كما هو واضح من عنوان المقال اريد ان اتكلم قليلا عن المفهوم الديني للروح , وهل لها وجود ام انها مجرد وهم , وكما هو معروف للجميع ان الدين لا يعرّف الروح بشكل واضح وانما يرجع الامر الى الله (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا )) [ الاسراء : 85 ] , ومن المعروف ايضا ان الاسلام ليس هو اول من جاء بهذه الفكره , وانما الروح هي فكرة فلسفية قديمة وجدت لتفسر الحياة , وهي تحاول ان تجيب على هذا السؤال , ما هو الفرق بين الجسم الجماد والجسم الحي ؟ اي لما هذا جامد لا يتحرك وذاك ينمو ويتحرك ؟
اننا لنعذر الفلاسفة الاوائل الذين فسروا الحياة بالروح ولكن من المعيب ان نجد انسان في هذا الوقت يعتقد بوجود الروح , وذلك لان العلم اجابنا عن هذا السؤال وفسر لنا الحياة وبين التركيبة المختلفة للجسم الجامد والجسم الحي ؟ الفلاسفة الاوائل كانو يجهلون بالكثير من المعلومات البديهية الان , وهذه المعلومات العلمية تبين وبشكل واضح انه لا حاجة لوجود روح لكي يحيى الانسان او اي كائن اخر , بالاضافة الى انه توجد اسئلة يستحيل ان نفسرها بالروح وهناك تناقضات كثيرة في فكرة الروح .
كما قلت في البداية الدين لم يوضح فكرته عن الروح وانما ترك الباب مفتوح للاجتهادات الشخصية , لنجد التفسيرات المختلفه وكل شخص يحاول ان يتفلسف علينا ليظهر وجهة نظره , فمنهم من قال ان الروح هي عبارة عن طاقة والنفس شي مختلف عن الروح واخرون قالوا ان النفس والروح هما شيء واحد , والغريب ان الكل مصدره هو الآيات القرانية !!
لا اريد ان ادخل في معمعة هذه النقاشات وانما ساتطرق للثوابت التي يقرها الجميع , واريد ان اتسائل اذا كان السبب الرئيسي الذي دفع الانسان ليفكر بوجود شيء اسماه الروح هو لكي يفسر الحياة , فهل هذا يعني ان كل شيء حي يجب ان تكون فيه روح ؟ بمعنى هل النباتات والحيوانات فيها ارواح ؟ هل البكتيريا والكائنات الدقيقة فيها ارواح ؟
في كل عملية جماع يقذف الانسان الملايين من النطف وكلها حية وتتحرك فهل كل نطفة فيها روح ؟! وهل هذا يشمل الانسان فقط ام يشمل نطف كل الكائنات الجنسية ؟
الانسان يتكون جسمه من ملايين الخلايا الحية , حيث اصبح الان بامكاننا ان نفصل خلية او مجموعة خلايا من جسم الانسان ونضعها في المختبر لتبقى لفترات طويلة وهي حية بدون ان تموت , فهل هذا يعني ان كل خلية حية فيها روح صغيرة بداخلها ؟! ام ان الروح ايضا تتكون من اجزاء صغيرة وعددها بعدد الخلايا لتنقسم كل منها مع الخلية ؟!!
اصبح الان من الممكن وبكل سهولة اجراء العمليات الجراحية لتبديل اعضاء الانسان التالفة باعضاء انسان اخر ميت , مثلا يمكن اخذ قلب الميت وزرعه في جسد انسان حي بدلا من قلبه التالف الذي سيلقى في سلة المهملات , اين الروح هنا في هذه الحالة ؟ كما تقول الاديان ان الروح تخرج من الجسد بعد موت الانسان , لكن هنا بقي قلب هذا الانسان حي لساعات في المشفى وبعدها نقل الى جسد المريض ليبقى حي لسنوات ! فهل انقسمت روح الميت الى نصفين ؟!هل امتزجت الروحان مع بعض ؟ ام ماذا ؟ وماذا حل بقلب المريض الذي تم التخلص منه وقد ماتت خلاياه ؟
ومن المعروف في الطب انه يمكن اخذ اغلب اعضاء الميت وزرعها في ناس اخرين , مثل الكلى ( جمع كلية ) والعيون وحتى الاطراف كالايدي والارجل اصبح من الممكن زراعتها , فالسؤال الذي يطرح هنا لو اخذنا اعضاء شخص ميت ووزعناها على خمس اشخاص ليأخذ كل شخص عضوا ! فهل ستتقسم الروح الى خمس اجزاء ؟
اذا كان الجواب هو ان الروح لا تنقسم وليس لها علاقة بالاعضاء , اذا يتبادر الى ذهننا السؤال التالي , لو اخذنا اعضاء انسان ميت مثل قلبة وكليته وعينيه واطرافه وكل هذه الاعضاء يمكننا ان نحافظ عليها في المختبر حيه لساعات او حتى لايام , فاذا لم تكن بها روح فكيف بقيت حية ؟!
