كوكب الملحدين

الرئيسية / / حياة الملحد في مجتمع متدين
كبر وصغر حجم الخط من هنا تكبير حجم الخط تصغير حجم الخط

حياة الملحد في مجتمع متدين

حياة الملحد في مجتمع متدين

في هذه التدوينة ساتكلم عن حياتي الشخصية وبعض المواقف التي امر بها كإنسان ملحد في مجتمعي المتدين المسلم وبعض المواقف التي تمنيت ان اقول : انا ملحد ولست مسلماً ! لكني فضلت السكوت !!

دعوني في البدأ ان اوضح بعض الامور عني قبل ان اذكر كم موقف مر بي ، انا ملحد منذ سنة ٢٠١١ ، عائلتي واصدقائي المقربين يعرفون اني ملحد لكن عامة الناس لا يعرفون بالحادي .

احد الموقف التي مررت بها هو : في اخر شهر رمضان الفائت وعند وقت الغروب وقبل ان يؤذن المؤذن معلناً وقت الافطار بدقائق ( في هذا الوقت تجد الجميع مستعجلين اصحاب المحلات التجارية يغلقون ابوابهم والسيارات تسير بسرعة كبيرة لكي يصلوا لبيوتهم ليفطروا بعد صيام يوم حار وطويل - تصل الحرارة قرابة ٥٠ مئوية  وهنا في العراق تقريبا عدد ساعات الصيام ١٦ ساعة -  ولن تجد سيارات تاكسي او نقل عمومي في هذا الوقت ، وتكثر الازدحامات والحوادث ) انا كنت عائد بسيارتي للبيت وطبعا اسير بشكل طبيعي لكوني غير صائم فلا داعي للعجلة ، وفي الطريق وقرب السوق شاهدت رجل في الخمسينات من عمره يقف ويمسك بيده اكياس من الاكل التي اشتراها كفطور لعائلته وهو يحاول جاهدا ان يوقف احد المارة ، سيارات او دراجات نارية او اي شيء لكي يوصله بسرعه لمنزله الواقع في منطقة بعيدة نسبيا عن السوق ، ولكن لم يقف له اي احد من المارة لان الجميع مستعجل !! وفي هذه الاثناء اذن المؤذن وهو لا يزال واقف ويتصبب عرقاً لان الجو حار جدا ودرجة الرطوبة عاليه ، ففكرت  ان اذهب اليه لاوصله بسيارتي الى منزلة لانه بالتاكيد الان جائع وعطشان فذهبت اليه واخبرته ان يصعد للسيارة لاوصله بطريقي , قال لي الى اين انت ذاهب ، قلت له الى المنطقة ( الفلانيه ) فتأسف  وقال لكن منزلي في المنطقة ( العلانيه ) وهي تقع في الجهة المعاكسة من المدينة ، قلت له لا عليك سأوصلك الى حيث تريد ففرح وصعد في السيارة ، وقال : " هذا طعام لعائلتي وهم الان جائعين لانه ليس لديهم ما يفطرون به وانا تأخرت عليهم لاني لم اجد من يقلني الى المنزل فالكل مستعجل لكي يفطر ولا احد يفكر بغيره ، انهم يصومون فقط لانهم اعتادوا على الصيام وليس لان الاسلام امرهم ! انهم اشباه مسلمين وانت هو المسلم الحقيقي !! وهذا واضح من النور في وجهك !! "
ادرت رأسي عليه وابتسمت واردت ان اقول له : " انت مخطئ يا سيدي فانا ملحد وهؤلاء هم المسلمين الحقيقيين ، والمشكلة ليست فيهم بل في الاسلام الذي منعهم من الاكل وجعلهم لا يفكرون الا في اشباع بطونهم الجائعة وينسون كل شي اخر " لكني فضلت السكوت .
بعدها وصلنا لمنزله وطلب مني ان افطر عنده فرفضت ، تشكر مني واخذ يدعو الله ان يوفقني ويرزقني ، وعندها اردت ان اقول له " لا تتعب نفسك في الدعاء فليس هناك إله ليسمعك " لكني لم اقل شيئاً . 

