطيه صعيديه
وبعض المخطوطات السريانيه Sy-pal sy-C sy-S
وغير موجوده أيضاً فى كتابات اوريجن (القرن الثالث الميلادى) ، ابيفانيس (القرن الثانى) ، جيروم (القرن 4 والـ 5 ) ، باسيليدس (القرن الثانى الميلادى) ، ايرانيوس (القرن الثانى ) تاسيتوس (اوائل القرن الثانى)
{ كلّ هذا التحقيق أيضاً ينفي بأنّ المسيح ابن الله ، على الأقل في إنجيل مرقس }
وقد حذفها علماء المخطوطات التالى ذكرهم من نسخهم ووضعها البعض بين اقواس دلالة على عدم أصالتها وانها مضافه :
جرايسباخ ، نيستل الاند (حتى الإصدار 25 ثم وجهت بانتقادات من الكثيرين فتمت اعادة الكلمتين بين اقواس للدّلاله على انهما مشكوك فيهما وغير أصليتين ) ، ويستكوت و هورت (حذفاها فى البدايه ثمّ حدثت الانتقادات الكثيره فوضعاها بين قوسين للدّلاله على الشّك فيهما )
في الحقيقة كنت أودّ بأن أطلعكم على باقي الأخطاء ( أو بالأحرى باقي التّحريف ) ولكن برأي أنّه طالما كانت بداية هذا الإنجيل هي تحريف فليس هناك داعي لكيّ نُكمل فهذا يكفي ، لأنّه وكما قلنا أنّ من يُحرّف أية واحدة فقد يُحرّف غيرها ، فما بالك بأنّ هذا التّحريف يقول بأن المسيح ابن الله !
وبما أنّ بولس قد قال بأنّ كل الكتاب هو موحىً به من الله :
(رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 16)
كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، .. )
فقد وجب علينا أن نرفض إنجيل مرقس أيضاً كما هو حال إنجيل متى لأنهما أخطئا و كذبا على لسان السيّد المسيح ، وكتبوا أيات في الكتاب المقدّس لم يقلها السيّد المسيح ،
والله لا يُخطئ ولا يكذب .
يقول الله سبحانه في القرآن في سورة البقرة :
فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ
اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ
لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ (79) .
بعض المراجع :
Aland, Kurt, et al., editors. Greek-English New Testament. Stuttgart, Germany: Deutsche Bibelgesellschaft, 1986.
Turner, E. G. Greek Manuscripts of the Ancient World. Rev. ed. edited by P. J. Parsons. BIC Supplements, 46. London, 1987.
J. Slomp “ Are the words son of god in Mark 1:1 original?” 1977
N. Clayton Croy “ Where the gospel text begins : A non theological interpretation of Mark 1:1”
2001
والكتاب الأخير يرى ان العدد 1:1 برمّته غير أصلى والّذي
يقول في بدايته :
" بدء انجيل يسوع المسيح ابن الله "
أمّا المخطوطه السينائيه مثلاً تذكر النّص كالتالى :
"بدء انجيل يسوع المسيح".
والمراجع التى ترى ان المقدمه كلّها (اول 3 اعداد) غير
اصليّه :
W.A Craigie “ the beginning of St.Mark gospel” 1922
R. Way-Rider “ the lost beginning of St.Mark gospel” studia evanglica Vol VII , Berlin 1982
J.K Elliot “Mark 1: 1-3 a later additon to the gospel?” 2000
وإلى اللقاء مع الإنجيل الثالث من الأناجيل الأربعة .
