كوكب الملحدين

الرئيسية / / الاعجاز البلاغي في القران
كبر وصغر حجم الخط من هنا تكبير حجم الخط تصغير حجم الخط

الاعجاز البلاغي في القران

الاعجاز البلاغي في القران

كما يدعي المسلمون ان القرآن هو معجزة محمد الخالدة وهذه المعجزة تختلف عن كل معجزات الانبياء بأنها غير مقتصرة على زمان ومكان محدد , فالمعجزات كإحياء الموتى او شق البحر وغيرها ستنتهي مع نهاية اصحابها ومن رأوها , لكن القران ستبقى معجزته خالدة لتكون حجة على الجميع , فالقران يتحدى البشر على ان يأتوا بسورة مثله ومثل البلاغة الموجودة فيه .
هذا الكلام يتفق عليه جميع المسلمين, ويضيفون ان الله اختار اللغة العربية لانها اللغة المثالية وهي افضل واصعب اللغات لقواعدها المحكمة .

لكن لنأخذ الامور بروية ونتفحص هذا الكلام, وانا كلي يقين انه سيصعب على المسلم ان ينظر للقران من زاوية مختلفة لاني كنت مسلم واعرف صعوبة الامر لكن على كل مسلم ان يفعل ذلك ليخرج من قوقعته ويرى العالم بطريقة مختلفة .

اولاً دعونا نعرف ما هي البلاغة وكيف نميز ان هذا كلام بليغ وهذا غير بليغ ؟
كلمة بلاغة مشتقة من الفعل بلغ اي بمعنى وصل الى النهاية, وقد سميت البلاغة بهذا الاسم لانها تنهي المعنى الى المستمع مما يؤدي الى فهمه بسهولة, فالبلاغة تدل في اللغة على ايصال معنى الخطاب كاملا وبإيجاز الى المتلقي , سواء كان سامعاً او قارئا .

من البداية وبشكل واضح يتبين ان تعريف كلمة بلاغة لا ينطبق على القران نهائياً !! لا توجد اية في القران يتفق عليها اثنين وكل شخص يفهم منها شيء وكل مفسر يفسر بطريقة مختلفة عن الاخر, اذا كان القران لا يوصل المعنى الى المتلقي, فأين البلاغة من القران ؟!
يقول محمد ( ... فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ... ) [ البقرة : 196 ]
لو اخذنا هذه الاية كمثال يتبين انه يكرر الكلام الذي لا فائدة فيه, فما فائدة ان يقول " تلك عشرة كاملة " ؟ هل يوجد شخص لا يعرف ان 3 + 7 = 10 ؟! وهل توجد عشرة كاملة وعشرة ناقصة ؟!
وكمثال اخر هذه الاية ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ) [ المائدة : 67 ]
ما الفائدة من قول " وان لم تفعل فما بلغت رسالته " ؟ هذا اشبه ان تقول لشخص : اعطني هذه الخبزة وان لم تعطني فانت لم تعطيني !!

ومن الامور الاخرى التي يتبجح بها المسلمون (وهم غافلون), ان اللغة العربية هي افضل لغة وادق لغة في التعبير وايصال المعنى !! وطبعا لا ادري على اي اساس استندوا, من الامور التي سمعتهم يَشكلون بها على اللغة الانجليزية ومقارنتها بالعربية مثلا عندما نقول الفعل ( work ) فهو لا يحدد بالضبط من يعمل او تعمل بعبارة اخرى انه لا يحدد الجنس فتكون العبارة اكثر غموضاً , او مثلا عندما نقول ( You are intelligent ) فهل تعني العبارة انت ذكي ام انتم اذكياء , اي لا نعرف هل يقصد الجمع ام المفرد , إلخ من الانتقادات , لكن اذا كانت الامور تسير بهذا الشكل فاللغة العربية ليست خالية من العيوب , انا لا اعرف الكثير من اللغات ولكني اجيد اربع لغات ( الفارسية والألمانية والانجليزية والعربية ) ومن بين هذه اللغات وجدت ان اللغة الالمانية هي اللغة الاكثر دقة في التعبير , ولمن لا يعرف اللغة الالمانية فهي تعرب مثل اللغة العربية لكن العربية تعرب على اساس الحركات اي نضع الحركات على الكلمة لنغير الاعراب اما الالمانية تعرب على اساس الحروف اي اننا نضع الحروف في نهاية الكلمة لنغير الاعراب , ويمكنني ان اقول ان اللغة الألمانية اصعب من اللغة العربية بكثير , لنأخذ كم مثال لنبين قلة الدقة في اللغة العربية مقارنة مع الألمانية :
بطة المرأة , التي كانت مريضة , اشتراها محمد .
هنا في هذه الجملة هل المقصود ان المرأة كانت مريضة ام البطة ؟ لأن " التي " اسم موصول لكنه لا يعرب على حسب المضاف والمضاف اليه فهو يمكن ان يعود على المرأة ويمكن ان يعود على البطة وذلك على خلاف اللغة الالمانية التي تعطي اعراب لكل منهم , لنأخذ مثال اخر باللغة الالمانية لتتضح الصورة اكثر :
Die Mutter des Mädchens, dessen Mütze in die Pfütze fällt, schläft
وترجمة هذه الجملة هي :
أم الفتاة , التي سقطت قبعتها في البركة , تنام .
ماذا تفهم من الجملة , هل قبعة الأم سقطت في البركة ام قبعة الفتاة ؟ اكيد اذا كنت لا تجيد اللغة الالمانية فلن تعرف الاجابة !! لكن بالنسبة لمن يقرأ الجملة الألمانية فأنه يعرف ببساطة ان قبعة الفتاة هي التي سقطت لان الاسم الموصول الذي هو هنا " التي " يعرب بالالمانية خلاف العربية بالاضافة الى انه في الالمانية هناك ثلاثة اجناس ( مذكر ومؤنث وجنس ثالث يمكن تسميته محايد ) على خلاف العربية التي بها جنسان فقط ( مؤنث ومذكر ) , اذا اردت ان اعبر عن نفس الجملة السابقة لكن اريد ان اقول ان قبعة الأم هي التي سقطت سأقول :
Die Mutter des Mädchens, deren Mütze in die Pfütze fällt, schläft
وترجمتها بالعربية :
أم الفتاة , التي سقطت قبعتها في البركة , تنام .
وكما تلاحظ نفس الترجمة للجملتين مع ان المعنى يختلف , وذلك لقصور التعبير في اللغة العربية , والامثلة كثيرة وهناك الكثير من النقاط التي يمكن بيان ركاكة وقلة الدقة في اللغة العربية , ولكني لا اريد ان احول المقال الى مقارنة بين العربية والالمانية .