وفي موقف اخر عندما وجدت رجل عجوز اعمى في السوق وهو يمسك بيده ورقه فيها عنوان احد المحال التجارية الذي باع لاحد اولاده "طباخ" عاطل وغشه فيه وهو يريد ان يرجعه له ، وكان الرجل يسأل اصحاب المحال والناس المارة اذا كان احدهم يعرف هذا العنوان لكن لم يكترث له احد وكان البعض يشير له بالذهاب من هذا الاتجاه وبشكل خاطئ ، على الرغم من ان العنوان يقع خلف الشارع الموجودين فيه ، وانا كنت في الصدفة اقف داخل احد المحال التجارية اشتري واتى هذا العجوز يسأل صاحب المحل وكانت ملابسه متسخة وممزقة ومنظره غير لائق فاخذ صاحب المحل ومعه كم شاب يسخرون منه !! في البداية انا ضننته شخص مجنون لان منظره يوحي بذلك ولكثرة المجانين الذين يتجولون في هذا الوقت ( في منتصف الظهيرة ) ، لكن بعدها اخذ الرجل العجوز يبكي ويقول : منذ ثلاثة ساعات وانا احاول جاهدا ان اعثر على هذا العنوان ولم اعثر عليه لان من اسألهم يدلوني على عناويين خاطئة ، عندها رق قلب صاحب المحل عليه واشار اليه الى العنوان ( وكان العنوان صحيح ) لكن الرجل العجوز طلب منه ان يأخذه بنفسه الى العنوان واراد ان يمسك بيد صاحب المحل لكن صاحب المحل ابعد يده وقال له : " لا تلمسني انت قذر " !! عندها تقدمت انا نحو الرجل العجوز وامسكته من يده واخذته الى العنوان ، وفي الطريق قال لي الرجل العجوز والدمعة في عينه : " انا مسلم مثلكم وانا لست نجساً حتى لا يريد صاحب المحل ان يلمسني ! " ، فابتسمت وقلت له : " يا حاج انا لا اعتبرك نجساً لكن انتم تعتبرني انا النجس " ، بدت علامات الاستغراب على وجه العجوز لكنه سكت ، قلت له : " يا حاج اليس عندك اولاد او شخص يأتي بدلاً عنك ؟ " قال لي : " عندي ثلاثة اولاد لكنهم ذهبوا مع الحشد الشعبي لقتال داعش تلبية لنداء المرجعية " , فقلت له : " ومن يهتم بك الان " , قال : " لا احد " , قلت له : " يبدو ان اولادك مؤمنين جدا !! " ، بعدها اوصلته للعنوان واخذ العجوز يدعو الله ان يجازيني بالجنة ، فقلت في نفسي " لا حاجة لي بالجنة ، وانا ساعدتك لان الانسانية دفعتني لهذا الفعل وليس لاني اطمع بالجنة " ، وبعدها ذهبت .

وهناك الكثير من المواقف التي مررت بها وساعدت الكثيرين مثل المرأة العجوز التي رماها ابنها خارج المنزل وساعدتها , والطفل اليتيم الذي وجدته في الشارع وساعدته , والمرأة التي اعطيتها المال لان زوجها شهيد وهي لا تملك المال لتدفع ايجار المنزل !! وغيرهم الكثير ، وما يلفت انتباهي في كل مرة ان من اساعدهم يتوقعون اني انسان مؤمن وملتزم جدا لذلك ساعدتهم !! وهم لا يعرفون اني ملحد ، وكم تمنيت ان اقول في تلك اللحظات " انا ملحد والانسانية هي التي تدفعني لاساعدكم وليس الدين " .
عندما اساعد شخص اشعر بسعادة كبيرة في داخلي وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعلني اساعد الاخرين .

الهدف من هذه التدوينة هو ان اوصل رسالة الى كل شخص مؤمن ويعيش في احد الدول العربية والتي بطبيعة الحال ذات غالبية مسلمة وقد يتصور البعض ان الملحدين موجودين فقط على الانترنت ولا وجود لهم على ارض الواقع ! لاقول لهم انكم مخطئون يا سادة الملحدين موجودين في كل مكان يمكن ان تتواجدوا فيه انتم ، في السوق وفي مكان العمل وفي الشارع وفي الحدائق والمتنزهات وفي السيارات ووسائل النقل العمومية ، وقد يكون الملحد هو صاحب المحل الذي تشتري منه طعامك او سائق التكسي الذي يوصلك لمنزلك او قد يكون هو مديرك في العمل او زميلك او صديقك وحتى يمكن ان يكون اخوك او اختك او ابنك او بنتك ، وانت لا تعلم !!
ببساطة شديدة الملحد هو انسان مثلك تماما وليس وحش او انسان متوحش او قد تضن انه يمكنك معرفته من خلال اخلاقه السيئة ومنظره القبيح !!! ومخطئ كثيرا من يفكر هكذا ، اولا الدين ليس هو مصدر الاخلاق لذا يمكن ان يكون الملحد ذو درجة عالية من الاخلاق ( وهذا ما اود ان اوضحه في هذه التدوينة من خلال بعض الامثلة الشخصية ) ، وطبعا كلامي هنا لا يعني ابدا ان كل الملحدين ذوو اخلاق عالية ولا يعني كذلك ان المؤمنين لا يملكون الاخلاق ، بل كل ما في الامر ان الاخلاق غير مرتبطة بالدين فيمكن ان تجد الملحد الجيد والملحد السيء وكذلك الامر بالنسبة للمؤمنين .

لكن من خلال تجاربي الشخصية ومعرفتي للكثير من الملحدين ومخالطتي واختلاطي بهم لكوني ملحد وكذلك احتكاكي المباشر بالكثير من المؤمنين وبالذات المسلمين لأني اعيش في وسط مجتمع اسلامي يمكنني ان اقول ان الملحدين بصورة عامة اكثر وعي وثقافة واخلاق بكثير من المسلمين , لا اقول هذا الكلام لاني ملحد ابدا بل هذا ما المسه من الواقع واعتقد ان اي شخص حتى لو كان مؤمن ولديه احتكاك بالملحدين سيقول نفس الكلام , في بعض الاحيان تجد الملحدين يستهزئون بالله والانبياء والمعتقدات الدينية !! أولاً الاستهزاء بالمعتقد الديني للمؤمن لا يعني ابدا التقليل من احرام الانسان المؤمن هناك فرق شاسع بين الايمان والمؤمن ، وثانياً الكثير من الملحدين يتقصدون الاستهزاء من الله امام المتدين - وقد لا يفعلون ذلك امام الملحدين ( فيما بينهم ) - وذلك لان المتدين لا يمكنه ان يرى حقيقة الامور وهو يقدسها ولمحو هالة القدسية من امام الشخص المؤمن يلجئ البعض لطريقة الاستهزاء وهناك دراسات نفسية تؤكد هذا الكلام يمكنك البحث عنها في الانترنت ، وانا عن نفسي لم اكن مقتنع بهذه الفكرة من قبل وقد رفضت هذا الاسلوب وقد تجادلت مع الكثير من الملحدين بهذا الشأن لكن في الاخر بعد تجاربي في النقاش مع العديد من المؤمنين اقتنعت بفاعلية هذه الفكرة ليس بشكل لحظي لان المؤمن سيغضب عند سماعه لشخص يستهزئ بمعتقده لكن بعد فترة من سماعه للاستهزاءات ستجده قل عنده شدة التطرف والتعصب لمعتقده ودينه وعندها يمكن النقاش معه بمنطقية وعقلانيه .