وهنا سنسأل السؤال البديهي , اذا كان من الممكن ان تحيى الاجسام بدون روح اذا ما الفائدة من الروح ؟
ألم يكن الهدف من تفكير الفلاسفة بالروح هو لاجل تفسير الحياة التي كانو يعجزون عن تفسيرها ؟ لكن نحن اثبتنا الان ان الحياة لا تحتاج الى الروح اذا فالتفسير خاطئ .
الان اريد ان انتقل الى جانب اخر عن مفهوم الروح , لننسى قليلا كل الكلام والاسئلة التي طرحناها ولنفترض جدلا ان الروح موجودة وهي كما قال الله عنها في القران , (( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ )) [ ص : 72 ] , اي ان الله نفخ في الانسان من روحه وهو الحي الذي لا يموت وروحه ازلية باقية لذلك روح الانسان لا تموت عند موت الجسد وهي التي ستبقى لتحاسب في يوم الحساب سواء كانت في الجنة او النار وستبقى الى الابد لا تموت .
هل تلاحظون شي غريب في هذا الكلام ؟ وهو ان الانسان اصبح منافس لله في صفة الخلود ! ولم تعد هذه صفة لله فقط بل هي صفة للانسان ايضا , واذا كان الله قد نفخ في الانسان من روحه فمن الطبيعي ان لا يستطيع الله قتل روحه !! ام انه يستطيع ؟!
هل يستطيع الله ان يقتل نفسه ؟!
في كلا الحالتين سواء كان الجواب بنعم او لا سيكون الله عاجز وغير كامل القدرة !!
مقاله رائعه
ردحذفهل يمكن زرع رأس إنسان في جسد إنسان أخر ؟
حذفهل الخلايا الحية في جسد الإنسان تختلف عن الرروح ؟ يبقي الجسد حيا وإن فصلت منه أجزاء تحتوي علي خلايا حية ،،، ويفني الجسد وإن كان به خلايا حية إن خرجت منه الروح
حذفاختصاراً لمقالك.. ف انت تسأل عن كلمة " روحي "
حذفالمقصود بها ملك الروح لله تعالى وليس انها جزء من الله!!
وك نصيحة يأخي لا تتعمق في التفكير وابحث عن ذات الانسان لا ذات الاله!!
شكرا ايها الكوكب المتالق شكرا لك ولكل الكواكب التي تنير درب الاعراب المظلم الذي يزداد ظلمة حتى مع عصر المعلوماتيه وازدهار العلوم والتكنولوجيا بل وانفجارها لو جاز التعبير هذا لك ايها الكوكب اما للمغيبين عقليا فاقول ان ماتسمونه الروح فهو في حقيقته عباره عن نشاط خاص بالجهاز العصبي للكائنات العليا وبالخصوص الانسان المتطور اصلا عن كائنات ابسط منه هذا والمجد والسؤدد للات والعزى ومناة الثالثة الاخرى
ردحذفلأن الماكينة فقدت المحرك....الإنسان قد صنع بديلاً عن القلب...هل سمعت بالرجل الذي يعيش بلا قلب؟
حذفhttps://www.youtube.com/watch?v=9uXQhGqSk7c
الانسان بعيش بلا قلب بس بامر من الله انا مثلا بلا قلب بلا احساس بلا شعور بلا تفكير استخدم عن طريق اشيطان وعن طريق البشر وعن طريق الاتصال انسان بلا روح وشكرا صدق او لا تصدق
حذفما هي الكائنات الأبسط التي تطور منها الإنسان ؟ أرجوا الرد بالإثباتات والأدلة العلمية ، كيف وجدت هذه الكائنات ؟ أهي أزاية ؟ أبدية ؟ وإن كانت كذلك فما الدليل علي ذلك ؟
حذفيمكن الجسد يعيش بلا روح سبحان الله
حذفاعرف واحد صحبي خروج الروح من الجسد و بيتكلم و يسمع و كل شيء لكن بلا روح
بس كنت اعمله وحشه جدا بس سبحان الله بعد خروج الروح اتغير ل الأحسن بس يا خساره بس اي
ف ناس كتير تقول انه كافر ولا توبه له
السبب في عدم وجود اجوبة لهذه التساؤلات هو اننا نتحدث عن شيء غير موجود وميتافيزيقي ولا يدخل في مجال البحث العلمي , لو تسائلنا على سبيل المثال , هل سوبرمان موجود ؟ لا يمكن لاحد ان يجيب ويكون عنده دليل على اجابته , لكن ببساطة لا احد منا يعتقد بوجوده لانه ليس عندنا دليل على وجوده , وبنفس الشكل يفكر عقلنا في امور حياتنا الاعتيادية , لكن بالنسبة للروح فلايستطيع المؤمن ان ينكر وجودها ( على الرغم من انها تشبه فكرة سوبرمان ) لانه ببساطة سيهدم دينه باكمله !! انت تحتاج الى وجود شيء تسميه الروح لكي تفسر فكرة الحياة بعد الموت , لكن افترض معي جدلا انه لاوجود لحياة اخرى , فهل ستحتاج للروح لتفسر هذه الحياة التي نعيشها ؟
