كوكب الملحدين

الرئيسية / / الإله العاجز
كبر وصغر حجم الخط من هنا تكبير حجم الخط تصغير حجم الخط

الإله العاجز

الإله العاجز

 فكرت في مقالي هذا بعدما شاهدت فيلمين احدهما خيال علمي والاخر خيال ديني والاثنين فتحا مسارا جديدا للتفكير في عقلي فبحق كان كلا منهما تحفه فنيه من كل شيء ولكني هنا سأناقش معكما الفكرة فقط بما اننا لسنا في مجلة نقد سينيمائي.

الاول كان فيلم "الأم" بطوله كلا من الرائعين خافيير بارديم في دور الرب وجينفار لورانس في دور مريم العذراء والفيلم يجسد قصه الخلق بالكامل مستوحى من الديانه المسيحيه ولكن جميع احداثه تدور داخل منزل وهو يرمز للكره الارضيه. في البدايه اعتقدت انه لن يقدم جديد بالنسبه لي ما عدا تفصيله واحده غيرت احداث الفيلم بالكامل وهي أن الرب عاجز تماما عن اي شىء عدا الخلق وانه يخلق ادام وحواء ويتناسلوا ثم يفشل في توجيه البشريه نحو حبه وعبادته فيقتل جميع مخلوقاته ويبدأ من جديد وهكذا.
دائما ما تتحدث الديانات الابراهيميه عن الرب كامل القوى الرهيب القادر على كل شيء ويفرض حقيقه مطلقه على المؤمنين والملحدين معا وهي انه اذا كان باستطاعه الرب خلق الانسان والكائنات الحيه او حتى الكون فأنه باستطاعته عمل كل شيء ولكن هذا غير صحيح بالضرورة. دليلي البسيط ان الانسان واسمحوا في ان استخدم كلمه "خلق" مع علمي بحساسيتها لدى الملحدين ولكن سأستخدمها للقياس على ما ورد في الكتب الابراهيميه جميعا. الانسان خلق الحاسوب وبعدها وضعه داخل روبوت وخلق الروبوت وبالتالي الروبوت هو التطور للحاسوب فاذا ما خلقنا وعي ذاتي للروبوت ( وبالمناسبة اننا في الطريق لذلك ) فإنه لربما يبدا في البحث عن خالقه تماما كما بحثنا عن خالقنا فبالتالي من الممكن ان يحول كتالوج المستخدم الى كتاب دين ويعبد خالقه به او سيقول انه كان حاسوبا وتطور وانه لا يوجد خالق وذلك فقط لانه افترض انه في حاله وجود خالق بالتالي  فهو قادر على كل شيء وهذا خطأ في هذه الحاله لان الانسان عاجز حتى الان عن دفع الضرر عن نفسه في كثير من الاحيان ولذلك اطرح التساؤل, لماذا لا يكون الإله "اذا افترضنا وجوده" قد خلق الانسان لانه يملك العلم او الموهبة في الخلق فقط ولكنه لا يستطيع الا ان يخلق فقط ولذلك لا نستطيع تلمس ادله ماديه على وجوده في حياتنا اليوميه ولماذا لا يمكن الافتراض ان الإله من الممكن ان يمرض او يموت.

الفيلم الاخر هو فيلم "بروميثيوس" وهو من سلسله افلام "الفضائيين" وهو قائم على فكره اكثر من رائعه انه في المستقبل ان البشر  يصبح لديهم تكنولوجيا كافيه للسفر بين الكواكب ويكتشفون كوكب بعيد في مجره اخرى ويشتبهون في وجود حياه عليه وفي ذلك الوقت يوجد ملياردير امريكي على شفا الموت من مرض فتاك وتولدت لديه قناعه انه اذا ذهب الى هنالك سيجد خالقه وهو وحده من يستطيع ان يشفيه من مرضه ويبعث فيه الحياه من جديد.
المفاجأه انه عندما يذهب الى هناك يجد الخالق بالفعل ولكنه يجده ابعد ما يكون عن فكره الخالق المعتادة فيكتشف المشاهد من خلال الفيلم ان البشر خلقوا بالصدفه نتيجه خطأ حدث على كوكب الارض بواسطه كائنات اخرى اكثر تقدما وأن الارض كان معمل للتجارب وان خالق الانسان لم يخلق الكون او المجرات ولا يستطيع دفع اي ضرر عن نفسه ففي نهايه الفيلم تاخد بطله الفيلم ماده مهلكه لهذه الكائنات وتدمر بها كوكبهم فبالتالي الفيلم يفصل بين فكره الخلق والقدره على الخلق المستمر "مجرد صدفه" وايضا بين فكره الخلق والقدره المطلقه واتساءل ايضا لماذا لا يكون ذلك صحيحا أيضا.

