كوكب الملحدين

الرئيسية / / حب الوطن والانتماء العرقي وأمنيات للمستقبل
كبر وصغر حجم الخط من هنا تكبير حجم الخط تصغير حجم الخط

حب الوطن والانتماء العرقي وأمنيات للمستقبل

حب الوطن والانتماء العرقي وأمنيات للمستقبل
بسبب الاحداث التي تمر بها دولنا العربية من حروب ومشاكل سياسية واقتصادية وظهور جماعات مختلفة كل منها تدعي احقيتها بالحكم وخصوصا الاحداث التي تجري في سوريا وفي العراق من دخول داعش وتشكل قوات الحشد الشعبي والصراع بينهم , كل هذه الامور وغيرها دفعتني ودفعت الكثير من الناس للتفكير بشكل جدي عن مفهوم الوطن , لنتساءل ماهو الوطن ؟
هل الوطن هو المكان الذي ولدنا فيه صدفتا ؟! ام الوطن هو المكان الذي ولد فيه اهلنا ؟! ام الوطن هو المكان الذي نعيش فيه ؟! ام الوطن هو المكان الذي نحمل جنسيته ( البطاقة الشخصية ) ؟! ام الوطن هو المكان الذي نشعر باننا ننتمي الية ثقافيا ؟! ام ما هو الوطن ؟!

لو اردت ان اقيس كمثال عن نفسي فانا ولدت وعشت اكثر من عشر سنوات من عمري في ايران واهلي من العراق وانا احمل الجنسية العراقية بينما لا اشعر اني انتمي الى اي من هاتين الدولتين ثقافيا او اجتماعيا , ربما تعجبني الثقافة الغربية , لكن بالتأكيد ليست الثقافة العربية ! في بعض الاحيان اجد صعوبة في تحديد هويتي وانتمائي ! ولم اشعر في يوم من الايام اني مواطن في دولة معينة  !

الى هذه اللحظة لم استطع فهم من يقول او يدعي انه يحب الوطن ! وكثيرا ما اسمع عبارات رنانة في حب الوطن والتضحية من اجل الوطن , ما يثير استغرابي حقاً هو عندما اجد ان جميع المواطنين يحملون السلاح ويدافعون عن الوطن !! لاعود واتساءل من جديد ما هو الوطن ؟ هل الوطن هو مجرد مكان ( قطعة ارض ) ؟ ام الوطن هو مجموعة المواطنين الذين يعيشون فيه ؟
اذا كان الوطن هو مجرد بقعة الارض فلا اعتقد انه يستحق ان يضحي او يقتل انسان واحد لذلك , واذا كان الوطن هو مجموعة المواطنين فكيف يضحي جميع المواطنين لاجل جميع المواطنين !! لو كنا انا وانت كل مواطني هذا الوطن وضحينا لنموت انا وانت فلاجل اي شيء ضحينا ؟!

قد يفكر البعض ان الناس تضحي من اجل كرامتها , فهذا صحيح اذا اعتبرنا اننا كمواطنين نملك هذه الارض , لكن من قال ان الارض هي ملك لاحد ؟ وكيف ملكنا ارض هذا الوطن ؟ هل لاننا ولدنا على هذه الارض ؟ ام لان اهلنا ولدوا على هذه الارض ؟ ام لاننا عشنا مدة من الزمن عليها فاخذنا جنسيتها فاصبحت ملكنا ؟
لا اعتقد ان الارض ملك لشخص او لجماعة , عندما اقول ارض فانا لا اعني فقط التراب بل اقصد كل الثروات التي يمكن ان توجد في هذا المكان , مثلا العراق يعتبر من اكثر دول العالم في الاحتياطي النفطي , لكن لماذا يجب ان يكون النفط هو فقط ملك للعراقيين ؟ هل بذل العراقي مجهود ليوجد النفط تحته ؟ ام انه ولد صدفتا ودن اختيار منه في هذا المكان ليجد نفسه في مكان يسمى العراق وهو بهذه المواصفات , كما هو الحال بالنسبة لمن يولد في امريكا او في اي دولة في العالم .

لماذا لا تكون ثروات الكرة الارضية هي ملك لكل سكان الكوكب ؟! لماذا لا يمكن ان توجد دولة واحدة اسمها كوكب الارض وكل البشر هم مواطنون فيها ؟! لماذا لا يمكن ان تكون هناك لغة واحد يتحدثها البشر بدلا من هذا الكم الهائل من اللغات ؟! اليس من الغباء ان نقول اننا نعتز بقوميتنا ( مهما كانت عربية او اجنبية ) ؟ اليس من الحماقة ان نجد البعض يحاولون باقصى جهدهم ان يعيدوا لغتهم الاخذة بالانقراض مثل اللغة الامازيقية والكردية وغيرها من اللغات ؟ لو تقلصت اللغات الى لغة واحدة يتحدثها العالم الن تكون هذه نقطة مهمة لنشر العلم في كل مكان بدلا من الترجمات , وطبيعي ان لا يترجم كل شيء , اللغات هي حاجز كبير بين البشر وتجعلهم يسيئون فهم بعضهم البعض , وهذا فضلا عن الوقت الذي يهدره المرء في تعلم لغة جديدة .