لنعود الى كلام القران, فكما لاحظ الكثير من المثقفين وجود تشابه بين الشعر الجاهلي وايات القران , وبالفعل هذا التشابه يثير الكثير من الاستغراب والتساؤلات , لنأخذ كم بيت شعر لبعض شعراء العصر الجاهلي الذين عاشوا وماتوا قبل الاسلام .
شعر لامرو القيس يقول فيه :
إذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقالها
تقوم الأنام على رسلها * لیوم الحساب ترى حالها
یحاسبها ملک عادل * فإما علیها وإما لها
والقران يقول : إذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقالها ... سورة الزلزلة

ومن ما ينسب لامية ابن ابي الصلت :
إله العالمين وكل أرض ورب الراسيات من الجبال , بناها وابتنى سبعا شدادا بلا عمد يرين ولا رجال , وسواها وزينها بنور من الشمس المضيئة والهلال , رب الراسيات من الجبال... بلا عمد !!!
يقول القران : خلق السماوات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم.... سورة لقمان الاية 10

ولن اخوض في هذا الموضوع كثيرا لانه توجد العشرات من ابيات الشعر الجاهلي المشابه بشكل لافت لايات القران والانترنت مليء بها .

( وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) [ البقرة : 23 ]

القران تحدى البشر في ان يأتوا بسورة مثله , وهناك الكثير من السور التي كتبها البشر وهي نفس السور القرانية ولا يمكن لاحد ان يظهر اختلاف فيما بينهم , يكفي ان تبحث في الانترنت لتجد العشرات , وطبعا كلها لا تعجب المسلمين ويقولون انها غير بليغة ولا ترقى لمستوى ايات القرآن والطرف الاخر من غير المسلمين يقولون انها مثل سور القران ! ولحل هذا النزاع عندي فكرة بسيطة جدا ولكني اتحدى بها كل المسلمين ومستعد ان اعترف ان القران هو كلام الله اذا فازوا بالتحدي .
الفكرة هي برمجة برنامج يدخل المستخدم فيه نص ليخبرنا البرنامج هل هذا الكلام هو كلام القران ام لا , لكن بشرط ان لا يحتوي البرنامج كامل القران , اعتقد ان اي شخص لديه معرفة بلغات البرمجة يفهم ما اقول , ولكن لتوضيح الامر للعامة دعوني اشرح بمثال بسيط , مثلا اذا اردت ان اكتب برنامج يدخل المستخدم فيه رقم ويخبرنا البرنامج هل هذا الرقم فردي او زوجي , فبالتأكيد لن اقوم بادخال الملايين من الارقام في البرنامج ليعمل البرنامج مقارنة بين الرقم المدخل والارقام المخزنة , بل ببساطة نأخذ باقي القسمة للرقم المدخل فاذا كان واحد فالرقم فردي واذا كان صفر فالرقم زوجي ( باقي القسمة يعني الرقم المدخل يقسم على 2 والنتيجة ايضا تقسم على 2 وتستمر العملية الى ان يكون الناتج 1 او 0 ) هذه تسمى القاعدة التي نستند عليها للتمييز بين القيم المدخلة .
والان برنامج القران يجب ان يحتوي على القاعدة التي تميز بين الكلام البليغ والغير بليغ , تميز بين كلام القران وغيره , تميز بين الكلام الإلهي والكلام البشري , هل هناك قاعدة كما يدعي رجال الدين ؟ ام انه مجرد حذلقة وضحك على الذقون , اذا كانت هناك قاعدة وقوانين تحكم اللغة بشكل مضبوط واذا كانت هناك فروق بين كلام القران واي كلام اخر فلن تكون هذه مشكلة سيتمكن اي شخص يجيد البرمجة من عمل هذا البرنامج , ولكني متأكد من انه يستحيل عمل هكذا برنامج , لذلك سأقول بأني مستعد ان اعترف وامام الجميع ان القران هو كلام إلهي اذا صنع اي شخص برنامج كهذا .
ولا يقول لي شخص ان الفرق بين كلام القران وغيره من الكلام يعتمد على الشعور والحاسة الذوقي للمتلقي ! لانه لا توجد قيمة للمشاعر والاحاسيس بدون ادلة منطقية اضافة الى ان الاحساس يختلف من شخص لاخر والدليل على ذلك انت مسلم وانا ملحد وكل منا يشعر بشيء مختلف تجاه كلام القران .
يقول محمد ( قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القران لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا )
وانا اقول ( قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان يبرمجوا مثل هذا البرنامج لن يستطيعوا ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا )

