كوكب الملحدين

الرئيسية / / الزواج مجرد عادة قديمة
كبر وصغر حجم الخط من هنا تكبير حجم الخط تصغير حجم الخط

الزواج مجرد عادة قديمة

الزواج مجرد عادة قديمة

الزواج هو ارتباط رجل مع امراة في عقد ، وقد تكون زوجة واحد او تتعدد الزوجات وكذلك الامر بالنسبة للزوج اي قد يكون زوج واحد او يتعدد الازواج ( كما في ثقافات بعض الشعوب ) ، او قد يكون بين المثليين ( رجل مع رجل او امرأة مع امرأة ) ، بالنتيجة يمكن ان نقول ان الزواج هو عقد رسمي قانوني بين شخصين او اكثر وتسجل فيه شروط واتفاقات بين الطرفين وتختلف من مكان لاخر بحسب الثقافة .

اما الغاية والهدف من الزواج هو لانجاب وتربية الاطفال تحت ظل اهل يهتمون ويرعونهم ليكبروا ويعتمدوا على انفسهم ، وهذا السلوك ليس فقط عند البشر بل هو عند كل الحيوانات الجنسية تقريبا , تختلف صوره واشكاله لكن يبقى الهدف منه هو نفسه ، انجاب ورعاية الصغار لحين اعتمادهم على انفسهم ، هناك حيوانات لا ترعى صغارها مثلا التماسيح تضع بيوضها على الشاطئ وتذهب وعندما تفقس الصغار تذهب مباشرتا الى الماء وهي تستطيع الاعتناء بنفسها لذا لا داعي لاعتناء والديها بها لانه لو كانت بحاجة اهلها لتعيش واهلها تركوها لماتت واذا كان هذا سلوك جماعي عند كل صنف هذا الحيوان لانقرض وما بقي هذا الصنف ولما عرفناه اساسا ، فاذا لتستمر الحياة لابد ان تتكاثر الحيوانات وتهتم بصغارها ومن المؤكد انه توجد جينات وراثية تجعل عند الحيوان الرغبة بالجنس ( بالنسبة للحيوانات التي تتكاثر جنسيا ) ، ولولا هذه الرغبة لانقرض الحيوان ، ولا يختلف سلوك الانسان كثيرا فالناس يتزوجون لينجبوا ويربوا الصغار وبما ان طفل الانسان يحتاج لفترة طويله نسبيا ليعتمد على نفسه فانه لابد ان يكون تحت رعاية اهله لعدة سنين لذا يتوجب على اهله ان يكونوا معا ويهتموا بالصغير ( انا هنا لا اتكلم عن الزواج بالمفهوم المتعارف عليه الان بل عن اسلاف الانسان الاوائل ) ومن المؤكد انه في السابق لم يكن هناك عقد او سند قانوني للزواج فكل هذه المفاهيم حديثة نسبيا القانون ، كتابة العقود ، واستمر البشر بالعيش سنين بهذا الشكل لكن مع تطور الحضارة البشرية بدأت تسن قوانين ويعطى لكل فرد حقوق معينه وواجبات معينه  تختلف من ثقافة لاخرى ومن مجتمع لاخر بحسب متطلبات البيئة واسلوب العيش المتبع اي حسب الحاجة ، وبما ان الانسان حيوان اجتماعي اي يعيش بشكل جماعات ليسهل على نفسه العيش في هذه الحياة ويواجه الطبيعة القاسية ( كما تفعل الكثير من الحيوانات التي تعيش بشكل قطيع كالذئاب مثلا ) فانه يكون بحاجة الى اطفاله ليكونوا معه بعد ان يكبروا  ليزداد عدد قطيعهم وبهذا تكون لهم الافضلية عندما تشن عليهم الحرب من قبل قطيع بشري اخر ، وكذلك كثرة عدد الجماعة ستساعدهم في الزراعة التي كانو يعتمدون عليها وتربية الحيوانات وغيرها ، لذا وجد الانسان انه من الافضل له ان تبقى عائلته مع بعضها ( الزوج والزوجة والابناء ) ليكونوا اسرة ومستقبلا اولادهم يكبرون ويتزوجون وايضا يفضلون البقاء مع بعض لتقوية وزيادة عدد قطيعهم لتتكون لدينا عشيرة بالمفهوم الحالي ، وكما قلت فزيادة العدد فيها فائدة لهم لذا يحاولون ان يكثروا من انجاب الاطفال فيلجئون الى ان يتزوج الرجل باكثر من امرأة ، وبمرور الزمن قد يعتاد الناس على هذا السلوك ويصبح عندهم امر بديهي ( تعدد الزوجات ) وقد تسن له قوانين للمحافظة عليه وقد تنظم له تشريعات وقد ينسب الى امر الهي ، كما هو حال المسلمين .