{ بعض أخطاء إنجيل لوقا }
ردحذفهناك حقيقة أو وصيّة يذكرها المسيح في أحد الأناجيل وهي كما يقول أهم وصيّة على الإطلاق، حيث يقول المسيح في إنجيل مرقس:
(28فَجَاءَ وَاحِدٌ مِنَ الْكَتَبَةِ وَسَمِعَهُمْ يَتَحَاوَرُونَ، فَلَمَّا رَأَى أَنَّهُ
أَجَابَهُمْ حَسَنًا، سَأَلَهُ:«أَيَّةُ وَصِيَّةٍ هِيَ أَوَّلُ الْكُلِّ؟» 29 فَأَجَابَهُ
يَسُوعُ:«إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ: اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ. الرَّبُّ إِلهُنَا
رَبٌّ وَاحِدٌ. 30 وَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ
نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ، وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ. هذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ
الأُولَى. 31 وَثَانِيَةٌ مِثْلُهَا هِيَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ. لَيْسَ
وَصِيَّةٌ أُخْرَى أَعْظَمَ مِنْ هَاتَيْنِ». 32 فَقَالَ لَهُ الْكَاتِبُ:«جَيِّدًا يَا
مُعَلِّمُ. بِالْحَقِّ قُلْتَ، لأَنَّهُ اللهُ وَاحِدٌ وَلَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ.
33 وَمَحَبَّتُهُ مِنْ كُلِّ الْقَلْبِ، وَمِنْ كُلِّ الْفَهْمِ، وَمِنْ كُلِّ النَّفْسِ،
وَمِنْ كُلِّ الْقُدْرَةِ، وَمَحَبَّةُ الْقَرِيبِ كَالنَّفْسِ، هِيَ أَفْضَلُ مِنْ
جَمِيعِ الْمُحْرَقَاتِ وَالذَّبَائِحِ». 34 فَلَمَّا رَآهُ يَسُوعُ أَنَّهُ أَجَابَ
بِعَقْل، قَالَ لَهُ:«لَسْتَ بَعِيدًا عَنْ مَلَكُوتِ اللهِ». وَلَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ
بَعْدَ ذلِكَ أَنْ يَسْأَلَهُ!) [الأصحاح 12 من إنجيل مرقس].
إن الذي يقرأ هذا الإنجيل ويقرأ هذه الوصيّة التي يعتبرها المسيح الأهم على الإطلاق، يتوقع أن يجد هذه الوصيّة في الأناجيل البقيّة، ولكن ماذا حدث؟ الحقيقة أن هذه الفقرة تم تعديلها في إنجيل متى لأن الكاتب انتبه أن هذه العبارة هي عبارة التّوحيد!! وتُناقض عقيدة التثليث لذلك تم تحريفها لتصبح كما يلي:
(34 أَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ فَلَمَّا سَمِعُوا أَنَّهُ أَبْكَمَ الصَّدُّوقِيِّينَ اجْتَمَعُوا
مَعًا، 35 وَسَأَلَهُ وَاحِدٌ مِنْهُمْ، وَهُوَ نَامُوسِيٌّ، لِيُجَرِّبَهُ قِائِلاً:
36«يَا مُعَلِّمُ، أَيَّةُ وَصِيَّةٍ هِيَ الْعُظْمَى فِي النَّامُوسِ؟» 37فَقَالَ
لَهُ يَسُوعُ:«تُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ،
وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ. 38 هذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الأُولَى وَالْعُظْمَى.
39 وَالثَّانِيَةُ مِثْلُهَا: تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ40 يِهَاتَين الْوَصِيَّتَيْنِ
يَتَعَلَّقُ النَّامُوسُ كُلُّهُ وَالأَنْبِيَاءُ». [إنجيل متى، الأصحاح 22].
طبعاً بغضّ النظر عن الإختلاف الواضح في نفس القصّة بين
إنجيل مرقس وإنجيل متى فالنّص في إنجيل مرقس وإنجيل
متى لم يعجب كاتب إنجيل لوقا للأسف ،
فأعطاه صياغة جديدة واختصر الوصيتين بوصية واحدة:
(25وَإِذَا نَامُوسِيٌّ قَامَ يُجَرِّبُهُ قَائِلاً:«يَا مُعَلِّمُ، مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ
الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ؟» 26فَقَالَ لَهُ:«مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي النَّامُوسِ.
كَيْفَ تَقْرَأُ؟» 27فَأَجَابَ وَقَالَ:«تُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ،
وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ، وَقَرِيبَكَ
مِثْلَ نَفْسِكَ». 28فَقَالَ لَهُ:«بِالصَّوَابِ أَجَبْتَ. اِفْعَلْ هذَا
فَتَحْيَا») [إنجيل لوقا الأصحاح 10].