وفي نهاية هذا المقال اريد ان اسأل القارئ المسلم سؤال بسيط , هل حقاً تجد اختلاف بين هذه الجملة ( والتين والزيتون ) وهذه الجملة ( والخوخ والرمان ) ؟
اذا كان جوابك نعم فأنا انصحك بأن تتوجه باسرع ما يمكن لطبيب نفسي قبل ان تتفاقم حالتك !!


خلاصة المقال
  1. كلام القران ليس فيه بلاغة بتاتاً وهو فوضوي وفضفاض وفيه الكثير من الاخطاء .
  2. الغة العربية ليست هي اللغة المثالية ليختارها الله لينزل بها كلامه .
  3. الكثير من ايات القران مشابه بشكل لافت لابيات كثيرة لشعراء من الشعر الجاهلي .
  4. القران يتحدى البشر في ان يأتوا بسورة مثلة وبالفعل هناك الكثير من السور المكتوبة وسور القران ليست افضل منها بشيء .
  5. استحالة برمجة برنامج يميز بين كلام القران واي كلام اخر .





شارك المقال

هناك 39 تعليقًا

  1. الالمانية صحيح انها من ابلغ اللغات لكنها ليست ببلاغة اللغة العرية و الالمانيةا القديمة كانت لغةلركيكة الى ان ظهرت الالمانية الحديثة حوالي سنة 1650م ولقولك انت تدرس الالمانية و انت لا تعرف تاريخها فهذا لا يجعل مناظرتك صحيحة و انت تقدم اشياء من دون دليل ك ان معظم المسلمين يقواوناناللغةالعربية هي الابلغ

    ردحذف
  2. غير معرف2/09/2017

    صارلي هواي منتضرك تنشر شي جديد
    انا من اكبر المعجبين بمدونتك و كتاباتك و تفكيرك
    اتفق وياك .. القران مجرد كلام فارغ يكدر اي شخص يسوي مثله بس يرتب كلمات معقدة بصورة شعرية من وزن و قافية .. بس المسلم يدافع عنه و لو كان مولود بعائلة مسيحية كان دافع عن الانجيل و لو بعائلة بوذية كان دافع عن بوذا و الاصنام و هكذا.