 على سبيل المثال تعلمت انا في بداية حياتي اللغة الفارسية حتى اتقنتها بعد سنوات وكانت هي لغتي الأم وبعد ذلك اضطررت الى تعلم اللغة العربية بسبب انتقالنا الى العراق ( وكانت عندي خلفية عنها مسبقا ) وبعد اتقاني للغة العربية وبعد سنوات عرفت انه لا يمكنني ان اتعلم واتطور في اي مجال علمي بدون ان اتقن اللغة الانجليزية , التي كنا ناخذها في المدرسة لكن بسبب التعليم الفاشل في دولنا العربية لم نتقن الانجليزية من المدرسة , فقررت بعد المدرسة بسنوات ان اعود لاتعلم اللغة الانجليزية وكانت هي شغلي الشاغل لفترة طويلة حتى تمكنت منها بشكل جيد تقريبا , وبعدها بمده ولرغبتي في اكمال الدراسة في الخارج وجدت نفسي مضطر لتعلم اللغة الالمانية للدراسة في المانيا , والتي اتعلمها الان ومن عدة اشهر تحتل هي الجزء الاكبر من وقتي وهي السبب في انشغالي عن كتابة المقالات في هذه الفترة , وطبعا اذا لم اذهب لالمانيا للدراسة ستكون وجهتي الى الارجنتين او الأورغواي وعندها سأتعلم اللغة الاسبانية !
لو قرأت في هذا الوقت الذي قضيته على اللغات في تعلم مجال علمي لاخذت عليه شهادة ماجستير الى جانب شهادتي التي احملها !!

تكلمت هنا عن نفسي على سيبيل المثال وبالتاكيد هناك الملايين من البشر يحاولون تعلم لغات جديدة , ومهما تعلم الانسان من لغات سيبقى يجهل بالكثير منها وبالتالي قلة معرفة بالكثير من الشعوب والحضارات التي يتحدثون لغات مختلفة !
تخيل معي لو كل البشر يتحدثون لغة واحد كم سيساعد هذا في عدم اساءة الناس بعضهم لبض ؟ وكم سيمكننا من التعلم من بعضنا البعض ؟ وكم سيساعد هذا في توعية البشر وبالتالي تقدم العلوم في كل المجالات , أليس هذا افضل من ان تحاول كل جماعة اعادة المجد للغتها الاخذة بالاضمحلال ؟ وماذا سيستفاد البشر من كل هذه اللغات ؟

قد يبدو الكلام عن دولة واحدة لكل سكان كوكب الارض ولغة واحدة يتحدثها الجميع هو كلام خيالي لاننا نلاحظ الدول تتقسم الى دويلات اصغر , لكن من وجهة نظري ان هذا هو ما يجب ان يحدث وسيحدث ان لم يكن في المستقبل القريب فسيكون في المستقبل البعيد , قد تبدأ في البداية تحالفات اشبه بالاتحاد الاوربي وفي الاخر تجتمع معا ليلغى مفهوم الحدود والدول , قد اكون مخطأ في تفكيري لكن هذا ما اتمناه بالتأكيد .



شارك المقال

هناك تعليقان (2)

  1. مقال عظيم .. فكرة اللغات الكثيرة و توحيد اللغة كانت على بالي من كم يوم .. و لكن فكرت في ان من الممكن دهـ يكون مجرد كسل مني او لاني حاسس بالارهاق فبفكر في كدهـ .. لكن بالفعل الموضوع كبير جدا و اللغات كتيرة و اصبحت نوعا ما عائق لمعظم الناس عشان التواصل او الاستفادة او ايا كان ..
    مقال عظيم .. بالتوفيق استمر .. اتمنى ماتقطعش عننا تاني
    و حلو الشكل الجديد بالموقع

    ردحذف
  2. قرات هذا المقال الرائع عندما كان عمري 17 سنة و كان له دور كبير في رسم قناعاتي و افكاري

    ردحذف

جعلت امكانية التعليق متاحة للجميع بما فيهم من يريد ان يخفي هويتة ( مجهول ) ولم امكن خاصية الرقابة على التعليقات , ولن احذف اي تعليق حتى التعليق المسيء وذلك ايماناً مني بحرية التعبير وللجميع , لكن تذكر ان تعليقك يعبر عن مستوى وعيك واخلاقك وثقافتك ( وكل إناء بما فيه ينضحُ ) .

جميع الحقوق محفوظة لــ كوكب الملحدين 2018 ©