كما قلت قبل قليل ان الدين ليس هو مصدر الاخلاق لا بل اعتقد العكس بحسب ما المسه من الواقع ، ولتفسير ما الاحظه من قلة اخلاق ووعي وثقافة المؤمنين ، هو ان الدين يعلمنا ان نكون لا اخلاقيين وذلك لعدة اسباب أولاً لان الدين جاء في زمن مختلف عن زمننا هذا وبطبيعة الحال الاخلاق تتغير وتتطور بتطور مفاهيم الانسان وهنا يبقى المؤمن على الاخلاق القديمة التي تعلمها من الدين القديم ، وثانياً لان الدين لا يتقبل المختلف بل يحاول اتباع كل دين ان يطبقوا تعاليم دينهم ويفرضوه على الجميع تعسفا فضلا عن ان المتدين يعمل ليرضي الله ولمصلحته ( الله ) وليس لمصلحة الانسانية والبشرية .

وللانصاف لا يمكن ان اضع جميع المؤمنين في سلة اخلاق واحدة , فمثلا من خلال معرفتي ببعض المسيحيين وجدت انهم اكثر اخلاق بكثير من المسلمين ! ولتوضيح الامر دعوني اضرب مثالين متشابهين حدثا معي , قبل فترة ارسلت لي فتاة طلب صداقة على الفيسبوك ( انا لا اعرفها ) , وافقت على طلب الصداقة بعدها بدأت تراسلني على الخاص وبدأنا نتحدث في أمور عامة وكانت الفتاة جداً مؤدبة وخلوقة , بعدها ولكي أتعرف عليها اكثر قررت ان ازور صفحتها الشخصية لكي ارى ما هو تفكيرها من خلال منشوراتها , تفاجئت ان اكثر منشوراتها اسلامية ( عبارة عن ادعية ) ! فسألتها : " هل انت مسلمة ؟ " , قالت : " نعم وانت ؟ " , قلت : " انا ملحد " , فجأتاً تحولت الفتاة اللطيفة والخلوقة الى " زومبي " وبدأت تسب وتشتم ولم تدع شتيمة الا وقالتها وانا متفاجئ ولم انبس بأي كلمة , وبعد اسطر من الشتم قالت : " الغي طلب الصداقة " , فقلت لها " انت من ارسلتي الطلب وانت الغي الصداقة ان شئتي " فقالت " لكني الان استخدم الهاتف ولا اعرف كيف الغي الصداقة " , قلت لها " حسناً سألغي انا الصداقة واعطيكي حضر ايضا حتى لا تريني مجددا لكن قبل ذلك قولي لي ماذا تعرفين عن الملحدين ؟ " , فأجابت " ملحد يعني مسيحي " , فضحكت وقلت لها " خطأ الملحد هو الانسان الذي لا يؤمن بوجود إله .... " وشرحت لها اكثر عن الالحاد وبعدها الغيت الصداقة واعطيتها حظر !!
وطبعا هذا السلوك لا يعبر عن هذه الفتاة وحدها بل هذه ظاهرة عامة عند المسلمين عندما يعرفون ان المقابل ملحد إما يسبون ويشتمون او يحاولون ان يهدوك ( أمر بالمعروف ونهي عن المنكر ) بكلامهم الفارغ والذي يتصورون ان الملحد جاء من كوكب اخر ولا يعرف خزعبلاتهم !! يعني ببساطة مستحيل يتقبلون انك مختلف عنهم .
والان لنأخذ موقف مشابه مع فتاة مسيحية تعرفت عليها عبر احد برامج التواصل الاجتماعي , بعد مراسلات دامت بيننا ثلاثة او اربع ايام , وفي نهاية كل مراسلة كانت تقول God bless you ( بارك الله فيك ) , وفي إحدى المناسبات سألتها عن دينها فقالت : " انا مسيحية وانت " , قلت : " انا ملحد " , قالت : " انا اسفة جداً لاني في كل مرة ننهي مراسلتنا اقول لك - بارك الله فيك - وانت لا تؤمن بالله لذا انا اسفة ولن اذكر الله امامك ثانيتا " , صراحة ادهشني جوابها !! وتذكرت تلك الفتاة المسلمة لانه كانت فقط بضعة ايام بين الموقفين .
والان ادع الحكم للقارئ ليقول رأيه في الاختلاف الشاسع بين الاثنين ( واكيد هناك العشرات من المواقف حدثت معي تبين الفرق بين اخلاق الطرفين جعلتني اكون رأيي هذا ولكن هذا مثال واحد فقط )