تأملوا معي كيف تم تحريف النّص وحذف عبارة (الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ) وحذفت عبارة (اللهُ وَاحِدٌ)، ووضعت مكانها عبارة (الرَّبَّ إِلهَكَ) لأن الكاتب انتبه أنه لا يمكن للمسيح أن يقول (الرب إلهنا) لأن هذا اعتراف منه بأن الله ربّه وأنّه مخلوق!
طبعاً سنكتفي بهذا الخطأ المتعمّد ، وكما قلنا سابقاً من يُحرّف آية فقد يُحرّف الإنجيل كلّه ، وبما أنّ بولس يقول إنّ كلّ الكتاب هو موحىً به من الله :
(رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 16)
كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، .. )
فقد وجب علينا أن نرفض إنجيل لوقا أيضاً كما هو حال إنجيل متى وإنجيل مرقس ، لأنّهم أخطأوا وكَذبوا على لسان السيّد المسيح ، فؤلاء الكتب قد فقدت مصداقيتها ، وبالتّالي لايمكن بأن تكون من عند الله ، لأنّ الله لا يُخطئ ولا يكذب أبداً .
يقول الله سبحانه في القرآن في سورة البقرة :
فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ
اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ
لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ (79)
وإلى اللقاء مع الإنجيل الرّابع من الأناجيل الأربعة .
ملاحظة :
ردحذفهذه الوصية لا نجدها في نفس المكان من الأناجيل الأربعة ، بل في كل مرّة نجدها في مكان ونصّ مختلف هكذا:
– (الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ) [ إنجيل مرقس، الأصحاح 12].
– (تُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ) [إنجيل متى، الأصحاح 22].
– (تُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ) [إنجيل لوقا، الأصحاح 10].
– (تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا) [إنجيل يوحنا، الأصحاح 15].
كلّو كاتب كما لاحظنا يكتب الوصيّة الّتي تحلو له ، ولا يوجد من يُحاسبه ، وبالآخر يقول لك هذا كتاب مقدّس من عند الله ، كما قال بولس .
{ بعض أخطاء إنجيل يوحنا }
ردحذفوالآن موعدنا مع الإنجيل الأخير ومع نَصٍّ وخطأ جديد، وهو نص إنجيل يوحنا
فصل 9 عدد 35 : يقول كاتب هذا الإنجيل :
[ فَسَمِعَ يَسُوعُ أَنَّهُمْ أَخْرَجُوهُ خَارِجاً، فَوَجَدَهُ وَقَالَ لَهُ: «أَتُؤْمِنُ
بِابْنِ اللَّهِ؟» أَجَابَ ذَاكَ وَقَالَ: «مَنْ هُوَ يَا سَيِّدُ لأُومِنَ بِهِ؟»
فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «قَدْ رَأَيْتَهُ، وَالَّذِي يَتَكَلَّمُ مَعَكَ هُوَ هُوَ!». فَقَالَ:
«أُومِنُ يَا سَيِّدُ!». وَسَجَدَ لَهُ ].
يقول الأبُ متى المسكين في ترجمة هذا النّص :
{ كان يظنه أولًا أنه نبيٌّ، ولكن لما علم أن الواقف أمامه والذي يرى وجهه ويتكلم معه هو هو ابن الله صاحب الملكوت، والحامل لمفاتيح باب الحياة، خرَّ أمامه ساجدًا؛ فللحال انفتحت بصيرته ورأى صاحبَ النور }.
أرأيتم : يوحنا يقول في هذا النّص عن المسيح بأنّه ابن الله ، ويفسّر ترجمة هذا النّص الأب متى المسكين ، ولكن ماذا عن باقي الترجمات الّتي هي الكثرة الكاسحة الّتي تضع كلمة
“ابن الإنسان” بدلاً من كلمة “ابن الله“.
أغلب الترجمات العربية تختلف مع ترجمة الفانديك الشهيرة في ترجمة هذا النّص!!
تقول الترجمة العربية المشتركة:
{ فسَمِعَ يَسوعُ أنَّهُم طَرَدوهُ، فقالَ لَه عِندَما لَقِـيَهُ: «أتُؤمِنُ أنتَ باَبنِ الإنسانِ؟ }.(3)
(3) الترجمة العربية المشتركة ص159, ط دار الكتاب المقدس في الشرق الأوسط باشتراك الكاثوليك والأرثوذكس والبروتستانت
ومثلها حَرْفِيًّا ترجمة الأخبار السَّارَّة.