في النهايه أحببت ان اشارككم هذه الافكار لانها فتحت مسارات جديده للتفكير في عقلي واتمنى ان تفعل المثل لكم وانه يجب عند التفكير في نشأه الكون فإنه من المنطقي ألا نعتقد ان كل نظريه تمحي الاخرى تماما فمن الممكن ان يكون كلاهما صحيحا كليا او جزئيا. 



شارك المقال

هناك 32 تعليقًا

  1. اشكرك كثيرا على جهدك

    ردحذف
    الردود
    1. عظمة هذا الكون تدل على خالق عظيم وكذلك خلق الإنسان في أحسن تقويم والله أرسل كل فترة نبي ليدعوا الناس إلى عبادة الله والتحلي بالأخلاق وأن هذه الحياة الدنيا هي امتحان فمن فاز في الإمتحان سيدخل الجنة التي لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر

      حذف
    2. نظريتك كالتالي اي شىء معقد = مصمم ذكي "خالق" صح ؟
      طيب عرفلنا ايه هو الشىء المعقد وايه هي درجه التعقيد اللي تستوجب معاها خالق؟
      هل حتكون طبقا لعقلك ولا العلم اللي وصلتله النهارده ولا اللي حتوصله كمان الف سنه؟
      اللي انت بتعمله ده اسمه خلق إله الفجوات اللي حتجاوب بيه على كل اسئلتك التاليه ودي درحه انغلاق فكري شديده اتمنالك تفوق منها.
      انا جيت منين ؟ ايه الغرض من وجودي ؟ انا رايح على فين ؟ كل دي اسئله حتحط مكانها اله الفجوات بتاعك لكن بالنسبه ليا انا لسه معرفش بس متأكد ان الاجابه حتظهر حتى بعد رحيلي عن هذا العالم.

      حذف
  2. غير معرف5/29/2018

    مقال رائع

    ردحذف
  3. كيف كانت الولايات المتحدة من 200 سنه
    http://ab-hamed.blogspot.com/2018/08/200.html

    ردحذف
  4. غير معرف11/08/2018

    https://m.facebook.com/kahnat.elhad/?locale2=ar_AR

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/16/2018

      الصفحة فيها رد علي كثير من الشبهات

      حذف
    2. شبهات مين بس دي الديانات الابراهيميه بالذات مسجله خطر :)

      حذف
  5. اطلعوا علي هذا الرابط
    http://quran-m.com/quran/article/2814/%D8%B1%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8F%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8F%D9%84%D8%AD%D8%AF-%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D9%81%D9%86-%D9%87%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%86%D8%BA-%D9%81%D9%8A-%D9%86%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%AD-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%82

    ردحذف
  6. غير معرف11/18/2018

    http://antishobhat.blogspot.com/2012/12/blog-post_30.html?m=1

    ردحذف
  7. غير معرف11/18/2018

    اطلعوا علي كتاب تخلص من الحادك وكتاب شفاء لما في الصدور للدكتور هيثم طلعت وبقية كتبة في نقد الالحاد

    ردحذف
    الردود
    1. عنوان الكتاب محسسني انه طبيب اعشاب هةهةهةهةهة , هيثم بيتم اغتصابه فكريا في كل المناظرات اصلا كتب ايه اللي عايزني اقراها.

      حذف
  8. غير معرف11/18/2018

    وتابعوا قناة الدكتور هيثم طلعت علي اليوتيوب

    ردحذف
    الردود
    1. هيثوم ده حبيبي وفقره كوميديه في جياتي :)

      حذف
  9. غير معرف11/18/2018

    الاعجاز العلمي الموثق
    http://the-muslim-researchers.blogspot.com/2015/07/blog-post.html?m=1

    ردحذف
  10. غير معرف11/20/2018

    شاهد الفيديو
    https://m.youtube.com/watch?feature=push-u-sub&v=GTA6a3hFWsc&attr_tag=HsR7OyFUaDZsCZ8l%3A6