ردحذفهنا يأتي دور العلم ليقول لنا كيف يعمل جسم الانسان ويفسر لنا تركيبته المادية ليوضح لنا الطريقة التي يعمل بها وهو يؤكد لنا انه لا حاجة لوجود قوة خفيه اخرى لنسميها الروح ليعمل الجسد , واتمنى ان لا تقول لي ان العلم لا يعرف كل شء عن جسم الانسان ! لانه بالتأكيد لا يعرف كل شي لكن هذا لا يعني انه لا يعرف القاعدة او الفكرة الاساسية التي تعمل بها الخلايا .
مقال رائع واضيف اليه تساؤل آخر
ردحذفكيف يمكن للروح ان تتعذب في النار؟ وكيف يمكن للروح ان تستمتع بالطعام والشراب والجنس في الجنة؟ كل هذه من صفات الجسد
مو كل انسان واحد بس كل الارواحد واحد بس.
حذفالروح مسلمه بس في خير وشر مع الانسان والروح هي عباره احياء الجسد وا وفي روح تمتع جنسي وفي روح تمتع الانسان مثل الاشيطان هو عباره عن اغواء الناس عن دينهم وهو روح كذالك كل روح والها صفا ولانسان مميزين عن بعضهم البعض يعني مو كل الناس واحد وشعور واحد في ناس بشعور وناس لاء وشكر هي بطول كتير اذا بشرحلك وسكرا الك
الروح للجسد بمثابة الكهرباء للاجهزة ممكن اصلاحها والكهرباء تسرى فيها
ردحذفوكلنا نلمس ونعيش بالكهرباء ولا احد يراها مش كدة ولا ايه
مخترع الكهرباء هو اديسون وهي حقيقة ثابتة علمياً
حذفهل بامكانك اثبات وجود الروح كما يثبت العلم وجود الكهرباء؟
عموماً كلامك خاطئ علمياً لان جميع الافعال سواءً ارادية او لا ارادية مصدرها ايعاز من الدماغ والذي يقوم بالتنفيذ هو الجهاز العضلي
الفكر هو الاساس مو كل انسان عادي يقدر يصنع سياره او ضوء في انسان روحاني تفكيري يقدر يعمل طياره لانو تفكيرو روحاني بامر من الله مو كل الناس عندها فكر كل شخص عندو تفكير روحاني محدد ومشان شو
حذفوانت متل المكهربا لما تنجرح تعرف كيف يسكر جرحك او كيف يجري الدم واشياء تانيه الله اعلم بها
حذفعقل الانسان لا يدرك جميع الاشياء وهناك اشياء تفوق ادراكه منها الروح ولذلك فاذا سال احد عن الروح فالاجابة قل الروح من امر ربى وما اوتيتم من العلم الا قليلا ومن الواضح ذكر العلم هنا وان علم الانسان قليل لانه لن يستطيع الانسان تفسير امر الروح مهما استخدم من العلوم لانه شئ يفوق ادراكه
ردحذفواذا قلت انه ليس هناك روح فبما تفسر موت بعض الناس برغم ان جميع الاجهزة الحيوية بالجسم سليمة بل وتظل سليمة حتى بعد الوفاة لبعض الوقت فاذا لم يكن هناك روح لتقبض فلماذا مات
والايه "فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ "
فالروح هنا ليست صفة وانما من التملك مثل ما نقول بيت الله فالروح من امر الله وملك لله مثل عباد الله فعباد لايمكن ان يكونوا صفه وانما هم ملك لله فالروح بيد الله وانما اذا اراد شئ سبحانه فانما يقول له كن فيكون
تنكر طائفة من الملحدين [1] الماديين [2]وغيرهم أن يكون لهذا الكون إله خالق مدبر ميسر، بل يزعمون أنه وجد صدفة، وأن الطبيعة بقوانينها هي التي تسير في حركة ذاتية يحكمها قانون التطور والارتقاء؛ فالعناصر والكائنات تتطور وترتقي من حال إلى حال ومن كون إلى كون، فالقرد يتطور إنسانا، والإنسان ينتهي إلى تراب، ولا يوجد إله يخلقه، أو يحييه، أو يميته.