هذا من ناحية ومن ناحية اخرى اذا كان شخص ملحد ذو اخلاق واخر مؤمن ذو اخلاق ايضا ، فأخلاق من هي الافضل ؟؟
اكيد سيكون الجواب اخلاق الملحد افضل بكثير ! لماذا ؟ لان الاخلاق يجب ان تخرج من ذات الشخص وليس بسبب خوف او طمع في شيء ، مثلا المجرم الذي لا يقتل او يسرق خوفا من رجال الشرطة والعقاب هل يمكن ان نساويه مع الانسان الذي لا يفعل هذه الاشياء لانه يعرف ان هذا الفعل خطأ ، الاول اذا غاب عنه رجال الشرطة واستطاع ان يفعل فعلته الشنيعة ويهرب دون الامساك به سيفعل اما الثاني فلن يفعل ما هو سيء حتى لو استطاع ان يفعل وينجو بفعلته ، هكذا بالضبط هي اخلاق المؤمن الذي يخاف من عقاب الله والملحد الذي يحكّم عقله ويعرف عاقبة كل فعل على المجتمع ومردود ذلك عليه .

شارك المقال

هناك 32 تعليقًا

  1. غير معرف9/01/2015

    هذة المواقف التي تدعي انك قمت بها من توصيل الراجل العجوز وغيرة قد الزمنا ديننا الاسلام الحنيف فعل ذلك والزمنا بمساعدة الفقير وتقديم العون له ولنا في الحاكم عمر بن الخطاب مثل واضح لذلك وكذلك امير المؤمنين عمر بن عبد العزيز الذي حكم فعدل حتي اصبحت بلاد المسلمين بلا فقير حتي الطير اطعمة وانت بتقولي الانسانية اللي بتحركني بتحركك ازاي انا لو امرني الله بامر اطيعة ولو نهاني عن فعل شئ لا اقم به لاني اخاف من العقاب اما لو ما فيش عقاب يبقي خلاص افعل ما اشاء من كل انواع المعاصي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/04/2019

      يعني انت بتتجنب كل المساوئ خوفا من العقاب مش لان اخلاقك وانسانيتك وعقلك يمنعوك ..لو كان مافي دين انك بتكون مثل الزومبي ...تبا لعقولكم

      حذف
    2. هو قصدوا ان هذا ما تفعلونهم انتم المسلمين و ليس نحن الملحدون بدون اضافة تبا لعقولكم طبعا

      حذف
  2. الثقةفى النفس عدو الانسان..على الانسان ان يقدح ذهنه ثم يتعلم تم يقدح ذهنه ثم يصل ا لى نتيجة توافق قدره ودرجة صحة حاصل فكره وعلمه ثم يراجع نفسه. بثبات..باستمرار للحفاظ على درجته او زيادتها قليلا او كثيرا.. اذا قدر له ذلك....:.....اما ما يقوم به الناس اليوم فهو مجرد بحث فى الذاكرة والوساءل search..ويتخيلون ويوقنون انهم يفكرون ويفكرون...!!.ثم يثقوا بانفسهم ويعتزوا بها ويقول كل شخص انا فلان..المتميز...رغم انه تعلم واستقى كل معلوماته من الاخرين ..بعد ان كان .طوله ٤مليمتر فى رحم امه......!!!!!!!!......
    ١-.من اين اتت اول ذرة فى الكون ومن اتى بها.؟..بدون توهم كفاية الانفجار العظيم والدواءر.والطبيعة والمادة الصماء فهذى تصلح لمن يتوهم انه يفكر ....
    ٢_ماذا يوجد خارج الكون اى كان شكله.؟..
    ٣_ما هو الانسان.....لماذا يعيش ويموت ....ولماذا يتعذب ويعاني ولماذا يحب ثم يموت الاحباب....وما الهدف . ولماذا يدخل الاخيار الجنة ويزج بالاشرار فى النار؟ ..
    ٤_ما هدف الملحد فى حياته ومماته. ولماذا لا يبحث عن طريقة كى لا يموت..؟...الاجابات موجودة على قدر...قدرنا عقلا وفكرا وعلما اذا انار الله سبحانه وتعالى عقلك ستجد الكثير .واذا اظلم عقلك فلن ترى شيءا. كمن يقتلون الناس دون رحمة .. مثل داعش وغيرهم ..يثقون فى انفسهم وفى افكار انسان واثق فى نفسه وفى تفسيره للدين والقران ..والثقة يجب ان تكون فى الله-س- جل وعلا. فالرسول -ص- قال.. الا ان يتغمدنى الله برحمة منه.وسيدنا ابو بكر قال لا امن مكر الله واحدى قدمى فى الجنة..وذلك يمثل اعلي مقاييس ومحدادات الجودة......والخوف من الله..س..كبير ..ولكن داعش لا يخافون ..اطمءنوا وقتلوا وقتلوا...وكذلك كل من يقتل مسلما او اى انسان لم يقاتله..هل ضمنوا ..هل ضمن اي انسان ان لا يتغير فكره غدا او بعد عشر سنوات او عشرون سنة ..او اكثر..هل ينفعه ندم ..هل يستطيع ان يحيى ميتا او يرد روحا ازهقها..وما ينفعه قيام دولة..اذا كسب ظلما او دما حراما...!!!!!........ ان اردت مساعدة للاجابات اعلاه فلا مانع من ذلك قدر ما استطيع ...وقد تضيف ببحثك افكارا واجابات جديدة..ان شاء الله..س..العلى القدير.......
    علاء الدين.