تقول الترجمة الرهبانية اليسوعية:
{ فسَمِعَ يسوع أَنَّهم طَردوه. فلَقِيَه وقالَ له: «أَتُؤمِنُ أَنتَ بِابنِ الإِنسان ؟» }.(4)
(4) الترجمة الرهبانية اليسوعية – العهد الجديد ص320، ط دار المشرق – بيروت.
ولا يفوتني أنْ أُنَبِّهَ أنَّ الترجمة الكاثوليكية تتطابق مع اليسوعية في ترجمة النّص بلفظ: {الإنسان}.
تقول الترجمة البُولسية:
{ فسَمِعَ يسوعُ أَنَّهمْ طَرَدُوهُ فلَقِيَه وَقَالَ لَهُ: أَتُؤمِنُ بِابنِ البَشَرِ ؟ }.(5)
(5) الترجمة البولسية – العهد الجديد ص444, ط منشورات المكتبة البولسية.
تقول الترجمة العربية المبسطة:
{ وَسَمِعَ يسوع أَنَّهم طَرَدُوا الرَّجُلَ. فَوَجَدَهُ وَقَالَ لَهُ: أَتُؤمِنُ بِابنِ الإِنسان ؟}.(6)
(6) الترجمة العربية المبسطة – العهد الجديد، ص1125, ط المركز العالمي لترجمة الكتاب المقدس.
أما ترجمة الكتاب الشريف ففاجأت الجميع بترجمة مختلفة تماما !
فتقول ترجمة الكتاب الشريف:
{ وَسَمِعَ يسوع أَنَّهم طَرَدُوهُ. وَلَقِيَهُ وَقَالَ لَهُ: أَتُؤمِنُ بِالَّذِي صَارَ بَشَرًا ؟}.(7)
(7) ترجمة الكتاب الشريف – العهد الجديد، ص121, ط جمعية الكتاب المقدس – لبنان.
وهذه الترجمة صُنعت خصّيصًا لتنصير المسلمين، فلا عجب أن يُحرّف المترجِم المعنى تماما ليجعل النّص دالًّا على التّجسد!! تجسّد الله في المسيح كما يدّعون .
وكما تبين، فهذه الترجمات تحذف كلمة “ ابن الله” من النَّصِّ، وتضع بدلًا منها كلمة “ابن الإنسان“! وكلّ مترجم يُترجم بما يحلو له ، ولا يوجد أيّ أحد يعترض فااكتب بالكتاب المقدّس مايروق لك ، وحرّف ما شئت .
ولكن : ما السبب الذي جعل أصحاب هذه الترجمات يكتبون النّص بهذا الشكل ؟!
السبب هو اكتشافهم أن المخطوطات الأقدم والأوثق والأصدق لديهم لا تقول { ابن الله } وإنما { ابن الإنسان }.
وهذا يُؤكّد بأنّ يسوع المسيح هو ابن الإنسان وليس ابن الله
يقول القُمُّصُ عبدُ المسيح بسيط أبو الخير:
ردحذف[ قَامَ عُلماءُ النَّقْدِ النَّصِّيَّ الْعِلْمِي بِعَمَلِ مُقَارَنَاتٍ دَقِيْقَةٍ لمخطوطات العهد الجديد، خاصةً المتأخرة منها، وحصروا الأجزاء الخالية تماما (بنسبة 100% ) من القراءات المتنوعة ووجدوا أنها تُـمَثِّلُ 8/7، كما حصروا الأجزاء التي يوجد لها قراءات متنوعة أولا، ثم قاموا بدراسة هذه الأجزاء التي لها قراءات متنوعة دراسة علمية دقيقة وقابلوها معًا وعملوا لها مقارنات حَتَّى تَوَصَّلُوا لِعِدَّةِ نتائجَ هَامَّةٍ وَحَاسِمَةٍ، وهي: المخطوطة الأقدم هي الأَصَحُّ والأَدَقُّ…].(9)
(9) الكتاب المقدس يتحدّى نقّاده والقائلين بتحريفه للقمص عبد المسيح بسيط أبو الخير ص508, طبعة مدارس الأحد
وبناء على القاعدة الني ينقلها القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير عن العلماء، قام هؤلاء العلماء باختيار قراءة:
{ابن الإنسان بدلاً من الكلمة المحرّفة ابن الله }.