ردحذفوالجواب عن هذا في خلاصة مركزة كما يلي:
1. المظهر العقدي للإلحاد هو إنكار وجود الله - سبحانه وتعالى - والمظهر السلوكي له هو النظرة الإباحية إلى الحياة ومتاعها، وهو يروِّج لنفسه على المنهج العلمي ويُحث على إعماله.
2. الجهل بالحقائق الدينية الكبرى هو الذي هيَّأ للمدِّ الإلحادي المناخ الملائم للانتشار والرواج، ثم لحدوث نتائجه الطبيعية من الاضطراب النفسي والقلق والانتحار، فالإلحاد لا ينتشر إلا حيثما تغيب القيم الدينية عن الحياة، أو حيثما تكون هذه القيم في رتبة من الضعف والتهافت تجعلها قاصرة عن هداية الفرد أو توجيه المجتمع وجهة صالحة.
3. إذا لم يكن لهذا الكون إله، فكيف خُلق؟ ولماذا خلق وكيف يدبر أمره؟ وما مصيره؟ كل هذه أسئلة حارت فيها عقول المنكرين، ولم يجدوا لها جوابًا شافيًا، وكان الجواب في الدين.
4. إن إنكار وجود الله دعوى إلحادية لا دليل عليها، بل الأدلة العلمية والعقلية تناقضها، وتقضي بوجود الخالق سبحانه وتعالى.
5. دائما ما تتجه فطرة الإنسان إلى الخالق وتؤمن بوجوده؛ لأنها مفطورة على ذلك، ولكن الإنسان هو الذي طمس على هذه الفطرة بجحوده ونكرانه.
6. إن نشأة الإلحاد تُعدُّ انحرافًا طارئًا على الفطرة السليمة التي تُوقن بوجود الله؛ لذلك فهو انحراف عن المسار الصحيح للإنسان.
7. إن ما يؤكد زيغ الإلحاد عن صراط الله المستقيم، تلك الآثار المروعة الناتجة عن الثقافة الإلحادية، وما الأمراض النفسية والعقلية وذيوع الجرائم وتفشِّي الإدمان والشذوذ والانتحار إلا أمثلة لهذه الآثار المروعة.
8. إن رجوع كثير من الملحدين واعترافهم بوجود الله بعد طول تأمُّل و نظر ثاقب يُعدُّ دليلًا جليًّا يشهد بأن الفطرة السليمة تتجه إلى الله تعالى وتؤمن بوجوده.