    ردحذف
  3. ٥-هل يمكن لانسان مخلوق محدود ان ىرى ا و يدرك الاله الخالق القوة العظمي..هل يمكن ان يتواجد اصلا ولا يفني بدون حجاب.السطحيون ومن لايفكرون يقولون نريد ان نرى الاله لنومن به ..!!!

    ردحذف
  4. غير معرف10/22/2015

    كل احترام لآرائك ومعتقدك فأنت حر كل الحرية، أنا مسلم ، وأعتقد بأن الله أمرني فقط أن اخبرك بما وصلني من العلم ولم يأمرني بإجبار أحد على تغيير معتقده، بل أجبرني على احترام عقول الآخرين ومنطقهم حتى لو لم أكن مقتنعا به:

    http://www.binbaz.org.sa/node/1964

    وعلى فكرة الجزية هي الضرايب وهي الزكاة اللي كلنا عمالين ندفعها :))

    تحياتي لك ومن منطلق ما أؤمن به فقط أدعو الله لك ولجميع الناس ولنفسي أيضا بالهداية والهداية ليس كما أنا أعتقد أو غيري بل ما يراه الله صحيحا وهناك فرق ... فالشخصية الحاكمة Judgmental personality والشخصية المتطرفة والأصولية هي التي ترى الصح هو ما تعتقد ...

    https://youtu.be/SSOxKWAR5Qs

    وشكراً على إتاحة التعليق كمجهول .. فهو يعكس ثقة رائعة بنفسك وتقبل عميق وغير متحيز للرأي الآخر.

    ردحذف
  5. كلام منطقي ورائع اتمنا ان نكون اصدقاء انا من العراق ولم يوجد لدي اصدقاء ملحدين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف4/27/2023

      هل يمكن لاحد يشرح لي ما القيمة في هده الاعمال التي يقصها لو انت حيوان متطور و تفعل ما يحلوا لك فلا فرق بينك و بين من يستحلي الفتل فلماذا التبجح بها في النهاية كومة الكربون الاولى ساعدة الكومة الثانية
      على الملحد انكار الخير و الشر ان لم يرد ان يناقض نفسه

      حذف
  6. بس مو كل المؤمنين نفس الشي يعني مو كل الناس نفس شي كل واحد و له أخلاق انت بس تكلمت مع هذي البنت حكمت على المؤمنين كلهم

    ردحذف
  7. أخي العزيز إتق الله فيما تقول فلعلك تجادل في الله بغير علم وتتبع كل شيطان مريد فإن علمت شيأ خفيت عليك أشياء فالعلم لا متناهي والحياة قصيرة والأخرة هي دار الخلود فالكل من عند الله واعلم أن الدنيا مجرد إختبار إما شكر وإما كفر ولا تنسى أن لكل إنسان قرينه يضله ليبعده عن الصواب واحسن الظن بخالقك فكل الخير من عنده

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/26/2016

      الحياة ليست اختبار فلو سلمنا ان الحياة الانسانيه مجلرد اختبار فماذا سيصنع الله بمئات الملايين من اصناف الحيوانات والنباتات والفطريات والمكروبات والفيروسات ومليارات المجرات والاكوان الزاخره بالتنوع المادي والاحيائي هل ان ذلك كله وجد من اجل بدو الصحراء في مكه ويثرب ليختبرهم الله والباقي لاقيمة له يالعقولكم البدويه المكيه اليثربيه ولو كان الامر لي لقذفت بالعربان ودينهم في خزان كبير للقذاره ولخلصت العالم من وجودهم العبثي

      حذف
  8. غير معرف4/28/2016

    طاعة الله في فعل الخير هي مصلحة للإنسانية وليس لا مصلحة شخصية ولا مصلحة لله لا تناقض نفسك

    ردحذف
  9. غير معرف6/26/2016

    باركتك الالهه ياعزيزي انا مثلك تماما واللات والعزى صرت ابذل نصف اموالي بعد ان انعمت علي الالههه بالنعمه التي عندك الان

    ردحذف
  10. موضوع جميل مثل صاحبه

    ردحذف
  11. نفترض جدلا انك على خطأ و مسلمون على حق .....

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/15/2016

      هذا جدل صعب وغير منطقي لو فرضنا ان الاسلام صحيح فاي فريق سنة او شيعة ونفس الوقت المسيحين يقولون ان دينهم صحيح و الباقي غلط اما اليهود يقولون نفس الشيئ استخدم عقلك تجد الكل مخطئين

      حذف
  12. غير معرف1/10/2017

    جميلة هي مواقفك أحترم إنسانيتك و أحترم إلحادك رغم أنني مسلمة و أؤمن بالله و رسوله لكن علمانية مثقفة و إسلامي لا يعيقني صراحة و إلحادك لا يعيقني لأن ديننا دين تعايش و ليس لدي أي إشكال تجاه الملحدين , فزملائي في الجامعة ملحدين و في القطارات ملحدين و لي أصدقاء ملحدين ولكن نحن نتعايش فلما لا نقبل بعضنا فإن كان هناك جنة سننالها إن كنا نستحق و إن كانت هناك نار ستنالونها إن كنتم تستحقون