يقول محرّروا نُسخة العهد الجديد اليونانية: { (A) The original reading of a manuscript }.
الترجمة: { (Α) “الإنسان” هي القِرَاءَة الأصلية للمخطوطة }.(10)
فالعلماء اعتمدوا القراءة الأصلية الصحيحة: { ابن الإنسان } ،
ولم يعتمدوا هذا التحريف المتأخِّر الّذي يقول يسوع ابن الله
وهناك 9 مخطوطات بيزنطيّه لا تحوي كلمتي ابن الله فى
هذا الموضع مما قوّى الاعتقاد فى حذفها .
ورغم هذا كلّه فعلماء المسيحية اليوم يستدلون بهذا النّص ويقولون أنَّ الَقَبَ المحرّف { ابن الله } يدل على ألوهية المسيح.
فأقول: حتّى هذا اللقب لا يدل على ألوهية المسيح، لأنه لم يتصف به وحده حسب كتابهم.
آدم ابن الله: { آدم ابن الله}. لوقا 3 – 38.
سليمان ابن الله: { سليمان ، اخترته لي ابنا وأنا أكون له أَبًا }.
أخبار الأيام الأول 17 – 13.
بنو إسرائيل أبناء الله: { جاء بنو الله ليمثلوا امام الرب }. أيوب 1 – 6.
صُنَّاع السَّلام أبناء الله: { طوبى لِصَانِعِي السَّلام لأنهم أبناءَ الله يُدْعَوْنَ }.
متى 5 – 9.
كل المؤمنين أولاد الله: { أولاد الله: أي المؤمنون باسمه }. يوحنا 1 – 12.
تفسير وليم ماكدونالد لنصّ يوحنا فصل 9 عدد 35 :
المعجزة التي فَعَلَها المسيحُ مع هذا الرجل في الحقيقة هي من فعل الله سبحانه وليس من فعل المسيح، أي أنها تَـمَّتْ بإذن الله بدليل أنَّ المسيح قبل أن يفعلها قال لتلاميذه:
{ ينبغي أن أعمل أعمال الذي أرسلني }، وهذا يعني أن المعجزة في الأصل من الله وليس من المسيح.
كما قال بطرس أستاذ التّلاميذ :
"«أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ اسْمَعُوا هذِهِ الأَقْوَالَ: يَسُوعُ
النَّاصِرِيُّ رَجُلٌ قَدْ تَبَرْهَنَ لَكُمْ مِنْ قِبَلِ اللهِ بِقُوَّاتٍ وَعَجَائِبَ
وَآيَاتٍ صَنَعَهَا اللهُ بِيَدِهِ فِي وَسْطِكُمْ، كَمَا أَنْتُمْ أَيْضًا تَعْلَمُونَ."
(أع 2: 22).
كما قال القرآن تماماً في سورة المائدة :
إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىٰ
وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا ۖ
وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ ۖ وَإِذْ تَخْلُقُ
مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي
وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي ۖ وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِي ۖ وَإِذْ
كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا
مِنْهُمْ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ (110)
إذاً : يسوع المسيح لم يكن يفعل المعجزات والآيات بإرادته
وقوّته ، ولكنّ بإرادة وقوّة الله فقط .
كلُّ سِيرة المسيح حَسَبَ أناجيل النَّصارى تصرخ بإنسانيته، وليس أدلّ على ذلك من قول المسيح نفسه لليهود:
{ وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ }. يوحنا 8 : 40.
المسيح يقول عن نفسه بأنّه إنسان ، وتكلّم بالحقّ الّذي سمعه من الله ، أي كباقي الأنبياء كلّهم ، فلماذا تقولون عنه بأنّه الله أو إبن الله ، أنتم بهذا قد خالفتم كلام السيّد المسيح .