وفي اماكن اخرى حيث يعيش الناس على الجبال ويعتمدون على تربية الحيوانات ورعي هذه الحيوانات قد يتطلب ان يذهب الرجل ( الراعي ) سارحا بهذه الحيوانات بين السهول والوديان لفترات طويلة قد تصل لعدة اسابيع ! لتبقى المرأة لترعى الاطفال وقد تهتم بالزراعة ، ويكون من الصعب عليها ان تحمي المنزل والاطفال وممتلكاتهم من اي خطر قد يهددها لذا فهي بحاجة الى رجل اخر يكون بجانبها عند غياب الرجل ( زوجها ) لذا تلجئ الناس في هكذا مجتمعات لتتزوج المرأة باكثر من رجل ( كما هو الحال عند بعض شعوب النيبال حاليا ) ، فعند ذهاب الزوج الاول للرعي بالحيوانات يبقى الثاني مع المرأة وعندما يأتي الزوج الاول يذهب الثاني للرعي ، وايضا بمرور الوقت بدأ ياخذ الموضوع صفات قانون عرفي فمثلا يفضل ان يكون الازواج اخوة وتكون فترة الغياب شهر تقريبا ، ويكون الزواج بهذا الشكل امر بديهي عند ناس تلك الثقافات . 

وعند تطور الحضارة البشرية وظهور مفهوم الدولة بدأ يقل اهتمام الناس بالقبيلة وبعد ان تغيرت طبيعة الاعمال التي يمارسها الانسان بدأت تقل الحاجة لكثرة الاطفال ، فهذا التغير في طبيعة حياة الانسان بدأ يغير ايضا من مفهوم الانسان للزواج ، زوج واحد مع زوجه واحدة وعدد اطفال اقل .

