كوكب الملحدين

الرئيسية / / فلسفتي في الحياة
كبر وصغر حجم الخط من هنا تكبير حجم الخط تصغير حجم الخط

فلسفتي في الحياة

فلسفتي في الحياة

الاخلاق والحب ومساعدة الاخرين كلها مجرد اوهام لأنها جميعا تندرج تحت مفهوم المصلحة الشخصية , كل الكائنات الحية تبحث عن مصلحتها الشخصية سواء كان هذا بوعي منها او لا , المفهوم الديني يصور لنا ان هناك شيء مادي وآخر غير مادي كالروح ويعتبر ان العقل والتفكير والشعور هي اشياء غير مادية , لكن بالنسبة لي كانسان ملحد اعتبر ان كل شيء هو مادي ( احب ان انوه الى ان المقصود الفلسفي للمادة يختلف عن المفهوم الفيزيائي , في الفيزياء المادة تختلف عن الطاقة لكن في الفلسفة عندما نقول مادة نقصد بها المادة والطاقة ) بما في ذلك العقل ( المخ ) والتفكير والشعور .

الفلسفة الدينية تعتبر ان المقصود بالمصلحة هي المصلحة المادية فقط لذلك تعتبر الاخلاق ومساعدة الاخرين اشياء خارج مصلحتنا الشخصية وهي مرتبطة بالإيمان بالله وطاعته , لذلك كثيرا ما نسمع هذا السؤال من المؤمنين : من اين يستمد الملحد اخلاقه ؟ والبعض السذج يتخيل ان الملحد يجب ان يكون شخص شرير وسيء !
مفهومي للحياة بسيط جدا وهو ان الجميع يبحث عن السعادة ولتحقيق ذلك يتبع الجميع مصالحهم الشخصية وفي جميع تصرفاتهم بما فيهم المؤمنين , اذا اعتبرنا ان كل شيء مادي وأدرجنا الشعور تحت مفهوم المصلحة سيصبح هذا الكلام صحيح , لنأخذ بعض الامثلة التي قد تبدو للبعض انها خلاف المصلحة الشخصية .

عندما تسير في الشارع وترى امامك رجل فقير وليس لديه المال قد تحزن عليه وتعطيه المال , لكن ألا يبدو ان هذا التصرف هو ضد المصلحة ؟ اعتقد لا فأنت اعطيته المال لانك شعرت بشعور سيء في داخلك ولترضي شعورك وتريح نفسك اعطيته المال وكمية المال التي اعطيتها ستعتمد على مقدار السوء الذي شعرت به , عقلك اللاواعي سيعمل مقارنة بسيطة بين مقدار الشعور وكمية المال ومدى حاجتك له وبعدها سيقرر اذا كنت ستعطي المال وما مقدار المال الذي ستعطيه .

الام التي تسهر الليل وتتعب لتربي ابنها قد تبدو انها لا تستفاد من ابنها بشيء بقدر تعبها عليه لكنها في الحقيقة تفعل ذلك بسبب الشعور في داخلها أي لمصلحتها الشخصية ! لماذا ترعى الام ابنها فقط ولا ترعى ابن الجيران ؟ ببساطة لأنها لا تشعر بالمحبة تجاه ابن الجيران لذلك لا تهتم لأمره , فهي تعتني بابنها فقط لأنها تريد ان ترتاح من الناحية الشعورية ولو فقدت هذا الاحساس والشعور تجاهه سوف لن تكترث لأمره وإذا شعرت بالكره تجاه ابنها قد تقتله ! الموضوع يتعلق بالشعور وكيف سترضي شعورك .

وكذلك الامر عند المؤمن عندما يعبد الله فهو يعبده ليدخل الجنة , او قد يقول البعض اننا لا نعبد الله خوفا من ناره ولا طمعا في جنته وإنما وجدناه اهل للعبادة فعبدناه , حسننا فأنت لا تطمع بالجنة لكنك عندما تعبد الله ألا تشعر بالسعادة لانك تعبد إله يستحق العبادة ؟
هذه فقط كم مثال لتوضيح الفكرة , لكننا جميعا وفي كل تصرفاتنا نتبع مصلحتنا الشخصية بوعي او بدون وعي , من هنا يمكنني ان اقول انه لا وجود لإنسان خير وشرير فالجميع يتبع شعوره وما يوعز له عقله .