    ردحذف
  11. غير معرف12/01/2018

    https://m.facebook.com/facteatheism/posts/1411574898954568

    ردحذف
  12. اسف على ما سأقوله لكن اعتقد انك تعاني من ازمة انغلاق فكري ولا اعتقد ان هذان الفلمان فتحا فكرك بل ادتا الى استفحال تلك الازمة اكثر واريد ان اخبرك ان المثال الذي طرحته جميل ولكن ليس في محله فمن اخترع هذا الروبوت هو الانسان والذي اوحى بهذه الفكرة للعقل الانساني هو الله عز وجل خالق الكون الاوحد ففي كل الديانات هناك اله ولكن اعتقد ان كونك ملحد شكل عندك نوع من الفراغ الناتج عن عدم وجود اله لذلك تشغل وقتك بأقناع البشرية بعدم وجود اله ربما كفرقة مؤازرة او ما شابه لكن ادعوا ربي خالق الكون رب السماوات والارض وما بينهما ان يهديك الى الطريق القويم

    ردحذف
    الردود
    1. لقد قرأت ردك اكثر من مره , لم اجد له علاقه بالمقال ولم افهم ما تقصده. الانغلاق الفكري هو لمن لا يستطيع ان ينقد ديانته ويدعو الحكومات في العالم لسن القوانين لمعاقبه كل من يفعل ذلك , المنغلق هو الذي يقنع نفسه بان كل شىء يفعله بايحاء من قوى خفيه ترعاه , كوني ملحد لا يشكل عندي فراغ بقدر ما يخلق تساؤلات طبيعيه واعلم يقينا اني سأموت ومعطمها لم يتم الاجابه عليه ولكني لن اقبل اجابات وهميه غير مستنده على اي دليل علمي ملموس. ادعو ربك ان يحيي الموتى الآن فإن احياهم فهو قادر على هدايتي.

      حذف
  13. غير معرف2/01/2019

    حسنا أنا لدي بعض التساؤلات من أوجد الكون والحياة ما الذي يثبت أنه عليك عبادته؟ لنقل هو يأمرك بما هو خير لك ولغيرك وينهيك عما هو مضر لك ولغيرك أي في النهاية من أجل مصلحتك هو لن يكسب ولن يخسر شيئا بأفعالك مثال: شرب الخمر حرام لأنه فيه ضرر أكثر من نفعه حسبما ذكر في إحدى الآيات القرآنية أليس كذلك؟ وبعد آتى شخص ما وتجاهل هذا وشرب لنفرض أنه سبب الأذى لنفسه جراء ذلك أليست تلك عاقبته؟ مالداعي إلى إيذائه ضعفا مضاعف لذلك ألم يرد الخير له بما أمره أليس في هذا تناقضا بين أقواله وأفعاله؟! لما لا يصلحه بدل إهلاكه أليس هو على كل شيء قدير؟ لما شاء أن يضل ولم يشأ أن يهتدى إذا لم يكن ذلك يرضيه فلما قدر ذلك؟ كان يختبره؟! يختبر ماذا صدق إيمانه وطاعته لكن من المفترض أن يكون طاعة الرب مصلحة للفرد فإذا لم يجعل ذلك الفرد الأمر يدب في مصلحته فلما هذا التهويل؟ وتلك الأمور التي فيها فساد للمجتمع وعليه فهي محرمة آاه ياللطف لكن ماذا عن ما هو أسوء وأشد من ذلك كالأمراض والمجاعات والحروب تركها على عاتق البشر ولم يفعل شيئا ما بشأنها إذا الطاعة والإيمان ما هي إلا تبجيل للرب وكل من لم يعترف بوجود هذا الرب سيلقى أشد العقاب كما هي طباع البشر حينما يعانون ويتألمون عندما ينبذهم الناس فإنهم يهتاجون ويسعون للانتقام ياللإنسانية التي تنبع من الذي يفترض أن يكون إلها ذو اللاماهية وإضافة لذلك ألا يجيد هذا الرب سوى إصدار الأوامر والاستمتاع بتذلل الناس له وتعذيب عاصيه ما هذا؟! ياللسخرية!