    ردحذف
  13. بما انك ذكرت الاستهزاء يا حمار انت واضح انك ملحد كذاب ههههه كل القصص صرت فيها سوبر مان التي ذكرتها وانا من اليوم وطالع سوف استهزء بكم وبالحادكم العبي يا احمر الحمير البشرية لانكم تعترفون باستهزائكم وقلة احترامكم للاديان وجاي تعطينا محاضرة عن الاخلاق ههههههه اخر زمن والله

    ردحذف
  14. الحقيقه يالغالي انا مثلك ملحد ولم استطع اتخطى الضرر النفسي من الناس حولي وتصرفاتهم ولا احد يدري بالحادي وتركي للإسلام مع طقوسه اللي احيانا أمارسها مجبور . حاليا كل مشاكل مع زوجتي بسبب الطقوس اللي غصب تبيني أنقذها والمصيبه انها تتعب نفسيا وتبكي عشان اصلي .. بكل صراحه انا صرت اتعب نفسيا والظاهر اذا ما لقيت حل مافيه الا الفراق بيننا .. مستحيل اساوم على قناعاتي حتى لو كلفني هالشي خسارة اسرتي

    ردحذف
  15. خذوا أخلاق المسلمين من أئمتهم...
    الوليد بن يزيد، هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان. (و. سنة 90 م. كان يلقب أبو العباس (706 - 744 م). حكم سنة موادة من 743 إلى 744 م. أمه بنت محمد بن يوسف الثقفي أخي الحجاج. تولى الخلافة بعد وفاة عمه هشام بن عبد الملك كان من فتيان بني أمية وظرفائهم وشجعانهم وأجوادهم.
    كان فاسقاً شريباً للخمر منتهكاً حرمات الله أراد الحج ليشرب فوق ظهر الكعبة فمقته الناس لفسقه وخرجوا عليه. وكان يعاب عليه الانهماك في اللهو وسماع الغناء. له شعر رقيق وعلم بالموسيقى، وكان يضرب بالعود ويوقع بالطبل ويمشي بالدف على مذهب أهل الحجاز. ساءت القالة فيه، وقد ورد في مسند أحمد حديث "ليكونن في هذه الأمة رجل يقال له الوليد لهو أشد على هذه الأمة من فرعون لقومه". و كثير من الناس نفوا عنه ذلك وقالوا إنها شائعات أشاعها الأعداء وألصقوها به. نقم الناس عليه حبه للهو فبايعوا سرا ليزيد بن الوليد بن عبد الملك فنادى بخلع الوليد، وكان غائبا عن دمشق ففاجأه النبأ، وقصده جمع من أصحاب يزيد وعلى رأسهم محمد بن خالد القسري فقتلوه في قصر النعمان بن بشير بالبخراء، وكان قد لجأ إليه وحمل رأسه إلى دمشق فنصب بالجامع، وكان الوليد أمر بالقبض على خالد القسري وتعذيبه حتى مات، فكان توجه ابنه محمد على رأس الجماعة التي قتلت الوليد، إنما كان انتقاما لخالد القسري وأخذا بثأره.
    ويقال أنه وقع على جارية وهو سكران وجاؤه المؤذنون يؤذونه فحلف ألا يصلي بالناس إلا هي، فلبست ثيابه وتنكرت وصلت بالمسلمين وهى جنب سكرى. وصنع (الوليد) بركة من الخمر وكان إذا طرب ألقى بنفسه فيها وشرب منها. وحكى الماوردي في كتاب أدب الدنيا والدين أنه تفاءل يوماً بالمصحف، فخرج له قوله: وأستفتحوا وخاب كل جبار عنيد، فمزق المصحف وأنشأ يقول:

    أتوعد كل جبار عنيد ** ** فأنا ذاك جبار عنيد

    إذا ما جئت ربك يوم حشر ** ** فقل يارب مزقنى الوليد

    ودخل الخليفة الوليد بن يزيد يومًا فوجد ابنته جالسة مع جليستها فبرك عليها وأزال بكارتها فقالت له المرأة:‏ هذا دين المجوس فأنشد‏:‏ مخلع البسيط من راقب الناس مات غمًا وفاز باللذة الجسور.

    خرق المصحف بالنشاب
    قال‏:‏ وأخذ يومًا المصحف وفتحه فأول ما طلع له "واستفتحوا وخاب كل جبارٍ عنيدٍ" فقال‏:‏ "أتتوعدني؟" ثم علقه ولا زال يضربه بالنشاب حتى خرقه ومزقه وهو ينشد‏:‏

    «
    أتتوعد كل جبار عنيــد، فها أنا ذاك جبـار عنيـد.
    إذا لاقيت ربك يوم حشرٍ، فقل لله مزقني الوليد!‏ »

    وذكر محمد بن يزيد المبرد "النحوي" أن الوليد ألحد في شعر له ذكر فيه النبي وأن الوحي لم يأته عن ربه، ومن ذلك الشعر:

    «
    تلعب بالخلافة هاشمي ** ** بلا وحي أتاه ولا كتاب

    فقل لله يمنعني طعامي ** ** وقل لله يمنعني شرابي »
    قتل في جمادى الآخر سنة 26هـ. و كان عمره 38 سنة ومدة حكمه سنة واحدة. وعنه أنه لما حوصر عندما كان يشرب الخمر فوق ظهر الكعبة قال: ألم أزد في أعطياتكم؟ ألم أرفع عنكم المؤن؟ ألم أعط فقراءكم؟ فقالوا: ما ننقم عليك في أنفسنا لكن ننقم عليك انتهاك ما حرم الله وشرب الخمر ونكاح أمهات أولاد أبيك واستخفافك بأمر الله.