يتبادر الى الذهن الان سؤال مهم , كيف تكون هذا الشعور تجاه الاخرين عند الانسان ؟ وهذا الشعور هو ما ميز الانسان عن الحيوانات وكذلك ميز الحيوانات بعضها عن بعض , وهو السبب في ظهور الاخلاق والحب .
اعتقد ان التطور يمكنه ان يجيبنا على هذا السؤال , مفهوم الاخلاق او لنقل مساعدة الاخرين يظهر في الحيوانات الاجتماعية التي تعيش بشكل مجموعة او قطيع , فالشعور بروح الجماعة وحب المجموعة يجب ان يتواجد في كل فرد من افراد هذا القطيع ليتمكنوا من الاستمرار بالحياة ( اي ايجاد الطعام ومواجهة المنافسين الاخرين من قطعان اخرى ) , فكلما كان هذا الشعور اكبر كلما كانت الفرصة بالاستمرار بالحياة اكبر , بالتالي فالانتخاب الطبيعي سيبقي لنا المجموعات التي في افرادها هذا الشعور اكبر , وباعتبار الانسان في قمة الهرم التطوري يكون عنده هذا الشعور اكبر , يكون هذا الشعور متفاوت فالبعض يشعر بحب الجماعة فقط لأبناء طائفته او دينه او شعبه والبعض الاخر يتعدى شعوره الى كل البشر والبعض الاخر قد يتطور شعوره حتى اتجاه الحيوانات , وبتقدم الزمن يكون العالم قرية واحدة وقطيع واحد ويتطور الشعور عند الجميع .

الدين حاول ان يضيف تعاليمه وأفكاره على الاخلاق فأنتج لنا اخلاق بالمفهوم الديني وطبعا ستختلف من دين لآخر ومن ثقافة لأخرى فتعددت مفاهيم الاخلاق , لكن الاخلاق التي انا اتحدث عنها هي الاخلاق الفطرية او لنقل الغريزية التي تولد بولادة الانسان وغايتها هي تحقيق المصلحة للفرد وبالتالي تحقيق المصلحة للجماعة باعتبار الفرد هو جزء من المجموعة , لا حاجة لنا لمن يتفلسف ليعلمنا الاخلاق ولا نحتاج لنبي يعلمنا تعاليم الله , بل بالعكس هذه التعاليم ستفسد الاخلاق الطبيعية عند البشر .



شارك المقال

هناك 14 تعليقًا

  1. الديب1/06/2016

    موضوع الأخلاق كان شاغل بالي كتير بعد ما اصبحت " لاادري " .. كنت دايما رابط الأخلاق بالدين .. فضلت افكر كتير بأن الاخلاق غير مرتبطة بدين .. و مقالك جعلني اثق في كدهـ ..
    طول ما انت عايش .. اكتب .. لا تتوقف عن الكتابة
    مقالاتك مفيدة و رائعة جدا

    ردحذف
  2. رائع احييك على هدا المقال الرائع بالفعل وجهت نظرك صحيحة تمام وانا اؤيدها

    ردحذف
  3. غير معرف7/09/2016

    عجباً من تناقضك! انت تقول( لاحاجة بنا لمن يتفلسف ليعلمنا الاخلاق) وانت الان تتفلسف وتعلمنا الاخلاق! بل ان بعض الاخوة اثنا على مقالك وهو دليل على احتياجه لمثل هذا المقال. فإن كنت تؤمن حقا بعدم حاجة الانسان لمن يعلمه القيم التصاعدية فالحري بك ان تكسر قلمك، وان تكّذب من يقول انه بحاجة لكلمتك.

    ردحذف
  4. غير معرف12/25/2016

    كلامك صحيح والدليل على ذلك القانون الفرنسي عندما حكم لشخص تعوق نتيجة حادث سيارة وكان صاحب السيارة ينقله بدون اجر القانون الفرنسي قال ليس الاجر فقط المادي هناك اجر معنوي عندما قدم صاحب السيارة ونقل المواطن المذكور انتابه شعور بالرضى وهو اجر واعتبر اجرا كبيرا. في مشكلة يعاني منها بعض الجهلة عندما لايستوعبون كلام الفلفسة التي تقييم السلوك الانساني

    ردحذف
  5. غير معرف3/05/2017

    لا اله الا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  6. غير معرف5/05/2017

    انا وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل ةجدتم ما وعد ربكم حقا ؟ رد على سؤالى ان كان عندك فقه

    ردحذف
  7. غير معرف5/05/2017

    و ما هى المصلحة فى ما تدونه من فلسفات تدعى بها تنوير الجهله من اتباعك اين هى مصلحتك ولو شعوريا حتى .. الا تستحى من الله وانا لا اشك فى انك تعرف الله ولكن من يمدونك بالشهوات والملذات لا تستطيع ان تستغنى عنهم متاع قليل ثم الى الله سوف ترجعون