بعد هذا التّحقيق اتّضح لنا بأنّ إنجيل يوحنا أيضاً قد كذب على لسان السيّد المسيح ، وقال عنه ابن الله ، بينما بيّنت التّحقيقات بأن المسيح هو ابن الإنسان ، والقاعدة كما تقول من يكذب بآية فقد يكذب بآيات أخرى ، وعليه فإنجيل يوحنا أيضاً قد فقد مصداقيّته بأنّه كتاب مقدّس من الله ، وكباقي الأناجيل الثلاثة لأنّهم جميعهم أخطأوا و كذبوا على الله ، والله لا يكذب ولا يُخطئ ، ولأن بولس يقول بأن كلّ الكتاب هو موحىً به من الله :
ردحذف(رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 16)
كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، .. )
فعليه تكون الأناجيل الأربعة الّتي بين أيدينا ليست بكتاب موحىً به من الله ، لأنّ الله لا يُغيّر كلامه في كلّ مرّة ولا يُناقد نفسه ولا ينسى ولا يُخطئ ولا يكذب لأنّه ليس ببشر .
وإلّا فلا يستحق بأن يكون إله يُغبد ، وحاشاه سبحانه من ذلك
لاحظتم بأنّ هذا البحث الّذي عملنا عليه للأناجيل الأربعة هو بحث مختصر ، وقد أخذنا من كل إنجيل خطأ واحد فقط ، ولم نتعرّض للأخطاء الأخرى
وبهذا فقد تمّ اكتشاف تحريف الأناجيل الأربعة لعدم
مصداقيّتها .
{ رسالة السيّد المسيح إلى الّذين يقولون بأنّه الله : }
"كَثِيرُونَ سَيَقُولُونَ لِي فِي ذلِكَ الْيَوْمِ: يَا رَبُّ، يَا رَبُّ!
أَلَيْسَ بِاسْمِكَ تَنَبَّأْنَا، وَبِاسْمِكَ أَخْرَجْنَا شَيَاطِينَ، وَبِاسْمِكَ
صَنَعْنَا قُوَّاتٍ كَثِيرَةً؟ فَحِينَئِذٍ أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ!
اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الإِثْمِ!" (مت 7: 22-23).
أسمعتم ؟؟؟ يافاعلي الإثم ، يامن تقولون بأن يسوع
المسيح هو الله او ابنه سوف يتبّرء منكم يوم الدّينونة ،
ويقول أنا لا أعرفكم أبداً اذهبوا عنّي يا فاعلي الإثم ،
فمن سيدخلكم الملكوت حينها ؟!!
يا جاهل السيد المسيح هنكر معرفته للناس دي عشان هو اداهم مواهب وهما استخدموها بشكل خطأ ومستعملوهاش لمجد الله
حذفرداّ على قولك " سألني ذات مرة شخص وقال لي: تنصحني بقراءة اي كتاب لأكون ملحد؟ فاجبته اقرأ القرآن وشغل عقلك وعندها ستكون ملحد بدون شك."
ردحذفأنت جوابك كان صحيح مئة بالمئة. والدليل على صحة كلامك في القرآن.
بسم الله الرحمان الرحيم
( ولقد صرفنا في هذا القرآن ليذكروا وما يزيدهم إلا نفورا ) [ الإسراء: 41]
زادني لك خضوعا، ما زاد أعداءك نفورا.