كل ما سبق من كلام هو عبارة عن مقدمة لنعرف شي مهم وقد يكون بديهي , ان الحاجة هي التي تدفع الانسان لتصرف سلوك معين ، الزمن يمضي والحضارة البشرية تتطور والاحتياجات تتغير ، لكن هناك مشكلة دائما مع المحافظين الذين يريدون المحافظة على ما وجدوا عليه ابائهم واجدادهم وما كانو يفعلون ، وفي بعض الاحيان تنتفي او تنتهي الحاجة او الغاية والسبب الذي دفع الانسان الاولي الى اتخاذ هذا السلوك وقد تظهر حاجات جديدة في ظل الظروف والبيئة الجديدة لذا على الانسان ان يغير سلوكياته القديمة بسلوكيات جديدة ، وتكون المسئلة صعبة جدا اذا اخذ سلوك معين تشريع قانوني الهي لانه سيكون شيء مقدس ولا يمكن المساس به او تغييره !
لكن قد يكون الامر اسهل اذا عرف الشخص الحاجة او السبب الذي دفع الانسان القديم بهذا الاتجاه .
فبالنسبة لموضوعنا الزواج حاولت ان اذكر السبب والحاجة ورائه ، لذا دعوني الان اطرح السؤال التالي : هل مايزال الانسان بحاجة للزواج ام لا ( المقصود بالزواج هنا العقد القانوني الذي يربطهم كزوج وزوجه وليس ممارسة الجنس وانجاب الاطفال ) ؟ 
من وجهة نظري وبالنسبة للمجتمعات والدول المتطورة كأوربا وامريكا وغيرها من الدول المتقدمة في قوانينها واحكامها المجتمعية فانه لا حاجة للزواج ابدا ، لا وبالعكس سلبيات الزواج اكثر من ايجابياته بكثير ، فاولاً بالنسبة للحاجة الجنسية التي يغطيها الزواج يمكن اشباع هذه الغريزة بدون زواج ، واعتقد انه لن يختلف معي احد في انه ستكون المتعة اكثر اذا امكنك ان تمارس الجنس كل يوم مع شخص مختلف او اذا اعجبك ان تمارس الجنس مع شخص واحد فقط فيمكنك ذلك بمعنى انه عندك حرية كبيرة ومتعة اكبر والدليل على هذا كثرة الخيانة الزوجية في كل مكان ، ومن لا يخون زوجته ( او تخون زوجها ) فهو يمسك نفسه بالقوة اما بسبب معتقد ديني وخوف من عذاب الهي او بسبب العهد الذي قطعه لزوجته او زوجها .
وثانيا ناتي للموضوع الاهم والذي قد يبدو شائكاً بالنسبة للبضع ( ولا اعرف لماذا لانه سهل وبسيط في وقتنا الحاضر )  وهو موضوع الاطفال وتربيتهم ، اولاً لا يخفى على احد كثرة الطرق الموجودة لمنع انجاب الاطفال اذا لم يرغب الرجل والمراة بطفل ، منها الواقي الذكري وحبوب منع الحمل وحبوب يأخذها الرجل لتقتل الحيوانات المنوية وتمنع التخصيب وهذا اشبه ان يكون الرجل عقيم لكن لفترة محددة ( فقط فترة تناول هذه الاقراص ) وليس فيها اي خطورة على الصحة فالمنتجات الطبيه تتطور بسرعة كبيرة ، واكيد العلم المتنامي بسرعات هائلة في كل المجالات بما فيها الطبية سيجد طرق جديدة وافضل من القديمه ، وحتى لو حدث تخصيب للبويضة ولم تنفع الطرق السابقة فيمكن لهم معرفة ذلك بعد ساعات قليله من التخصيب باجراء فحص طبي بسيط ويمكن اسقاط الجنين بعمليه ليزر بسيطة لا تستغرق سوى ٥ دقائق او اقل ، ولا يقول لنا قائل ان هذا كائن حي ولا يصح قتله ، لا انا اقول لا مشكله في ذلك والسبب انه ليس كل شيء فيه حياة يجب ان نحفظ له حياته فمثلا النطفه هي من الاساس حية وفي كل عملية جماع يقذف الرجل حوالي ٨٠ مليون حيوان منوي وكلهم سيموتون ولا ننسى ان البويضه هي الاخرى خلية حية ايضا واذا لم تخصب ستموت لكن لا احد يقول اننا نقتلها ونسلبها حياتها ببساطه لانه لا يوجد عندها شعور بألم او غيره وكذلك لا يوجد عندها وعي بذاتها لذلك لا مشكله ان ماتت كذلك الامر بالنسبة لجنين في بدايات تكوينه فلا مشكله ان مات لانه لا يمتلك الوعي بذاته ولم يتكون عنده الشعور بعد  .
وثانياً اذا اراد الرجل والمرأة انجاب طفل ، في الدولة كل شخص له وظيفه محددة فهناك مؤسسات مختصه في تربيه ورعاية الاطفال وفيها ناس متخصصين ودارسين لعلم النفس وسلوكيات الطفل وكيف يتعاملون معه واساسا ستكون تربية الطفل في اماكن كهذه افضل له من تربيه اهله ، وبمعنى اخر اي انه يمكن ان ينجب الرجل والمرأة طفلا ويضعوه في دار رعاية الاطفال وكل ما عليهم هو الانفاق ماديا عليه والذي سيلزمهم بهذا الانفاق هو عقد يوقع بين الابوين من جهة والطفل من جهه اخرى ( الدولة هي ستكون بالنيابة عن الطفل ) اي ليس هناك عقد زواج بل عقد لانجاب طفل ، وطبعا اذا اراد الابوين ان يتربى الطفل في بيتهم فلا ضير لكن عليهم توفير كل ما يحتاجه وليس فقط بذل قصار جهدهم ! اي بمعنى ان تتوفر فيهم شروط محددة ليتمكنوا من انجاب طفل ، من هذه الشروط مثلا ان يكونوا ميسورين مادياً ولديهم فائض في المال عن احتياجاتهم ليستطيعوا سد نفقات الطفل ، وغيرها من الشروط .
قد يقول البعض ما الفائدة من كل هذا ؟!
هناك عدة فوائد ، الفائدة الاولى هي انه سيتم تحديد النسل وتقليل عدد الاطفال وهذا امر مهم في الوقت الحاضر وفي المستقبل خصوصا لان العالم يتجه الى الاعتماد على الرجال الاليين ( الروبوتات ) في كل اعماله مثلا يمكن ان يدار مصنع كامل من قبل ثلاثة او اربع اشخاص بمساعدة الرجال الاليين بينما سابقا قد يحتاج الى اكثر من الف شخص ليديروه !!
والفائدة الثانية هي السعادة والمتعة المتحققة نتيجة الرخاء والحرية للناس .
لذا لا داعي للزواج عش حياتك وستمتع ولا تربط نفسك بعقد يلزمك ويلزم زوجك وسيكون مزعج للطرفين ولا داعي له اساسا .