    ردحذف
  8. غير معرف6/29/2018

    فكرة جميلة لكن مقالك لا يجيب عن فكرة لماذا تتوافق هذه الرغبات مع مشاعر الاخرين وصولا للنظام والحب ستقول لي الانتخاب الطبيعي السبب
    لكنني عندما اتفكر بعقلية عادلة لا انبهارا بعلماء الغرب ظانا اني بذلك اكسب من احترامهم حيث لا احترام لي
    اجد ان :تفسير وجود اعضاء منتظمة عند الانسان وغيره يحتاج الى زمن كبير وانه وان حدث في هذا الزمن فلا بد من وجود الكثير الكثير الكثير الكثير من الحفريات الفاشلة
    هذا ان تكلمنا فقط عن نشوء اعضائه ثم انتظامها مع بعضها ثم الفشل ثم الانتخاب للتغلب على الظرف السيء للحياة لكنني اتعجب العجب كله عندما ارى ملحدا يفسر مشاعر الانسان وحاجاته الروحية التي هي بحر لكثرتها بالانتخاب الطبيعي
    يا اخي عدد الحفريات اساسا يكذب انتظام الاعضاء بسبب الانتخاب الطبيعي فكيف تكل اليه هذا البحر وتحمل النظرية ما لا تتحمله
    انت في مقالك ذكرت بضعة امثلة مقرا ان الباقي كثير
    فكيف هذا!
    بكلام اخر على سبيل المثال تكبدت الطبيعة انشاء كائن بعد جهد جهيد واخفاق تلو اخفاق ثم انتخاب تلو انتخاب ثم عندما تكاثر الكائن(علما انني لن اخوض في مسالة التكاثر لانها بذاتها دليل قوي اذ انكم تؤمنون انه حصل لكلا الفردين نفس سلسلة التطور تمااااما!!!!)ثم عندما تكاثر للاسف لم تجد امه اشفاقا وحبا لهذا الصغير فلم يجلب الطير الطعام لصغير ولم ترضع تلك ابنها ماذا حدث؟؟؟تدخل الانتخاب و انقطع النسل"" كل تلك السنين من التطور تنهدم امام شعور واحد فما بالك بباقي المشاعر الجمة

    ولا سيما ان الانتخاب الطبيعي عشوائي ليس بكيان يقدر اقل محاولات لافضل النتائج
    في النهاية لا تفسر لي قضية بسبب لا يتحملها وليس له ان يتحملها
    فانا لست انسان يريد ان يبحث عن قشة ليترك دينه جريا وراء الملذات تلك الملذات التي كان يطلبها وهو متدين لكنه يريد ان يفعلها مهما كلف الثمن فحمل درع التطور واستتر به ليس لانه قوي -نعم انه يتظاهر امام الخلائق انه قوي فهو درعه!-ولكن لانه السبيل لقتل ما تبقى من صوت ضميره الذي القاه خلفه ثم راح .

    ردحذف
  9. غير معرف11/16/2018

    اطلعوا علي هذه الصفحة للرد علي الشبهات الموجودة هنا
    https://m.facebook.com/kahnat.elhad/

    ردحذف
  10. غير معرف11/20/2018

    شاهدوا هذا الفيديو
    https://m.youtube.com/watch?feature=push-u-sub&v=GTA6a3hFWsc&attr_tag=HsR7OyFUaDZsCZ8l%3A6

    ردحذف
  11. انا ارى في ما كتبت تناقض كبير يصل بك لا عدم القدرة على اقناع احد حتى فتاة لم تتجاوز السادسة عشرة من عمرها لكن السؤال الذي سأطرحه ان كان كل عمل نقوم به نسعى الى مصلحة من خلاله فما مصلحتك من التفلسف والتحاذق علينا وعلى ضعفاء الايمان منعدمون الثقة الذين ايدوك في موقفك جلي التناقض

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف1/31/2019

      "فتاة لم تتجاوز السادسة عشرة من عمرها " تتردينها باستمرار إذا كان ثقتك اللامتناهية بربك تتملكك فما الذي جاء بك إلى هنا؟!! كفوا عن ترديد عبارات"كلامك متناقض" ماذا عن ربكم الغفور الرحيم وشديد العقاب المنتقم والعفو هاا؟! " ما مصلحته من التحاذق والتفلسف؟" إنه لا يتفلسف ولا يتحاذق أعتقد أنها الرغبة في إيصال الحقيقة فبعد الحماقات التي يرتكبها المسلمون بقتل الناس لأجل ما يسمونه ب(الشرف والعرض) كما في عصر الجاهلية أصبح مرتبطا بالمرأة ومن أجل مخلوق أسطوري يدعى (الإله) وحبيبه محمد (إله لديه حبيب؟!!) ناهيك عن النزاعات التي يتسبب بها تفاهات الدين وفلسفته وتهويله للأمور وتحجيمها والنظر للمرأة كما لو أنها صندوق باندورا >(أسطورة مشهورة) ^-^ أعتقد أن بوجود كل هذا أصبح إلتزام الصمت صعبا خاصة مع هجرهم ونبذهم من قبل الناس من أجل اللاشيء

      حذف
  12. قرات هذا المقال عندما كنت صغيرا

    ردحذف
  13. غير معرف3/01/2024

    هو فعلا كذلك ...المصلحه الشخصيه هي من يحرك الإنسان في كل أفعاله ...الرغبه في الحياه و البقاء ثم إشباع الرغبات ...أنها الفطره .

    ردحذف

جعلت امكانية التعليق متاحة للجميع بما فيهم من يريد ان يخفي هويتة ( مجهول ) ولم امكن خاصية الرقابة على التعليقات , ولن احذف اي تعليق حتى التعليق المسيء وذلك ايماناً مني بحرية التعبير وللجميع , لكن تذكر ان تعليقك يعبر عن مستوى وعيك واخلاقك وثقافتك ( وكل إناء بما فيه ينضحُ ) .

جميع الحقوق محفوظة لــ كوكب الملحدين 2018 ©