    عاشت ايدك و انتضر جديدك
    استمر

    ردحذف
    الردود
    1. والله اظلم الحمار اذا اشبهه بك حتى اصول العربيه لاتفهمها

      حذف
    2. وانت لاي عائله تعود

      حذف
    3. ورينا فهمك ولا عاوز اسبلك

      حذف
  3. غير معرف2/21/2017

    أستغرب جراءتك على لغة أنت جاهلها وتكاد تضع نفسك محل النحوي الفذ بل وترفع لغتك الركيكة (العربية الحديثة التي لقنتكها الرسوم المتحركة) مقاماً أعلى من مقام من تكلموا العربية ونظموا بها أشعاراً أنت تستشهد بها مع أنهم لم ينتقصوا من بلاغة القرآن آنذاك!
    إن جهلك للغة العربية وقصور أسلوبك هو ما يجعلك تعجز عن التفريق بين "أم الفتاة الساقطةِ قبعتها في الماء" بكسر التاء المربوطة وبين "أم الفتاة الساقطةُ قبعتها في الماء" بضم التاء المربوطة"
    اهتم بالالمانية فالظاهر أنك استسهلتها.
    القرآن بتركيبته اللغوية والرقمية العجيبة يستحيل استحداث شيء من مثله ولو اجتمعت الإنس والجن (هذا إذا كنت تؤمن بوجود الجن) القرآن ليس آيات تبترها انت لتستشهد ببعضها، ولعل مشكلة أمثالك ممن لُقّنوا العربية على مقاس أنهم لم يفهموا القرآن ولو بحثت في تفاسير من هم باللغة أعلم لفهمت، لكن "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" يكفيك قوله تعالى "أنُلْزِمُكُمُوهَا" (ترجمها إلى الألمانية في جملة بليغة من فضلك)
    على كل حال وسع دائرة إلحادك الى عبدة الأموات والأبقار والصلبان بحكم تحكمك في عدة لغات فهذا التركيز على الاسلام والقرآن يبدوا متكلفا وغريباً نوعاً ما، أم أن مَرَدّه أثر منه فيك أم قرب عهد لك به أو ربما أنت كغيرك من الملحدين العرب توادون كل من دان بغير الإسلام ولو كان رجل دين.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/30/2017

      صححني اذا اخطأت ولكنك ببساطة تقول انه بسبب كتابة القران بكل طلاقة وبلاغة (رغب ان في ذلك العصر كثر الشعراء) يعني هناك "الله"؟
      كما يقولون "الحمدلله على نعمة العقل"

      حذف
  4. غير معرف3/05/2017

    اخي انا معجب جدا بالموقع وكل فترة بدخل اتابع مواضيعك عارف ليه عشان كل اما اقرا مواضيعك ايماني بالله بيزيد (اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله) استمر ....

    ردحذف
    الردود
    1. شارك موقع مع امك ليزداد ايمان

      حذف
    2. غير معرف3/16/2024

      print("ok")

      حذف
  5. غير معرف3/05/2017

    تنكر طائفة من الملحدين [1] الماديين [2]وغيرهم أن يكون لهذا الكون إله خالق مدبر ميسر، بل يزعمون أنه وجد صدفة، وأن الطبيعة بقوانينها هي التي تسير في حركة ذاتية يحكمها قانون التطور والارتقاء؛ فالعناصر والكائنات تتطور وترتقي من حال إلى حال ومن كون إلى كون، فالقرد يتطور إنسانا، والإنسان ينتهي إلى تراب، ولا يوجد إله يخلقه، أو يحييه، أو يميته.
    والجواب عن هذا في خلاصة مركزة كما يلي:

    1. المظهر العقدي للإلحاد هو إنكار وجود الله - سبحانه وتعالى - والمظهر السلوكي له هو النظرة الإباحية إلى الحياة ومتاعها، وهو يروِّج لنفسه على المنهج العلمي ويُحث على إعماله.
    2. الجهل بالحقائق الدينية الكبرى هو الذي هيَّأ للمدِّ الإلحادي المناخ الملائم للانتشار والرواج، ثم لحدوث نتائجه الطبيعية من الاضطراب النفسي والقلق والانتحار، فالإلحاد لا ينتشر إلا حيثما تغيب القيم الدينية عن الحياة، أو حيثما تكون هذه القيم في رتبة من الضعف والتهافت تجعلها قاصرة عن هداية الفرد أو توجيه المجتمع وجهة صالحة.
    3. إذا لم يكن لهذا الكون إله، فكيف خُلق؟ ولماذا خلق وكيف يدبر أمره؟ وما مصيره؟ كل هذه أسئلة حارت فيها عقول المنكرين، ولم يجدوا لها جوابًا شافيًا، وكان الجواب في الدين.
    4. إن إنكار وجود الله دعوى إلحادية لا دليل عليها، بل الأدلة العلمية والعقلية تناقضها، وتقضي بوجود الخالق سبحانه وتعالى.
    5. دائما ما تتجه فطرة الإنسان إلى الخالق وتؤمن بوجوده؛ لأنها مفطورة على ذلك، ولكن الإنسان هو الذي طمس على هذه الفطرة بجحوده ونكرانه.
    6. إن نشأة الإلحاد تُعدُّ انحرافًا طارئًا على الفطرة السليمة التي تُوقن بوجود الله؛ لذلك فهو انحراف عن المسار الصحيح للإنسان.
    7. إن ما يؤكد زيغ الإلحاد عن صراط الله المستقيم، تلك الآثار المروعة الناتجة عن الثقافة الإلحادية، وما الأمراض النفسية والعقلية وذيوع الجرائم وتفشِّي الإدمان والشذوذ والانتحار إلا أمثلة لهذه الآثار المروعة.
    8. إن رجوع كثير من الملحدين واعترافهم بوجود الله بعد طول تأمُّل و نظر ثاقب يُعدُّ دليلًا جليًّا يشهد بأن الفطرة السليمة تتجه إلى الله تعالى وتؤمن بوجوده.