على فكرة من يقرا القران
حذفاما ان يصبح ملحد ويترك الاسلام
او يصبح داعشي ويطبقه بكل حرف
او يصبح مرقع غيي مثلك يحاول اخفا فضائح دينه
هل تعلم أن إله الإسلام هو إبليس وهو ملاك ساقط ينتحل إسم الله ليضل البشر ويجرهم للنار وأسمه في سفر الرؤيا التنين
ردحذفهل تعلم بحيلة إله الإسلام إبليس بخصوص تحذيرة للمسلمين من المسيح يسوع على أساس أنه المسيح الدجال وتلك هي خدعته
هل تعلم أن محمد نبي الإسلام في سفر الرؤيا هو الوحش الأول
هل تعلم أن المهدي المنتظر في سفر الرؤيا هو الوحش الثاني وهو أيضاً إنسان الخطية إبن الهلاك
هل تعلم أن عيسى الإسلامي الذي سينتحل إسم المسيح في سفر الرؤيا هو النبي الكذاب
هل تعلم أن بابل في الأيام الأخيرة في سفر الرؤيا هي الخلافة الإسلامية في آخر الزمان
تلك هي أنباء الغيب من الكتاب المقدس بإمكانك البحث عبر قوقل والتأكد
احترم مقالك كله وقرأته جيدا
ردحذفاتمنى منك يا اخي قرائة كتب الدكتور محمد شحرر
أريد أن أسألك سؤال لماذا انت ملحد؟ما هو مصطلح الإلحاد ؟لماذا تتعبون أنفسكم لنقد الأديان ؟لماذا حياتكم مرفهة ؟لماذا تتمتعون بصحة وأعضاء ؟لماذا كل القردة فى الكون لم تتحول الى بشر لماذا لم تنقرض ولا يبقى لها آثر طالما هناك بشر ؟مماتطورت الشمس؟مما تطورت البحار والمحيطات ؟مما تطورت الأرض ؟ هل يعقل أن كل هذا موجود بدون خالق!!!!!!!!؟
ردحذفكلامك صحيح 100%
حذفالمقصود بكلم اقرأ فى الاية هى افهم وانشر وليست تعلم القراءة
ردحذفالسؤال الأول
حذفأَقرَأَ: (فعل)
أقرأَ يُقرئ ، إقراءً ، فهو مُقْرِئ ، والمفعول مُقْرَأ - للمتعدِّي
السؤال الثاني
كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ
السؤال الثالث
كرم الله وجهه
السؤال الرابع
وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا
السؤال الخامس
قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ
السؤال السادس
فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ
السؤال السابع
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
يعني ياحمار بالعقل اذا انت كنت ما تعرف تقرا ولا تكتب و جا واحد قلك اقرأ لازم يورجيك شي عشان تقولو ما اعرف اقرأ ولا تلقائي راح تقولو انا ما اعرف اقرأ حتى بدون ما يورجيك الشي ، بس مشكلة والله لما الملحد يشغل مخه 😂😂
ردحذفبالنسبة لموضوع البلاغة في القرآن هنا فعلا اثبتت مدى جهلك لان ياحمار النحو و البلاغة و جميع قواعد اللغة العربية تم اخذها من القرآن لان القرآن هو افضل و اسمى مثال لقواعد البلاغة و النحو و تجي انت زي الحمار تقلي في اخطاء نحوية 😂😂 اذا النحو نفسه مأخوذ من القرآن 😂 مثير للشفقة
ردحذفالتحدي باللغة هذا كلام فاضي الله جلة في علاة تحتاهم وهم كانو افصح لسانا
ردحذفوين الغة العربية والفصاح والبلاغة وووو قال جل في علاة بمثل ذلك القرآن هاد ما فيه جنس البلاغ وووو بحرف....
اياك ان
عندى سؤال
ردحذفيشتى له تنظيم
الوحى كان معه كاتب ونزل خص نص على محمد
سوره النحل قال واوحى ربك الى النحل ان اتخذى من الجبال بيوت الخ ..