ملاحظة مهمة / الكلام في هذا المقال يمثلني انا فقط ولا يمثل رأي أي ملحد آخر , وانا قد تناقشت مع الكثير منهم الذين يخالفوني الرأي ولديهم اسبابهم وقناعاتهم .



شارك المقال

هناك 27 تعليقًا

  1. لادينية9/26/2015

    اعجبني هذا المقال وانا ايضا اوافقك الراي.

    ردحذف
  2. غير معرف1/07/2016

    كلامك فيه تناقض
    انت قلت(او قد يكون بين المثليين ( رجل مع رجل او امرأة مع امرأة ) )
    بعدين قلت(اما الغاية والهدف من الزواج هو لانجاب وتربية الاطفال)

    ردحذف
    الردود
    1. لا يوجد تناقض
      انجاب وتربية الاطفال هو السبب الاولي لظهور مفهوم الزواج , اما زواج المثليين فهو مفهوم حديث نسبيا ظهر نتيجة لمفهومنا عن الحرية الشخصية , ولو تلاحظ اني في المقال احاول ان اوصل فكرة ان الزواج ( العقد القانوني ) يتغير وفق تغير الزمن وثقافة المجتمع ومفاهيمه , وخلاصة المقال انه لا فائدة من هذا العقد القانوني ( الزواج ) غير تقييد الحرية الشخصية , وهذا يشمل المثليين وغير المثليين .

      حذف
  3. انت محق اذا فكرنا بطريقة عقلانية

    ردحذف
  4. غير معرف2/06/2016

    نعم لقد تكلمت عن الأطفال هههههـ لكنك لم تتكلم عن "السيدا"

    ردحذف
    الردود
    1. السيدا هو مرض حديث نسبيا ينتقل ويمكن الوقاية منه والتعايش معه بعدة طرق ولاعلاقة له بالزواح أو دونه إضافة لذلك حتى لو كانت المرأة حامل للفيروس باإمكان العلم إنقاض انتقاله للجنين

      حذف
  5. غير معرف4/03/2016

    ممكن لوسمحت طلب ..؟؟ انا ملحده تقريبا صار لي سنه .. واهلي ناس متوسطين التدين .. وانا متأكده انه هذا الشي راح يسبب لي متاعب و عقبات في حياتي المستقبليه ..سواً من زواج او مثلا اني ادخل تخصص انا ابيه وعاجبني بس اهلي رافضينه ..او حتى لبسي وحجابي واشياء زي كذا ...
    صراحه .. انا محتاجه انك تطرح موضوع( كيف تقنع شخص بالالحاد بطرق غير مباشره )
    لانه منجد ترى مو انا الوحيده المحتاجه موضوع زي كذا .. كثير ناس وبالاخص البنات .. واتوقع تعرف ليش ..
    فأتمنى منك تنفذ لي طلبي .. وتتكلم وتطرح هال موضوع .. لانه هذا الشي راح يساهم كثيير في مستقبل كثير من البنات و الامه العربيه كلها .. كذا احنا راح نوصل الفكره السليمه للكل ..