اريد موضوع الجن و الذي يسكن الانسان و يفعل تصرفات غير عقلانية مثلا الكلام بلغة لم يتكلمها الانسان من قبل و ايضا رأيت في جلسات الرقية بالقرآن ان بطن الانسان ينتفخ و كأن شيء من داخله يتحرك ماهو تفسيرها اذا انكرتم وجود الروح؟
ردحذفاذا الروح خرجت من الانسان يسكنا جن او شيطان لانو كمان الجن والشيطان روح يحيو البشر بس مو متل الروح لانو تمون روحك اساسيه اذا سكنا روح غير روحك تخليك لا ارادي تتحكم فيك لانو ما عندك روح الانسان اقوه من الشيطان في كلام الله بس احيانن تكون الفكر مفتوح مافيو روح ولقلب شغال هون الفكر يتعب
حذفانا بحكيلك هو بدل عين او اخد قلب بس ما بدل روح كامله لو بدل روح كامله لكان تغير حيات الشخص الحي الى الميت تغيير بس قطع عادي تبديل بس انو تبيع شي من جسمك هي اسمها تجاره مثل كانو عّم تبدل أديان هيك شي مثلني انا تبديل روح لانو عايش بلا روح وشكرا
ردحذفالانسان بلا روح كل الاناس تلعب فيو بس بيقدر يتحكم في حالو وبشغلو بس بضل اعضاء الجسم شغاله حتا ترجع الروح باذن الله والي مافي روح بشعر بغيرو شو وجعك هو وجعو يعني جسدين بروح واحد جسد بلا روح واحد بروح الي بروح بدخل الي بلا بروح بخلي جسدو يصحا ويتعب متل كانو ردتلو الروح مره تانيه بس يطلع الي معو الروح من جسد الي ما معو روح برجع جسم بلا روح وشكرا
ردحذفاذا حدا بدو يرد ع ايا سوال بدو يكون عندو تفكير رباني لا اكثر تفكير مو شيخ او مخترع تفكير روحاني واثق من حكيو وسكرا
ردحذفاطلعوا علي هذا الرابط
ردحذفhttp://quran-m.com/quran/article/2814/%D8%B1%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8F%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8F%D9%84%D8%AD%D8%AF-%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D9%81%D9%86-%D9%87%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%86%D8%BA-%D9%81%D9%8A-%D9%86%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%AD-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%82
شاهدوا هذا ايضا
ردحذفhttps://m.facebook.com/kahnat.elhad/posts/684640441689496
https://m.facebook.com/facteatheism/posts/1411574898954568
ردحذفالجسد ليس سوى الة لترجمة الروح التي تمثل هذا الشخص من حياته ووعيه مثال ذالك عل جهاز الراديو الذي
ردحذفهو عبارة عن الة صنع كي يستقبل موجات الراديو وترجمتها عل شكل كلام وموسيقئ فاذا لم تكن هناك موجات اراديو التي هي روح هذا الجهاز فسيكون مجرد قطع معقدة مركبة على هذا الجهاز الميت
طيب اذا كان ممكن زرع اعضاء انسان ميت في اعضاء انسان حي كي يعيش فلماذا لا نزرع في الانسان الذي مات اعضاء فيحي سبحان االه فبهت الذي كفر الانسان كذلك ان لم يكن الانسان فيه الروح فيكون كالآلة ان تعطب شئ اصلحه و يستمر ولن يكون هناك موت ولن نحتاج الى المقابر ولن نفقد احبابنا لكن يقول الحق جل جلاله بسم الله الرحمن الرحيم فلولا كنتم غير مدينين ترجعونها ان كنتم صادقين الله يتحدى الانسانية مهما تطورت في علومها كم من شخص حضر اجله وكل الالات الطبية المتطورة تعمل في جسده ولكن لا يستطيعون انقاذه فيموت فيصدق كلام الحق جل جلاله اللهم ارزفنا حسن الخاتمة نقطة اخرة نقطة اخرى شهدت بها ان القرآن حق بدون قصد قال تعالى سنريهم آياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم الحق حضرتك بينت ان في كل عملية جماع يقذف الانسان الملايين من النطف وكلها حية وتتحرك وقال تعالى وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) لاحظ دقة اختيار الكلمات (نطفة) و (العلقة).. هذه لا ترى الا بالمجهر الحدييث خاصة (العلقة) و نعلم ان نبي الله محمد لم يكن في عصره مجهر بل و تم اكتشاف ان الجنين يشبه كائن العلقة في القرن العشرين تدبر في اختيار الكلمات ففيه اعجاز كبير فما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى قال الدكتور كيث مور اكبر العلماء في علم الاجنة بعد ما اكتشفه طيلة ابحاثه وما توصل اليه من حقائق و مدى تطابقها مع العلم لا شك ان محمد رسول الله وان الله هو خالق الكون تأملو وان كان من غير عند الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا انصح جميع الاخوان مشاهدة محاضرة الدكتور ذاكر نايك القرآن والعلم الحديث وشكرا
ردحذفاستمر 👍
حذف{ أعطنا دليل علمي مادّي على عدم وجود الروح }
ردحذفولكن قلّي قبل أن تجاوب ما هذا التناقد في كلامك !!!