من كان نبى النحل ، وعلى اساس النحل مخلوق عاقل ، والنحل كانو عقلاء بقصه سليمان مستوى سمع سليمان خارق او كان صوت النمل مرتفع ،
الان النحل مسلم ولاكافر
الذى سيتمسخر بالرد على وخصوصا من اصحاب الذقون والمتشددين بالدين لن اسكت لكم
كل النقاط تضحك و غير منطقيه ابدا انا عندي شك ف الاسلام لاكن نقاطك فعلا كلها تضحك و حججك ضعيفه جدا الا الاوله و هذي بنسبه لي لاني مو عربي ف بنسبه لي نقطه صعبه😂
ردحذفالم تخجل من نفسك وانت تكتب هذا الكلام التافه
ردحذفالسؤال الأول
حذفأَقرَأَ: (فعل)
أقرأَ يُقرئ ، إقراءً ، فهو مُقْرِئ ، والمفعول مُقْرَأ - للمتعدِّي
السؤال الثاني
كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ
السؤال الثالث
كرم الله وجهه
السؤال الرابع
وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا
السؤال الخامس
قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ
السؤال السادس
فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ
السؤال السابع
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
رغم اني لست مسلم ملتزم بلدين للاسف ولكن صدقوني هذا المقال من اسخف واتفه ما قرأت بحياتي..كلها حجج سخيفة جدا واذا قرائها طفل سيجد انها بسيطة وحلها سهل ولا تدل على ان الدين فيه خطئ
ردحذفالسؤال الرابع لان الأرض مسطحة بالحقيقة و ليست كروية و الشمس و القمر يدوران حولها هكذا يتعاقب الليل و النهار و قد ذكر في القرآن أن الارض سطحت و بسطت في عدة دلالات الا ان العلم اراد تشويه القرآن و نفيه بالكذب علينا عن طريق السفر الى الفضاء و ما الى ذلك
ردحذفالسؤال الأول
حذفأَقرَأَ: (فعل)
أقرأَ يُقرئ ، إقراءً ، فهو مُقْرِئ ، والمفعول مُقْرَأ - للمتعدِّي
السؤال الثاني
كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ
السؤال الثالث
كرم الله وجهه
السؤال الرابع
وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا
السؤال الخامس
قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ
السؤال السادس
فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ
السؤال السابع
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
السؤال الاول ؛ قيل لمحمد صلى الله عليه وسلم اقرأ و ذلك للتصديق بالوحي و الاحساس بعظمة الخالق في السور المباركة و كذلك تأكيدا للتدبر في ايات الله
ردحذفالسؤال الأول
حذفأَقرَأَ: (فعل)
أقرأَ يُقرئ ، إقراءً ، فهو مُقْرِئ ، والمفعول مُقْرَأ - للمتعدِّي
السؤال الثاني
كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ
السؤال الثالث
كرم الله وجهه
السؤال الرابع
وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا
السؤال الخامس
قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ
السؤال السادس
فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ
السؤال السابع
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
توجد بعض الأخطاء الاملائية سبب هاتفي المهم ان الفكره واضحة
ردحذفماذا عن الاختلافات بين قرأن المشراقة وبين قرأن المغاربة وأهل الجزائر اختلافات في الكلمات؟ ماذا عن قول محمد الشمس تذهب حين الغروب لتجلس تحت عرش الرحمن؟ وفي ليلة الإسراء صلى محمد بجميع الانبياء ولما صعد للسماء مع جبريل وصل للسماء السابعة وكان بها عيسى قال جبريل له سلم على محمد فقال عيسى هل اصبح محمدا نبيا هههه وحدث هذا ايضا مع موسى وباقي الأنبياء! ماذا عن بأن الارض مسطحة وليست كروية؟ ويوجد واحد قال بأن ناسا قالت بأن القمر إنشق من أين جاب هذا الخبر الكاذب ناسا نفت قول هذا الشئ
ردحذفماذا عن المذابح بين جيش علي ومعاوية؟ ماذا عن دخول محمد على عائشة وكانت ترضع رجلا فسألها من هذا قالت اخي بالرضاعة واذا كان اخرها لماذا ترضعه وهل يوجد حليب بنهديها مع انها لم تنجب اطفال؟ ماذا عدم هدم القرامطة للكعبة وقتل الحجاج وسرقة الحجر الاسود وقال قائدهم انا الله وأين الطير الأبابيل؟ ماذا عن رجم الحجاج للكعبة وصلب ابن اسماء بنت ابي بكر عليها؟ ماذا عن في معركة احد دافع اثنان ملائكة عن محمد ومع هذا اصيب محمد؟ ماذا عن الجواري كانت نهودهن ظاهرة في عهد عمر والصحابى وضرب عمر لجارية لانها تحجبت وقال لها لا تتشبهي بالأحرار من النساء؟ ماذا عن محمد لم يقدر ان يصمد لمًا كان جالسا مع اصحابه وشاهد واحدة في الشارع وركض لعند زينب ليضاجعها؟ ماذا عن حلال شرب بول كل حيوان نأكل لحمه؟ ماذا عن بول الطفل الصبي غير نجس وبول الطفلة نجس؟
ردحذف