    ردحذف
  6. غير معرف7/16/2016

    مقاال رووعة
    اعجبني كثير لكن عندي اختلاف راي بسيط
    مع احتراماتي
    انا ملحدة لكت بظن ان عقد لازم و هو لا يحرم او بنقص من متعة شخصية
    كل شخص حر في نفسه عنده عقله و جسمه
    يفعل ما شاء .
    يعني ورقة لن تمنعه لو اراد ان يتمع نفسه و يشبع رغباته جنسية
    .ع اية حال .
    عقد هذا برايي مهم لانه بفضله تكون تتبث عاءلة هوية في مجتمع
    قبل ما كان شخص فرد واحد هو الان مع افراد اخرين كون عشيرة و يلزمها احترامات و شروط
    يعني ليس ممكن ان تتقبل زوجة ملحدة خيانة زوجه ملحد
    لماذا؟ لانه اشبع رغباته حينما كان فرد
    و الان اتخد قرار تكوين عشيرة
    و حتى تكون عشيرة غير فاسدة لا تشوبها شاءبة
    بعد زواج و الاعتراف رسميا بهذا زواج في مجتمع
    بفضل عقد يجب اتخاد شروط و احتياطات للافراد قادمين جدد(اطفال=جيل قادم)
    يلزم يكون جيل افضل و لذلك يلزم محيط مناسب
    و لكل شيء ثمنه


    هذا رايي اخي ملحد :)


    (راي ملحدة من جزاءر)

    ردحذف
  7. غير معرف9/22/2016

    انا ملحدة
    مساء الخير صديقي انا اوافقك الرأي في بعض الاشياء و اعارض البعض .
    انا شخصيا اعارض فكرة عفد الزواج لأنه مجرد ورقة ، الاساس هو العلاقة بين الطرفين .
    أتار انتباهي قولك على الخيانة (خيانة الزوج لزوجته او خيانة الزوجة لزوجه) و ان 《من لا يخون فهو يمسك نفسه بالقوة اما بسبب معتقد ديني وخوف من عذاب الهي او بسبب العهد الذي قطعه لزوجته او زوجها》قد نسيت شيء اسمه الاخلاق تطرقت للخيانة# الوفاء .. فالخيانة تصرف غير اخلاقي فهو دليل على انك شخص غير وفي و غير ناضج ما فيه الكفاية لان تصرفك هدا سيأذي الى ضرر نفسي كبير للطرف الاخر. فمن الباب الوعي و الاخلاق ان لم نعد نرغب بشخص ما فيجب ان ننفصل معه/ها بعيدا عن تلك النصرفات الغير الناضجة كل واحد يذهب في طريقه و يمارس الحب اينما يشاء و مع من يريد بدون ادأئة احد .

    ردحذف
    الردود
    1. مساء النور
      لماذا نعتبر ممارسة الجنس مع شخص اخر غير الشريك هي خيانة ؟! ولماذا يسبب هذا التصرف ضرر كبير للطرف الاخر ؟!
      انا اتفق معك انه يسبب ايذاء للمشعاعر لكن لماذا ؟ هل بسبب هذا التصرف ؟ ام انه بسبب التربية التي تربينا وكبرنا عليها ؟
      لنأخذ مثال : الرجل العربي المسلم اذا اكتشف في يوم من الايام ان زوجته خرجت للشارع بدون لبس حجاب وكانت تتكلم مع رجل اخر , سيجن جنونه ويعتبر هذه خيانة وستنهار مشاعره ويتأذى, ولكن نفس هذا المثال اذا حدث مع رجل غربي لن يكترث للامر ولا يعتبرها خيانه ولا تتأذى مشاعره !! لماذا ؟؟
      التربية هي السبب
      نفس الشيء بالنسبة للجنس, اذا كنت انا ارغب في ممارسة الجنس مع امراة اخرى او زوجتي ارادت ان تمارس الجنس مع رجل اخر , لماذا يجب ان امنعها او هي تمنعني ؟! انا متأكد من ان اغلب ( ان لم اقل كل ) الازواج والزوجات في فترة ما يرغبون بالجنس مع شخص اخر .
      هنا السؤال الذي يطرح: ما هو الفرق بين اعضاء جسمنا حتى نسمي هذه عورة وعضو تناسلي وهو ممنوع ولا يمكن كشفه الا للشريك وهذا عضو اخر غير عورة مثل اليد ويمكن استخدامها والمصافحة حتى بين غير الازواج !!
      الموضوع كله مجرد عادات وافكار تعلمناها واصبحت بالنسبة لنا بديهيات وارتبطت بها مشاعرنا !! ولكن هذا لا يعني انها اصبحت جزء من الطبيعة البشرية ولا يمكن تخطيها او تجاوزها

      حذف
    2. ادا سالتقي بك يوما واصافحك بقضيبي فكل الاعضاء متماثلة

      حذف
    3. غير معرف11/25/2018

      وهل تسمى هذه مصافحة؟! بما أن تجاسرت بكلامك دعني أبادلك المثل...هذه ليست مصافحة يبدو الأمر كما لو أنك تدعوه إليك هههههه اععع