    ردحذف
  6. غير معرف4/28/2017

    http://articles.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=79229
    هذا عن شعر قيس فلا يوجد شيئ كهذا من شعر قيس لا يوجد في اي ديوان من دواوينه فهذا يبين انك جاهل

    ردحذف
  7. مقالة أكثر من رائعة كعادتك وأرى جهودك في كل ما تكتب ومشكور على البحث والكتابة ومعك حق في كل كلمة كتبتها مهما حاول الكثيرين انكار الواقع (الانكار واحدة من الحالات النفسية المناعية الطبيعية عند الصحوة والمراحل الانتقالية كما تعلم). ودائما تنير بما تكتب وأتابعك كما تعرف وان لم أعلّق دائما. ودمت بود.

    ردحذف
  8. ما يعجبني فيك أيضا انك دائما تضيف شيء جديد في مقالاتك أو فكرة لم أجدها أو أقرأها سابقا أو لم تخطر في بالي سابقا. اهنئك واستمر.

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن نتواصل معك على الايميل specialguy973@yahoo.com

      حذف
  9. وأضيفلك منظوري للموضوع,
    أرى تحدي أن تأتي بمثل القراّن كتحدي أن يأتي شخص بمثل حذائي الذي في قدمي الاّن. لماذا؟
    ﻷن كذبة التحدي تجعلك مهما أحضرت, يقلّك الطرف الآخر لم يعجبني! ومهما أحضروا من أحذية لي, حتى وأن كان نفس نوع الحذاء بنفس المقاس ونفس العلامة التجارية سأقول ليس كمثل حذائي وسأجد سبب كمثال أن حذائي الآن فيه طبعة رجلي أو مخدوش الآن قليلا بهذا الشكل من الخارج من الناحية اليسرى أو اليمنى أو اﻷمام وأبقى أفعل ذلك.
    أو كأن أطلب أن يحضروا لي حذاء يعجبني ﻷرتديه ثم أرميه في وجههم كلّما أحضروا حذاء جديد.

    ردحذف
  10. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  11. ما يحيرني كثيرا هو دعوى البلاغة المطلقة في القرآن ، هناك آيات كثيرة لا تبث إلى البلاغة بشيئ و لا تحتاج إلى خبير في اللغة ليدرك ذلك لكن عقلية التقديس تخيل لك اللص قسيس . فما علاقة الحروف المتقطعة بالبلاغة ؟ و ما علاقة البلاغة بكلام يحتمل عشرات الوجوه و آخر ينتظر المفسر ليبث الروح فيه و يعطيه معنى معقولا ؟ و كيف أن المفسر يبين لك المعنى القرآني بطريقة أبلغ من القرآن ؟ ،،،،،،.............

    ردحذف
  12. غير معرف6/07/2018

    انا اعطيك تحدي اكبر
    اذا كتبت اية واحدة لكن بشرط.. استفاد مـــِْن هذه الاية
    انا لٱ اريد ان اصنع برنامجا لٱ استفاد منه شيئا
    انت كتبت اية لٱ معنئ لـٍهآ

    ردحذف
  13. غير معرف6/29/2018

    السلام عليكم
    أخي موضوعك جميل لكن بالطبع أنك تعلم أن أيا كان يستطيع أن يكتب أن يشاء على الانترنت ان كانت بلا مصادر ولا أظن أن هذه المعلومة البسيطة تخفى عليك ثم تكتب هذا الموضوع
    أنا مسلم قرأت ذات يوم على الانترنت أبياتا لامرؤ القيس فيها الشبه كل الشبه بالقرآن فاهتز إيماني بالله
    لكنني دائما أحب الا اسلم عقلي لاشخاص بل للمنهج العلمي فحملت ديوانا لامرؤ القيس فلم أجد تلك الابيات ابدا

    ثم رحت ابحث فوجدت انه في العصر الجاهلي كان هناك الكثير من الشعراء باسم امرؤ القيس واحد منهم فقط كانت له الشهرة الكافية غير أن الباحث في الأدب العربي يجد أن الكثير من أشعاره منحولة (أي منسوبة له دون أن يقولها) ثم كانت مفاجأتي الكبرى عندما علمت أن هناك شاعرا باسم امرؤ القيس في العصر الاسلامي (وكما تعلم أن المسلمون يحبون تضمين كلمات القران في قصائدهم ليزداد بلاغة )ثم انك اخي الكريم لو اطلعت على اسلوب امرؤ القيس الجاهلي لوجدته يتميز بصعوبة لفظ كلماته وجزالة التراكيب مما لا يتفق مع الابيات التي ذكرتها
    ثم كان البسمار القوي الذي شدني الى تثبيت الايمان في قلبي مدركا قصور عقلي عندما سلمت منطقي الى كاتب على الاننرنت يستطيع ان يكتب ما يشاء دون ان يحدد مصدر الديوان
    كان ذلك البسمار
    هو التفكر بان قريش كانت تدقق القران بحثا عن اي خطا حتى في كلمة من حرفين ( ما)تعبدون من دون الله حصب جهنم .
    فكيف لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ان يضمن كل تلك التراكيب من الجاهليين في القران
    ثم لا تنتبه قريش .هذه نقطة ينبغي على كل انسان سوي عادل ان ياخذ بها لا ان يبحث في الانترنت ثم يقول ااااه لقد وجدت !!!! فكلنا يعلم مصداقية الانترنت
    شكرا لك اخي ، بحق انا احب كل من يعمل عقله ويتفكر وينظر ويدقق لكن لا اقول أنا ارفض الاسلام لان الغرب المتقدم يرفضه فاناقض نفسي ظانا اني تركت تبعية عقلي للكتاب والسنة ثم ألحقت نفسي بتبعية أشخاص أخر
    نصيحة أخوية للجميع مسألة الأديان والالحاد مسألة مصيرية تستحق ولو عشرات السنين بحثا عن الحق لا الاكتفاء بالقول :هناك الاف الديانات اذا ولا واحدة صحيحة
    فقد كان السابقون تتعدد اراؤهم حول العلوم الطبيعية لقلة معلوماتهم لكن العلماء ازدادوا همة ونشاطا حتى حصدوا العلم ،لم يقولوا بما ان المجتمع تتعدد اراؤه في هذه القضية فلا وجود لها اطلاقا! شكرا لك ارجو ان تصوب لي ان كنت مخطئا