    شهادة أخيه
    ولما قتل وقطع رأسه وجيء به يزيد الناقص نصبه على رمح فنظر إليه أخوه سليمان بن يزيد فقال: بعداً له أشهد أنه كان شروباً للخمر ماجناً فاسقاً ولقد راودني على نفسي.

    ردحذف
  16. غير معرف11/20/2018

    شاهدوا هذا الفيديو
    https://m.youtube.com/watch?feature=push-u-sub&v=GTA6a3hFWsc&attr_tag=HsR7OyFUaDZsCZ8l%3A6

    ردحذف
  17. اولا انا مسلمة واحمد الله على اسلامي وعلى نعمة العقل اول امر احب اخبرك اياه اني حسيت انك سوبر مان وانك الوحيد الي بقوم باعمال خير ويعني انساني وكلك تعاطف ثاني اشي لي بتركز على المسلمين وبتنتقدهم انا بعرف انو بما انك ملحد لازم اتكون محايد بارئي وما تركز على فئة وتحاول تشوه الاسلام وبعدين ما فيك تحكم على مليار مسلم من خلال مسلمة واحدة عندها انغلاق فكري وعلى فكرة انا مسلمة عمري ١٦ سنة وطبعا ما رح اتعامل معاك هيك مش لاني موافقتك بأفكارك بس لانو ديني علمني احتام الاراء وعلمني انو لا اكره بدين زم ما انتا بتحاول اتوصل

    ردحذف
  18. الحياة لغز

    ردحذف
  19. كم هي قاسية الملحد
    يعود منهكاً من عمله وحين يأوى إلى الفراش لا يستطيع أن يقول ياااا الله...
    راااحة تسري في النفس حينهاااا

    ردحذف
  20. غير معرف5/16/2019

    أنا مسلم وكل يوم احس اني أبعد عن الدين صرت اعتقد انه الصلاة كذبة كبيرة والان الصوم صرت احس انه عذاب للانسان وموضوعك جعلني افكر جديا في الالحاد

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/08/2019

      هل انت بكامل قواك العقليه ؟
      تريد ان تلحد كيف هل ستجد في ذلك الراحه الى من ستلجأ عند حزنك ؟
      بعدك عن الدين بسبب الشيطان انه بيسيطر عليك ، والذين يموتون يوميا ؟؟ افرض انك قد مت الان هلا تعتقد فعلا انك ستختفي من الحياة للأبد

      حذف
    2. غير معرف4/27/2023

      تفكرفي الالحاد
      يا اخي في الالحاد لا يوجد غير المادة فهو يلزم منه انكار الوعي و حرية الاختيار لانك مجرد تفاعلات كيميائية فالتفكير و الالحاد نقيظان

      حذف
  21. غير معرف11/12/2019

    اسأل الله ان يعافيك من الإلحاد وان يردك اليه ردا جميلا انت وصاحب المقالة
    الشيطان والنفس الإمارة بالسوء كل هؤلاء انت تستسلم لهم
    انصحك بالاستماع إلى الدكتور إياد قنيبى انت وصاحب المقالة وكل من دخل هنا
    اسأل الله ان يردكم جميعا اليه ردا جميلا
    واخر كلمة تخيل لو تنكرت لوالدتك وقلت انتى لستى امى فما بالك بإنكارك فضل ربك وخالقك
    وانصحكم بمشاهدة هذه المقاطع
    https://youtu.be/tI8eHyqiCO8

    https://youtu.be/GAk7obOjMlE

    https://www.youtube.com/playlist?list=PLZJAdKOoYHnR_xVhx7MVwMnrHZWf4HPnz

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/01/2020

      انصحكم في الاستماع الى رد حسن البدري على هذا الدكتور المخرف اياد قنيبي

      حذف
  22. غير معرف11/13/2019

    الرجاء تفعيل الرابط
    عن طريق وضعه فى محرك البحث


    https://youtu.be/tI8eHyqiCO8

    https://youtu.be/GAk7obOjMlE

    https://www.youtube.com/playlist?list=PLZJAdKOoYHnR_xVhx7MVwMnrHZWf4HPnz

    ردحذف
  23. لابد انك قرات القران اخي العزيز وانت الان ملحد كما تقول وتؤمن بالعلم والمنطق وتعرف ان لكل مخلوق خالق ولا اريد ان تؤمن بل فكر معي قليلا في هذه الايات!!:
    (والشمس تجري لمستقر لها) هذهالاية نزلت قبل ان يعرفواطبيعة الكواكب والشمس وغيرها!!! وعلى من نزلت على نبي الامه الذي كان اميا لايقرا ولايكتب ومن خلتل هذه الايه اثبت ان الشمس تدور حول نفسها فقط بينالناس انا ذاك يعتقدون ان الشمس هي التي تتحرك ...

    هناك الكثير من الايات التي اثبت صحتها العلمي الحديث اليوم ......

    وكذلك اسمع هذه النصيحة سوى يكون اله او لا اله ..