      حذف
  8. هههههههههههههههه صدك كمت اضحك من قريت الاموضوع

    ردحذف
  9. الزواج هو وسيلة للستر لكن ان لم يكن لزواج سيلتس داك وينكح امك وياتي داك وينكح اختك و ياتي داك وينكح زوجتك ادا اتحداك ان لا تتزوج و قديما لم يكن هناك وثيقة عقد زواج وقد كان الزواج معنويا فقط

    ردحذف
  10. اضحكن كثيراااااااا على منشورك الذي تتزعم انك عقلاني ايها التافه................
    .....قلبتم الدنيا راسا على عقب يا ملحدين .........
    ...اللعنة عليكم........
    ...الزواج اكبر بكثير مما تقوله يا ابله ....اهدافه كثييرة ليس فقط انجاب اطفال .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/25/2018

      بل الزواج أو الجنس بشكل عام أمر تافه أكثر مما تعتقد لماذا تعظم من شأنه؟! تقول أهداف الزواج كثيرة ليس فقط التكاثر كالحيوانات إذا لم زواج المثليين محرم عندكم؟! أو الميول الجنسية المثلية لم يجب قمعها بنظركم ؟! تلك شهوة وهذه شهوة وكلهم محض شهوة لا أكثر ...بجدية إذا الشهوة ليست ضرورية للتكاثر فلماذا هي موجودة ؟! من أجل التكاثر كما تعلم ههه

      حذف
  11. غير معرف11/20/2018

    قبل كل شيء أنا ملحدة
    رأيي وبكل صراحة: أنت تقول أنهامجرد عادات وأفكار لكن ألم تسأل نفسك لمرة لم ارتبطت بها مشاعرنا ؟من ناحيتي لأنني أراها رائعة جميلة تشعرني بالارتياح لكنك رفضتها واحتقرت هذه الأخلاقيات التي صدرت من شخص ذو عقل منفتح يحاول أن ينظم الحياة بوضع منظومات هل تريد أن تصبح كالحيوانات اذا لن تمانع أن تتجرد من ملابسك في الجو الحار وتتجول امام الناس عاريا و تنكح كل فتاة بطريقك ولانه بدافع الرغبة ربما لاتمانع مع الرجال أيضا فاذا كان الرغبة تتملكك كل شيءيمكن أن يفي بالغرض لن تعرض عنه (عذرا تماديت في كلامي لكنه خطأك أني اضطررت لذلك بسببك)ذا كان الزواج لم يعد بتلك الأهمية من انجاب ولمنع البشرية من الانقراص فلما لا تكبح جماح هذه الرغبة وتعمل عقلك وتكرس نفسك في سبيل تحسين هذه الحياة أنا عزباء وأعارض الانصياع لرغبات تافهة كهذه ولن أرضى بهذا أبدا تدعي أنك شخص جيد لكن من الواضح من كلامك أنك لاتراعي مشاعر الناس وتنظر لهم باحتقار اذا كان جميع الرجال الملحدين هكذا من الأفضل لو يبادوا

    ردحذف
  12. غير معرف11/20/2018

    مع العلم أن أي إنسان ليس بالضرورة ملحد أن يضحى هكذا وربما أسوء فكثير من المسلمين أسمع أنهم يقتلون أمهاتهم ليحموا عرضهم كالحمقى وكأن عرضهم مرتبط بالإناث حسنا عادات كهذه تفتقر للعقلانية لن أناقش رؤيتي لها هذا مزعج

    ردحذف
  13. أن أكره الأمهات لكن هم من تسببوا بمجيئك لهذه الحياة مع الآباء الكريهين لذا لا أحبذ موتهم لسبب كهذا

    ردحذف
  14. غير معرف11/20/2018

    شاهدوا هذا الفيديو
    https://m.youtube.com/watch?feature=push-u-sub&v=GTA6a3hFWsc&attr_tag=HsR7OyFUaDZsCZ8l%3A6