    ردحذف
  14. غير معرف6/29/2018

    باختصار فقط اجلب لي مصادر الابيات
    ولا توهم غيرك انها حقيقة

    ردحذف
  15. هو مينفعش تقول اللي انت عاوزه من غير ماتفرض رايك علي حد اكيد المليار ونصف مسلم دول كلهم مش هبل يعني

    ردحذف
  16. غير معرف11/16/2018

    اطلعوا علي هذه الصفحة
    https://m.facebook.com/kahnat.elhad/

    ردحذف
  17. غير معرف11/18/2018

    هناك كتاب المعجزة اعادة قراءة الاعجاز اللغوي في القراءة الكريم للدكتور أحمد بسام ساعي وغيرها الكثير من الكتب التي تكشف بعض الاعجاز في القران الكريم

    ردحذف
  18. غير معرف11/18/2018

    الاعجاز العلمي الموثق
    http://the-muslim-researchers.blogspot.com/2015/07/blog-post.html?m=1

    ردحذف
  19. غير معرف11/20/2018

    شاهدوا هذا الفيديو
    https://m.youtube.com/watch?feature=push-u-sub&v=GTA6a3hFWsc&attr_tag=HsR7OyFUaDZsCZ8l%3A6

    ردحذف
  20. انا احترم رأيك لكن اريد ان اخبرك اخي العزيز واقول اخي لاني مسلم وديني ورسولي محمد صلى الله عليه وسلم اوصاني بأن اعامل الجميع سواسية سواء ملحد او مسيحي او بوذي ان رأيك في الاسلام والمسلمين والقرأن مغلوط فأي انسان يسمع القران يوقن بأنه اعظم من ان يتهمه ملحد بلا فائدة على حد زعمك ولو انك متأكد من هاذا اعطني اية واحدة بمثل بلاغته واما بنسبة لشعر امرئ القيس اريد المصدر لو سمحت اما بنسبة للبرنامج فلا حاجة اليه لأنه لن يقدم او يؤخر فأذا استطعت انت ان تأتي بأية مثل القرأن فسيكون الاقتناع اسهل واير وذلك مستحيل مع الاحترام اما سؤالك الاخير فأجل هناك فرق ما بين التين والزيتون والخوخ والرمان وطبعا من حيث القداسة والمكانة واقرب مثال فأن الزيتون هو رمز السلام وليس الخوخ واخيرا فاني اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله (وليس داروون او غيره وطبعا تنزه عن امثال داروون )

    ردحذف
  21. أنا اقول دائما القرآن جاء به محمد الى ناس بدائيين حفاة عراة ليس لديهم أي دراية بالعلوم أو الصناعات . فجاء القرآن على قدر عقولهم كأن يقول : ألم تر الى الفلك في البحر تجري بأمره ! أفلا ينظرون الى الابل يف خلقت ! ويقول : فيها سرر مرفوعة ، وأكوا ب موضوعة في وصفه لجنته ! خلاصة الموضوع : القرآن نص قديم يتعارض كليا مع الحداثة

    ردحذف
    الردود
    1. ما أسهل الدعاوى الجاهلة من شخص يجهل القرآن وإشاراته وتنبيهاته .