أنت تقول بأنك تَعذُر آراء الفلاسفة الأوائل لعدم تمكنهم من الوصول لعلمنا الحديث ، وفي حينٍ آخر تأخذ تفسير فقهاء الإسلام القدامى وتحتج به على أن القرآن فيه أخطاء عطفاً على كلامهم ، ألا تقرأ ماتكتب أم أنك فقط تنسخ وتنشر .
نريد بأن نطّلع على شهاداتك العلميّة لكيّ نعرف من نناقش ، فربّنا العظيم قد أمرنا بالإعراض عن الجّاهلين
قال ربّكم وربّ أباءكم الأوّلين :
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199)
سورة الأعراف .
لماذا أرى مقالك عن موضوع الرّوح مختصر ؟!
ردحذفأليس لديك معلومات كافية عن الرّوح ؟
ثم إنّك استشهدت على الرّوح من القرآن فقط !
انتظر : ماذا يعني هذا ؟!
ماذا عن باقي الكتب السماوية ؟ التوراة والإنجيل
هل تعني بأن مثل هذه الكتب العظيمة أنّها لم تذكر شيئاً عن الرّوح ؟
مع أنّ اليهود والمسيحيّون يُؤمنون أيضاً بوجود الرّوح
ثمّ لماذا لا نرى أي تعليق من إخواننا المسيحيّين ؟!!
أليس من العدل ومن حرّية الرأي كما تدّعي أنت ، بأن تدعنا نسمع مايقولون عن موضوع الرّوح ، فلربّما كانت الإجابة عندهم ، فنحن والمسيحيّون المؤمنون أخوةٌ في كتب الله
كما قال ربّنا الحقّ :
لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82) سورة المائدة .
كلامك يفتقد للفهم السليم اول حاجة بتقول اننا ممكن ندخل جزء من انسان ميت لانسان حي فيستمر نشاط هذا الجزء عادي
ردحذفاول ما قريت ده ضحكت حرفيا
بديهيا بدون علوم وبدون تفلسف وثقافة وغيره إيه الفرق بين الاجزاء دي فالكائن الحي عن الميت ليه هنا بيشتغلوا ويجعلوه مستمر في الاداء والحياة وليه نفس الاجزاء هنا مشتغلوش ولم يؤدوا النشاط والحياة
الروح كمثال ليس ك كينونة مثل الكهرباء لا تري ولكن موجودة واحد هيدخل يقول طب الكهرباء ا تري لكن وجودها يفسر ويعرف باثارها فهي موجودة مهي الروح لا تري ولكن تعرف ويثبت وجودها بأثارها اللي فرقت بيها بين الحي والميت هنا اثارها يدل علي وجودها اما هنا غير موجودة لاختفاء اثارها بنهاية حياة الإنسان من نشاطه ككامل ليس كجزء من مكوناته لو مفهمتش ف كدة معناه انك مستمر بنفس التفكير وانت بتكتب المقالة اللي حرفيا بنرد علي نفسها انها كلام فاضي وده سبب الحادك لأن نفس التفسير والشرح منطبق علي شرح الخالق والاله
لإنه لا يري ولكن يستدل عليه ب اثار خلقه
واختم ب كلام في غاية الأهمية لأبن سينا
إياك أن يكون تكيسك وتبرؤك من العامة، هو أن تنبري منكرا لكل شئ، فلذلك عجز وطيش، وليس الخرق في تكذيبك ما لم يستبن لك بعد جليته دون الخرق في تصديقك بما لم تقم بين يديك بينة، بل عليك الاعتصام بحبل التوقف وان أزعجك استنكار ما يوعيه سمعك مما لم يبرهن على استحالته لك، فالصواب أن تسرح أمثال ذلك إلى بقعة الامكان، ما لم يذدك عنها قائم البرهان
مش هقولك برهان ولا دليل لا دلائل وبراهين كتير واضحة وكافية ووافية تدل علي الخالق والروح دلائل علمية وفلسفية وفطرية وكل شيء يدل عليه ولكن انتم أيها الملحدون منكرون بدون دليل للانكار فقط للتمتع فقط
وجود الشيء يثبت بحاجتين استدلالي عند عدم تحقق الرؤية الذاتية ولكن رؤية الأثر وبالعلم التجريبي عند تحقق الرؤية ومشاهدة الذات
لكن أنتم لا حياة لمن تنادي