    على العاقل ان يضرب عصفورين بحجر واحد
    انت تحيى الان والمده قصيره واذا امنت بالله قد تنجو في الاخرة اذا صح الكلام وان لم يكن ماذا خسرت يا اخي ?!!!!!!!!!! اما الالحاد فقد تخسر اذاكان فيه اله وستندم حيث لاينفع الندم ...?!!!!!!!!!

    وشكرا تسال الله الهدايه والتوفيق لما فيه الخير لجميع خلقه آمين....

    ردحذف
  24. تأمل معي اذا سمح لك ضميرك وعقلك  فيما اقول :


    ان الله هو العدل لا يبتليك بشر الا بعمل معصية ولا يرفعه عنك الا بتوبه
    يعطيك الخير بارادته ومشيئته وحكمه ساري على خلقه ان عصوه امهلهم وان استمروا  في عصيانهم ابتلاهم بقدر المعصية حتى يتوبوا ويعترفوا بخطاهم ...

    كما انه عدل ايضا في منح الخير  يعطيك قدر حاجتك المطلوبه  ولايزيد على ذالك  الا بقدر نيتك لفعل الخير ...ان كان قلبك سليم وطيب ويمكن ان  تمنح بعض خلقه ما يتوجب عليك دون تمييز بينهم او تفضيل او تستفيد منها ويستفيد من بعدك او تخدم بها دينك ومصالح الخلق وتقويم المنفعه العامة بشكل عام بغض النظر عن دينك ونسبك لان الله يحكم على الخلق باالنوايا والتوجهات والرغبات ....

    هناك مثل لما سبق:

    الله خير لا يعمل الا خير دائما ....لايغير الله مابقوم حتي يغيروا ما بانفسهم.

    ابونا آدم مثلا كان لايعرف الشر في الجنة ولم يبتليه الله بالشر مادام لم يعصيه ...ولكن بعدما نهاه عن الاكل من الشجرة بداء يتكون لديه  اول دافع للشر وهو (الطمع ) فعندما استجاب لهذا الدافع واكل من الشجره المحرمة عصى الله فابتلاه الله بدافع الشهوه او الغريزة ...

    سبب المعصيه كان ابليس اول من فتح باب الشر لنفسه ثم لادم ...

    آدم بسبب اكله الشجرة عرف انه عصى الله حينها ندم وتاب فغفر الله له ...لكن في علم الله ان الجنة لاتصلح الا لاهل الخير فقط اما آدم وحواء بعد ان استجابوا لدافع الطمع والشهوه يجب ان يعاقبوا عقوبه اخف من عقوبة ابليس الذي لم يتوب...والعقوبه هي بنزولهم الارض وعليهم ان يحاربوا الباطل الذي اخرجهم من الجنه بجهاد النفس والصبر من اجل ارجاع الحق وهو الخير الى الجنة مثلما كان...

    والان قلي من اعداء آدم في الجنة? !

    اكيد هم ثلاثه فقط لاغير ومازالوا كذلك في الدنيا ..

    كما ان آدم استجاب لثلاثة دوافع  لفعل الشر وتجاهل تعاليم واوامر  الله له بعدم الاكل من الشجرة ـــــفسلطهم الله عليه عقابا له وعدل من الله بدون زيادة.....

    اول عدوا للخير هو الشيطان الذي يوسوس ويدفع الانسان لفعل الشر
    الثاني هو دافع الطمع الذي جعل آدم  يتبع وسوسة ابليس اللعين.
    الثالث!! وهو دافع الشهوة الذي هو المرأه (حوى) الذي هي بدورها شجعت آدم على المعصيه ....

    كيف النجاه :

    يجب ان تحذر من ابليس لانه لن يستطيع ان يغويك الا عن طريق دافعين فقط الطمع والشهوة ...فاذا انتصرت عليهما انتصرت على الشيطان ...وحققت عبودية الله الذي بسببها سيعيدك الى الجنة مرة اخرى...


    حتى دافع الشهوه ايظا هو وليد لدافع الطمع ولكن يعتبر اكثر واقوى  الدوافع المؤديه لمعصية الله ....

    لذلك احذر اثنتان ولا تخاف من الشيطان  فليس له عليك سلطان الا اذا استجبت الى هذان الثنتان..................

    لذلك قضية الالحاد قضيه خاصة لا علاقة لها الا بالانسان نفسه ــ لماذا??? لان في هذه الحاله ان الله لا وجود له في حياة الملحد ابدا فكيف يمكن ان يعاقبه او يكرمه اويتعامل معه وهو ينسب كل ما يحصل  الي الصدفة او الطبيعة ......و لا فائده من كثير الكلام ايظا ...ولكن ساختم كلامي باالاتي :::

    ( والذين يتفكرون في خلق السماوات والارض ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)-----

    اللهم الهدايه للجميع ..........

    اللهم جنبنا الشرك والكفر  والفتن ماظهر منها ومابطن?!!!

    شكرا.....

    ـــــــــَـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ............ .................. .......

    ردحذف

جعلت امكانية التعليق متاحة للجميع بما فيهم من يريد ان يخفي هويتة ( مجهول ) ولم امكن خاصية الرقابة على التعليقات , ولن احذف اي تعليق حتى التعليق المسيء وذلك ايماناً مني بحرية التعبير وللجميع , لكن تذكر ان تعليقك يعبر عن مستوى وعيك واخلاقك وثقافتك ( وكل إناء بما فيه ينضحُ ) .

جميع الحقوق محفوظة لــ كوكب الملحدين 2018 ©