      حذف
  22. يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَه. ياغبي معناها ان النبي محمد لو ماكان امين في رسالة بلغها كما أنزلت ربنا رح ينزع النبوة منه

    ردحذف
  23. مقال ينم عن جهل كاتبه باللغة العربية التي ادعى انه يجيدها والتاريخ العربي والقرآن الكريم ويعطيك صورة عن فكر هؤلاء الملحدين ،ويبدأ ذلك من تعريفه للبلاغة التي أراد أن يطبقها على القرآن ،انتقى معنى للبلاغة وحرفه أيضا لكي يخدع القارئ بأنه لا ينطبق على القرآن ،ثم يتبين من استشهاده بالآيات أنه لا يفهم الآيات القرآنية الظاهرة وإشارتها ويظن أنه يقرأ مجلات من المجلات المعاصرة المليئة بالعبارات المملة ويحاول أن يفهمها بمستواه ،فلو كان منصفا لما أعترض على فصاحة القرآن وبلاغته التي لم يعترض عليها أحد يفقه اللغة، ويظن أنه أتى بما لم يأت به أحد قبله وهو يجهل أن الإسلام لازال مقابلا بالأعداء منذ وجوده ولم ينقطع خط الاعتراضات من الأعداء عنه الى يوم الناس هذا ولم يعترضوا مثل هذه الاعتراضات التافهة ،ثم خلصت به جهالاته إلى مستنقعات عريضة عامة ،ولو كان منصفا لاستحق أن يجاب بجواب يوضح معاني آيات القرآن التي جهلها ويفهم لكنه لا يستحق ذلك بهذه الخلفية...والغريب أن هناك من يصفق له على هذه الترهات ولا نشك ان التصفيق ليس للمضمون بل للاتفاق في الهوى والفكر

    ردحذف
    الردود
    1. انت عبيط على كده وكمان مردتش الراجل قال والخوخ والرمان ايه رأيك

      حذف
  24. بشهادة الأعاجم( هل تعرف من هم الأعاجم؟؟) القرآن أصح الكتب السماوية و محمد عليه الصلاة و السلام رسول من الله لو إتبع دينه كل من في الأرض لنجوا و لو طبقت شريعته بحذافيرها لإنتهت النزاعات و الخلافات ...
    الكلام يطول ...و مقالك مردود عليك ...
    هداك الله و أصلح قلبك
    و أشهد أن لا اله الا الله و أن محمدا رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/24/2023

      القرآن كتاب نجس و كاتبه ابن وسخة، بدليل ان عوصمان كتبه بعد هلاك مذمم محمد،
      و لايوجد حديث صحيح في كتب المسلمين يقول ان محمد جمعه،
      و سوف اثبت لك اني انا ربك الاعلى
      و سوف اقول لك كلام من الغيب سوف تفعل شيئ بعد مشاهدتك تعليقي

      (سوف تغير الموضوع ولن تات بحديث صحيح يقول ان محمد جمع القرآن)
      ان لم تفعل بصدقت انا ربك الاعلى جل جلالي

      حذف
  25. من فهم اللغة العربية أبحر في بحورها ...
    انت مثل مسيلمة عندما ادعى النبوة وقال والفيل وخرطوما طويل ...
    فالله عندما قال هذا الاية
    قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القران لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ..

    المقصود هنا البلاغة في الجمل والتصوير والتشبية ، والغائب والحاضر والتأمل ...

    والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الامين ..
    بلاغة وجمال هذه الايه حضورا وحدثا واقعا في المكان والزمان ،،

    والخوخ والرمان في سوق الخضار ... مش موجود في مكان معين حتى تضرب فيه مثل عن مدينه وخلق عظيم

    ردحذف
  26. اقوال علماء الغرب في القرأن من الناحية العلمية :