    ردحذف
    الردود
    1. الرب وفقا لقانون المؤمن " نرجسي وسيكوباتي لا محاله" وقد اهانه المؤمن اكثر من الملحد بكثير جدا. الرب في قانون العقل مذنب بمجرد خلقه للانسان على هيته الحاليه "طبقا للمؤمن ونظريه المصمم الذكي" ومذنب بسبب خلقه عالم كالعالم الذي نعيش فيه وبقوانينه الحاليه. انظر حولك وستجد ان كلامي صحيحا حتى باعتراف ديانتك , اي اله سوي الفكر يخلق انسان ليكون في كبد ثم يفتري عليه بحجه انه اختار ان يحمل امانه , انا لم يخيرني احد من قبل بل وجدت نفسي هنا من دون خيارات اصارع الحياه.

      حذف
  14. اذا سألني ملحد : ماذا لو اكتشفت ان الاخرة كذبة !
    سأجيبه : لن تكون حالتي اسوء منك لو اكتشفت انها حقيقة .
    ستندمون اشد الندم ايها الملحدين وستتمنون يوم القيامة لو كنتم ترابا

    ردحذف
    الردود
    1. الإله الذي تنطلي عليه خدعه كتلك معوق حقا , هذه المعادله اسمها قانون باسكال وهي من اسوء انواع الفكر عند المؤمنين.

      حذف
  15. اصلآ الاله خرافة البشر سواها

    ردحذف
  16. غير معرف8/27/2022

    حضراتكم ليكم ارائكم الخاصة وآرائكم تحترم ولكن الإنسان مخلوق لكى يعبد ربه اوههههه نسيت أن حضرتك انسان أنا اسفة لا أقول الملحدين انت ملحد لانكم لا تعتبرون أن هناك دين فنعتكم بالملحد سيكون مثل انك متدين بالالحاد الله سبحانه وتعالى موجود فى كل مكان وزمان معنا فى كل وقت وحين يرانا دائما ونحن لا نراه اعلم انك لا تعتقد بكل هذا واريد ان اطلب منكم عدم نشر منشورات تسئ للإسلام ليس أمرا وارجو أن تتفهمنى واكرر الله خالقنا لن ينساها وهو يكتب لكل واحد رزقه ويرحمه ويتهمه إذا تقرب من وابتعد عن المعاصي والذنوب أرجو أن لا تقول علينا اشياء مسيئة ولا تقول انى أريدكم الدخول فى الإسلام هذه حرية شخصية لا دخل لى فيها ولا لأى أحد رأي فيها وشكرا

    ردحذف
  17. غير معرف10/25/2022

    الشيء العجيب والذي يستوقفني كثيراً هو تعليقات المسلمين التي لا تجيب عن اي سؤال يطرح بموضوعية اطلاقاً بل دائما يشخصنون القضية ويتوجهون للكاتب.... هل فعلاً المسلم تحديداً لم يرتقي لمستوى الانسان من حيث العقل؟؟ هل كل اخطاء القرآن ودعارة محمد ونرجسية الاله المحمدي ليست كافية ليصحو الميت من قبره على ان يصحو المسلم من قوقعته؟؟؟؟ فعلاً غريب

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/20/2023

      كيف تدعي المثالية وانت تقول دعارة وتجرح في معتقد الاخرين ههه كل واحد اسئل نفسك ماذا لو اكتشفت بعد موتك أن كل ما يقوله المسلمون حق هل ستكون قادر على تحمل العاقبة؟ من كلامك واضح انك غير ملحد ولكن حاقد من أهل ديانه لا تتبع منها شي سوى الانتماء فعليك أن إبداء باتباع ما تؤمن به ومن ثم تحدث عن الآخرين..

      المسلم صادق في إيمانه ويدافع عليه وانت عليك أن تبداء باتباع دينك ومضحكة قوقعته

      حذف
  18. غير معرف6/20/2023

    كلام رائع لكن لم افهم ما الذي تريد الوصول إليه سوى طرح أفكار مستوحاة من فلم كتبه انسان تصور فكرة نتيجة لاجتهاده وما يفكر به وهو ماذا لو كان ؟؟؟

    فهل في الكلام هذا حقيقة مؤكدة أو شي يمكن البناء علية كي يبني عليه القارى اي شي؟؟

    إن كنت تشك في وجود خالق أو في صفات الخالق وتريد شي يوصلك الي معرفة الحقيقة فتمعن في الكلام الذي ساقوله جيدا وهو ماذا لو كان هناك خالق ؟ هل يعقل أن خلقنا بلا هدف وكما تفضلت أن صانع الروبوت عمل له دليل استخدام ؟ فهل يعقل أن كان هناك خالق أن يتركنا بدون دليل الاستخدام ؟