    ردحذف
  15. غير معرف1/17/2019

    السلام عليكم
    أولا أخي الكريم لماذا تسعى لتلطيخ سمعة الإسلام
    لماذا مثلا لاتتحدث عن اليهودية والمسيحية هذا مايجعلني أضن انك لا تمثل شخص وإنما مؤسسه تستهدف الإسلام
    ثانيا:انت لاتؤمن بوجود اله وتؤمن بنظرية التطور رغم أن العلم الحديث نقض هذه النظرية خصوصا بعد اكتشاف العظام التي تعود ل4400000 الف سنة
    اذا كيف انت وجدت ولماذا تموت؟؟؟؟
    ثالثا:الزواج موجود من القدم وكما قلت فأن الإسلام إنما نظمه ورتبة ولولا عقد الزواج لكانت أمك تارة معا هاذا وتارة معا هذا وتارة معك انت
    رابعا:انت تركز على أدلة في القرآن ليست دامغة وتفسرها كيف تشأ دون أن تعرف سبب نزولها
    ونسيت الإعجاز القرآني الهائل
    خامسا:اسئل الله سبحانة وتعالى أن يهديك سبيل الرشاد
    وماذا ستجيب في قبرك عندما ستسأل عن دينك وانت لوحدك لاصديق ولا رفيق

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف1/27/2019

      ههههه ماذا سيجيب في قبره؟!! عندما يموت الإنسان يتحلل جسده ويتعفن ويصبح طعاما للدود الجثث لا تتكلم ولاتشعر ولا تحس أتفهم!
      وأيضا تقول أن أمه لولا الدين لكانت كذا وكذا توقف عن ذلك أشفق عليه جعلت من أمه ....هناك أناس لديهم مبادىء وقناعات مهما يكن لا أفهم السبب الذي يجعل الناس يحافظون على بقاء نسلهم لأجله '-'

      حذف
  16. اولا ايها الملحد المتحاذق انا لاحظت في جميع مواضيعك تشويه للاسلام والمسلمين فانت تقول الاديان ثم تخصص المسلمين ويجب عليك اذا اردت البحث او لنقل الكتابة عن موضوع عليك التطرق اليه من جميع النواحي ثم اني ارى تناقض في ما تقول فتقول ان قتل الجنين محلل لانه لا يشعر بنفسه فاذن بحد زعمك يجب قتل المجانين ايضا لانهم لا يشعرون بنفسهم وفعلهم ثم ان نظرتك لزواج مستفزة جدا فكما تقول الزنا محلل مما سيؤدي الى انتشار الامرض ثم ان الاسلام كما خصصت لا يحرم شيء الا لما فيه فائدة للانسان ايها الملحد المتحاذق المعادي قلبا وقالبا للاسلام
    كما ان الانسان لن يعرف من والديه مثلا
    وانا استتفه كل من ايدوك واخيرا اريد ان اخبرك امرا انا فتاة في السادسة عشرة من عمري وافهم كل ذلك فكيف انتم ايه "المتحاذقين "لم تفهموا ذلك

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف1/30/2019

      وما المشكلة في قتل المجانين لو كان المجنون يعود لوعيه لقال اقتلوني الحياة كعدمها بدون عقل لقد قرأت الكثير من معاناة المعاقين ومن لديهم عاهات كثير منهم كان ينتحرون في نهاية المطاف حقا الحياة كعدمها من دون الصحة والعافية وبالنسبة لموضوع الزواج الدول المتقدمة كأمريكا مثلا كيف هم بهذا التطور إذا رغم انعدام الدين؟! لأن هناك قانون ينظمهم والحياة ومافيها من عواقب وخيمة تحيط بك سواء أخطأت أم لا هذا كله كفيل بجعل كل عاقل يخضع للقانون ويعرف مصلحته والصواب من الخطأ

      حذف
  17. غير معرف4/02/2024

    صاحب العقل لا يتزوج ابدا سوف اذكر لكم بعض الأسباب والحكم لكم

    لا تتزوج ابدا لأنك من سيخسر

    ردحذف

جعلت امكانية التعليق متاحة للجميع بما فيهم من يريد ان يخفي هويتة ( مجهول ) ولم امكن خاصية الرقابة على التعليقات , ولن احذف اي تعليق حتى التعليق المسيء وذلك ايماناً مني بحرية التعبير وللجميع , لكن تذكر ان تعليقك يعبر عن مستوى وعيك واخلاقك وثقافتك ( وكل إناء بما فيه ينضحُ ) .

جميع الحقوق محفوظة لــ كوكب الملحدين 2018 ©