    يقول العالم كيث مور، وهو من أكبر علماء التشريح والأجنة في العالم . في عام 1984 استلم الجائزة الأكثر بروزًا قدِّمت في حقل علم التشريح في كندا، جي . سي . بي . جائزة جرانت من الجمعية الكندية لاختصاصيي التشريح .
    وجَّه العديد من الجمعيات الدولية، مثل الجمعية الكندية والأمريكية لاختصاصيي التشريح ومجلس اتحاد العلوم الحيوية، يقول :"وقد اتضح لي أن هذه القضايا يجب أن تكون جاءت إلى محمد من عند الله، لأنه تقريبًا كل هذه المعلومات لم يتم اكتشافها إلا بعد عدة قرون من زمنه وهذا يثبت أن محمدا كان رسولا من الله ".وحين سئل : هل هذا يعني أن القرآن هو كلام الله ؟ أجاب البرفسور كيث مور : "أنا لا أجد صعوبة في قبول ذلك ".2/ البروفيسور بيرسود، أستاذ علم التشريح وأستاذ صحة الطفل وطب الأطفال وأستاذ التوليد، طب نسائي .
    كان رئيس قسم علم التشريح لـ 16 سنة وهو مشهور في حقله وهو المؤلف لـ 22 كتاب دراسي ونشر أكثر من 181 صحيفة علمية في عام 1991 استلم الجائزة الأكثر بروزًا التي قدِّمت في حقل علم التشريح في كنداجي . سي . بي . جائزة جرانت من الجمعية الكندية لإختصاصيي التشريح .
    يقول : "الطريقة التي شرحت لي هي أن محمدًا كان رجلًا عاديًّا جدًّا لم يكن يعرف القراءة والكتابة، والواقع أنه كان أميًّا ونحن نتكلم عن حوالي اثني عشر –حاليًّا أربعة عشر - قرنًا مضت وأمام رجل أمي أدلى بتصريحات عميقة وبيانات وهي – بشكل يثير الدهشة – صحيحة علميًّا وأنا شخصيًّا لا أستطيع أن أرى كيف يكون هذا مجرد مصادفة ! فهناك أشياء كثيرة صحيحة /دقيقة جدًّا وأنا مثل دكتور مور ليس لدي صعوبة في تقبل أن هناك إلهامًا ربانيًّا أو روحيًّا أرشده إلى هذه المعلومات .
    3/ البروفيسور جيرالد سي جويرينجير، مدير وأستاذ علم أجنة طبي في قسم علم حياة الخلية كلية طب جامعة جورج تاون، واشنطن، دي سي الولايات المتحدة الأمريكية :يقول : شملت بعض الآيات القرآنية وصفا شاملا لنمو الإنسان … ..
    ولم يوجد قبل ذلك مثل هذا السجل المتميز في الوضوح والكمال عن نمو الإنسان من حيث التصنيف والاصطلاحات والوصف وفي الغالب إن لم يكن في جميع الحالات فإن هذا الوصف قد سبق في تاريخه بقرون عديدة ما كان مسجلًا عن المراحل المختلفة لجنين الإنسان وعن نمو الجنين في المؤلفات العلمية القديمة ..).
    4/ البروفيسور تيجاتات تيجاسين : يقول : خلال السنوات الثلاث الأخيرة أصبحت أهتم بالقرآن ومن دراستي وما تعلمته من هذا المؤتمر أعتقد أن كل شيء مسجل في القرآن منذ أربعة عشر قرنًا مضت ينبغي أن يكون هو الحقيقة التي يمكن إثباتها بالوسائل العلمية وبما أن النبي محمد لم يكن يعرف القراءة والكتابة فإنه لا بد أن يكون نبيًّا جاءنا بهذه الحقائق التي أوحيت إليه كإحدى عمليات التنوير من الجانب الذي هو جدير بأن يكون هو الخالق وهذا الخالق لا بد أن يكون الله، وبالتالي فقد حان الوقت لنقول : (لا إله إلا الله محمد رسول الله ) … وأعظم شيء كسبته من مجيئي إلى هذا المكان هو (لا إله إلا الله محمد رسول الله ) وأن أصبحت مسلمًا .

    ردحذف
  27. غير معرف11/29/2022

    قسما بالله انت فقط من يحتاج الى طبيب نفسي ... تقول عن كلام الله ليس فيه بلاغة وهل كلامك الذي يمثل سواس الشيطان هو بليغ ... تعسا لك ولامثالك من الاغبياء الذين لا يفقهون شي في الحياة غير القاء التهم والتسقيط وهذا دليل على نقص الثقة لديهم..... اتفووووو عليك وعلى امثالك الناطقين باسم الشيطان الرجيم

    ردحذف
  28. غير معرف12/03/2023

    ما المشكلة في اعتقادي ان القران كلام الله وإن الإله حقا موجود ؟ وإن كنا على خطأ كما تعتقد ؟ هل نضُرك ، هل سنتحاسب على ذلك إذا مُتنا مثلا ؟ بالتأكيد لا ، نموت ولا نعلم أين نذهب بعد ذلك ، نبقى في القبور للابد لا حساب ولا كتاب ، ولكن ماذا لو كان الامر عكس ذلك... ماذا ستفعل أنت ؟؟

    ردحذف
  29. غير معرف12/24/2023

    مابعرف ليش متعبين حالكم ملحدين ومسلمين ومسيحيين، بلاغة او بدون بلاغة الخريان، مافي حديث صحيح يقول ان محمد يجمع القرآن، الكل يقول جمعه عثمان بعد هلاك محمد الكلب، وكان الخريان على صدور الدجاج او الصحابة الاثنين حيوانات، لذلك لايوجد اي دليل نقلي حديث صحيح يثبت صحة ان محمد جمع الخريان،
    الكريم


    لعنة الله على محمد ابن المنيوكة عابد الاصنام و نايك الحجر الاسود
    الذي يمارسون الجنس عليه نساء ورجال كل عام حج

    ردحذف

جعلت امكانية التعليق متاحة للجميع بما فيهم من يريد ان يخفي هويتة ( مجهول ) ولم امكن خاصية الرقابة على التعليقات , ولن احذف اي تعليق حتى التعليق المسيء وذلك ايماناً مني بحرية التعبير وللجميع , لكن تذكر ان تعليقك يعبر عن مستوى وعيك واخلاقك وثقافتك ( وكل إناء بما فيه ينضحُ ) .

جميع الحقوق محفوظة لــ كوكب الملحدين 2018 ©