    والسؤال الأكثر أهمية لك هو ماذا لو ادركنا بعد الموت بأن هناك خالق وترتب علينا نتيجة لالحادنا به أو عبادة غيره عقوبة لن نستطيع تحملها ؟


    إن كنت تريد معرفة الحقيقة عن صدق او إثبات ما تعتقده بحيث يكون هناك استعداد لتبني الحجة الاقوى فاكتب بعد هذا التعليق أريد معرفة الحقيقة أو إثبات عكس ما تؤمنون به أما إن كان طرح المواضيع فقط بدون الرغبة للوصول للحقيقة فهذا طريقك واختيارك وكل انسان سيتحمل نتيجة اختياره سوى انا أو انت...

    اسمي المستعار معرفة الحقيقة أردت النقاش للوصول إلي الحقيقة ..

    ردحذف
  19. غير معرف6/20/2023

    السؤال الذي ينبغي على الملحدين طرحه هو إثبات ما يعتقدونه أما محاولة التشكيك في القران فهذا معروف أن الغرض ليس معرفة الحقيقة أو إثبات الحقيقة وانما حقد على الإسلام وفي حال الانتقال لمناقشة قضايا الاسلام فهذا يعني بأن المتحدث قد أقر بقضية وجود الخالق ولكن لا يريد معرفة من هو..

    وان كان ذلك صحيحا سيكون الباحث عن الحق طارح لسؤال وقضايا يريد معرفة إجابة حقيقية لها وليس الشروع في مهاجمة الدين لأن هذا ايضا لا يدل الا على حقد الاسلام..

    وختام القول يمكن لأي شخص أن يعرف دوافع اي متحدث واي صفحة من خلال سرد المواضيع أما الاسلام فحجته قويه ولن يتأثر به أحد إلا من عرف الحق ولكنه أراد أن يختار لنفسه النار

    فنحن مؤمنون بشي وانتم مؤمنون بشي وكل واحد منا سيتحمل تبعات اختيار الطريق الذي يسير فيه ولكل واحد منا حجة فان كان لكم حجة فيما تقولون فإبدىوا بإثبات صحة معتقدكم أو اسمعوا بقلوب واعية لعلكم أنجزت وما علينا إلا البلاغ ولا عدوان الا على الظالمين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/14/2023

      ليس لدينا معتقدات وايمانيات يا جاهل

      حذف
  20. غير معرف3/29/2024

    (( إلى كل الاخوة الملحدين ، أسمحوا لى أن اخاطبكم بكل إخلاص ، أن هذا الذى درجتم على تناوله باقلامكم ضد الرسالة الخاتمة لو كان هذا فى زمن غير زماننا هذا قد يكون لا غضاضة فيه ، لكن كونه يحدث فى زماننا هذا الذى أصبحنا فيه كأننا فى قرية واحدة ، فمن هنا تأتى الغرابة ! ! ! ! ! ، لا شك أن كلكم تعلمون ان قامات كبيرة ورجال عظماء وعلماء كبار متخصصون فى مجال المعارف المختلفة جندوا أنفسهم للبحث والتدقيق عن مدى صحة كتاب القرأن وهل هو منزل من عند الله ام ماذا ؟؟؟ فكانت النتيجة أن توصلوا للحقيقة وعلموا أن القرأن كتاب منزل من عند الله لإسعاد البشرية جمعاء ومن ثم أعلنوا أسلامهم ، فيا أخوانى أسمحوا لى أن أختار لكم اثنين فقط من هذا الكم الهائل من العلماء وهما : (1) الدكتور والباحث الفرنسى موريس بوكاى فى كتابه بعنوان : " الكتب المقدسة فى ضوء العلم الحديث " (2) الفيلسوف الفرنسى أيضا فى كتابه تحت عنوان : " لماذا أسلمت "
    مع شكرى وتقديرى لكم

    ردحذف

جعلت امكانية التعليق متاحة للجميع بما فيهم من يريد ان يخفي هويتة ( مجهول ) ولم امكن خاصية الرقابة على التعليقات , ولن احذف اي تعليق حتى التعليق المسيء وذلك ايماناً مني بحرية التعبير وللجميع , لكن تذكر ان تعليقك يعبر عن مستوى وعيك واخلاقك وثقافتك ( وكل إناء بما فيه ينضحُ ) .

جميع الحقوق محفوظة لــ كوكب الملحدين 2018 ©